منتدى اولاد حارتنا
اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 829894
اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 15761575160515761577
مراقبة الحارة
اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 103798


منتدى اولاد حارتنا
اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 829894
اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 15761575160515761577
مراقبة الحارة
اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 اكسب الثواب مع ,,,,,,,,,,

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب الأسد
الأدارة
الأدارة
قلب الأسد


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1574
نقاط : 3705
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
العمر : 56

اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, Empty
مُساهمةموضوع: اكسب الثواب مع ,,,,,,,,,,   اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, Icon_minitime1الجمعة 01 يوليو 2011, 8:27 pm


ثواب مع رمضانــ


ثواب الصيام

روي البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله عز وجل: "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به..).


وفي رواية أخرى عن مسلم في صحيحه: ( كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه، من أجلي، للصائم فرحتان يفرحهما: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) .


وعن سهل بن سعد رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، من دخل شرب، ومن شرب لم يظمأ أبداً" (رواه البخاري ومسلم وابن خزيمة في صحيحه).


وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [ رواه البخاري ومسلم ] .


-


القيام :


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ثم يقول: ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) [ رواه البخاري ومسلم ].


وفي رواية أخرى عند النسائي في سننه: ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) .


وفي حديث للنبي صلى الله عليه وسلم : ( قد أظلكم شهر كريم مبارك.. من فعل فيه خصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ) .. أو كما قال صلى الله عليه وسلم .


-
تعجيل الفطر


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لايزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) [ رواه البخاري ومسلم ] .


 




ثواب من فطر صائماً


عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من فطر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً ) [ رواه الترمذي في سننه وصححه وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان ] .


وعن أم عمارة الأنصارية رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فقدمت إليه طعاماً فقال: "كلي" فقالت إني صائمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أُكل عنده حتى يفرغوا"، وربما قال "حتى يشبعوا ) [ رواه الترمذي في سننه وحسنه، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان ] .


-
السحور
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) [ رواه البخاري ومسلم ] .


وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السحور كله بركة فلا تدَعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين ) [ رواه أحمد بإسناد صحيح ] .


-


ثواب إحياء ليلة القدر


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم.


-


ثواب الاعتكاف


عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من مشى في حاجة أخيه كان خيراً له من اعتكاف عشر سنين، ومن اعتكف يوماً ابتغاء وجه الله عز وجل جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق، كل خندق أبعد ما بين الخافقين ) [ رواه الطبراني بإسناد جيد، والحاكم في المستدرك على الصحيحين وقال: صحيح الإسناد، وانظر كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 8-192].


 


ثواب العمرة


عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( عمرة في رمضان تعدل حجة، أو حجة معي ) [ رواه البخاري ومسلم ] .


-
ثواب قراءة القرآن وتعليمه للناس


عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد، يقول الصيام: أي رب، إني منعته الطعام والشراب بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: أي رب، إني منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشَفّعان ) ، [ رواه أحمد في مسنده، والطبراني في معجمه الكبير، والحاكم في المستدرك على الصحيحين وقال: صحيح على شرط مسلم ] .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا حسد إلا في اثنتين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وأطراف النهار فسمعه جار له فقال: ياليتني أوتيت مثل ما أوتي فلان فعملت مثلما يعمل ) [ رواه البخاري في صحيحه ].


وروي الترمذي في سننه بسند حسن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقول الرب تبارك وتعالى: من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين ) .


وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: (قلت يارسول الله: أوصني، قال: عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله"، قلت يا رسول الله زدني، قال :عليك بتلاوة القرآن، فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء ) [ رواه ابن حبان في صحيحه ] .


وفي رواية أخرى عن ابن ماجه في سننه بإسناد حسن: ( يا أبا ذر، لأن تغدو فتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مئة ركعة، ولأن تغدو فتعلم باباً من العلم عُمل به أو لم يعمل به خير لك من أن تصلي ألف ركعة ).


-
ثواب السنن الرواتب


عن أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنهما قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة، أو إلا بُني له بيت في الجنة ) [ رواه مسلم في صحيحه، والترمذي في سننه ].


وفي رواية أخرى عن الترمذي بزيادة: ( أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الغداة ) أي الصبح .


وإذا كان المؤمن يحرص على هذه الرواتب في غير رمضان، فإنه حري به أن يكون أشد حرصاًَ عليها في هذا الشهر، فالنافلة فيه بسبعين، والقلب أشد إقبالاً على الله، والنفس أكثر صفاءً، والهمة أعلى رغبة في نيل ثواب الطاعات والقربات.


-
ثواب قيام الليل واغتنام ساعة الإجابة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) [ رواه مسلم في صحيحه ] .


وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيراً من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة ) [ رواه مسلم في صحيحه ].


وعن عبدالله بن سلام رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( أيها الناس: أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ) [ رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح ] .


وفي رمضان يحس المسلم بلذة القيام بين يدي الله رب العالمين، ويستشعر حلاوة المناجاة، وتزداد الرغبة في التوبة والإنابة، فيخشع القلب، وتدمع العين، وتصفو النفس، وتتفتح أبواب الرحمة والمغفرة.


وصلاة الليل خالية من الرياء، ووالله إن لها لحلاوة، حلاوة الإيمان ولذة المناجاة، وهي تكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد، كيف لا وهي شعار الصالحين الصادقين الذين أحبهم الله عز وجل فأذن لهم بذكره وشكره.


وها هو سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه يسأل النبي صلى الله عليه وسلم : يارسول الله: أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار، قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل ، ثم تلا: { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون (17) } [ السجدة : 17 ] رواه أحمد والنسائي، وابن ماجه في سننه وقال: حديث حسن صحيح .
وهكذا .. فإن المسلم يتقلب في شهر رمضان في أنواع شتى من الطاعات وصنوف عدة من العبادات .. وكلها وسائل لقوة الأبدان وسمو الأرواح










l:العلاج الفعال للذنوب والمعاصي
دواء ساري المفعول حتى نهاية العمر
ينصح بترك هذا الموضوع متداول بين ايدي الاطفال


منقول






اكسب الثواب مع  ,,,,,,,,,, E9b4b1f4d7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكسب الثواب مع ,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: بستان الخيرات هو شهر رمضان-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات