منتدى اولاد حارتنا
تأملات في آية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا تأملات في آية 829894
تأملات في آية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
تأملات في آية 103798


منتدى اولاد حارتنا
تأملات في آية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا تأملات في آية 829894
تأملات في آية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
تأملات في آية 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 تأملات في آية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عثمان الجعفرى
عضو / ة
عضو / ة
عبدالله بن عثمان الجعفرى


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 527
نقاط : 1199
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

تأملات في آية Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في آية   تأملات في آية Icon_minitime1الثلاثاء 15 مارس 2011, 4:58 pm

تأملات في آية Al-mhj-40a5f548ef


بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133

الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين 134َ

تأملات في آية

يقول الله جل وعلا في كتابه الكريم

:

فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى

( ط117)

إذا كان إبليس عدو لآدم وحواء على وجه الخصوص

وعدو للرجل والمرأة على وجه العموم

فلماذا ذكر الله جل وعلا أن الرجل سيشقى

إن هو أطاع إبليس واستثنى المرأة من ذلك؟

الجواب صورة من صور تكريم الإسلام للمرأة المسلمة

فالشقاء المقصود في الآية الكريمة هو التعب الناتج

عما يقوم به الرجل من أعمال مرهقة كالحرث

والزرع والحصد والطحن والخبز وغير ذلك من وظائف

فهو القائم على حاجات زوجته وعائلته

بينما المرأة غير مطالبة بكسب رزقها ولا رزق أحد فقد كفل لها الإسلام

النفقة وهذا أحد معاني قوامة الرجل على المرأة.

‏ قال صلى الله عليه وسلم : " من عال ابنتين أو ثلاث بنات

أو أختين أو ثلاث أخوات حتى يبلغن أو ‏يموت عنهن أنا

وهو كهاتين وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى "‏

كما أنه صلى الله عليه وسلم أعطى للأم 75% من حسن صحبة الأبناء

وأبقى 25% فقط للرجال ‏عندما سأله رجل عن أحق الناس

بحسن صحابته فكرر " أمك " ثلاث مرات .‏

وقوامة الرجل على المرأة سبب من أسباب مضاعفة

ما يرثه الرجل -في بعض الحالات - عما ترثه المرأة

فما ترثه هي تتصرف به كما تشاء

بينما الرجل مكلف بالإنفاق على نفسه وعلى كل

من يعول من زوجة وأبناء ووالدين وإخوة وأخوات.......

تفسير القرطبي

نهي ; ومجازه : لا تقبلا منه فيكون ذلك سببا لخروجكما

" من الجنة " " فتشقى " يعني أنت وزوجك لأنهما في استواء العلة واحد ;

ولم يقل : فتشقيا لأن المعنى معروف ,

وآدم عليه السلام هو المخاطب , وهو المقصود .

وأيضا لما كان الكاد عليها والكاسب لها كان بالشقاء أخص .

وقيل : الإخراج واقع عليهما والشقاوة على آدم وحده ,

وهو شقاوة البدن ; ألا ترى أنه عقبه بقوله "

إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى " أي في الجنة "

وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى " فأعلمه أن له في الجنة هذا كله :

الكسوة والطعام والشراب والمسكن ; وأنك إن ضيعت الوصية ,

وأطعت العدو أخرجكما من الجنة فشقيت تعبا ونصبا ,

أي جعت وعريت وظمئت وأصابتك الشمس ;

لأنك ترد إلى الأرض إذا أخرجت من الجنة .

وإنما خصه بذكر الشقاء ولم يقل فتشقيان :

يعلمنا أن نفقة الزوجة على الزوج ;

فمن يومئذ جرت نفقة النساء على الأزواج ,

فلما كانت نفقة حواء على آدم كذلك نفقات بناتها على بني آدم بحق الزوجية .

وأعلمنا في هذه الآية أن النفقة التي تجب للمرأة على زوجها هذه الأربعة :

الطعام والشراب والكسوة والمسكن ;

فإذا أعطاها هذه الأربعة فقد خرج إليها من نفقتها ;

فإن تفضل بعد ذلك فهو مأجور ,

فأما هذه الأربعة فلا بد لها منها ; لأن بها إقامة المهجة .

قال الحسن المراد بقوله : " فتشقى " شقاء الدنيا ,

لا يرى ابن آدم إلا ناصبا . وقال الفراء هو أن يأكل من كد يديه .

وقال سعيد بن جبير : أهبط إلى آدم ثور أحمر فكان يحرث عليه ,

ويمسح العرق عن جبينه , فهو شقاؤه الذي قال الله تبارك وتعالى .

وقيل : لما أهبط من الجنة كان من أول شقائه أن جبريل أنزل عليه حبات من الجنة ;

فقال يا آدم ازرع هذا , فحرث وزرع ,

ثم حصد ثم درس ثم نقى ثم طحن ثم عجن ثم خبز ,

ثم جلس ليأكل بعد التعب ; فتدحرج رغيفه من يده حتى صار أسفل الجبل ,

وجرى وراءه آدم حتى تعب وقد عرق جبينه ,

قال يا آدم فكذلك رزقك بالتعب والشقاء ,

ورزق ولدك من بعدك ما كنت في الدنيا

والحمد لله على نعمة الإسلام

اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله

اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان

اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

اخوكم الفقير الى الله

زهير البدري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات في آية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات في آية
» تأملات قلب
»  تأملات صباحيه
» تأملات باسم الله اللطيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: كلام لية معانى لأولاد الحارة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات