منتدى اولاد حارتنا
الزاني والزانية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الزاني والزانية 829894
الزاني والزانية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الزاني والزانية 103798


منتدى اولاد حارتنا
الزاني والزانية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الزاني والزانية 829894
الزاني والزانية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الزاني والزانية 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 الزاني والزانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان الصاوى
عضو / ة
عضو / ة
حنان الصاوى


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 45
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

الزاني والزانية Empty
مُساهمةموضوع: الزاني والزانية   الزاني والزانية Icon_minitime1الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 5:48 pm

الزاني والزانية 3


الزاني والزانية

عقوبة الزنا :

أولاً : في الدنيا :

عقوبة الزاني والزانية الرجم إنكانا محصنين ، والجلد والتغريب إن لم يكونا محصنين ،

فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم من زنا في عصره

وكذلك الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهمرجموا من زنا في عصرهم ،

وقد تلقى المسلمون هذا الحكم بالقبول إلى يومنا هذا ،

قال صلى الله عليه وسلم :

[ لايحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث ، وذكر منها ( الثيب الزاني ) . . . ]

( متفق عليه ) ،

وقال عليه الصلاة والسلام :

[ إذا ظهرالزنا والربا في قوم فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله ]

( الحاكم وصحح إسناده ) ،

وقال صلى الله عليه وسلم :

[ لم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلافشا فيهم الطاعون والأوجاع

التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ]

( ابن ماجة ) .

وقال صلى الله عليه وسلم :

[ والثيب بالثيب جلد مائة والرجم ]

( مسلم وغيره ) .

كيفية الجلد :

اتفق الفقهاء على أن الجلد يكون بسوط معتدل ، ليس رطباً، ولا شديد اليبوسة ، ولا خفيفاً لا يؤلم ، ولا غليظاً يجرح ، ولا يرفع الضارب يدهب حيث يبدو بياض إبطه ، ويفرق الجلدات على بدنه .

ويتقي المقاتل لأنها مواضع يسرعالقتل إلى صاحبها بالضرب عليها ، والقصد من الحد الردع والزجر لا القتل ، ويجتنب الوجه لأنه أشرف أعضاء الإنسان ومعدن جمله فلا بد من تجنبه خوفاً من تجريحة وتقبيحة، قال صلى الله عليه وسلم :

[ إذا ضرب أحدكم فليجنب الوجه ]

( البخاري في الفتح وأحمد ) ،

وقال علي رضي الله عنه للجلاد :

[ أعط كل عضو حقه واتق الوجه والمذاكير ] .

ويجلد الرجل قائماً ، والمرأة جالسة وهذا مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد .

كيفية الرجم :

إذا كان المرجوم رجلاً أقيم عليه حد الرجم وهو قائمولم يوثق ولم يحفر له سواءً ثبت زناه ببينة أو بإقرار ، وهذا محل اتفاق بين الفقهاء .

أما المرأة فيحفر لها عند الرجم إلى صدرها إن ثبت زناها ببينة ، لئلاتتكشف عورتها ، ويؤتى بحجارة متوسطة تملأ الكف ، ويضرب المرجوم حتى الموت ، ويخصبالرجم مقاتل المرجوم ، ويقف الناس صفوفاً كصفوف الصلاة وهذا قول الحنفية ، وقالالحنابلة : يسن أن يدور الناس حول المرجوم من كل جانب كالدائرة إن ثبت زناه ببينة ،ولا يسن ذلك إن ثبت زناه بإقرار ، وقال الشافعية : يحيط الناس به . ( الموسوعةالفقهية زنا ، رجم ، جلد ) .

فمن يطيق أن يفعل به هذا العذاب الأليم ، وهذاالعقاب الشديد ، وهذا في الدنيا أما الآخرة فهي أشد وأبقى

{ كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب }

( النساء 56 ) .

أم كان له أن ينقذنفسه من رق العبودية للشهوة والهوى ، ويقي جسده من نار تلظى . أما كان من الواجبعليك أن تتعظ بما حل بالأمم السالفة ، وما يحصل من سوء خاتمة لمن بلوا أنفسهم بفاحشة الزنا ممن نعاصرهم .

فاعتبروا يا أولي الأبصار !! .

ثانياً : في القبر :

يوضع الزناة والزواني في تنور ( فرن ) أسفله واسع وأعلاه ضيق ،وتعلق الزانيات بثديهن وتأتيهم النار من تحتهم وهم يصرخون ويتضأضأون ، ولكن هيهاتهيهات لهم أن يخرجوا ، ففي الحديث الطويل الذي رواه البخاري رحمه الله عن سمرة بنجندب رضي الله عنه قال :

[ . . . وإنه قال لنا ( النبي صلى الله عليه وسلم ) ذات غداة :

" إنه أتاني الليلة آتيان ، وإنهما قالا لي انطلق ، وإني انطلقت معهما، . . . ،

فانطلقنا فأتينا على مثل التنور فأحسب أنه قال فإذا فيه لغط وأصوات ،

فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة ،

وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضئوا ، قلت ما هؤلاء ؟

قالا لي : انطلق انطلق ، . . . ، إلى أن قال : فإني رأيت الليلة عجباً ؟ فما هذا الذي رأيت ؟

قالا لي : أما إنا سنخبرك : إلى أن قال :

وأما الرجال والنساء العراة الذين هم في مثل التنور فإنهم الزناة والزواني ]

وهذا هو مصيرهم في القبورإلى قيام الساعة ، والساعة أدهى وأمرّ .

فهل من توبة ؟ وهل من عودة إلى الله سبحانه وتعالى ؟ وهل من معتبر ؟

ثالثاً : في الآخرة :

قال صلى الله عليه وسلم :

[ ثلاثة لايكلمهم الله ولاينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذابٌ أليم :

وذكر منهم : شيخ زان ]

( مسلم وأحمد والنسائي ) .

فمن لا يكلمه الله يوم القيامة ولا ينظر إليه ،فمن ينظر في حاجته يوم القيامة ، فياله من موقف عصيب وشديد ، موقف وضع الزناةوالزواني أنفسهم فيه بمحض إرادتهم ، فمن لم ينظر الله إليه فعاقبته وخيمة ، وخاتمتهسيئة ، ومن لم ينظر الله إليه فأين مصيره وأين قراره ؟

هل هو في أعلى عليين؟ أم في أسفل سافلين ؟ وهل يستوي هؤلاء العصاة مع من امتثل أوامر الله وأوامر رسوله عليه الصلاة والسلام ، قال تعالى :

{ أفمن يُلقى في النار خير أمن يأتي آمناً يومالقيامة اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير }

( فصلت 40 )

وقال تعالى :

{ للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة

أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون *

والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم

كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً أولئك أصحابالنار هم فيها خالدون }

( يونس 26/27 ) .

فالعاصي هو الأعمى يوم القيامة ،وأما المبصر السامع فهو الطائع المتقي ، الخائف الوجل ، فهذا يمشي بنور الله عزوجلفي هذه الحياة الدنيا ويوم القيامة له الأمن من ربه سبحانه ، قال تعالى :

{ أوَمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس

كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون }

( الأنعام 122 ) .

وقال تعالى :

[ الذي آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون }

( الأنعام 82 ) .

وقال تعالى في شأن العُصاة العُمي يوم القيامة :

{ ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى *

قال رب لم حشرتني أعمى وقدكنت بصيراً *

قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تُنسى }

( طه124/125/126 ) ،

فهؤلاء نسوا الله ، نسوا أوامر الله عز وجل عصوا الله في الخلوة ماتذكروا الله في الرخاء ، فنسيهم وهم في أشد الحاجة إليه سبحانه تخلى الله عنهملأنهم ما عرفوا لله طريقاً ، ما قدروا لله حقاً ، فالله سوف ينساهم في ذلك اليوم ،الذي يشيب فيه المولود ،

ذلك اليوم الذي يفر فيه المرء من أمه وأبيه وأخيه وصاحبته وبنيه ، ولا يتذكر إلا نفسه ، يحتاج إلى حسنة فلا يجدها ، فأولئك العصاة منالزواني والزناة ، لم يتذكروا أن ورائهم موت وسكرة ، وقبر ووحشة ، ومنزل ووحدة ،ونار تلظى ، لا يصلاها إلا الأشقى ، فيالها من خسارة فادحة ، وندامة وأي ندامة .

أما من أطاعوا الله جل وعلا ، الذين اتقوا ربهم في السر والعلانية ، فلهم الجنات بإذن الله رب الأرض والسموات .ولذلك ترتب على فعل فاحشة ( الزنا ) تلك العقوبة الصارمة في الحياة الدنيا ، والقبر ،والآخرة.


الزاني والزانية 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزاني والزانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات