منتدى اولاد حارتنا
ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 829894
ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 103798


منتدى اولاد حارتنا
ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 829894
ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميدو مشاكل
عضو / ة
عضو / ة
ميدو مشاكل


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 51
نقاط : 141
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط Empty
مُساهمةموضوع: ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط   ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط Icon_minitime1الجمعة 08 يوليو 2011, 10:41 pm

ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط

يجب عليك أخى المسلم أن تعرف
ما هو الذى يفسد الصوم و يوجب القضاء دون الكفارة
وهو كالأتى :-

1 ، 2 - الاكل و الشرب عمداً

فان أكل أو شرب ناسيا أو مخطئا أو مكرها فلا قضاء عليه و لا كفارة

روى أبو هريره رضى الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال
( من نسى و هو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه
فأنما أطعمه الله و سقاه )
رواه البخارى
قال مالك
قال مالك عليه القضاء
و حمل الحديث على رفع الأثم و الحرج لا على رفع القضاء
و القول الأول أصح
و يؤيده ما أخرجه الحاكم و الدار قطنى و مسلم و البيهقى
بسند رجاله الثقات

عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( من أفطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء عليه و لا كفارة )
و أيضا ما رواه الطبرانى و أبن ماجه و الحاكم
عن أبن عباس رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( أن الله وضع عن أمتى الخطأ و النسيان و ما أستكرهوا عليه )

3 - وصول ما لا نفع فيه للبدن إلى الجوف

من منفذ مفتوح أو إلى باطن الرأس عمدا

كأن أبتلع حصاة أو حديدة أو قرشا
أو أستنشق شيئا فوصل إلى رأسه كالنشوق المعروف
فهذا يفطر فى قول عامة أهل العلم

عن أمنا عائشة رضى الله عنها
من قوله صلى الله عليه و سلم
( أنما الأفطار مما يدخل و ليس مما خرج )
أخرجه أبو يعلى

4 - تعمد القئ و لو قليلا
فمن تعمد القئ بطل صومه
و عليه القضاء عند الجمهور
و من غلبه القئ فلا قضاء عليه
فعن أبى هريره رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( من ذرعه القئ فليس عليه قضاء
و من أستقاء عمدا فليقض )
ذرعه أى غلبه
رواه أحمد و أبو داود و غيرهما

5 ، 6 - الحيض و النفاس

فأذا حاضت المرأة أو نفست و لو قبل المغرب بلحظة فسد صومها
و وجب عليها القضاء
و حرم عليها الأستمرار فى الصوم ما دامت حائضا أو نفساء
و هذا على الراجح من أقوال الفقهاء
و لو صامت لا يصح صومها بالإجماع
و لكن يستحب لها أن تستتر عند تناول المفطرات
فلا تأكل و لا تشرب فى حضرة من لا يعرف أنها معذورة
حتى لا يشك فى دينها
فاذا أنقطع حيضها أو نفاسها قبل الفجر و لو بلحظة
وجب عليها أن تنوى الصوم
و لا يضرها تأخير الغسل و ذلك لما تقدم عن حديث
عن أمنا عائشة رضى الله عنها
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يصبح جنبا من غير أحتلام ثم يغتسل
أخى المسلم
لقد قلنا عن هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم
كان يغتسل بعد آذان الفجر
ثم يصلى بأصحابه الصبح
و لا ينتظر حتى تطلع الشمس
كما يفهم بعض الناس من كلمة يصبح
هذا و الحائض و النفساء تقضى الصوم و لا تقضى الصلاة
و ذلك على ما سبق بيانه عند الكلام على ما يحرم على الحائض و النفساء

- 7 الأستمناء
ماهو الأستمناء
الأستمناء هو خروج المنى
فأذا خرج من الرجل أو من المرأة
بسبب تقبيل أو مباشرة أو بطول تذكر
فأنه يفسد الصوم و يوجب القضاء
و لكن إن خرج المنى لمرض فلا شئ عليه
لأنه خارج بغير شهوة فأشبه ما يكون بالبول
و لأنه خرج بغير أختياره فأشبه الأحتلام
و الأحتلام فى نهار رمضان لا يفسد الصوم
و كذلك لا يفسد الصوم بخروج المذى
قال المالكية
إذا خرج من الصائم مذى
بسبب طول تذكر أو نظر
فليمسك بقية يومه و عليه القضاء

8 - نية الفطر
فمن نوى الفطر و هو صائم بطل صومه
و إن لم يتناول مفطرا
فان النية ركن من أركان الصيام كما قلنا من قبل

9 - تناول مفطر مع ظن المبيح له
فمن تناول مفطراً و هو يظن بقاء الليل أو غروب الشمس بطل صومه
و وجب عليه الأمساك إلى الغروب
و وجب عليه القضاء أن كان قد فعل ذلك فى صيام الفرد
و أما أن كان قد فعل ذلك فى صيام التطوع
فإن شاء أمسك إلى الغروب و إن شاء افطر
و هذا ما ذهب إليه الأئمة الأربعة

قال مكحول رحمه الله
سُئل أبو سعيد الخدرى
عن رجل تسحر و هو يرى أن الليل باق و قد طلع الفجر
فقال
إن كان من شهر رمضان صامه و قضى يوما مكانه
و إن كان من غير رمضان
فليأكل من آخره فقد أكل من أوله
ذكره البيهقى

و قال شعيب بن عمرو الانصارى
أفطرنا مع صهيب الخير أنا و أبى فى شهر رمضان
فى يوم غيم و طش
فبينما نحن نتعشى إذ طلعت الشمس
فقال صهيب
طُعمة الله
إتموا صيامكم إلى الليل و أقضوا يوما مكانه
الطش أى بمعنى المطر
أخرجه البيهقى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضي القمر
مراقبة
مراقبة
ضي القمر


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 392
نقاط : 892
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط   ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط Icon_minitime1السبت 09 يوليو 2011, 10:14 pm

ما يفسد الصوم و يوجب القضاء و الكفارة معا

و هى كما ذكرنا أعلاه حلقة تحتاج لتركيز شديد
فنبدأ على بركة الله تعالى
أن ما يفسد الصوم و يوجب القضاء و الكفارة هو
الجمِاع
روى الجماعة عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال
جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه و سلم فقال
هلكت يا رسول الله
قال :
و ما أهلكك ؟
قال : وقعت على أمرأتى فى رمضان
فقال :
هل تجد ما يعتق رقبة ؟
قال : لا
قال :

فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟
قال : لا
قال :
هل تجد ما تطعم ستين مسكينا ؟
قال : لا
ثم جلس فأتى النبى صلى الله عليه و سلم
بعرق فيه تمر
فقال تصدق بهذا
قال : فهل على أفقر منا فما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا
فضحك النبى صلى الله عليه و سلم
حتى بدت نواجذه
فقال :
( أذهب فأطعمه أهلك )
العرق هو : مكيال يسع خمسة عشر صاعاً و الصاع قدحان بالكيل المصرى
اللابة هى : أرض بها حجارة سود و المعنى أنه ليس بأطراف المدينة أحد أفقر منا .
نواجذه : أى أسنانه

و مذهب أكثر أهل العلم
أن المرأة و الرجل سواء فى وجوب الكفارة عليهما
ماداما قد تعمدا الجماع مختارين فى نهار رمضان ناويين الصيام

فأذا وقع الجماع نسيانا أو لم يكونا مختارين بأن أكرهها عليه
أو لم يكونا ناويين الصيام فلا كفارة على واحد منهم
فأن أكرهت المرأة من الرجل أو كانت مفطرة بعذر
وجبت الكفارة عليه وحده أى على الرجل
يرى الشافعى
و يرى الشافعى أنه لا كفارة على المرأة مطلقا
لا فى حالة الأختيار و لا فى حالة الإكراه
و إنما يلزمها القضاء فقط
و قد روى عن أحمد رحمه الله مثل ذلك

أخى المسلم

ليس كل ما تقدم ذكره من المفطرات فى الأختصار
على وجوب القضاء دون الكفارة موضع أتفاق بين الفقهاء
و لكن فى بعضها خلاف
فما ذكرناه أولا هو مذهب الشافعى و الحنابلة فى المشهور من مذهبهم
فهم الذين أوجبوا الكفارة على من أنتهك حرمة الشهر بالجماع فقط
و ذلك لظاهر الحديث المتقدم
و هو الحديث المذكور أعلاه للرجل الذى جاء الى
النبى صلى الله عليه و سلم
( و قال : هلكت يا رسول الله
قال : و ما أهلكك
قال : وقعت على أمرأتى فى رمضان ... الخ )

أما الأحناف
يرى الأحناف أن تناول الغذاء أو الدواء و كل ما فيه نفع للبدن
و يميل إليه الطبع و تنقضى به شهوة البطن عمدا من غير نسيان و لا إكراه
يوجب القضاء و الكفارة

قالت المالكية
قالت المالكية تجب الكفارة على كل من تعمد الفطر بأى مفطر
من المفطرات المتقدم ذكرها
إلا فى المنى إذا خرج من غير طول تذكر أو أستمرار نظر أو ملاعبة
بأن خرج منه على وجه السرعه
و كذلك فى المذى
فأنه لا كفارة عليه فى الحالتين
و قد شرطوا لوجوب الكفارة شروطا هى
- 1 أن يكون الفطر فى أداء رمضان
أى أن يكون الفطر فى نفس شهر رمضان
فأن كان فى غيره كقضاء رمضان و صوم منذور أو صوم كفارة أو تطوع
فلا تجب عليه الكفارة و عليه القضاء
- 2 أن يكون متعمدا
التعمد فى الأفطار
فان أفطر ناسيا أو مخطئا أو لعذر كمرض أو سفر
فعليه القضاء فقط
- 3 أن يكون مختارا فى تناول المفطر
أن يكون مختارا فى تناول المفطر
أما إذا كان مكرها
فلا كفارة عليه و عليه القضاء
- 4أن يكون عالما بحرمة الفطر
يجب أن يكون عالماً بحرمة الفطر
فان لم يكن عالماً بحرمة الفطر
كأن كان حديث عهد الإسلام
فلا كفارة عليه و عليه القضاء
و لا ينفعه جهله بوجوب الكفارة ما دام يعلم حرمة الفطر

أن يكون غير مبال بحرمة الشهر - 5

و هو غير المتأول تأويلا قريبا

فان كان متأولا تأويلا قريبا فلا كفارة عليه

و المتأول تأويلا قريبا هو المستند فى فطره لأمر موجود

و له أمثلة منها

أ‌ - أن يفطر أولا ناسيا أو مكرها

ثم ظن انه لايجب عليه امساك بقية اليوم بعد الذكر او زوال الاكراه

فتناول مفطرا عمدا.......فلا كفاره عليه

لأستناده لأمر موجود وهو الفطر أولا نسيانا او باكراه

ب – و منها ما إذا سافر الصائم

أقل من مسافة القصر و هى تقدر بنحو 80 كيلو متر
فظن أن الفطر يباح له
لظاهر قوله تعالى

{ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ

وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }

البقرة184
فنوى الفطر من الليل
و أصبح مفطرا فلا كفارة عليه
ج – و منها من رأى هلال شوال نهار الثلاثين من رمضان
فظن أنه يوم عيد
و أن الفطر مباح فأفطر لظاهر قوله
صلى الله عليه و سلم
صومو لرؤيته و أفطروا لرؤيته
فلا كفارة عليه

و أما المتأول تأويلا بعيدا
فهو المستند فى فطره إلى أمر غير موجود
و من أمثلته هى
أ - أن رجلا كان من عادته أن تأتيه الحمى يوما بعد يوم
فجاء فى ليلة اليوم الذى يظن أنها تأتيه فيه فنوى الفطر لظنه أنه

و لم يُحمَ ( أى لم تأتيه نوبة الحمى )

فعليه الكفارة و لو حُمَ فى ذلك اليوم فعلا

ب – و منها المرأة التى تعتاد الحيض فى يوم معين
فبيتت نية الفطر لظنها أباحته فى ذلك اليوم لمجئ الحيض فيه
ثم أصبحت مفطرة
فعليها الكفارة و لو حاضت فى ذلك اليوم فعلا

- 6أن يكون الواصل من الفم
أن يكون الواصل من الفم
فلو وصل شئ من الأذن أو العين أو غيرهما
فلا كفارة فى هذا و يجب القضاء

- 7 أن يكون الوصول إلى المعدة
يجب أن يكون الوصول إلى المعدة
فلو وصل إلى حلق الصائم و رده فلا كفارة


أخى المسلم
هذه هى أقوال الفقهاء فيما يفسد الصوم و يوجب القضاء
و فيما يفسده و يوجب القضاء و الكفارة معا

و الأصح ما ذهب إليه المالكية و قريب منه ما ذهب إليه الحنفية لقوة الدليل

فعن أبى هريرة رضى الله عنه
أن رجل أفطر فى رمضان
فأمره رسول الله صلى الله عليه و سلم
أن يعتق رقبه
أو يصوم شهرين متتابعين
أو يطعم ستين مسكينا
أخرجه مالك و مسلم

فهذا الحديث يدل على أن الرجل أفطر فى نهار رمضان
و الأفطار لفظ عام يتناول جميع المفطرات
و لأنه لا فرق بين الجماع و سائر المفطرات فى الحقيقة
لأن فى تناول أى مفطر منها إنتهاكاً لحرمة الشهر
و الله أعلى و أعلم

أخى المسلم
بهذا نكون بحمد الله و فضله
قد أنتهينا من موضوع
ما يفسد الصائم و يوجب القضاء و الكفارة
أنتظرونا فى الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى
مع موضوع جديد من
أحكام الصيام
و لا تنسونا من صالح الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يفسدالصوم و يوجب القضاء فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رد القضاء
» عمرة القضاء
» القضاء بالشعر
» مصر: الرئاسة و القضاء...عودٌ على بدء
» معاملات إسلامية القضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: بستان الخيرات هو شهر رمضان-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات