منتدى اولاد حارتنا
طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 829894
طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 15761575160515761577
مراقبة الحارة
طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 103798


منتدى اولاد حارتنا
طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 829894
طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 15761575160515761577
مراقبة الحارة
طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد أحمد ابوالفتوح
مشرف أقسام
مشرف أقسام
خالد أحمد ابوالفتوح


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 511
نقاط : 1257
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 37

طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com Empty
مُساهمةموضوع: طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com   طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com Icon_minitime1الخميس 07 أبريل 2011, 4:35 pm

طفل عبقري
الكاتب: Atfalak.com


طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com MB900431208

قسم: قواعد التربية



طفل عبقري
الكاتب: Atfalak.com
قسم: قواعد التربية




كان يظن قديماً أن الطفل الموهوب ضعيف التكوين وعلى شئ من غرابة الأطوار ولا يعرف شيئاً فى المجالات الآخرى التى تخرج عن نطاق موهبته ، ولكن الدراسات المحدثة كشفت زيف هذه الأفكار وأبانت بشكل قاطع أن الطفل الموهوب ليس أقل من غيره فى بقية النواحى وإن تميز فى ناحية دون غيرها ..
طفل عبقرى

هو الذي تظهر عليه مخايل الذكاء الشديد فى مجال من المجالات فى سن مبكرة، وينبغى التمييز بين الطفل العبقرى الحقيقي والطفل العبقرى الكاذب pseudo – prodigy الذى لا ترجع عبقريته إلى موهبة أصيلة بل إلى تدريب مفرط، وكذلك ينبغى أن نفرق بين الطفل العبقرى والمعتوه النابغ idiot – savant الذى يظهر تفوقاً محدود فى مجال ما ولكنه لا يفهم ما يفعل نتيجة تدني ذكائه .
وليست العبقرية فى الطفل العبقرى من باب الشذوذ فهو لا يملك شيئاً لا يملكه الآخرون ولكن ما يملكه أكثر مما يملكونه منه، ولم يثبت أن تفوقه نتيجة دراسة ولكنه موهبة من الله سبحانه وتعالى، وهناك بعض الأحتمال أن النبوغ فى الموسيقى قد يرجع بعضه إلى الوراثة، وقد ثبت أنه بقدر ما يظهر الطفل العبقرى من تفوق فى ناحية فأنه يكون عادياً فى بقية النواحى، وأحياناً ما يظهر تخلفاً فى غير تخصصه ، إلا أنه فى تخصصه يشغل بما يتعلق به ويقرأ فيه ويتدرب عليه حتى أنه ليعرف من أسراره ما لا يعرفه الآخرون عنه، وتكاد تنمو لديه فى مجاله حاسة خاصة، ويروى عن أحد الأطفال وكان يسمى الطفل الحاسب calculating boy أنه ضرب العدد 365365365 فى نفسه فى أقل من دقيقة ، ويبدو أن هذه الحاسة الخاصة هى طريقته التى يبرع بها ، وتقوم غالباً على اختصارات ونتيجة استخدام مفاتيح اصطلاحية عنده يصنعها لنفسه، وقد يشرح تأثيرها وقد لا يفعل ذلك ويزعم أن النتيجة يتفتق عنها ذهنه فجأة ، ولربما يكون من فرط تدريبه بينه وبين نفسه أن ما يسأل فيه ينهيه بسرعة فيأتيه الجواب تلقائياً وكأنه لم يبذل فيه جهداً ، والبعض من هؤلاء العباقرة يظهر عليه الجهد والمعاناة ، والبعض من عباقرة الحاسب يتصورون الأرقام ويرتبونها فى أذهانهم ، ومن رأى (( بينيه )) أن قدرة الطفل العبقرى ليست معجزة ولكنها مقدرة تطورت عنده تطوراً عالياً نتيجة المران والتذكر والاهتمام والتركيز والتلقائية والتخصص والاستخدام لطرق معينة وخاصة ، وقيل عن عبقرية الشطرنج أنها ربما تتصل بالعبقرية فى مسائل الرياضيات ، وأن عبقرى الشطرنج لايبدو عبقرياً فى غير مجاله ، وقد ترتبط عبقرية الشطرنج بمهارات وقدرات أخرى كالقدرة على التفكير المجرد والموضوعى والتركيز وضبط النفس ، وقد يحتاج لاعب الشطرنج الموهوب إلى القدرة على التصور والتنبؤ وتحليل النتائج ، وبعض الأطفال لديهم عبقرية تذكر بمعنى أن الطفل قد يذكر صفحات قد قرأها لمرة واحدة ويسمعها عن ظهر قلب، ويظهر النبوغ فى الموسيقى فى سن مبكرة نسبياً ، ويبدى الطفل النابغة فى الموسيقى من ضروب السلوك ما يوحى بميوله وهو بعد فى سن الثانية ، وما يكاد يصل إلى الثالثة أو الرابعة حتى يكون مهر فى العزف ، وهكذا كان منلسون وموتزار وبرليوز وبرامز وشوبان وديبوسى وليست وشومان ودفوراك وهايدن وهاندل ، ويصدق ذلك أيضاً على كبار العازفين أمثال هايفتز وربنشتاين وريختر وشتيرن ، وكثير من الموسيقين الموهوبين الذين أظهروا تفوقاً من صغرهم كانت لهم خلفية موسيقية عائلية ، ومن هؤلاء مندلسون وباخ وبورسيل ، ويتبين من الكثير من الشواهد أن النبوغ الموسيقى له أساس وراثى أو أنه على الأقل ميل موروث ، وبعض علماء النفس يرجعون هذا التأثير الموروث إلى مجموعة جينية وليس إلى جينة مفردة ، ومع ذلك قد ظهر النبوغ الموسيقى عند توسكانينى ولم يكن أى من أسرته أو أسرتى والديه تطيق الموسيقى أساساً ، وكذلك فأن البئية الموسيقية وحدها لا يمكن أن تخلق موسيقاراً موهوباً ، وقد تكون الموهبة الموسيقية فى الطفل ملحة حتى أنه ليتجاوز ظروفه غير الموسيقية بل وأحياناً المناهضة لميوله الموسيقية كما هو فى حالة ليونارد برنشتاين ، ولربما يعنى البعض أن الموهبة الموسيقية ترجع إلى مجموعة موروثات أو جينات أنها تشتمل على عدة مواهب من حيث القدرة على أداء الأنغام وعلى تذكرها ومن ثم فإنها إن كانت موروثة فلابد لكل ناحية منها من مورثة أو جينة خاصة بها ، واذا اجتمعت جميعها لطفل وكانت له البيئة المواتية ، فإنه حتماً يظهر نبوغاً مبكراً .

مواضيع المقالة:
موهبة وراثة أم أب اجتماعي اطوار تفوق تكوين تدريب جينات دراسة ذكاء طفل عائلة عبقري
 طفل عبقري
تحميل الملف PDF

كان يظن قديماً أن الطفل الموهوب ضعيف التكوين وعلى شئ من غرابة الأطوار ولا يعرف شيئاً فى المجالات الآخرى التى تخرج عن نطاق موهبته ، ولكن الدراسات المحدثة كشفت زيف هذه الأفكار وأبانت بشكل قاطع أن الطفل الموهوب ليس أقل من غيره فى بقية النواحى وإن تميز فى ناحية دون غيرها ..

طفل عبقرى

هو الذي تظهر عليه مخايل الذكاء الشديد فى مجال من المجالات فى سن مبكرة، وينبغى التمييز بين الطفل العبقرى الحقيقي والطفل العبقرى الكاذب pseudo – prodigy الذى لا ترجع عبقريته إلى موهبة أصيلة بل إلى تدريب مفرط، وكذلك ينبغى أن نفرق بين الطفل العبقرى والمعتوه النابغ idiot – savant الذى يظهر تفوقاً محدود فى مجال ما ولكنه لا يفهم ما يفعل نتيجة تدني ذكائه .
وليست العبقرية فى الطفل العبقرى من باب الشذوذ فهو لا يملك شيئاً لا يملكه الآخرون ولكن ما يملكه أكثر مما يملكونه منه، ولم يثبت أن تفوقه نتيجة دراسة ولكنه موهبة من الله سبحانه وتعالى، وهناك بعض الأحتمال أن النبوغ فى الموسيقى قد يرجع بعضه إلى الوراثة، وقد ثبت أنه بقدر ما يظهر الطفل العبقرى من تفوق فى ناحية فأنه يكون عادياً فى بقية النواحى، وأحياناً ما يظهر تخلفاً فى غير تخصصه ، إلا أنه فى تخصصه يشغل بما يتعلق به ويقرأ فيه ويتدرب عليه حتى أنه ليعرف من أسراره ما لا يعرفه الآخرون عنه، وتكاد تنمو لديه فى مجاله حاسة خاصة، ويروى عن أحد الأطفال وكان يسمى الطفل الحاسب calculating boy أنه ضرب العدد 365365365 فى نفسه فى أقل من دقيقة ، ويبدو أن هذه الحاسة الخاصة هى طريقته التى يبرع بها ، وتقوم غالباً على اختصارات ونتيجة استخدام مفاتيح اصطلاحية عنده يصنعها لنفسه، وقد يشرح تأثيرها وقد لا يفعل ذلك ويزعم أن النتيجة يتفتق عنها ذهنه فجأة ، ولربما يكون من فرط تدريبه بينه وبين نفسه أن ما يسأل فيه ينهيه بسرعة فيأتيه الجواب تلقائياً وكأنه لم يبذل فيه جهداً ، والبعض من هؤلاء العباقرة يظهر عليه الجهد والمعاناة ، والبعض من عباقرة الحاسب يتصورون الأرقام ويرتبونها فى أذهانهم ، ومن رأى (( بينيه )) أن قدرة الطفل العبقرى ليست معجزة ولكنها مقدرة تطورت عنده تطوراً عالياً نتيجة المران والتذكر والاهتمام والتركيز والتلقائية والتخصص والاستخدام لطرق معينة وخاصة ، وقيل عن عبقرية الشطرنج أنها ربما تتصل بالعبقرية فى مسائل الرياضيات ، وأن عبقرى الشطرنج لايبدو عبقرياً فى غير مجاله ، وقد ترتبط عبقرية الشطرنج بمهارات وقدرات أخرى كالقدرة على التفكير المجرد والموضوعى والتركيز وضبط النفس ، وقد يحتاج لاعب الشطرنج الموهوب إلى القدرة على التصور والتنبؤ وتحليل النتائج ، وبعض الأطفال لديهم عبقرية تذكر بمعنى أن الطفل قد يذكر صفحات قد قرأها لمرة واحدة ويسمعها عن ظهر قلب، ويظهر النبوغ فى الموسيقى فى سن مبكرة نسبياً ، ويبدى الطفل النابغة فى الموسيقى من ضروب السلوك ما يوحى بميوله وهو بعد فى سن الثانية ، وما يكاد يصل إلى الثالثة أو الرابعة حتى يكون مهر فى العزف ، وهكذا كان منلسون وموتزار وبرليوز وبرامز وشوبان وديبوسى وليست وشومان ودفوراك وهايدن وهاندل ، ويصدق ذلك أيضاً على كبار العازفين أمثال هايفتز وربنشتاين وريختر وشتيرن ، وكثير من الموسيقين الموهوبين الذين أظهروا تفوقاً من صغرهم كانت لهم خلفية موسيقية عائلية ، ومن هؤلاء مندلسون وباخ وبورسيل ، ويتبين من الكثير من الشواهد أن النبوغ الموسيقى له أساس وراثى أو أنه على الأقل ميل موروث ، وبعض علماء النفس يرجعون هذا التأثير الموروث إلى مجموعة جينية وليس إلى جينة مفردة ، ومع ذلك قد ظهر النبوغ الموسيقى عند توسكانينى ولم يكن أى من أسرته أو أسرتى والديه تطيق الموسيقى أساساً ، وكذلك فأن البئية الموسيقية وحدها لا يمكن أن تخلق موسيقاراً موهوباً ، وقد تكون الموهبة الموسيقية فى الطفل ملحة حتى أنه ليتجاوز ظروفه غير الموسيقية بل وأحياناً المناهضة لميوله الموسيقية كما هو فى حالة ليونارد برنشتاين ، ولربما يعنى البعض أن الموهبة الموسيقية ترجع إلى مجموعة موروثات أو جينات أنها تشتمل على عدة مواهب من حيث القدرة على أداء الأنغام وعلى تذكرها ومن ثم فإنها إن كانت موروثة فلابد لكل ناحية منها من مورثة أو جينة خاصة بها ، واذا اجتمعت جميعها لطفل وكانت له البيئة المواتية ، فإنه حتماً يظهر نبوغاً مبكراً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طفل عبقري الكاتب: Atfalak.com
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أين أتت كلمة عبقري؟
»  بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي الشخصيات التاريخية إ
» مجموعة الكاتب شكسبير
» الكاتب الفلسطيني / إميل حبيبي
» الكاتب الصحفي / محمد التابعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى الأسرة :: نصائح المتخصصين للأم :: كيف تربى أطفالك-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات