منتدى اولاد حارتنا
        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا         الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 829894
        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 15761575160515761577
مراقبة الحارة
        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:23 pm

عـرق النســا


        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Image001

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Sciatic7

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Image002

ما هو عـرق النسا ؟.

يقول ابن منظور في لسان العرب النِّسا: عرق من الورك إلى الكعب ، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته ، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ .

الزَّجَّاجُ: لا تَقُلْ عِرْقُ النَّسَا، لأنَّ الشيءَ لا يُضافُ إلى نَفْسِه.‏

الأَصمعي: النَّسا ، بالفتح مقصور بوزن العَصا ، عِرْق يخرج من الوَرِك فيَسْتَبْطِنُ الفخذين ثم يمرّ بالعُرْقوب حتى يبلغ الحافر ، فإذا سمنت الدابة انفَلَقت فخذاها بلَحْمَتَين عظيمتين وجَرى النَّسا بينهما واستبان ، وإذا هُزِلَت الدابة اضطرَبَت الفخذان وماجَت الرَّبَلَتان وخَفِي النَّسا ، وإنما يقال مُنْشَقُ النَّسا ، يريد موضع النَّسا ، والعرب لا تقول عِرْق النسا كما لا يقولون عِرْقُ الأَكْحَل، ولا عِرْق الأَبْجَل، إنما هو النَّسا والأَكْحَلُ والأَبْجَل .

وحديث سعدٍ، رضي اللّه عنه: : رَمَيْتُ سُهَيْلَ بن عَمرو يوم بَدْر فقَطَعْتُ نَساهُ فانْثَعَبَتْ جَدِّيةُ الدَّمِ، أَي سالَتْ، ويروى فانْبَعَثَتْ .

والأَفصح أَن يقال له النَّسا ، لا عِرْقُ النَّسا ... ابن سيده: والنسا من الوَرِك إلى الكعب ، ولا يقال عِرْقُ النَّسا .

وفي التهذيب نَسْياء ، إذا اشْتَكَيا عِرْق النَّسا ، وقال ابن السكيت: هو عِرْقُ النَّسا .



عرق النسا : يسمى العصب الوركي " sciatic nerve "، وهو العصب الأكبر في الجسم ، يبدأ من الفقرة الرابعة من الفقرات القطنية حتى أسفل القدم بسبب بروز الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة من الفقرات القطنية وضغطه على العصب الوركي .



ومن هنا يُشيرُ ألم النّساُ إلى الألمِ الحاصل في منطقة الفقرة الرابعة من الفقرات القطنية مرورِا بالورك الى عجزِ الفخذِ , الى تحت الركبة, وألى أسفل جانبي السّاق وجانبِ القدمِ.





عرق النسا في الطب النبوي :

يقول ابن القيم فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج عِرْق النَّسَا : روى ابن ماجه فى ((سننه)) من حديث محمد بن سِيرين، عن أنس بن مالك، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( دواءُ عِرْقِ النَّسَا ألْيَةُ شاةٍ أعْرَابِيَّةٍ تُذَابُ، ثمَّ تُجزَّأُ ثلاثةَ أجزاءٍ، ثُمَّ يُشْرَبُ على الرِّيقِ فى كلِّ يومٍ جُزْءٌ )).



أنوع عرق النسا

عرق النسا : وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ الى الكعب ، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ .
العرق البارد: ألم في الرجل .. أظن المقصود به عرق النسا الذي يصل ألمه الى الفخذ وعلاجه بأن يوسم في الخفقة في اعلي الفخد مما يلي الثنة .
عرج الفرك : نوع من الام الروماتيزم تصيب الانسان في ساقه وهو من انواع عرق النساء ـ يكون العلاج بالوسم رزة عند اصابع الرجلين واذا اصيب المرء بالذبحة .


أعراض عرق النسا

وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ، وهذا الحديثُ فيه معنى لُّغوى، ومعنى طبى.



فأما المعنى اللُّغوى: فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال: النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من باب إضافة الشىء إلى نفسه، وهو ممتنعٌ.



وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما: أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو: كُل الدراهم أو بعضها.



الثانى: أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة الشىء إلى محلِّهِ وموضعه.



سبب التسمية

قيل: سمى بذلك لأن ألمه يُنسِى ما سواه ، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى " فيما بين عظم الساق والوتر.



وأما المعنى الطبى: فقد تقدَّم أنَّ كلام رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نوعان؛

أحدهما: عامٌ بحسب الأزمان، والأماكن، والأشخاص، والأحوال.

والثانى: خاصٌ بحسب هذه الأُمور أو بعضها، وهذا من هذا القِسم، فإنَّ هذا خطابٌ للعرب، وأهل الحجاز، ومَن جاوَرَهم، ولا سيما أعراب البوادى، فإنَّ هذا العِلاجَ من أنفع العلاج لهم، فإنَّ هذا المرض يَحدث من يُبْس، وقد يحدث من مادة غليظة لَزِجَة، فعلاجُها بالإسهال و((الألْيَةُ)) فيها الخاصيَّتان: الإنضاج، والتليين، ففيها الإنضاج، والإخراج. وهذا المرضُ يَحتاج عِلاجُه إلى هذين الأمرين.



وفى تعيينِ الشاةِ الأعرابيةِ لقِلةُ فضولِها، وصِغرُ مقدارِها، ولُطف جوهرها، وخاصيَّةُ مرعاها لأنها ترعى أعشابَ البَرِّ الحارةَ، كالشِّيحِ، والقَيْصُوم، ونحوهما، وهذه النباتاتُ إذا تغذَّى بها الحيوانُ، صار فى لحمه من طبعِها بعد أن يُلَطِّفَها تغذيةً بها، ويُكسبَها مزاجاً ألطَفَ منها، ولا سيما الألية، وظهورُ فعل هذه النباتاتِ فى اللَّبن أقوى منه فى اللَّحم، ولكنَّ الخاصيةَ التى فى الألية من الإنضاج والتَّلْيِين لا تُوجد فى اللَّبن. وهذا كما تقدَّم أنَّ أدويةَ غالب الأُمم والبوادى هى بالأدوية المفردة، وعليه أطباءُ الهند.



وأما الروم واليونانُ، فيَعتَنُون بالمركَّبة، وهم متفِقون كُلُّهم على أنَّ مِن مهارة الطبيب أن يداوى بالغِذاء، فإن عجز فبالمُفرد، فإن عجز، فبما كان أقلَّ تركيباً.



وقد تقدَّم أنَّ غالب عاداتِ العرب وأهل البوادى الأمراضُ البسيطةُ، فالأدوية البسيطة تُنَاسبها، وهذا لبساطةِ أغذيتهم فى الغالب. وأما الأمراضُ المركَّبة، فغالباً ما تحدثُ عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافِها، فاختيرت لها الأدوية المركَّبة.. والله تعالى أعلم.

انتهى كلام ابن القيم.



ويقول الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن عند تفسيره سورة آل عمران. الآية: 93 - 94 ( كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين، فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون).

ترجم ابن ماجة في سننه " دواء عرق النسا" حدثنا هشام بن عمار وراشد بن سعيد الرملي قالا حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا هشام بن حسان حدثنا أنس بن سيرين أنه سمع أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (شفاء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء). وأخرجه الثعلبي في تفسيره أيضا من حديث أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرق النسا: (تؤخذ ألية كبش عربي لا صغير ولا كبير فتقطع صغارا فتخرج إهالته فتقسم ثلاثة أقسام في كل يوم على ريق النفس ثلثا) . قال أنس: فوصفته لأكثر من مائة فبرأ بإذن الله تعالى. شعبة: حدثني شيخ في زمن الحجاج بن يوسف في عرق النسا: أقسم لك بالله الأعلى لئن لم تنته لأكوينك بنار أو لأحلقنك بموسى. قال شعبة: قد جربته، تقوله، وتمسح على ذلك الموضع أ.هـ.‏



وفي الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي

شفاء عرق النسا: ألية(ألية و إلية، كلاهما صحيح، وهما في "القاموس".) شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء، ثم تشرب على الريق كل يوم جزءا



قال أنس: وصفته لثلاثمائة نفس، كلهم يعافى.



وهذا خطاب لأهل الحجاز ونحوهم، فإن هذا العلاج ينفعهم إذ المرض يحدث من يبس (عندهم)، وقد يحصل من مادة غليظة لزجة (عند غيرهم)، وفي الألية إنضاج وتليين، والمرض يحتاجها (إن كان بسبب اليبس). وخص الشاة الأعرابية لقلة فضولها، ولطف جوهرها، وطيب مرعاها (أو لمواد خاصة في أدهانها لا توجد في أدهان غيرها.

التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن أنس

تصحيح السيوطي: صحيح

تصحيح المناوي: قال الحاكم: على شرطهما (أي البخاري ومسلم). وأقره الذهبي.



ويطلق (عرق النسا) أو الألم الوركي على ألم عصبي ذي صلة بالعصب الوركي يمتاز بألم يمتد على الوجه الخلفي من الفخذ والساق. ويبدو أن المصطلح هذا لم يتغير مفهومه حديثا عما عرفه القدماء، فقد عرفه الكحال (650 ميلادي) (بأنه وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من خلف الفخذ وربما امتد على الكعب وكلما طالت مدته زاد نزوله وينتهي إلى آخر القدم من وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر).



قال الكحال ابن طرخان: (هذه المعالجة تصلح للأعراب والذين يعرض لهم هذا المرض من يُبس، وقد ينفع ما كان من مادة غليظة أو لزجة بالإنضاج والإسهال، فإن الإلية تنضج وتسهل وتلين. وقصد بالشاة الأعرابية قلة فضولها وصغر حجمها ولطف جوهرها ولمكان رعيها أعشاب البر الحارة كالشيح والقيصوم ونحوها)..ويرى ابن القيم في الطب النبوي أن هذا الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم الخاص لأهل الحجاز ومن والاهم من الأعراب والبوادي فإنها أنفع العلاج لهم.



وقد ذكر الأخصائي بالتشخيص المرضي، الدكتور غياث حامد أن مرض "عرق النسا" الوارد هنا غير مرادف تماما لتشخيص معين في الطب الحديث، ويصعب تعيينه بيقين لمن أراد الاستفادة من هذا الحديث. وأقرب ما يوجد له هو أحد أوجاع المفاصل الذي ينتج عنه انضغاط عصب يسمى "عرق الأنسر". وفي بعض حالات هذا المرض، قد توجد في نوع معين من الأدهانِ، موادٌ تساعد الجسم على ترميم الضرر، وقد تكون إحدى تلك الحالات هي المرض الذي عناه أبو هريرة رضي الله عنه والمناوي.



أسباب عرق النسا:

ولعرق النسا أسباب عدة، وأكثر حوادثه تنجم عن فتق النواة اللبية للغضاريف بين الفقرات والذي يؤدي إلى انضغاط الجذور العصبية، كما أن التعرض للبرد يسبب الاحتقان الدموي داخل السيساء المؤدي إلى ذلك الانضغاط ، وقد تنجم عن الرثية ( وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل) أو الإنسمامات أو الإصابة بداء المفاصل الفقرية أو الأنتان بالعصيات الكولونية التي تستوطن الأمعاء وتصبح ممرضة في ظروف خاصة.



ولقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم لعرق النسا إلية شاة أعرابية، أو إلية كبش على رواية أخرى بمناسبة إصابة احد الصحابة بعرق النسا. ويرى الدكتور النسيمي في تعليل هذه الوصفة: (أن إصابة ذلك الصحابي ربما كانت ناتجة عن إنتان بالعصيات الكولونية. وإن تناوله للدهن بهذه الكمية يؤدي إلى اسهال يقوم بعملية طرد الجراثيم من الأمعاء التي تعد موئلا لها، هذا إلى جانب حكم أخرى الله أعلم بها، لم يتوصل إليها العلم بعد).



علاج النسا بالقطع

وقد يعالج النسا بالقطع ففي ‏معجم الطبراني الكبير عن حصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن محمود بن لبيد عن بن شفيع وكان طبيبا قال قطعت من أسيد بن حضير عرق النسا فحدثني حديثين قال أتاني أهل بيتين من قومي فقالوا كلم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لنا من هذا التمر فأتيته فكلمته فقال نعم نقسم لكل أهل بيت شطرا وإن عاد الله علينا عدنا عليهم فقلت جزاك الله عنا خيرا قال وأنتم فجزاكم الله عني معاشر الأنصار خيرا فإنكم ما علمت أعفة صبر أما إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني .



علاج النسا بالفصد:

ففي كتاب ‏معالم القربة في طلب الحسبة يقول المؤلف ‏وأما عروق الرجلين ‏,‏ فأربعة ‏,‏ منها عرق النسا ‏,‏ ويفصد عند الجانب الوحشي من الكعب ‏,‏ فإن خفي فلتفصد الشعبة التي بين الخنصر والبنصر ‏[‏ من القدم ‏]‏ ‏;‏ ومنفعة ذلك عظيمة ‏,‏ سيما في النقرس والدوالي وداء الفيل ‏.‏ ومنها عرق الصافن ‏,‏ وهو على الجانب الأيسر ‏[‏ من الساق ‏]‏ ‏,‏ وهو أظهر من عرق النسا ‏,‏ وفصده ينفع من البواسير ‏,‏ ويدر الطمث ‏,‏ وينفع الأعضاء التي تحت الكبد ‏.‏ ومنها عرق مأبض ‏[‏ باطن الركبة ‏] ‏,‏ وهو مثل الصافن في النفع ‏.‏ ومنها العرق الذي خلف العرقوب ‏,‏ وكأنه شعبة من الصافن ‏,‏ ومنفعة فصده مثل الصافن ‏.‏

عرق النسا‏:‏ بفتح النون‏:‏ مقصور قبالة الصافن في الجانب الوحشي‏.‏ أ.هـ

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Sciatica5

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Sciatica4



قلت وجدت في أكثر من مبحث أن عرق النسا يشار اليه على أنه وريدا " عرقا " وليس بعصب وهذا خلاف ما هو معروفا طبيا ، العلاقة بين عرق النسا والعصب النسئ؟ عرق النسا هو الأنبوبة أو الماصورة التي يمر بداخلها العصب النسئ. فإن كان وريدا ممتلئ بالأخلاط فإن علاج وجع عرق النسا يكون بفصد العرق الذي عند إصبع الرجل الصغرى واخرج الدم منه ، فإن لم يقلع ذلك الوجع فا فصد عرق النسا عند الجانب الوحشي من الكعب ، ومن كان يعاوده هذا الوجع فلا شيء أصلح له من الكي واحدة على الورك ثم أخرى على الفخذ ثم على الساق, والبعض يزيد اخرى قرب خنصر القدم .



وقيل إذا غلب على صاحبه واشتدّ ضربانه تأخذ تكّتين " حبل " فتعقدهما وتشدّ فيهما الفخذ الّذي به عرق النّسا من الورك إلى القدم شدّاً شديداً أشدّ ما يقدر عليه حتّى يكاد يغشى عليه يفعل ذلك به وهو قائم ثمّ تعمد إلى باطن خنصر القدم الّتي فيها الوجع فتشدّها ثمّ تعصرها عصراً شديداً فإنّه يخرج منه دم أسود ثمّ يحشى بالملح والزّيت فإنّه يبرأ بإذن اللّه عزّ وجلّ»



علاج النسا بالكي



وفي الطب القديم يقول ابن القف أما في علة عرق النسا فيستعمل الكي على أربعة وجوه:


1- أن يكون موضع المفصل في مكوى من خلال أنبوبة دون أن يصيبها شيء إذا لم يتمكن الوجع من النزول.


2- إن يكوى ثلاث كيات إحداها من خلف عمق المفصل، وأخرى فوق الركبة، وثالثة فوق الكعب من خارج.



3- أن تتخذ آلة شبيهة بالقدح من نحاس أو حديد طولها نصف شبر وغلظ شفتها قدر نواة تمر، وفي داخلها قدح أخر وثالث داخله ويكون البعد من كل قدح وقدح بقدر عقد الإبهام مفتوحة من الجهتين حتى يخرج منها الدخان عند الكي من الطرف ويكون بينهم اتصال ثم يتخذ مقبض للجميع من حديد يحمي بالنار ويكوي به حق الورك(عمق المفصل) والعليل متكئ على جنبه الصحيح ويعمق الكي ثم يترك ثلاثة أيام ويدهن بالسمن ويكشف الجرح أياما حتى تخرج المادة منه ثم يعالج بالمراهم.


4- أن يكوى بالماء الحار قدح داخل آخر وبينهما وصل في وسط القد-س ويكبس به حق الورك كبسا جيدا ويصب الماء الحار بينهما ويوصى المريض أن يصبر على الوجع فان موضعه يلذع: يحرق. وبعدما يرفع القدحين يمسح الموضع بماء ويترك ثلاثة أيام ويدهن بالسمن. يعالج بالمراهم الملحمة.



ويذكر الرازي في الحاوي في الطب أن صاحب وجع النسا الذي يعرض من أجل كثرة الرطوبة البلغمية في الورك وتنخلع فخذه ثم تعود إلى موضعها فتضمر وتنتقص فخذه إن لم يبادر إلى تجفيف تلك الرطوبة بالكي ويجب أن يكوي مفصل الورك كيما تنفذ تلك الرطوبات البلغمية وتشتد بالكي رخاوة الجلد في الموضع الذي يقبل منه المفصل تلك الرطوبة وتمنعه النقلة عن موضعه فإن مفصل الورك إذا لبث مدة منخلعا من كثرة الرطوبة ودام ذلك حدثت من قبل ذلك عرجة لا محالة ويتبع ذلك ضرورة إلا تغتدي الرجل على ما يجب فتضمر لذلك وتنقص كما يعرض لسائر الأشياء التي تعدم حركاتها الطبيعية.



وفي موضع آخر يقول وجع الورك يكون من " فساد " الصفراء ويكون من كثرة القيام في الشمس فتجف لذلك رطوبة الورك. وينفع من وجع الورك قطع العرقين اللذين عند خنصر القدم والحقن والحمام والأضمدة الملينة أولا ثم المحللة ، قال: فإن لم ينفع ذلك كوي على العصب الذي في الظهر إلى جانب الكلية وعلى الفخذين أربع كيات وعلى الركبتين أربع كيات وعلى كل ساق بالطول موضعين وأربع كيات عند الكعب وأربع على أصابع الرجلين.



علاج عرق النسا بالصور نقلا عن منتدى الخيمة العمانية
علاج عرق النسا بواسطه الكي الله يشفينا ويشفي جميع المسلمين يوم الجمعه تاريخ 18 /6 /2010 ميلادي
يقول صاحب الصور والمكنى بالغزال الشارد : إثناء تأديتي ووجودي في العمل شعرت بالم شديد بالرجل اليسرى ومنعي من الحركه نهائياً .
وبعد الفحوصات والتشخيصات الطبيه لم تطلع اي نتيجه لهذا المرض من جهة الاطباء ... وبعد اتصالي بالوالد الله يطول عمره ويعطيه الصحه والعافيه اخبرته عن الوعكه الصحيه التي امر بها واعراضه وأفادني انه هذا المرض يطلق عليه (عرق النسا) ولايفيد معاه سوى الكي بالنار.
كيفية تعرف مرض عرق النسا ؟
تشنج في القدم اليسرى او اليمنى مع الم شديد ويمنعك من الحركه نهائين والم يكون في باطن الورك من الداخل وهو تشنج عصبي من اعلى الفخذ وحتى القدم فيعلم الله كم عانيت من الم شديد وسهر طول الليل .
طريقه الكي بالنار ... تختلف بعض المسميات من بلد الى اخرى نبتدي الكي من القدم ... خذ حديده متوسطه وحنيها كما في الصورة ثم ضعها في النار حتى يصير لونه احمر.
أولا : يتم الكي عند صبع الخنصر الصغير كما هو مبين في الصوره .
ثانيا : الكي اعلى الجوزه من مسافه اربع اصابع اليد من الجوزه الى الاعلى كماهو مبين في الصوره.
ثالثا : الوسم الاخير المدور اعلى الفخذ عباره عن علامه اكس
يتم تحديد موضع الكي بواسطه الضغظ بالإبهام على مسار عرق النسا بواسطة المعالج ويتم تحديد منطقه الالم من طرف المريض .
اتمنى ان قد فدتكم في الشرح البسيط ... اخوكم في الله الغزال الشارد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:29 pm

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Sciatica

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Mass5

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Mass2

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Mass6

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Mass8

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Mass9

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Mass10





علاج النسا بالحجامة

ويقول ابن القف: ومن أفضل علاج الورك نفض الجمد بما يقلل فضوله ويقلل غذاءه وينقيه. قال: وإذا كان الفضل حارا يخالطه رياح فأنا نقطع بعد قطع الأكحل العرق الذي عند خنصر القدم وبعض عروق القدم الظاهرة. والطعام بالأدوية القيء عجيب جدا لوجع الورك فعوّده القيء أولا بعد الطعام الورك قال: ومن شرب لوجع الورك الأدوية الحارة فصار الفضل ناشبا في وركه فإنه ينفعه أن يحجم على الورك والحقن القوية التي تخرج الدم أ.هـ.



والتكميد بالماء الدافئ قد ينفع في تخفيف الألم الذي بسبب العضلات المسئولة عن الألم ولكن لا ينفع في علاج العصب الوركي العميق .



ومما ذكر في العلاج بالحجامة : علاج عرق النسا بالحجامة وهو العلاج الذي يشمل جميع أنواع العلاجات السابقة الذكر فانه يقوم على شفط جميع الأخلاط الدموية وغيرها من تلك العروق التي تسببت في حدوث الألم، وهذه العملية تأخذ من الوقت اكثر بكثير من أي عملية حجامة أخرى ويتم استخدام ثلاثة أنواع من الحجامة في هذه العملية:

أولا حجامة جافة ثانيا حجامة متزحلقة ثالثا حجامة رطبة.

يبدأ العلاج بحجامة جافة في موضع الكاهل في الظهر ثم نتبعها بحجامة رطبة دموية في نفس الموضع وهو الذي نسميه الأساس في عملية الحجامة والتي نبدأ بها الحجامة وان كانت لأي عضو من أعضاء الجسم المصاب بأي خلل ما والمراد علاجه بالحجامة.

فالكاهل هو مصب للأخلاط الدموية في الجسم وإخراج الدم من هذا الجزء من الجسم بطريقة الحجامة يعمل على زيادة المناعة في الجسم وزيادة حيويته وقد تم تأكيد ذلك مخبريا بتحليل عناصر الدم المستخرج من الحجامة ومقارنته بالدم المستخرج عن طريق الوريد وقد وضحنا ذلك في عدد سابق من “الصحة والطب”، ثم نقوم بعمل حجامة جافة ورطبة في مواضع اسفل الظهر وهي المنطقة التي يبدأ منها الألم وتنتقل إلى العرق حتى يصل إلى القدم، وبعد هذه العملية نبدأ بعملية الحجامة المتزحلقة والتي سوف تساعدنا في تحديد موضع العرق بشكل دقيق، فنقوم بدهن منطقة الفخذ اليمنى أو اليسرى حسب الإصابة بنوع من المرطب مثل “اللوشن” ثم نضع كأس الحجامة فوق تلك المنطقة بضغط خفيف لا يزيد على ربع الضغط المستخدم في منطقة الكاهل حتى يتسنى لنا تحريك الكأس في اتجاهات مختلفة وعندما تلامس الكأس المكان المصاب فان المريض يشعر بشدة الألم عندها نقوم بزيادة شد الكأس بالضغط وسحب الهواء من الكأس كاملا ونترك الكأس في محلها ثم نتجه في نفس اتجاه الكأس الأولى إلى اسفل بكؤوس أخرى حتى يمكن أن يصل عدد الكؤوس في منطقة الفخذ إلى خمس كؤوس ثم نترك الكؤوس فترة من الزمن ثم نبدأ بالحجامة الرطبة في نفس مواضع الكؤوس التي تم تحديد موضعها بالحجامة المتزحلقة إلى أن يتم استخراج جميع الأخلاط الضارة من تلك المنطقة وسوف تلاحظ نوعية الدم المستخرج وما يحمله من تخثرات دموية ذات لون يميل إلى الأسود. ثم ننتقل إلى منطقة الساق بنفس الخطوات السابقة باستخدام الحجامة المتزحلقة حتى نصل إلى ظهر القدم وهنا أي على ظهر القدم لنا وقفة وعمل كبير نحتاج فيه إلى زيت بذر الكتان وزيت بذر الكتان من الزيوت العلاجية المشهورة على مر العصور ويعرف بعدة أسماء فيعرف بزيت البذرة الحارة والزيت الحار وله من الفوائد مالا يحصى أكلا ودهنا والحديث عنه ليس وقته الآن وسوف نستخدمه في الحجامة دهنا.

نضع كأساً على ظهر القدم بحجامة جافة لمدة خمس دقائق ثم نتبعها بحجامة رطبة دموية ونترك الكأس ثابتة في موقعها ثم نقوم بدهن الرجل كلها من بداية الفخذ إلى القدم بزيت بذر الكتان ثم نقوم بعمل مساج يأخذ طابع (العصر) من أعلى إلى اسفل القدم ونستمر في هذه العملية إلى أن يتم إخراج كل ما تبقى من أخلاط دموية ضارة في الجسم من بداية الفخذ إلى أن تتجمع على ظهر القدم التي مازالت الكأس عالقة فيها والدم يرشح من خلالها، فإذا ما امتلأت الكأس نقوم بتفريغها ثم نعيدها مرة أخرى مع عمل المساج حتى نلاحظ أن الدم قد توقف عن الرشح من على ظهر القدم. ثم نقوم بعد ذلك بعملية التنظيف والتعقيم المعروفة لكل مناطق الجسم التي تم عمل الحجامة فيها. ومن عجائب هذا العلاج أن جميع الذين أجريت لهم الحجامة لعرق النسا وبهذه الطريقة قاموا بعد انتهاء العملية بشفاء تام والشافي هو الله سبحانه وتعالى أ.هـ.



علاج النسا بالأعشاب

ومن الأعشاب المفيدة للنسا ‏ما ذكره الإمام الفيروزآبادي في القاموس المحيط في معرض كلامه عن الحرمل يقول :



الحَرْمَلُ: حَبُّ نَباتٍ ، يُخْرِجُ السَّوْداءَ والبَلْغَمَ إسْهالاً، وهو غايَةٌ، ويُصَفِّي الدَّمَ ويُنَوِّمُ، واسْتِفافُ مِثْقالٍ ونِصْفٍ منه غيرَ مَسْحوقٍ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً يُبْرِئُ من عِرْقِ النَّسا، مُجَرَّبٌ.



الحرف : وفي زاد المعاد ذكر ابن القيم أن من منافع الحرف وتسميه العامة: الرشاد، قلت: والحديث الذي أشار إليه، ما رواه أبو عبيد وغيره، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ماذا في الأمرين من الشفاء ؟ الصبر والثفاء)) رواه أبو داود في المراسيل.



وقوته في الحرارة واليبوسة في الدرجة الثالثة، وهو يسخن، ويلين البطن، ويخرج الدود وحب القرع، ويحلل أورام الطحال، ويحرك شهوة الجماع، ويجلو الجرب المتقرح والقوباء. وإذا ضمد به مع العسل، حلل ورم الطحال، وإذا طبخ مع الحناء أخرج الفضول التي في الصدر، وشربه ينفع من نهش الهوام ولسعها، وإذا دخن به في موضع، طرد الهوام عنه، ويمسك الشعر المتساقط، وإذا خلط بسويق الشعير والخل وتضمد به نفع من عرق النسا، وحلل الأورام الحارة في آخرها.

وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدماميل، وينفع من الاسترخاء في جميع الأعضاء، ويزيد في الباه، ويشهي الطعام، وينفع الربو، وعسر التنفس، وغلظ الطحال، وينقي الرئة، ويدر الطث، وينفع من عرق النَّسا ووجع حقِّ الوَرِك مما يخرج من الفضول إذا شرب أو احتقن به، ويجلو ما في الصدر والرئة من البلغم اللزج.



وفي مقال لجريدة الرياض:

عصب ممتد من نهاية الحبل الشوكي خلف الفخذ على طول الساق والقدم .

سنتطرق اليوم الى موضوع عرق النسا والذي ورد إلينا العديد من الأسئلة حوله.. فما هو عرق النسا؟

هو عبارة عن عصب ممتد من نهاية الحبل الشوكي خلف الفخذ وتمتد فروعه على طول الساق والفخذ والقدم من الخلف ويعتبر من اضخم الأعصاب واطولها. وإذا التهب سبب آلاماً شديدة.وعند الإصابة بألم في عرق النسا فإن الألم يمتد على طول العصب ابتداءً من الأعلى وحتى الأسفل، أي من أعلى الألية إلى الكعب، ويعاني المريض من ألم مضنٍ عند مفصل أعلى الفخذ كلما حاول ثني الساق الممدودة، وعندما يقف المريض فإنه يلقي بثقل جسمه كله على ساقه السليمة ويمسك بالساق المريضة المثنية قليلاً من مفصلها العلوي، كما يرفع عقب هذه الساق عن الأرض لتجنب الألم الشديد.يكون الألم في أول مراحل المرض شديداً جداً.



فإذا حصل المريض على الراحة الكافية وتدفئة الساق المريضة فإن الألم لا يلبث أن يخف تدريجياً ثم يأخذ في التضاؤل خلال أسابيع قلائل. وفي حالة الالتهاب المزمن فإن نوبات الألم تتكرر خلال فصل الشتاء.ولمرض عرق النسا أسباب كثيرة إلا أنه قد يحدث عادة عقب القيام بجهد غير عادي كرفع ثقل أو قد يكون ضمن حالات الالتهاب المفصلي، وعكس ما هو شائع عن المرض فهو أكثر حدوثاً بين الذكور أكثر منه بين الأناث، وتكون عادة الإصابة به في أوائل العمر.



ويمكن أن يحدث المرض نتيجة تمزق أحد الأقراص الموجودة بين الفقرات فيضغط على قاعدة العصب عند نزوله من العمود الفقري. وقد يؤدي الالتهاب العظمي المفصلي في النخاع وفي حالات التضخم في النخاع أيضاً إلى حدوث الألم في هذا العرق. وإذا ما أصبح الألم غير مطاق فإنه يجب على المريض البقاء في السرير، كما تمنع الساق من الحركة وذلك بتثبيتها بوضع أكياس من الرمل عليها أو بعمل جبيرة غير ثقيلة. كما يجب إبقاء الساق دافئة بقدر المستطاع حيث إن البرد يزيد من شدة الألم. وعند حدوث ألم متواصل مكان الألم المبرح فإن هذا يعني بدء الحالة المزمنة عند المريض حيث يتعرض لنوبات من الألم المبرح من وقت لآخر وبالأخص في فصل الشتاء وتحدث هذه النوبات بعد القيام بعمل يتطلب مجهوداً كبيراً لرفع ثقل من الأثقال.



العصب النسئ ونظراً لوجود علاقة بين عرق النسا وبين ما يسمى بالعصب النسئ فما هو هذا العصب؟



العصب النسئ هو أثخن عصب في جسم الإنسان بأكمله ويبلغ غلظه غلظ إصبع البنصر وهو يمد ظهر الساق وباطنها وعضلتها والقدم بالغذاء الذي يحتاج إليه. وتصل الألياف الشعور من جلد ظهر الرجل والقدم إلى هذا العصب ويتوزع هذا العصب بشكل كبير جداً وينفصل عند مفصل الركبة إلى قسمين: العصبان المأبضان الخارجي والداخلي. ويقع العصب الخارجي على مقربة من سطح الجزء الأسفل من ظهر مفصل الركبة، ويمكن وضع اليد عليه ومسكه باليد وخاصة عند النحفاء. أما الالتهاب الذي يصيب غلاف العصب النسئ فيسمى عرق النسا.



ويتألف عصب النسا الصغير من ألياف توصل الإحساس من الجلد، ويغذي الجلد أعلى الفخذ وظهر الساق والنصف الأعلى من جلد الساق.



العلاقة بينهما ما هي العلاقة بين عرق النسا والعصب النسئ؟ عرق النسا هو الأنبوبة أو الماصورة التي يمر بداخلها العصب النسئ.



هل هناك علاج لعرق النسا بالأعشاب أو وسيلة أخرى غير الأعشاب؟:

نعم هناك أعشاب ووسائل أخرى للعلاج .



بذور القش أو بذور الحشائش Hayseedsوهو عبارة عن خليط من بذور بعض الحشائش (Grass seeds) وبالأخص العشب المعروض علمياً باسم An Hoxanthon adoratum.



يقول الدكتور بارسون إن الاوروبيين كانوا يجمعون رؤوس الحشائش التي تحتوي على البذور ويضعونها في حماماتهم المائية ويتركونها لمدة 24ساعة ثم يجلسون في هذه الحمامات المائية وخاصة أولئك الذين يعانون من عرق النسا أو آلام في الظهر أو الروماتزم وكانوا يشعرون بارتياح كبير بعد اخذهم ذلك الحمام. وقد تطور استخدام مخلوط بذور الحشائش حيث قام الدكتور بارسون كنيب بعمل كمادات تحتوي على هذه البذور وتستعمل لتكميد الأماكن المصابة.



القراص Stinging Nettleالكل يعرف أن القراص الأخضر تحتوي أوراقه واغصانه على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم. ولكن القراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى وهي طريقة الكمادات حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.



الصفصاف Willowجميع أنواع الصفصاف تحوي قشورها على السالسيين (Salicin) والذي يعادل الأسبرين في تأثيره. وقد اعترف به الكوميشين الألماني كمادة لها تأثير ضد الصداع والروماتزم. وقد رأى الدكتور دوك أن المصاب بعرق النسا يستطيع استعمال أي نوع من قشور نبات الصفصاف واقترح أن يبدأ المصاب بجرعة مقدارها نصف ملعقة شاي من القشور الجافة يومياً ويمكن للمريض زيادة الجرعة حتى يشعر بالتحسن التام مع ملاحظة أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأسبرين يجب عليهم عدم استعمال قشور الصفصاف. ويمكن إضافة نصف ملعقة من مسحوق عرق السوس إلى الجرعة لتفادي أحداث قرحة في المعدة حيث إن قشور الصفصاف تحتوي على أسبرين الذي يسبب القرحة ولأن عرق السوس من المواد المضادة للقرحة فلهذا السبب يضاف إلى الصفصاف.



الغلطيرة المسطحة (شاي كندا) Wintergreen وهي شجرة أمريكية شمالية بيضاء الأزهار حمراء الثمار، وتعرف علمياً باسم Gaultheria Procumbens تؤكل ثمارها العنبية الحمراء. تحتوي على ميثايل سالسليت وتشبه في تأثيرها على ألم عرق النسا قشور الصفصاف. وتستعمل إما داخلياً كمشروب أو خارجياً على هيئة حمام مائي أو على هيئة مرهم يدهن به المكان المصاب. ويعتبر امتصاص مركبات النبات عن طريق الجلد أسرع وأكثر فائدة من استعماله عن طريق المعدة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية يوجد أكثر من 40مستحضراً تحتوي على مثيايل سالسليت كمادة لها خاصية التأثير الدوائي وجميع هذه المستحضرات تستعمل خارجياً.



حشيشة الملاك الصينية Chinese angelicaتعتبر حشيشة الملاك الصينية الرائدة في الطب الصيني لعلاج عرق النسا وتعرف عادة بالجنسنج الأنثي. كا يوجد لهذا النبات تأثير مهدئ وقاتل للألم ومضاد للالتهابات والتقلصات.وفي الصين يقوم الأطباء بحقن خلاصة نبات حشيشة الملاك للمرضى المصابين بعرق النسا. وقد عملت دراسة اكلينكية في الصين على مرضى حقنوا بخلاصة النبات فقد وجد أن 90% من المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج حصلوا على نتائج متميزة. ويجب عدم استعمال مستحضرات هذا النبات من قبل المرأة الحامل.



الحباز الريفي Country mallowوهو عبارة عن عشب يعرف علمياً باسم Sida cordifolia. وقد استخدمه الأطباء الهنود في علاج مرض عرق النسا وفي أمراض أخرى وقد وجد أن هذا النبات يحتوي على كمية من الأفدرين وقد وجد أن هذا المركب الذي يستخدم أساساً لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ومنبه وجد أنه يخفف آلام مرض عرق النسا حيث يعتبر مقوياً للعضلات.



الخردل Mustard وهو نبات عشبي صغير يعرف علمياً باسم Brassica nigra ويوجد أنواع أخرى من الخردل لها نفس التأثير ومن أهمها Sinapis alba والجزء المستخدم من الخردل هو البذور والتي تحتوي على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية. ويستعمل الخردل على نطاق واسع كمنفط ومحمر للامراض الجلدية ويوجد لصقات مصنوعة من الخردل تستعمل منذ أزمنة طويلة للروماتزم وعرق النسا وكذلك آلام الصدر. ويقوم الخردل بتدفئة الأماكن التي يوضع عليها وإحداث حرارة مما يخفف من آلام عرق النسا.



الرشاد Lepidiumالرشاد نبات عشبي حولي شتوي يعرف علمياً باسم Lepidium sativum. الجزء المستخدم منه البذور. ويحتوي على جلوكوزيدات أيزوثيوسيانية مثله مثل الخردل ويستعمل لعلاج أمراض كثيرة ومنها عرق النسا حيث يعمل منه لصقات توضع على موقع الألم فيعمل كما يعمل الخردل. الزنجبيل Ginger والسمم Sesameلقد تحدثنا في أعداد سابقة بالتفصيل عن الزنجبيل ولكننا نتحدث اليوم عن خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم.



الكرنب Cabbageوالكرنب معروف وسبق أن تعرضنا له في أعداد سابقة ويعرف علمياً باسم Brassica oleracea ولقد عرف الكرنب في الغرب منذ عام 400قبل الميلاد وهو من النباتات الغذائية الدوائية والجزء المستخدم منه هي الأوراق. يحتوي الكرنب على معادن وفيتامينات أ، ب، ب1، ج وحموض أمينية ودهون. ويستخدم كمضاد للالتهابات ويستعمل الكرنب أكلاً وبكثرة لعلاج عرق النسا وينصح أن يؤكل الكرنب المخلل لهذا الغرض.



العرعر Juniper العرعر نبات شجري معمر والجزء المستخدم منه ثماره ورؤس الأغصان الطرية. ويعرف علمياً باسم communis Juniperus ويحتوي على زيت طيار وفلافونيدات ومواد سكرية وجلوكوزيدات وحموض عفصية وفيتامين ج. يستخدم مطحون ثمار العرعر وبراعمه حيث تطحن وتحفظ في برطمان ويؤخذ من هذا المسحوق ملعقة صغيرة وتضاف لكوب ماء سبق غليه ويقلب جيداً ويحلى بالعسل ويغطى ويترك لمدة 15دقيقة. ثم يشرب كوب بعد الفطور وآخر بعد وجبة العشاء يومياً حتى يزول الألم. زيت الكافور وزيت البابونجيدلك موقع الألم بمزيج من زيت الكافور وزيت البابونج ويجري التدليك عادة قبل النوم مباشرة ويستمر التدليك لمدة 10دقائق بحيث يكون التدليك خفيفاً ومتواصلاً ويكون المريض مستلقياً على بطنه. ويكرر هذا العلاج يومياً في المساء ويستمر لمدة أسبوعين حتى بعد تمام الشفاء.



زيت الخروع وزيت الزيتون إذا مزج زيت الخروع وزيت الزيتون بنسبة 1: 1 واستخدم هذا المزيج دهاناً على موضع الألم. ويستخدم هذا المزيج مساءً عند الخلود إلى النوم بحيث يكون المريض مستلقياً على بطنه ويستمر عليه لمدة أسبوعين.



الكي : الكثير منا يكره الكي وخاصة أن بعض المتخصصين في الكي يستخدمون أدوات غليظة ولكن بعض المعالجين الشعبيين والذين لديهم خبرة في هذا المجال يستعملون مخيطاً صغيراً للكي. وعند قيامنا بدراسة محاسن ومساوئ الطب الشعبي في المملكة من خلال المشروع الوطني الذي دعمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تعرضنا لأنواع الكي ولاحظنا بعض المداوين الذين توجد لديهم خبرة متميزة في الكي وخاصة كي عرق النسا فقد تابعنا مرضى كانوا يعانون من عرق النسا وذهبوا إلى معالج في الرياض لديه خبرة جيدة في هذا المجال " الصمعاني " وقام بكيهم وتابعنا حالتهم بعد الكي وقد شفوا تماماً. بينما لاحظنا بعض حالات الكي الأخرى عند معالجين آخرين لأمراض أخرى أدى الكي إلى وفاتهم.



وتشير الدراسات الطبية الى مع مرور الزمن ينكمش الغضروف البارز الى وضعه الطبيعي ، دون الحاجة الى العمليات الجراحية . ولا تعمل العملية الا في حالة ان لا يكون هناك تحسن خلال أربع الى ستة أسابيع مع وضح الصور المأخوذة بالأشعة




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:31 pm

عرق النسا في كتاب

الحاوي للرازي

يقول : الوجع إذا كان في المفاصل سمي وجع المفاصل هو بعينه وإذا كان في الورك سمي عرق النسا وإذا كان في القدمين سمي نقرسا .

قال : النقرس إنما يبتدئ من مفصل واحدا فإذا عتق وطال مكثه انتشر في المفاصل كلها .. وقال : هذه العلل تكون من أفراط الكيموس* على المفصل إذا امتلأ عرض له أن يتمدد ويوجع وكثيرا ما يكون ذلك الخلط دمويا وأما في الأكثر فيكون بلغميا أو مختلطا من بلغم وصفراء . وعلى التحقيق إنما يكون من جنس الخام الغليظ الشبيه بالمدة فإذا طال مكثه يزيد غلظه وربما تحجر .



قال : ويعرف الخلط الغالب على المفاصل من لون المفصل على أهون رسل . وإذا كانت المادة من جنس المرة فإنه يحدث للمريض حرارة كثيرة وتقلقه الأدوية الحارة ويستريح إلى الأدوية الباردة . وانظر في تدبير العليلي إلا في خلط يوجب أن يتولد وإن كان قد ترك الرياضة وأدمن دخول الحمام بعد الشبع وانظر في السن والعادة والمزاج والوقت فابتدئ أولا باستفراغ الكيموس الغالب وإن كان الجسم ممتلئا فأفصده أولا ثم أسهل ثم عالج اليدين والرجلين منذ أول مرة بالمانعة بعد الإسهال .. فأما الورك فلا لأنه يندفع الفضل كله إلى حق الورك فعالجه إذاً في الابتداء بما يسكن الوجع من القليلة الإرخاء ولا تبذر أصلا ولا تقصد إلى أدوية تسخن أسخانا قويا كالتي تحتاج إليها في آخر الأمر فإن هذه تبلغ من أمرها أن تزيد في التحلب .



عرق النسا : علامات وجع عرق النسا قال : يعرض لصاحبه وجع في الورك وتفل وإبطاء في الحركة ومجسته ضعيفة صغيرة كثيفة جدا . وربما عرضت له الحمى فلا يقدر أن ينقلب على جانبه وربما بلغ الوجع من الورك إلى الركبة وربما بلغ إلى الكعب وربما لم ينزل من حد الأربية وإذا طال هذا السقم هزل هذا العضو هزالا شديدا بوجع وألم شديد وينطلق البطن ويجد إذا غمز راحة كثيرة ويشتد عليه المشي في أول علته فإذا أزمنت قل توجعه له . ومنهم من يمشي على أطراف أصابعه ويمد صلبه ولا يقدر أن يركب ومنهم من ( ألف ج ) يركب ويمشي متكئا و لا يقدر أن يسوي قامته . قال : وهذا يكون في عضلات الفخذ والصلب والأربية.

قال : ويعرض أعراض تشبه هذه للنساء من قبل الأرحام ويميز ذلك في بابه ... لى إذا كان الوجع يعرض من الورك إلى القدم كالقضيب الممدود فإنه امتلاء عرق الورك من الدم وشفاؤه استفراغ ذلك الدم فأما الأوجاع التي عرضها أكثر من طولها فإنها من أخلاط غليظة بلغمية وأما الأوجاع التي تحوج إلى الانحناء فإنها تكون من ورم جاس وعلاجها التليين والتحليل . وأما التي تكون مع شدة انتصاب الظهر وامتداده فإنما هي في العضلات التي فوق ولذلك لا يقدر العليل أن ينصب ظهره من اجل الوجع .



سبب عرق النسا : يكون من كثرة الدم وإذا كان ذلك كذلك فعلاجه سهل : فصد العرق الذي تحت منثنى الركبة أو العرق الذي إلى جانب الكعب . قال : وأعظم الأشياء ضررا ترك الفصد ووضع الأدوية الحارة على الورك والجسم ممتلئ مما يزيد بالانجذاب إليه وينعقد فيه شيء كثير فأبدأ أولا بالفصد والاستفراغ بالإسهال مرات ثم ضع الأدوية الحارة .

استفرغ الذي تريد فصده وأفصد أولا من الباسليق والذي تريد وضع الأدوية عليه بالقيء الدائم وقلة الغذاء أولا والإسهال أيضا فيما بين كل مرتين القيء والحقن ثم أطله بالخردل بعد أن تعلم أنه ليس في البدن شيء يمكن أن ينجذب ولا تستعمل المسخنة والأدوية الحارة في الوقت الذي يكون قد رسخت الأخلاط .. وأما قبل ذلك فلا لأنك أما أن تجذب وإما أن تجفف ما في الورك بالأدوية القوية التجفيف فيصير الباقي حجريا .عروق القدم



قال حنين : العروق على هذا إلا أن التجربة تشهد أن صاحب عرق النسا ينتفع بفصد عرق النسا نفعا عظيما ولا ينتفع بفصد الصافن إلا نفعا قليلا.



لى تدبر تدبير الورم الغليظ وعلاج الورك بالأدوية الحارة قبل استفراغ الجسم تجعل العلة عسرة البرء عظيمة أما عظمتها فلكثرة ما ينجذب وأما عسرة فلأنه يزيدها أيضا غلظا ولزوجة لأنها تجتذب منها دائما لطيفها وتحلله ولأن استفراغ البدن في هذه الحالة عظيم النفع فلا تبدأ بشيء غيره ولا تقتصر على الفصد من الرجل بل من اليد قبل والقيء أيضا نافع لعلاج عرق النسا أكثر من الإسهال فاستعمله أولا بعد الطعام ثم بعد ذلك بالأدوية المنقية فإن لحجت بالورك إخلاط غليظة عسرة فذلك الوقت هو الوقت الذي يجب أن تستعمل فيه المحجمة ويعظم نفعها جدا وحينئذ تنفع الحقن القوية التي يقع فيها شحم الحنظل وتمشى الدم لأن هذه تقلع المادة من مكانها . وأما المراهم التي تصلح لاجتذاب ما في الورك فقوية حارة رأيت أوجاعها تهيج في الفخذ والساق مع حرارة في لمس هذه المواضع ويصيب الناقهين كثيرا .

وينفع من الذي من داخل فصد الصافن ومن الذي من خارج فصد النسا وقد ذكر جالينوس : أنه لا يجيء إلى الرجل عرقان كما يجيء إلى اليد وأن القسمة تكون عند الركبة ولكن التجربة تشهد لما قلت .



شمعون قال في عرق النسا : توضع المحاجم على الموضع الذي ينجع . قال : وهو اتساع هذا العرق وامتلاؤه من الدم المراري متى كان دم الجسم مراريا وأما من بلغم قال : فإن لم يسكن الوجع فاكوه وكيه ان تكويه كية على الورك حيث يحس بالوجع وفي الفخذين حيث يحس بالوجع ذاهبا مع ذهاب الوجع وفي الساق كية حيث يحس بالوجع في الجانب الوحشي * وكية تحت الكعب وكية دقيقة عميقة في رأس الأصبع الصغرى فانه يبرأ . فان لم يسكن واشتد الأمر فشق عنه وعلقه بصنارة واقطعه بترا واكوه حتى ينقطع اكثره فانه يبطل وجعه وإذا كويت فلا تلحمه بل ضع عليه ادوية مقرحة لتبقى آثار الكي مدة طويلة .



قال : عرق النسا افصده اولا بين خنصر الرجل والبنصر واسقه نقيع البر ودهن الخروع ثم خذ في المياه والحمات المحللة فان سكن وإلا فالحقن فان سكن وإلا فالقيء . لى يرى أن الفصد نافع على كل حال لأن ذلك العرق يقل امتلاؤه من أي خلط كان امتلأ .



عرق النسا قال : يعسر علاجه إذا عرض في الشتاء وفي الأمزجة الرطبة اللحمة وفي الورك الأيسر .. قال : ولا تضمد بالأضمدة الحارة قبل استفراغ الجسم وإلا جذبت إليه.



الكمال : متى وجد في عرق النسا اشتعال وحرارة وامتلاء العروق فليفصد وإلا فلا وليعالج بالإسهال والقيء . لى لأن هذه الأغذية تكثر منها فضول غير مستحيلة إلى الدم فتكون مادة إلى الفضل الذي تدفعه الأعضاء .



جورجس قال : افصد في هذا الوجع العرق الذي عند إصبع الرجل الصغرى وأخرج الدم عشية أيضا فإن لم يقلع ذلك فافصده عرق النسا ومن كان يتعاهد هذا الوجع فلا شيء أصلح له من الكي واحدة على الورك ثم أخرى على الفخذ ثم على الساق .



إذا تولدت العلة في المفاصل فليس في رجوع المفاصل إلى حالها الطبيعية حينئذ مطمع . لى لم يذكر جالينوس فصد عرق النسا البتة إنما قال : أفصد مابض الركبة أو الصافن لعرق النسا ولا كتابة في الفصد ذكر عرق النسا البتة على أنه قد ذكر هذه العلة وقال : قد أبرأت منها بفصد مابض الركبة .

قال: أصحاب عرق النسا ينتفعون بفصد مابض الركبة أكثر وأبلغ منه بالصافن .



الفصد : عرق النسا متى امتلأ دما اشتد ضربانه على صاحبه قال إذا امتلأ عرق النسا دما ضغط العصب التي إلى جانبه فلذلك يوجع شديدا قال : فإن أردت أن يذهب الوجع البتة فاكوه موضع الفصد فإنه ملاكه .



لى الأشياء التي تدر البول الغليظ والبول الدموي تستأصل وجع الورك على ما رأيت في كتاب جالينوس .



والحقن في عرق النسا خير من الإسهال ونفعها لما دون الركبتين قليل . حنين في كتاب الفصول قال : إن جالينوس يقلل الفرق في العروق التي في الرجل بين التي في الجانب الوحشي وهو عرق النسا و الذي في الجانب الأنسى وهو الصافن لأن في التشريح : كما يخرجان جميعا من العرق الذي في مابض الركبة ... إلا أنّا نرى بالتجربة أن فصد عرق النسا ينفع صاحب وجع النسا نفعا عظيما وفصد الصافن لا ينفعه كثير نفع من كان به وجع النسا فكان وركه تنخلع ثم تعود فإنه قد حدثت فيه رطوبة مخاطية قال كثيرا ما يجتمع في المفاصل رطوبات مخاطية فتبتل به رباطات المفصل فتسترخي ويخرج العظم لذلك من النقرة المركبة فيها بسهولة فترجع إليها بسهولة وليس يعني بانخلاع الورك نفس الورك بل عظم الفخذ المركب فيه من اعتراه وجع في الورك مزمن وكان وركه تنخلع فإن رجله كلها تضمر وتعرج إن لم تبرأ .

الجانب الوحشي

جورجس قال : يحقن لعرق النسا بطبيخ الخفافيش ويكوى على الظهر تحت الكلى كيتين وعلى كل فخذ كية وعلى الساق بالطول كية و على الركبة في جانب العرقوب وعلى أربع أصابع الرجلين الصغار.

* الـكَـيْـمُـوسْ:لفظة يونانيّة تعني قرب الغذاء من تفصيل الخلط في الكبد قبل توزيعهِ على الأعضاء، فهو الخلاصة الغذائية وهي مادة لبنية بيضاء صالحة للامتصاص ...و هو المادة والخلط الذي يتولد في البدن ، يقال هذا الطعام يولد كيموساً ... فإن كانَ خلطاً محموداً فهو يُغذي الأعضاء ويُنمّيها ويصير جُزءاً من جوهرها، وإن كانَ خلطاً رديئاً فهو لا يُغذي الأعضاء ولا يُنمّيها ولا يصير جُزءاً من جوهرها بل يكون المُسبّبُ لمرضها.



* الوَحْشِيّ : ما وَلِيَ الكَتِفَ

والإِنْسِيُّ : ما وَلِيَ الإِبِطَ

والجانب الوحشي من البدن : الجانب الذي لا يقابله شيء من البدن...فالجانب الوحشي من الوجه هو مما يلي الأذن وليس مما يلي الأنف ..وضده: الإنسي... وقال الأصمعي: كل اثنين من الإنسان - مثل الساعدين والزَّندين وناحيتي القدم - فما أقبل على الإنسان منهما فهو إنسيٌّ، وما أدبر عنه فهو وحشي.

.

.        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Acupoin

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Leg-vein




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:32 pm

السقاط " الـعـْظِـيم "



السقاط: اسم لثلاثة امراض في الفم

الأول التهاب اللوزتين: وهذا معروف ، ويكون علاجه بالطب الشعبي القديم بالترفيع، ومن طرق الترفيع " سبع حبات نوى التمر " الفصم" يصف متقارب على شيلة ثم يبرم على شكل اسطوانى وبعدين وترفع به اللوزتين ... بان توضع تحت اللوز " أسفل الحنك "بالضبط وترفعها شوى شوى... ومن طريقة الترفيع : "اذا اصيبت اللوز بالتهاب واحتقان " يذهب بالمريض الى المعالج الذي يقوم بغمس اصبع (الوسطى أو السبابه) في الرماد ثم يدخلها في حلق المريض لفقع اللوزتين الملتهبة وينتهي كل شيء ، وتعالج اللوز بالوسم فتوسم مطرقا في يمين الرقبة ومطرقاء في شمالها .

الثاني إنخفاض سقف الحلق : وهي حالة تتزامن مع بداية ظهور الأسنان عند الأطفال وتنزل معه لهات الطفل وقد تستمر معهم حتى إكتمال الأسنان لديهم، وقد يكون سببها ظهور الأسنان عند الطفل في وقت مبكر جداً . ويكتشف المرض بوضع الإبهام في فم الطفل وتحسس سقف الحلق عندها تجد الأم أن سقف الحلق منخفض ... ويعالج بوضع مرهم الفكس في الإبهام ويعمل مساج لسقف الحلق مع ضغط خفيف عليه سبع مرات.


وربما عولج بالقسط البحري ، ينقع شوي من القسط في نص فنجان ماء ويشرب للرضيع وعلى طول ترتفع ويرجع الطفل يرضع طبيعي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ وَقَالَ لَا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ مِنْ الْعُذْرَةِ وَعَلَيْكُمْ بِالْقُسْطِ "رواه البخاري



الثالث العظيم : وهو أخطرها .. وهو مرض يصيب الأطفال ويكون بسبب نزول العظم في سقف الحلق (اللهاة) ... ينزل العظم قليلاً داخل الفم فيمنع الطفل من الرضاعة ويصاحب الطفل خمول وكسل وقيء ونفور من الرضاعة ... وغالبا لا ينتفع المريض من العلاج عند الأطباء .. ويعالج برفع العظم بواسطة إبهام اليد بطريقة خاصة .



تعريف الـعـْظِـيم : الـعـْظِـيم لغوياً هو تصغير لكلمة عظم وجمعها عظام ، وهوعبارة عن بروز عظمي (في سقف حلق الطفل من الداخل) يصيب الأطفال في سن الرضاعة .
سببه : يعتقد أنه بسبب كثرة وضع الرضاعه (( اللهايه - المصاصة )) في فم الطفل مع طول مدة وضعها .
أعراض الإصابة بـه:
*عدم القدرة على الرضاعة بالشكل المتواصل والطبيعي مع التوقف المعتاد لإلتقاط أنفاسه ، أي ان الطفل ورغم جوعه يرضع قليلاً ومن ثم يمتنع عن رضاعة الحليب الطبيعي أو الصناعي ويبكي لعدم مقدرته على إمتصاص الحليب دون الشعور بالألم .
* الترجيع أو مايسمى بالاستفراغ أو التطريش .
*عندما يرضع الطفل يشعر بوجود غصة وتلاحظ الأم ذلك بوضوح.


وسائل الكشف على الطفل المصاب بـ الـعـْظِـيم:
* لا يمكن الجزم بوجود العْظِيم إلا بالكشف على رأس الطفل أولاً " الغاذية " ( وهي تلك المنطقة الرقيقة الملمس واللتي تعلو مقدمة رأس الطفل بسنتيمترات قليلة ) وتسمى ايضاً اليافوخ ، فيقال لها في الطفل غاذية فإذا اشتد وصلب سمي يأفوخا , وفي حال وجود العْظِيم ستجد أن غاذية الطفل متقعرة إلى الداخل عما هو معتاد في باقي الاطفال.



* تغسل اليد جيداً بالماء والصابون وإدخال أحد أصابع اليد بحذر إلى داخل فم الطفل وتلمّس سقف حلق الطفل من الأعلى وتحديداً من الأطراف ، أي بجوار منبت الأسنان من الداخل وليس خلفها ، ستجد أن هناك بروز عظمي صغير في الموقع المذكور , احياناً يكون البروز عظمي من الجهتين في سقف حلق الطفل , وفي أحيان أخرى يكون بروز عظمي في إحدى الجهتين .

وسائل العلاج من الإصابة بـ العْظِيم :
لابد هنا من الإشارة إلى أن الإصابة بـ العْظِيم , لاتستوجب الخوف ابداً , وعلاجه شائع ومأمون لدى المعالجين الشعبيين المتمرسين في هذا المجال , ويكون ذلك بإحدى طريقتين

طريقة العلاج الأولى :

من علاجاته يرش راس الطفل بماء بارد من أجل أن يشهق ويروح السقاط.



الطريق الثانية :

وتسمى الترفيع أو التلهيز بالمعنى الشعبي الدارج لهذه الطريقة , وتكون كـالتالي :
الضغط برفق بأحد أصابع اليد على موقع البروز العظمي في سقف حلق الطفل لمرات يتم تحديد تكرارها بحسب إستجابة الطفل للعلاج ، وبحسب مايقرره المعالج الشعبي بعد متابعته لحالة الطفل .. وقد تتطلب الحالة تكرار الضغط لمدة ثلاث الى سبعة ايام متتالية .. وبواقع مرتين في اليوم ( مره صباحاً ومره مساءً ) , وغالباً ما يصاحب ذلك بكاء وصراخ شديد من الطفل نظراً للألم الذي يشعر به من خلال ضغط الإصبع على العْظِيم .

الطريق الثالثة : الصبخة "اللبخة "كما نسميها وتكون كـالتالي :
يقوم المعالج الشعبي بخلط المحلب مع الحناء على شكل عجينة صغيرة ومن ثم وضعها وربطها برفق على غاذية رأس الطفل وتترك إلى أن تسقط عن رأس الطفل لوحدها ودون تدخل خارجي , والبعض يتركها على رأس الطفل لمدة ثلاثة أيام ، مع تعليمات تقوم بها والدة الطفل من آن إلى آخر كـتبليل قطعة القماش اثناء وجودها على غاذية الطفل بالماء وعند جفافها على سبيل المثال .وعادة ماتزول الإصابة بـ العْظِيم خلال ثلاثة أيام في كل الأحوال , وفي أحيان كثيرة تعاوده الإصابه بالـعـْظِـيم , لكن لاخوف من ذلك ابداً مهما تكررت الإصابة.

الشرح مجمع ومنقول بتصرف من عدة مصادر

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Kidhead




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:35 pm

السرطان " اللصة "

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Cancer


اللصة: "الخراجْ" وهي مرض السرطان حيث يوسم رزات بشكل دائري بعد تحديد موضع الورم فيسخن له خمس أو ست مياسم ويبدأ الوسم بشكل حلقي لصرّ الورم ثم يعاود التحليق حتى يصغر الورم وينتهي ... هذا ما وجدته في النت عندما كنت أبحث عن علاج السرطان بالطب الشعبي .. وهذا يوافق ما ذكره لي أكثر من شخص ممن أثق بهم أنه قبل حوالي 40 عاما ونحن الآن في عام 2010 ميلادي أن المعالج زامل المسفر يرحمه الله تعالى في بلدة الزبير في العراق وكان من المعالجين المشهورين آنذك عالج إمرأة من سرطان الثدي بعد أن قرر الأطباء استئصال الثدي وذلك بطريقة الكي الحلقي ، وطريقته أنه يكوي موضع السرطان على شكل دائرة حول محيطه الخارجي وبعد اسبوع يكويه مرة أخرى ولكن بحلقة أصغر في وسط محيط السرطان وبعد الثانية بإسبوع يكوي وسط المرض ... وشفيت المرأة وذهبت للطبيب وتعجب من طريقة العلاج وشفاء المرأة ... وهي لا تزال حية ترزق اسأل الله أن يمتعها بالصحة والعافية ويحسن لنا ولها الختام .        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Roundmesm






        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:39 pm

علاج البهاق " البرص "

مهما كان السبب



يكون علاج مرض البهاق بأحد الطرق التالية:

إذا كان العلاج في وقت مبكر من بداية الإصابة من المرض قبل الإنتشار كان العلاج انفع .

الأو لى: الكي في أول موضع أصيب بالبهاق

الثانية: الكي على مفاصل أصابع اليدين والرجلين " مفاصل الاصابع الملتصقة بالكف وبالقدم " مما يلي ظاهر الكف وظاهر القدم.

الطريقة الثالثة :كي حول السره على شكل حلقه مكتمله فقط لاغير مع الابتعاد لمدة اربعين يوم بعد الكي عن الحوامض كالليمون والبرتقال وغيرها والحليب واللبن .يقول صاحب المقال : اذا ما شفي يتوقف عن الانتشار بس اغلب الحالات يشفى باذن الله .

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Serh

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Vitiligoteam

وطريقة الكي أن يسخن الميسم " الحديدة " لدرجة الإحمرار من أجل التأكد من حرارة الميسم ثم يوضع على المكان المراد علاجه ويضغط بخفة لمدة لا تزيد عن الثانية الواحدة ويرفع بسرعة .

ذكرت هذه الطرق في منتدى ملتقى مرضى البهاق

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Stomak

وهذه الالة التي كان يستخدمها الزهراوي في الكي عام 1465 م لأمراض المعدة .

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Stomak2

وهذا قريبا من العلاج الصيني بالموكسا ولكن لأمراض أخرى

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Moxi2




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:42 pm

مخاطر العلاج بالكي





في سوق حجاب الشعبي بالرياض

بائعة ملابس تغطي جسد «رضيع» بـ 30 كوية حارقة بدعوى علاجه


        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 077026


لقطة للطفل رائد وتظهر علامات الكي الحارقة

متابعة - محمد الحيدر

كادت بائعة الملابس «أم مشاري» في سوق حجاب شرق العاصمة الرياض من أن تكون سبباً مباشراً ورئيسياً في قتل طفل لم يتجاوز الـ 30 يوماً من عمره بسبب ادعائها بالمعالجة بالطب الشعبي وممارستها لمهنتها علانية في سوق شعبي وأمام مرأى من المتسوقين المترددين على السوق لتؤكد ذلك الغفلة التي تعيشها الجهات الرقابية.



وأمطرت السيدة العجوز «أم مشاري» الطفل «رائد» بنحو 30 كية متواصلة بأنحاء متفرقة من جسده الصغير والنحيل الذي لم يتجاوز 4 كلجم حتى غطت الحروق نحو 15٪ من جسمه وأصبح للمتأمل أن الطفل تعرض لوحشية وتعذيب من أحد والديه أو أشقائه في خطوة تهدف من خلالها إلى معالجته (العشوائية) من علته التي لو لا عناية الله لذهب في عداد المفقودين.



وتعود قصة الطفل «رائد» وحسب ما رواها ل «الرياض» والده (فضل عدم الكشف عن هويته) انه رزق ب «رائد» في ولاة طبيعية في مدينة تربة وفي وزن لم يتجاوز 3,5 كلجم وقابلته أمه بالرضاعة الطبيعية غير انه بدأ يعاني من تقيؤ مستمر نقله بعدها إلى أحد المستشفيات الحكومية وعرضه على طبيب الأطفال الذي عاين المريض ووصف له العلاج الذي كان عبارة عن حقن وريدية صرفها من إحدى الصيدليات الأهلية إضافة إلى بعض المضادات الحيوية وبعد أن استمر على المواظبة في علاج ابنه أصيب بتغير في لون جسده وانخفض وزنه نحو كلجم وعقب أن تدهورت حالته ووصلت لمرحلة صعبة نقله إلى الرياض للبحث عن علاج ابنه، حيث أشار عليه خال الطفل بالذهاب به إلى سوق حجاب وان هناك من يعالج الطفل من علته عبر عدد من النساء اللاتي يمارسن بيع الملابس النسائية في بسطات متفرقة بين ردهات السوق وممارسة الطب الشعبي في آن وحد!! حيث وافق الأب على ذلك وعرض الطفل على السيدة «أم مشاري» التي باشرت الحالة وشخصتها بقولها ان الطفل يعاني من مرض «العفنة» ويحتاج للكي العاجل بقيمة 150 ريالاً ولسعته بدون مخدر بنحو 30 لسعة نارية وبعد أربعة أيام زادت العلة نقله بعدها إلى مستشفى اليمامة للنساء والولادة شرق الرياض في حالة يرثى لها.


        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 077025

منطقة الظهر هي الأخرى لم تسلم من الحروق

من جهته كشف الدكتور عطا الله بن عبدالله المطيري استشاري الأطفال والعناية المركزة بمستشفى اليمامة عن وفاة طفلين العام الماضي بعد أن ادخلا غرف العلاج المركز عقب إصابتهما بصدمة وتسمم في الدم اثر تعرضهما للتعذيب الجسدي بالنار بدعوى علاجهما.



وحول حالة الطفل «رائد» قال الدكتور المطيري ان الطفل حضر إلينا في قسم الطوارئ الأطفال في حالة اغماء وصدمة وجفاف شديد وبالتحاليل الأولية اتضح انه قد أصيب بفشل كلوي حاد نتيجة للحروق في جميع أطراف جسمه نتيجة لما فقده من سوائل عن طريق هذه الحروق التي قدرت مساحتها 15٪ من مساحة الجلد وحضر المريض في تمام الساعة السابعة مساء واحتاج إلى التنويم في العناية المركزة وأعطي المحاليل الوريدية والمضادات الحيوية، حيث بلغت نسبة السوائل التي فقدها 350 ملم وكنت فاقد الأمل في عودة كليتيه للعمل ولكن بحمد الله وبفضل تضافر الجهود والعناية التمريضية استطعنا أن نسيطر على الحالة حيث بدأ الطفل وبعد 8 ساعات من المحاليل الوريدية التبول بعد أن أعطي بعض مدرات البول.



وقد أشرف على الحالة في فترة المناوبة الليلية الدكتور عبدالمحسن الغريب أخصائي العناية المركزة وبعد مراجعة التاريخ المرضي للحالة والفحص السريري اتضح أن المريض يعاني من ضيق في القناة الموصلة بين المعدة والاثنى عشر نتيجة لتضخم عضلات جدارها ولقد قمنا وبنفس الليلة باستدعاء استشاري الأشعة الدكتور محمد نادر طه القناوي الذي قام بعمل الأشعة الصوتية وشخص الحالة وتم استدعاء استشاري جراحة الأطفال الدكتور محيي الدين محمد صالح وتم ابلاغه عن الحالة وكان الرأي الجماعي لنا هو إجراء العملية بعد زوال الفشل الكلوي واستقرار الحالة وبعد ثلاثة أيام من العلاج المكثف بالمضادات الحيوية والسوائل استقرت حالة الطفل «رائد» الرضيع المظلوم وتم اخذه إلى غرفة العمليات وأجرى الدكتور محيي الدين صالح له عملية جراحية لاصلاح هذا العيب الخلقي وبدأ الطفل بالتماثل بالشفاء والرضاعة الطبيعية ولكن بعد أن ارتكبت بحقه جريمة التعذيب والتشويه اللاإنسانية والتي سوف تبقى معه طوال العمر.



وأشار الدكتور المطيري إلى أن كي الأطفال بهذا العمر خطير لضعف المقاومة وتعرض الرضيع إلى تلوث أماكن الكي وتسممها وقد تقود إلى الوفاة في أحيان كثيرة مؤكداً بأن فقدان السوائل من الجلد يؤدي إلى الجفاف الشديد الذي يؤدي بدوره إلى الصدمة وبالتالي الوفاة.



نقلا عن جريدة الرياض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




"أم صفوق"

عرضت رضيعا لـ(55لسعة كي)

ليفقد بعدها البصر ويصاب بتسمم بالدم !!



متابعة - محمد الحيدر، تصوير - عبد اللطيف الحمدان:

تمكن أطباء في مستشفى اليمامة شرق الرياض من إنقاذ حياة طفل رضيع من الموت نتيجة تعرضه لنحو "55" لسعة كي متفرقة غطت 5% من مساحة جسده النحيل في بطنه وظهره، وفي عمر لم يتجاوز الثلاثة أشهر!.



وتسببت سيدة سعودية تلقب ب "أم صفوق" وتدعي العلاج بالكي للعديد من الأمراض والعلل من منزلها الكائن في حي النسيم بالرياض في تعرض الطفل "محمد" للأذى الجسدي والنفسي، وبلوغه مرحلة الخطر ومشارفته لمفارقة الحياة بعد 24ساعة من لسعات الكي المحرقة.

وقال الدكتور عطا الله المطيري استشاري طب الأطفال بمستشفى اليمامة بالرياض ما حدث للطفل "محمد" تصرف خاطئ ولا مسؤول، حيث استقبله طوارئ الأطفال بالمستشفى وهو في الرمق الأخير من الحياة وكان يحتضر.. حيث الأطراف باردة والنفس شهقاته ضعيفة وضغط الدم غير مقروء ونسبة الحموضة بالدم غير متلائمة مع الحياة.



وزاد: "بعض اللسعات ينزف الصديد وبعضها دماً وماءً، عيونه غائرة وتشنج حاد نتيجة الجفاف ونقص بالسكر فهو لم يتقبل الرضاعة من شدة الألم بحوالي 12ساعة فقد حضر شبه ميت"، كما أصيب بتسمم بالدم وصدمة عصبية عنيفة فقد فيها بصره بسبب ارتفاع الصوديوم في جسده.



وأضاف: "تم في الحال إعلان حالة الطوارئ بالمستشفى لإنقاذ الضحية محمد حيث توقف القلب والتنفس لديه حيث عمل له زميلي تنبيب القصبة الهوائية وباءت محاولته الأولية لقسطرة الأوردة بالفشل نتيجة لعدم وجود ضغط للدم فقام بعدها بغرز إبرة النخاع العظمي في الساق لتستقر في النخاع، وتم حقنه بالسوائل ومعادلات الحموضة حيث بدأت الحياة تدب في عروقه وبدأت نبضات قلبه تنتظم وبدأ ضغط دمه بالظهور بعد حقنه بما يقارب نصف لتر من السوائل".



وحول المرض الذي يعاني منه الطفل محمد قال الدكتور المطيري: "يعاني من نقص المناعة المزدوج حيث الخلايا والأجسام المضادة لديه فيها نقص بالتالي فهو مرض وراثي، وله فرصة العلاج متوفرة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض فهو يحتاج إلى زراعة نخاع العظم وقد تم الترتيب لذلك بعد استقرار حالته".





وأوضح أن الرضيع محمد يعامل حالياً معاملة خاصة جداً حيث عزل في غرفة لوحدها لمنع انتقال العدوى وتم إعطاؤه المضادات الحيوية.



وكشف الدكتور المطيري عن أن المستشفى استقبل منذ 5سنوات أربع حالات توفي منها حالتان وكانت جميعها ضحايا للكي وبشكل خطير.



من ناحية أخرى تحدثت والدة الرضيع محمد ان ابنها بعد ولادته بشهرين بدأ يعاني من كحة وقلة بالرضاعة ولا يتقبل الحليب وتم زيارة عدد من الأطباء بالمستشفيات الحكومية والخاصة ولم يتبين لنا شئ عن سبب علته، واحضرناه لمستشفى اليمامة وتبين لنا انه يعاني من مشكله بالرئة وتم تنويمه 7أيام وبعدها غادر المستشفى ثم ساءت حالته وقيل لنا عن سيدات يعالجن المرض وذهبنا به لتلك السيدة التي لا أظن أنها سوف تكوي جسمه بل كنت اعتقد أنها سوف تعطيه علاجات بالفم، غير أنها قالت لي السيدة "أم صفوق" أن ابنك به 7علل وخرجت من الغرفة لحظتها وبدأت في كيه حتى فقد بصره الآن مقابل 100ريال.



وظهرت علامات الندم والحسرة لام محمد من جراء ما حصل لرضيعها فهي تشعر الآن بالذنب وتتألم نفسها، وقالت: "كنت أتشبث في أي أمل بعد أن فشل الطب في معرفة علة ابني ولكن ما حدث هو جهل مني".



نقلا عن جريدة الرياض : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




متابعة: محمد الحيدر:
توفي الرضيع "محمد" متأثراً بحالة جسده الذي تعرض ل 55كية من سيدة تدعى "أم صفوق" بالرياض بهدف علاجه من أمراض يعاني منها، وذلك خلال تلقيه العلاج بغرفة العناية المركزة للأطفال بمستشفى اليمامة شرق الرياض.

وكانت "الرياض" قد نشرت تفاصيل حالته أمس وما يعانيه من آثار لحقت به بعد تعرض مناطق متعددة من جسده للحرق. وقال ل "الرياض" الدكتور عطا الله المطيري استشاري طب الأطفال والمشرف على حالة الرضيع في مستشفى اليمامة بالرياض: "ان الطفل بعد 10أيام من تنويمه ومعالجته من التسمم الدموي الذي أصابه، وبعد إيقاف المضادات الحيوية عنه ارتفعت لديه درجة الحرارة وظهر طفح جلدي". وأضاف: "ونظراً لأن هذا الرضيع ناقص المناعة وقد طعم بتطعيم الدرن الذي في مثل هذه الحالات إذا شخصت سابقاً لا يطعم الطفل حتى استبعاد المرض منه، ولذلك تم أخذ عينات من الرضيع وأثبتت الفحوصات المخبرية انه مصاب بالدرن المنتشر نتيجة تطعيمه عند الولادة، حيث تم تنشيط هذا المرض بسبب وجود نقص بالمناعة الوراثية ونقص المناعة الثانوي الذي أصيب به كنتيجة حتمية للكي الحارق".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نقلا عن جريدة الرياض




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 123825

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 123823

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 123823




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:48 pm

مجموعة صور لمواضع الكوي

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 180-A


خبيرة الطب الشعبي أم دعيج



أم دعيج واسمها " هيا بنت ابراهيم الدوسري " زوجة محمد بن جاسم الدوسري ، من مواليد منطقة الدمام ، وبعد زواجها سكنت الخبر شارع الأمير محمد ، توفيت على ما أذكر في عام 2000 ميلادي عن عمر تجاوزت فيه المائة عام ، يرحمها الله تعالى رحمة واسعة ، وقد كانت مشهورة بالطب الشعبي وخصوصا الكي

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Gazy1

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Gazy2

يقول الأخ غازي بن عيد الدوسري صاحب الصورة أعلاه : عندما كنت صبيا اصبت بمرض لا أعلم ما هو ولكني كنت موهن القوى خامل العصب ضعف البنية نقلت بسببه الى مستشفلى أرامكو ومع الأيام زاد المرض، ومن شدة الضعف كانو يدخلون المغذي من خلال عرق أسفل القدم كما هو واضح ومبين في الصوره ، حتى يأسوا مني وقرر الأطباء أنه من المحتمل بل من المؤكد أن أموت خلال أيام طالما هذا هو الحال


        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Gazy4

اختطفتني والدتي من المستشفى وذهبت بي الى قريبتي " أم دعيج " يرحمها الله تعالى رحمة واسعه وكانت مشهورة بالطب الشعبي ، أبقتني أم دعيج في بيتها وكوتني في مؤخرة رأسي وأمام وخلف الأذن ، وكانت تسقيني حليب الماعز وبعدها بأيام كوتني مرة أخرى ولكن هذه المرة في رأسي وأربع حول سرتي ، وماهي الا أياما معدودات وقد شفيت من ذلك المرض بفضل من الله وحده ومن ثم بسبب أم دعيج ، بعد أن شفيت أخذتني والدي الى مستشفى أرامكو مرة أخرى فتعجب الأطباء وقال بعضهم هذا ليس بنفس الولد الذي كان عندنا

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Gazy4

ذكرت هذه القصة عن الأخ غازي بن عيد لأنني قابلت هذه العجوز يرحمها الله تعالى قبيل وفاتها وسألتها عن الأمراض والعلاج بالكي ونقلت ما ذكرته لي في ثنايا هذا الموقع .



في هذه الصورة يشير الى مكان المغذي :

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Gazy5        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Aaa1

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Image004        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Image003

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Aaa2        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Ear

هذه الصورة لرجل في الستين من عمره ... يقول مرضت وانا صغير حتى شارفت على الموت وعجز الأطباء عن علاجي ... وكان مرضي التهاب شديد في الأذن ... زارتنا إمراة من جيراننا وعلمت بحالي وطلبت أن تعالجني بالكي ... فاستأذنت أمي من أبي فقال الوالد يرحمه الله تعالى: الأطباء عجزوا عنه وما عاد فيه رجاء ... خليها تكويه... فكوتني وأذن الله لي بالشفاء .

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 180-A        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Bachburn

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Back




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:51 pm

اللبخة "الصبخة"

لعلاج الصداع والفتــــــــق بالرأس



اللبخة " الصبخة - السبخة " مجموعة أعشاب تستخدم لعلاج مرض الفتق " التنسيم - الفري - الوشرة ... " ويبيعها بعض المعالجين بأسعار مبالغ فيها جدا وتسمى عندهم بالخلطات السرية ويزعمون أنها من سر المهنه ، وتختلف الخلطة من معالج الى آخر فيضيف كل معالج عشبة ذات لون أو رائحة على الأعشاب الرئيسية من أجل أن يقول أنا عندي خلطة خاصة ورثتها من أجدادي وهي من سر المهنه ... الخ .



فهذه مجموعة من الخلطات وفيها شرح ماهيتها ومكوناتها وطريقة عملها نقلت بعضها نصا كما هو أو بتصرف يسير وعلقت على ما ذكر من شروط في هذه الخلطات في آخر الصفحة .




الخلطة الأولى :

المقادير:
بيالة شاي حرمل مطحون + بيالة شاي قرنفل (مسمار) مطحون + بيالة شاي حناء مطحون + نصف بيالة شاي حبه سوداء + بيالة ونصف ماش مطحون + نصف بيالة شاي زنجبيل بودره + نصف بيالة شاي حلبه + ملعقة اكل زيت زيتون + نصف ملعقة صغيره صبره او مره+ ملعقة أكل ملح.

الطريقة:
تخلط جميع الاعشاب ثم يضاف لها ماء مغلي بحيث تتكون عجينة متماسكه ولينه في نفس الوقت وتقلب على النار قليلا ثم تبعد وتغطى وتترك حتى تصبح دافئه بعد ذلك يوضع على الرأس قطعة قماش تترو أو أي قماش قطني او كتان خفيف والهدف منها حتى تسمح بوصول المادة المستخلصه من الأعشاب لفروة الرأس دون أن تعلق الأعشاب في الشعر..بعد ذلك نضع عليه الخلطه مع الانتباه إلى أن أطراف القماش ترفع حتى لاتنزل الخلطه ... بعد ذلك تلف قطعة القماش للخلف وتشد ثم ترد للأعلى وتشد على الراس ويمكن وضع قطعة قماش اخرى وتلف عليها باحكام .. او نحضر قطعة صوف بعرض 3 سم وتوضع على الجبهه وتربط خلف الراس وتشد حتى يشعر المريض بالراحه ويجبر الرأس. وتترك حتى الصباح ثم تنزع دون غسل الرأس فقط يغير القماش وتجدد الخلطه ويستمر على هذا الوضع لمدة 7 ايام الى 27 يومآ متواصله بحيث كل يوم في الصباح تشال الخلطة السابقه ويوضع بدلها خلطة جديده دون غسل الرأس ..
هذه الخلطة طبقتها جدتي على كذا مريض وكتب الله لهم الشفاء بعد معاناة مع الصداع والخمول العام في الجسد.. ولا يلزم أي نظام حميه في الاكل.



الخلطة الثانية:

تقول أنا مرضت واشتد مرضي وضاقت نفسي وضعف حالي... اتصلت امي بجدتي وأخبرتها بحالي ... سألتها جدتي وقالت ما هو أكثر شي يؤلمه؟. قالت رأسه كأنه مضروب بشوك قالت وبعد قالت غشاوه على عيون قالت خذو.....
وقالت هذه اللبخه .

- ملعقه قرنفل

- ملعقه زنجبيل

- ملعقه ملح ناعم

- ملعقه حلبه

- ملعقه حناء

تخلط بكميات متساويه ... تخلط جميعها وتوضع على فروة الراس ... تترك اللبخة على الراس ساعتين أو ينام المريض وهي على الرأس ... المهم اقل شي ساعتين .



الخلطة الثالثة :

خـلطـة الكـايد العجـيـبه

يقول صاحب المقال سـميتـها بـهذا الاسـم لانـي من فـتره طـويله وانا ابحث عن مـكـوناتـها وطريقة تركـيبها وكيفية علاجها.... فـهـذه الـخـلـطـه الـعجيـبه تعـالج الاتـي:

- تـحيي بأذن الله الـشـعر الميت وخاصةً عـند الـرجـال مـع تقـدم الـعـمر.

- تـمنع تســــاقط الـشــعر.

- تـقـوي بصيلات الـشـعر.

- تـطـول الشـعر وتـكـثـفه.

- للـجـلـطه .

- للـصـداع الـنصـفي( الـشـقيـقـه ).

- للـوشـره (تـنـسـيم الراس ).

- للـخـشـه (دخـول الـبرد في الـراس).

- مقويـه لأعصاب الـراس.

المقادير: كـيـلو حــناء، كـيـلو مـحـلب ،كـيـلو سـدر ، بـياله حـبـه سـوداء، بـياله مـلـح ، فـنـجال عـويـدي (مـســمار) ، فـنـجـال زنـجـبـيل.

طــــــريـقـة الاســــتـعـمال: تـطـحن جـمـيع الأعشاب طـحـناً جـيداً وتـخـلط جـمـيع الـمواد وتـوزع على سـبـعـة أكـياس... يـسـتـعـمـل كل كـيـس بـعد ثـلاثة ايام من استـعـمال الكـيـس الذي قـبله... عند استعمال الخلطة توضع في ماء فاتر او دافئ وتصـبخ على الراس ويغطى بـقـماش...يمنـع منعاً باتاً التعرض لـنفـحات البرد عند الاستـعـمال... الـمـده ثلاث سـاعات من اثـناء وضع الخـلطه على الراس... يـغـسـل الراس بـعـد إزالة الـخـلطـه منه.



الخلطة الرابعة :

مكونــات التلبيخـة ملعقة وســط

رشاد .. 2

لبان ذكر .. 1

سدر .. 1

ورق سذاب .. 1

ورق غار .. 2

صبر .. 2

قرنفل .. 3

حبة سوداء .. 1

حلبه 3

حنا.. 2

زيت زيتون 1

يطحن ويخلط الجميع ويؤخذ منه ما يكفي لتغطية الرأس مثل ما تفعله النساء عندما تضع الحناء ... يعجن مع حوالي كاس ماء ويوضع على نار هادئه حتى ينعقد ويصبح مثل العجينة اللينة ثم يوضع على الرأس.



الخلطة الخامسة :

فنجال حبه سوداء مطحونه (الأفضل يكون مقروء فيه)

فنجال حلبه مطحونه

فنجال قرنفل "مسمار،عويدي " مطحون

الطريقه : تخلط وتأخذي شوي وتحمينه مع شوية زيت زيتون وتحطينها على رأسك لمدة 7 أيام ... في اليوم السابع تغسل شعرك ، ومع المغرب تكون مجهزه نفس الطريقه وتحطينها وكذلك لمدة 7 أيام .

وفي اليوم السابع تغسلين شعرك العصريه ومع المغرب مجهزه الصبخه وتحطينها وبعد 7 أيام تنزلينها وتغسلين شعرك ويكون الصبخه لمدة 3 أسابيع وكذا خلصنا ... تبيه يجب أن تكون 7 أيام على التوالي وصبخة واحدة كل سابع يوم تغيرين وتحطين الثانيه .


الخلطة السادسة :

فوائدها:
- تمتص الام الظهر والكتف والأورام .

- تجبر الكسور.


المكونات :

- زنجبيل ملعقة واحدة .

- عويدي ( مسمار - قرنفل) نصف ملعقة.

- ملعقة حلبة.

- ملعقة حبة سوداء.

- نصف ملعقة مرة.

- ملعقة رشاد.

- ملعقة ماش.

طريقة التحضير :

توضع هذه المكونات في ماء "نص كوب" وتوضع على النار وتحرك بالملعقة ... تبعد عن النار ويوضع معها زيت زيتون "ربع ملعقة " لكي لا تلتصق على الجسم ثم تترك قليلا حتى تكون غير ساخنة وغير باردة "دافئة" ثم توضع على مكان الكسر والألم وتربط بشاش حتى تثبت ولا تسقط... الافضل ان توضع عند النوم الى الصباح... أو تستخدم حتى زوال الألم.



الخلطة السابعة :

طريقة المعالج الصمعاني لمعالجة فتاق وهوى الرأس وهو احد المعالجين الشعبيين المعروفين في نجد نحضر ملفوف طازجه من السوق وليست من الثلاجه ثم ناخذ منها 6 ورقات وتوضع على الرس بحيث تكون على شكل طبقات فوق بعضها البعض ويركز على جوانب الراس والخلف ثم يرتدي المريض قبعتين من الصوف ثم يربط بقطعة قماش ويشد عليه ويستمر لمدة شهر بحيث يكرر المريض الطريقة كل مساء وينام وفي الصباح ينزعها.



ربما يظن البعض اني اكتب هذا العلاج من تأليفي والبعض قد يظن انه غير مجدي لكن في الحقيقة فهو مجرب على أشخاص يعانون من الوسواس وقد شفاهم ربي منه والعلاج هو الملفوف ... انا علاجت بالادوية ماخليت دواء الا استخدمته انفرانيل ، بروزاك ، سبرام ، سيروكسات ، فافرين ، العلاج السلوكي العلاج المعرفي علاج الخبير النفسي لكن مافيه فايدة ... والله من سبع سنوات او اكثر وانا كنت اعاني منه كنت اظن انا علاجي مستحيل مستحيل وسوف اعيش على هذه الحالة مدى العمر ، ضاع شبابي واحلى ايام المراهقة مع الوسواس القهري ...كنت احب العزلة والبكاء ، كنت اخلد الى الدوم واشتري ادوية الزكام المنومة لكي يتوقف مخي عن التفكير ...كنت اعد الدقائق والساعات لكي ياتي الليل واخلد الى النوم ... كنت اظن انني انتهيت من هذه الدنيا في حكم الاموات او اشد منهم ... فكرت في الانتحار كثيرا ولو كنت على غير الاسلام الذين لايؤمنون بالاخرة لكنت في عداد الاموات لكني اعرف انني سوف اذهب إلى النار لو انتحرت ..كانت الافكار مسيطرة علي تماما.
ذهبت مع ابن عمي وكان لديه وسواس قهري نفس حالتي الى الصمعاني جزاه الله خيرا وهو متخصص في العلاج البديل ومعروف على مستوى دول الخليج ... جس رأسي وفحصه بأنامله وقال لي ضع الملفوف ، اما ابن عمي فقال له اذهب للطب النفسي ما لك علاج عندي ... من بعد ما وضعت الملفوف وفي اليوم السابع بدأت أشعر بتحسن كبير أحسست كاني مولود جديد على هذه الدنيا ... الأماكن التي كنت أزورها أيام المرض كاني قد زرتها وانا في الحلم ... بلدي كاني منقطع عنه من سبع سنوات كاني عايش في بيئة رعب وكان الوسواس الذي معي وسواس خوف وسواس قتل وسواس تأكد من الابواب مغلقة وسواس احيانا نظافة واحيانا وضوء.

طريقة العلاج بورق الملفوف... ينبغي أن يكون الملفوف طازج ... الطريقة تأخذ خمس ورقات كبار وتوضع على الرأس من أعلى ويكون نهايته تحت من جهة الرقبة وتغطيه بكأس نايلون .. "واهم حاجة ان الرأس يطلع عرق" .. ثم تقوم بربطه بشماغ أو نحوه مثل ما تعمل النساء المتحجبات بالضبط... ثم يوضع عليه قبعين من الصوف الشتوي ... وينام به 6 – 8 ساعات يوميا ، تكرر الطريقة كل ليلة لمدة شهر ...النتيجة بعد شهر وليس في يوم وليلة ...ورقة الملفوفة تستخدم لمرة واحدة فقط وترمى وهذه التجربة معممولة ومجربة ..نقلا عن منتدى نفساني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وتعليقا على ما سبق : تقول سمعت عن هذه الطريقه من معالجه شعبيه توصي بها " طريقة ورق الملفوف " لمريضه اعرفها تعاني من الاكتئاب المزمن ..تقول ان هذه الطريقه تفتح عروق الرأس المغلقة وتساعد في مرور الدم بصورة افضل ....استمرت على العلاج بالملفوف لمده 21 يوما ، كل يوم تضعها لمده من 6 الى 8 ساعات ... وكانت فعاله... و تحسنت بشكل ملحوظ.


تعليق على بعض ما ذكر في هذه اللبخات :

بعد مراجعة هذه الخلطات يتبين لنا أن معظمهم يتفقون على بعض الأعشاب ويعني أنها هي الرئيسية والمهمة في اللبخة ، أنظر الى هذا الجدول :

1


2


3


4


5


6

قرنفل


قرنفل


قرنفل


قرنفل


قرنفل


قرنفل

حناء


حناء


حناء


حناء


حبه سوداء


حبه سوداء


حبة سودء


حبه سوداء


حبه سوداء

زنجبيل


زنجبيل


زنجبيل


زنجبيل

حلبة


حلبه





حلبه


حلبه


حلبه

زيت زيتون


زيت زيتون


زيت زيتون


زيت زيتون

صبر "صبار"


صبر "صبار"


مره


مره

ملح


ملح


ملح


حرمل



قسط



سدر


سدر


ماش


ماش
محلب


لبان ذكر



رشاد


رشاد










ورق غار
















ورق سذاب







فيتبين أن أهمها : القرنفل "ويسمى مسمار وعويدي" ، الحلبة ، الحبة السوداء "الشونيز" ، الحناء ، الزنجبيل ، زيت الزيتون ، الملح . وهذه تفي بالغرض ان شاء الله تعالى .



طريقة عملها : جميع الأعشاب تطحن أو تكون مطحونة والأفضل أن تحطن عند استخدامها خصوصا الحبة السوداء لما تحتويه من زيوت طيارة ثم تخلط والأفضل أن يكون الخلط وقت الإستخدام لما يحصل من تفاعلات بين الأعشاب ومكوناتها ... ثم يوخذ من الخليط كمية تكفي لتغطية الرأس وتعجن بالماء وقليل من زيت الزيتون كما تفعل النساء عندما تضع الحناء في شعورهن ... والأفضل أن تكون اللبخة عند وضعها دافئة الى حارة وذلك بتسخينها على النار .



يكفي أن تبقى على الرأس ستة ساعات أو نحوها وأنسب الأوقات أن توضع بعد صلاة العشاء الى الفجر ثم يغسل الرأس بالماء ثم تكرر الطريقة بعد العشاء لمدة سبعة أيام أو أقل أو أكثر حسب حال المريض وقوة الفتق .



لا صحة لمن يقول أنه يجب أن تبقى اللبخة طول اليوم ولا يغسل الرأس .. ويزيل اللبخة ويضع الأخرى بعدها مباشرة ... الخ هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً .



طريقة اللفافة " العصابة "

يرى البعض ان يوضع على الرأس قماش خفيف غطاء الوجه أو ما يسمى " الشيلة – البوشية " ومن ثم توضع الصبخة عليه ويعصبها على رأسه... وتربط بشاش أو برباط طويل ويكون مناسبا لهذا الغرض ولا يمنع تدفق الدم ويكون الربط برفق وفي نفس الوقت يضغط على جميع عظام الجمجمة .. وبعض قبعات الصوف تنفع لهذا الغرض مثل طريقة الصمعاني ... تترك الصبخة والرباط على الرأس ولا مانع من أن ينام المرض واللبخة على رأسه وفي الصباح تفك العصابة ويغسل رأسه ... وفي مساء اليوم تكرر الطريقة حتى يزول المرض.



يقول ابن القيم في الزاد: وسبب صُداع الشقيقة مادة فى شرايين الرأس وحدها حاصلة فيها، أو مرتقية إليها، فيقبلُها الجانب الأضعف من جانبيه، وتلك المادةُ إما بُخارية، وإما أخلاط حارة أو باردة، وعلامتُها الخاصة بها ضرَبان الشرايين، وخاصة فى الدموى. وإذا ضُبِطت بالعصائب، ومُنِعت من الضَّربَان، سكن الوجع.

وقد ذكر أبو نعيم فى كتاب "الطب النبوى" له: أنَّ هذا النوع كان يُصيب النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيمكث اليوم واليومين، ولا يخرج.

وفيه: عن ابن عباس قال: خطبنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد عَصَبَ رأسه بعِصَابةٍ.

وفى "الصحيح": أنه قال فى مرض موته: "وَارَأْسَاهُ". وكان يُعصِّبُ رأسه فى مرضه، وعَصْبُ الرأس ينفع فى وجع الشقيقة وغيرها من أوجاع الرأس.







        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 120

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:56 pm

المعالجة بالكــي " الوسم "

Cauterization


        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Image002


وقد يُعجِزُ الدَّاءُ الدَّواءَ مِن امرِىء ٍ *** ويشفيه من داء به الكي والفصدُ







تعريف الكي للعلامة ابن المنظور:

الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّا.

والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ. والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به. واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ. الرجل: طلب أَن يُكْوَى. والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.

لذع : اللذْعُ حُرْقةِ النار وقيل هو مسّ النارِ وحِدَّتها لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً لفَحَتْه وأَحْرقتْه ، واللَّذْعُ الخفيفُ من إِحراق النار يريد الكَيَّ والمَلْذُوعٌ كُوِيَ كَيّةً خفيفةً ، وفي الحديث جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ " رواه البخاري





يقول صلى الله عليه وسلم " ثلاث إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كية تصيب ألما و أنا أكره الكي و لا أحبه ".انظر حديث رقم: 3026 في صحيح الجامع.



وعن جابر رضي الله عنه قال ‏:‏ ‏{‏ رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ فقطعوا أكحله ‏,‏ فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنار ‏,‏ فانتفخت يده ‏,‏ فحسمه مرة أخرى ‏}‏ ‏.‏

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 179-B        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 179-C

قال أنس: كُويت من ذات الجنب ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي، وشهدني أبو طلحة وأنس بن النضر وزيد بن ثابت ، وأبو طلحة كواني . وفي رواية عن أنس قال : كواني أبو طلحة , واكتوى من اللقوة ، وفي رواية عن قتادة عن أنس قال:كواني أبو طلحة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا فما نهيت عنه. وفي رواية عن أنس: أن أبا طلحة وأنس بن النضر كوياه، وكواه أبو طلحة بيده.



وعن حارثة بن مضرب قال دخلت على خباب وقد اكتوى في بطنه فقال ما أعلم أحدا لقي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من البلاء ما لقيت لقد كنت وما أجد درهما على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي ناحية من بيتي أربعون ألفا ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أو نهى أن نتمنى الموت لتمنيت (صحيح) . وفي رواية ‏ عن قيس بن أبي حازم ‏,‏ عن خباب ‏,‏ أنه أتاه يعوده ‏,‏ وقد ((( اكتوى))) سبعا في بطنه ‏.‏ ‏


‏وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنه ((( اكتوى))) من اللقوة ‏,‏ ورقي من العقرب ‏.‏ وفي رواية عن ابن عمر أنه اكتوى من اللقوة واسترقى من العقرب. ‏ وفي رواية رأيت عبد الله بن عمر ‏((( اكتوى))) من اللقوة في أصل أذنيه ‏.‏ وفي حديث ابن عمر " أنه اكْتَوَى من اللَّقْوة" هي مرض يَعْرِض للوَجْه فيُمِيلُه إلى أحد جانِبَيْه.



وعن أبي سفيان عن جابر قال ‏:‏ ‏{‏ اشتكى أبي بن كعب فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم طبيبا ‏,‏ فقطع منه عرقا ‏,‏ ثم كواه عليه ‏}‏ ‏.‏

وفي رواية ‏ ‏{‏ اشتكى أبي بن كعب فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم طبيبا ‏,‏ فقد عرقه الأكحل ‏,‏ وكواه عليه ‏}‏ ‏.‏



ومن أمثال العرب "قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار"

يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر:العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار.



        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 179

العلاج بالكي ويسمى بالعامية بالوسم لقاء مدون على النت مع المعالجة ، أم محمد شيخة الصريدي من رأس الخيمة

الميسم أو أداة الوسم: حديدة توضع على النار حتى تصبح حمراء اللون من الحرارة ثم توضع على المكان المصاب في جسم المريض.



أنواع المياسم :

المطرق: وهو حديدة طويلة محنية الرأس ويستخدم في علاج (أبو صفار) و (أبوجنيب)، و(عرق النسا) وورم الطحال وآلام الكبد وأوجاع الفقرات والرأس، وبعض أمراض الأطفال.

الرزة "الركزة" : وهي قضيب من الحديد له رأس مثل المسمار وهو المستخدم في الكي .

الحلقة: حديدة دائرية تستخدم في بعض الحالات مثل حول السر .
الابراء: وهو المخيط أو الابرة أو الدبوس في حالات الوسم الدقيقة التي لا تحتاج ميسم كبير.

الداس: وهو (المنجل) الذي يستخدم لقطع الأعشاب أو قص سعف النخيل وبحمى رأسه في النار ثم يكوى به المريض .




طرق الكي "الوسم"

المخباط " الخبط ": أصل الكلمة مستمدة من خبط، والخبط الضرب وهو من طرق الكي (المخباط) ، يوضع فيه الميسم بشكل سريع على مكان الوجع ويأخذ الكي فيها شكلاً طوليا.

رأيت المنايا خبط عشواء من تصب ... تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم

بكرة وقعود: وهو الوسم الذي يستخدم المخباط مرتين على مكان الألم فيكون على شكل (+). بكرة وقعود:
إذا ربطت خشبتان من الرأس على شكل صليب فالبكرة هي الخشبة العمودية والقعود الخشبة الأفقية ويطلق على نوع معين من أنواع الأوسام (بكرة وقعود). وهذا النوع على شكل حرف(x) في الإنجليزية بأن يستخدم المخباط مرتين على موضع المرض.

اللكزة أو الرزة: وهو الذي تستخدم به حديدة مستقيمة مرة واحدة على مكان الألم وتكون على شكل نقطة على الجسم.



الترقيش : الترقيش هو نوع من الكوي الخفيف والذي لا يكاد يلامس الجلد ويكون بواسطة عود بطرفه جمرة صغيرة يلذع به لذعات خفيفة مكان المرض.

التوشية : التوشاة وهي ملامسة أو كي أظافر أو أصابع اليد أو الرجل بواسطة حديد ساخنه أو عوداً به جمرة وتستخدم أعواد الكبريت لهذا الغرض وتكون فوق اظافر القدم وباطن .
المله :" نار كبيرة فوق رمل نظيف فإذا حمي الرمل أبعدت النار والفحم وحفر في الرمل حفرة يضع المريض يده أو رجله أو ويجلس المريض بوسطها ويدفن بالرمل الدافيء حتى يبرد الرمل ، ثم تلين أعصابه وعضلاته وإلتهابه ويخف وجعه ويشفأ بإذن الله .


الكي بالعطبة : تأخذ قطعة قماش وتولع فيها نار وتطفيها وتكوي بها.



طريقة الكي

1. حدد الموضع المراد كيه.

2. نظف الموضع بالمطهرات.

3. ضع علامة أو إشارة على الموضع المراد كوية .

3. ضع الميسم المناسب على النار حتى يحمر لونه أو يكاد .

4. ضع الميسم على الجلد مع ضغطة خفيفة لمدة ثانية واحدة أو نحوها .

5. ضع مرهم حروق على موضع الكي.



كانوا في السابق يستخدمون السمن أو الزبدة أو الفكس على موضع الكي :

- بعد ثلاثة أيام من الكي يضع زبدة على موضع الكي . " أم دعيج "

- يوضع الفكس على موضع الكي إذا انفتق . " أم دعيج "



        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Turn_turn_turn

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Moxastick





        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى كتكوت
عضو / ة
عضو / ة
مجدى كتكوت

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 143
نقاط : 295
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 32

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء 09 فبراير 2011, 4:40 pm

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Ashefaa-40f8181f8e

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Ashefaa-4dcf5871b0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد أحمد ابوالفتوح
مشرف أقسام
مشرف أقسام
خالد أحمد ابوالفتوح

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 511
نقاط : 1257
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 32

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 1:21 pm

جميل وجزاكى الله خيرا


يستحق التثبيت




        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 3276_w6w_20060107115030febdc0f4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد_
عضو/ة
عضو/ة
خالد_

الساعة الأن :
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/06/2012
العمر : 43

        الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )           الطب الشعبى    الحجامة \  الكى  *  القصد   ( ملف كامل ) - صفحة 3 Icon_minitime1الخميس 14 يونيو 2012, 12:39 am

جزاك الله خيرا و نفع بك
989
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: من أقوال حكيم حارتنا :: حكيم حارتنا .-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات