| | الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:23 pm | |
| عـرق النســا



ما هو عـرق النسا ؟.
يقول ابن منظور في لسان العرب النِّسا: عرق من الورك إلى الكعب ، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته ، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ .
الزَّجَّاجُ: لا تَقُلْ عِرْقُ النَّسَا، لأنَّ الشيءَ لا يُضافُ إلى نَفْسِه.
الأَصمعي: النَّسا ، بالفتح مقصور بوزن العَصا ، عِرْق يخرج من الوَرِك فيَسْتَبْطِنُ الفخذين ثم يمرّ بالعُرْقوب حتى يبلغ الحافر ، فإذا سمنت الدابة انفَلَقت فخذاها بلَحْمَتَين عظيمتين وجَرى النَّسا بينهما واستبان ، وإذا هُزِلَت الدابة اضطرَبَت الفخذان وماجَت الرَّبَلَتان وخَفِي النَّسا ، وإنما يقال مُنْشَقُ النَّسا ، يريد موضع النَّسا ، والعرب لا تقول عِرْق النسا كما لا يقولون عِرْقُ الأَكْحَل، ولا عِرْق الأَبْجَل، إنما هو النَّسا والأَكْحَلُ والأَبْجَل .
وحديث سعدٍ، رضي اللّه عنه: : رَمَيْتُ سُهَيْلَ بن عَمرو يوم بَدْر فقَطَعْتُ نَساهُ فانْثَعَبَتْ جَدِّيةُ الدَّمِ، أَي سالَتْ، ويروى فانْبَعَثَتْ .
والأَفصح أَن يقال له النَّسا ، لا عِرْقُ النَّسا ... ابن سيده: والنسا من الوَرِك إلى الكعب ، ولا يقال عِرْقُ النَّسا .
وفي التهذيب نَسْياء ، إذا اشْتَكَيا عِرْق النَّسا ، وقال ابن السكيت: هو عِرْقُ النَّسا .
عرق النسا : يسمى العصب الوركي " sciatic nerve "، وهو العصب الأكبر في الجسم ، يبدأ من الفقرة الرابعة من الفقرات القطنية حتى أسفل القدم بسبب بروز الغضروف بين الفقرة الرابعة والخامسة من الفقرات القطنية وضغطه على العصب الوركي .
ومن هنا يُشيرُ ألم النّساُ إلى الألمِ الحاصل في منطقة الفقرة الرابعة من الفقرات القطنية مرورِا بالورك الى عجزِ الفخذِ , الى تحت الركبة, وألى أسفل جانبي السّاق وجانبِ القدمِ.
عرق النسا في الطب النبوي :
يقول ابن القيم فى هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى علاج عِرْق النَّسَا : روى ابن ماجه فى ((سننه)) من حديث محمد بن سِيرين، عن أنس بن مالك، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( دواءُ عِرْقِ النَّسَا ألْيَةُ شاةٍ أعْرَابِيَّةٍ تُذَابُ، ثمَّ تُجزَّأُ ثلاثةَ أجزاءٍ، ثُمَّ يُشْرَبُ على الرِّيقِ فى كلِّ يومٍ جُزْءٌ )).
أنوع عرق النسا
عرق النسا : وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ الى الكعب ، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ . العرق البارد: ألم في الرجل .. أظن المقصود به عرق النسا الذي يصل ألمه الى الفخذ وعلاجه بأن يوسم في الخفقة في اعلي الفخد مما يلي الثنة . عرج الفرك : نوع من الام الروماتيزم تصيب الانسان في ساقه وهو من انواع عرق النساء ـ يكون العلاج بالوسم رزة عند اصابع الرجلين واذا اصيب المرء بالذبحة .
أعراض عرق النسا
وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ، وهذا الحديثُ فيه معنى لُّغوى، ومعنى طبى.
فأما المعنى اللُّغوى: فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال: النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من باب إضافة الشىء إلى نفسه، وهو ممتنعٌ.
وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما: أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو: كُل الدراهم أو بعضها.
الثانى: أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة الشىء إلى محلِّهِ وموضعه.
سبب التسمية
قيل: سمى بذلك لأن ألمه يُنسِى ما سواه ، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى " فيما بين عظم الساق والوتر.
وأما المعنى الطبى: فقد تقدَّم أنَّ كلام رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نوعان؛
أحدهما: عامٌ بحسب الأزمان، والأماكن، والأشخاص، والأحوال.
والثانى: خاصٌ بحسب هذه الأُمور أو بعضها، وهذا من هذا القِسم، فإنَّ هذا خطابٌ للعرب، وأهل الحجاز، ومَن جاوَرَهم، ولا سيما أعراب البوادى، فإنَّ هذا العِلاجَ من أنفع العلاج لهم، فإنَّ هذا المرض يَحدث من يُبْس، وقد يحدث من مادة غليظة لَزِجَة، فعلاجُها بالإسهال و((الألْيَةُ)) فيها الخاصيَّتان: الإنضاج، والتليين، ففيها الإنضاج، والإخراج. وهذا المرضُ يَحتاج عِلاجُه إلى هذين الأمرين.
وفى تعيينِ الشاةِ الأعرابيةِ لقِلةُ فضولِها، وصِغرُ مقدارِها، ولُطف جوهرها، وخاصيَّةُ مرعاها لأنها ترعى أعشابَ البَرِّ الحارةَ، كالشِّيحِ، والقَيْصُوم، ونحوهما، وهذه النباتاتُ إذا تغذَّى بها الحيوانُ، صار فى لحمه من طبعِها بعد أن يُلَطِّفَها تغذيةً بها، ويُكسبَها مزاجاً ألطَفَ منها، ولا سيما الألية، وظهورُ فعل هذه النباتاتِ فى اللَّبن أقوى منه فى اللَّحم، ولكنَّ الخاصيةَ التى فى الألية من الإنضاج والتَّلْيِين لا تُوجد فى اللَّبن. وهذا كما تقدَّم أنَّ أدويةَ غالب الأُمم والبوادى هى بالأدوية المفردة، وعليه أطباءُ الهند.
وأما الروم واليونانُ، فيَعتَنُون بالمركَّبة، وهم متفِقون كُلُّهم على أنَّ مِن مهارة الطبيب أن يداوى بالغِذاء، فإن عجز فبالمُفرد، فإن عجز، فبما كان أقلَّ تركيباً.
وقد تقدَّم أنَّ غالب عاداتِ العرب وأهل البوادى الأمراضُ البسيطةُ، فالأدوية البسيطة تُنَاسبها، وهذا لبساطةِ أغذيتهم فى الغالب. وأما الأمراضُ المركَّبة، فغالباً ما تحدثُ عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافِها، فاختيرت لها الأدوية المركَّبة.. والله تعالى أعلم.
انتهى كلام ابن القيم.
ويقول الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن عند تفسيره سورة آل عمران. الآية: 93 - 94 ( كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين، فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون).
ترجم ابن ماجة في سننه " دواء عرق النسا" حدثنا هشام بن عمار وراشد بن سعيد الرملي قالا حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا هشام بن حسان حدثنا أنس بن سيرين أنه سمع أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (شفاء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء). وأخرجه الثعلبي في تفسيره أيضا من حديث أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرق النسا: (تؤخذ ألية كبش عربي لا صغير ولا كبير فتقطع صغارا فتخرج إهالته فتقسم ثلاثة أقسام في كل يوم على ريق النفس ثلثا) . قال أنس: فوصفته لأكثر من مائة فبرأ بإذن الله تعالى. شعبة: حدثني شيخ في زمن الحجاج بن يوسف في عرق النسا: أقسم لك بالله الأعلى لئن لم تنته لأكوينك بنار أو لأحلقنك بموسى. قال شعبة: قد جربته، تقوله، وتمسح على ذلك الموضع أ.هـ.
وفي الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي
شفاء عرق النسا: ألية(ألية و إلية، كلاهما صحيح، وهما في "القاموس".) شاة أعرابية تذاب ثم تجزأ ثلاثة أجزاء، ثم تشرب على الريق كل يوم جزءا
قال أنس: وصفته لثلاثمائة نفس، كلهم يعافى.
وهذا خطاب لأهل الحجاز ونحوهم، فإن هذا العلاج ينفعهم إذ المرض يحدث من يبس (عندهم)، وقد يحصل من مادة غليظة لزجة (عند غيرهم)، وفي الألية إنضاج وتليين، والمرض يحتاجها (إن كان بسبب اليبس). وخص الشاة الأعرابية لقلة فضولها، ولطف جوهرها، وطيب مرعاها (أو لمواد خاصة في أدهانها لا توجد في أدهان غيرها.
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن أنس
تصحيح السيوطي: صحيح
تصحيح المناوي: قال الحاكم: على شرطهما (أي البخاري ومسلم). وأقره الذهبي.
ويطلق (عرق النسا) أو الألم الوركي على ألم عصبي ذي صلة بالعصب الوركي يمتاز بألم يمتد على الوجه الخلفي من الفخذ والساق. ويبدو أن المصطلح هذا لم يتغير مفهومه حديثا عما عرفه القدماء، فقد عرفه الكحال (650 ميلادي) (بأنه وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من خلف الفخذ وربما امتد على الكعب وكلما طالت مدته زاد نزوله وينتهي إلى آخر القدم من وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر).
قال الكحال ابن طرخان: (هذه المعالجة تصلح للأعراب والذين يعرض لهم هذا المرض من يُبس، وقد ينفع ما كان من مادة غليظة أو لزجة بالإنضاج والإسهال، فإن الإلية تنضج وتسهل وتلين. وقصد بالشاة الأعرابية قلة فضولها وصغر حجمها ولطف جوهرها ولمكان رعيها أعشاب البر الحارة كالشيح والقيصوم ونحوها)..ويرى ابن القيم في الطب النبوي أن هذا الحديث من كلام النبي صلى الله عليه وسلم الخاص لأهل الحجاز ومن والاهم من الأعراب والبوادي فإنها أنفع العلاج لهم.
وقد ذكر الأخصائي بالتشخيص المرضي، الدكتور غياث حامد أن مرض "عرق النسا" الوارد هنا غير مرادف تماما لتشخيص معين في الطب الحديث، ويصعب تعيينه بيقين لمن أراد الاستفادة من هذا الحديث. وأقرب ما يوجد له هو أحد أوجاع المفاصل الذي ينتج عنه انضغاط عصب يسمى "عرق الأنسر". وفي بعض حالات هذا المرض، قد توجد في نوع معين من الأدهانِ، موادٌ تساعد الجسم على ترميم الضرر، وقد تكون إحدى تلك الحالات هي المرض الذي عناه أبو هريرة رضي الله عنه والمناوي.
أسباب عرق النسا:
ولعرق النسا أسباب عدة، وأكثر حوادثه تنجم عن فتق النواة اللبية للغضاريف بين الفقرات والذي يؤدي إلى انضغاط الجذور العصبية، كما أن التعرض للبرد يسبب الاحتقان الدموي داخل السيساء المؤدي إلى ذلك الانضغاط ، وقد تنجم عن الرثية ( وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل) أو الإنسمامات أو الإصابة بداء المفاصل الفقرية أو الأنتان بالعصيات الكولونية التي تستوطن الأمعاء وتصبح ممرضة في ظروف خاصة.
ولقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم لعرق النسا إلية شاة أعرابية، أو إلية كبش على رواية أخرى بمناسبة إصابة احد الصحابة بعرق النسا. ويرى الدكتور النسيمي في تعليل هذه الوصفة: (أن إصابة ذلك الصحابي ربما كانت ناتجة عن إنتان بالعصيات الكولونية. وإن تناوله للدهن بهذه الكمية يؤدي إلى اسهال يقوم بعملية طرد الجراثيم من الأمعاء التي تعد موئلا لها، هذا إلى جانب حكم أخرى الله أعلم بها، لم يتوصل إليها العلم بعد).
علاج النسا بالقطع
وقد يعالج النسا بالقطع ففي معجم الطبراني الكبير عن حصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن محمود بن لبيد عن بن شفيع وكان طبيبا قال قطعت من أسيد بن حضير عرق النسا فحدثني حديثين قال أتاني أهل بيتين من قومي فقالوا كلم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لنا من هذا التمر فأتيته فكلمته فقال نعم نقسم لكل أهل بيت شطرا وإن عاد الله علينا عدنا عليهم فقلت جزاك الله عنا خيرا قال وأنتم فجزاكم الله عني معاشر الأنصار خيرا فإنكم ما علمت أعفة صبر أما إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني .
علاج النسا بالفصد:
ففي كتاب معالم القربة في طلب الحسبة يقول المؤلف وأما عروق الرجلين , فأربعة , منها عرق النسا , ويفصد عند الجانب الوحشي من الكعب , فإن خفي فلتفصد الشعبة التي بين الخنصر والبنصر [ من القدم ] ; ومنفعة ذلك عظيمة , سيما في النقرس والدوالي وداء الفيل . ومنها عرق الصافن , وهو على الجانب الأيسر [ من الساق ] , وهو أظهر من عرق النسا , وفصده ينفع من البواسير , ويدر الطمث , وينفع الأعضاء التي تحت الكبد . ومنها عرق مأبض [ باطن الركبة ] , وهو مثل الصافن في النفع . ومنها العرق الذي خلف العرقوب , وكأنه شعبة من الصافن , ومنفعة فصده مثل الصافن .
عرق النسا: بفتح النون: مقصور قبالة الصافن في الجانب الوحشي. أ.هـ


قلت وجدت في أكثر من مبحث أن عرق النسا يشار اليه على أنه وريدا " عرقا " وليس بعصب وهذا خلاف ما هو معروفا طبيا ، العلاقة بين عرق النسا والعصب النسئ؟ عرق النسا هو الأنبوبة أو الماصورة التي يمر بداخلها العصب النسئ. فإن كان وريدا ممتلئ بالأخلاط فإن علاج وجع عرق النسا يكون بفصد العرق الذي عند إصبع الرجل الصغرى واخرج الدم منه ، فإن لم يقلع ذلك الوجع فا فصد عرق النسا عند الجانب الوحشي من الكعب ، ومن كان يعاوده هذا الوجع فلا شيء أصلح له من الكي واحدة على الورك ثم أخرى على الفخذ ثم على الساق, والبعض يزيد اخرى قرب خنصر القدم .
وقيل إذا غلب على صاحبه واشتدّ ضربانه تأخذ تكّتين " حبل " فتعقدهما وتشدّ فيهما الفخذ الّذي به عرق النّسا من الورك إلى القدم شدّاً شديداً أشدّ ما يقدر عليه حتّى يكاد يغشى عليه يفعل ذلك به وهو قائم ثمّ تعمد إلى باطن خنصر القدم الّتي فيها الوجع فتشدّها ثمّ تعصرها عصراً شديداً فإنّه يخرج منه دم أسود ثمّ يحشى بالملح والزّيت فإنّه يبرأ بإذن اللّه عزّ وجلّ»
علاج النسا بالكي
وفي الطب القديم يقول ابن القف أما في علة عرق النسا فيستعمل الكي على أربعة وجوه:
1- أن يكون موضع المفصل في مكوى من خلال أنبوبة دون أن يصيبها شيء إذا لم يتمكن الوجع من النزول.
2- إن يكوى ثلاث كيات إحداها من خلف عمق المفصل، وأخرى فوق الركبة، وثالثة فوق الكعب من خارج.
3- أن تتخذ آلة شبيهة بالقدح من نحاس أو حديد طولها نصف شبر وغلظ شفتها قدر نواة تمر، وفي داخلها قدح أخر وثالث داخله ويكون البعد من كل قدح وقدح بقدر عقد الإبهام مفتوحة من الجهتين حتى يخرج منها الدخان عند الكي من الطرف ويكون بينهم اتصال ثم يتخذ مقبض للجميع من حديد يحمي بالنار ويكوي به حق الورك(عمق المفصل) والعليل متكئ على جنبه الصحيح ويعمق الكي ثم يترك ثلاثة أيام ويدهن بالسمن ويكشف الجرح أياما حتى تخرج المادة منه ثم يعالج بالمراهم.
4- أن يكوى بالماء الحار قدح داخل آخر وبينهما وصل في وسط القد-س ويكبس به حق الورك كبسا جيدا ويصب الماء الحار بينهما ويوصى المريض أن يصبر على الوجع فان موضعه يلذع: يحرق. وبعدما يرفع القدحين يمسح الموضع بماء ويترك ثلاثة أيام ويدهن بالسمن. يعالج بالمراهم الملحمة.
ويذكر الرازي في الحاوي في الطب أن صاحب وجع النسا الذي يعرض من أجل كثرة الرطوبة البلغمية في الورك وتنخلع فخذه ثم تعود إلى موضعها فتضمر وتنتقص فخذه إن لم يبادر إلى تجفيف تلك الرطوبة بالكي ويجب أن يكوي مفصل الورك كيما تنفذ تلك الرطوبات البلغمية وتشتد بالكي رخاوة الجلد في الموضع الذي يقبل منه المفصل تلك الرطوبة وتمنعه النقلة عن موضعه فإن مفصل الورك إذا لبث مدة منخلعا من كثرة الرطوبة ودام ذلك حدثت من قبل ذلك عرجة لا محالة ويتبع ذلك ضرورة إلا تغتدي الرجل على ما يجب فتضمر لذلك وتنقص كما يعرض لسائر الأشياء التي تعدم حركاتها الطبيعية.
وفي موضع آخر يقول وجع الورك يكون من " فساد " الصفراء ويكون من كثرة القيام في الشمس فتجف لذلك رطوبة الورك. وينفع من وجع الورك قطع العرقين اللذين عند خنصر القدم والحقن والحمام والأضمدة الملينة أولا ثم المحللة ، قال: فإن لم ينفع ذلك كوي على العصب الذي في الظهر إلى جانب الكلية وعلى الفخذين أربع كيات وعلى الركبتين أربع كيات وعلى كل ساق بالطول موضعين وأربع كيات عند الكعب وأربع على أصابع الرجلين.
علاج عرق النسا بالصور نقلا عن منتدى الخيمة العمانية علاج عرق النسا بواسطه الكي الله يشفينا ويشفي جميع المسلمين يوم الجمعه تاريخ 18 /6 /2010 ميلادي يقول صاحب الصور والمكنى بالغزال الشارد : إثناء تأديتي ووجودي في العمل شعرت بالم شديد بالرجل اليسرى ومنعي من الحركه نهائياً . وبعد الفحوصات والتشخيصات الطبيه لم تطلع اي نتيجه لهذا المرض من جهة الاطباء ... وبعد اتصالي بالوالد الله يطول عمره ويعطيه الصحه والعافيه اخبرته عن الوعكه الصحيه التي امر بها واعراضه وأفادني انه هذا المرض يطلق عليه (عرق النسا) ولايفيد معاه سوى الكي بالنار. كيفية تعرف مرض عرق النسا ؟ تشنج في القدم اليسرى او اليمنى مع الم شديد ويمنعك من الحركه نهائين والم يكون في باطن الورك من الداخل وهو تشنج عصبي من اعلى الفخذ وحتى القدم فيعلم الله كم عانيت من الم شديد وسهر طول الليل . طريقه الكي بالنار ... تختلف بعض المسميات من بلد الى اخرى نبتدي الكي من القدم ... خذ حديده متوسطه وحنيها كما في الصورة ثم ضعها في النار حتى يصير لونه احمر. أولا : يتم الكي عند صبع الخنصر الصغير كما هو مبين في الصوره . ثانيا : الكي اعلى الجوزه من مسافه اربع اصابع اليد من الجوزه الى الاعلى كماهو مبين في الصوره. ثالثا : الوسم الاخير المدور اعلى الفخذ عباره عن علامه اكس يتم تحديد موضع الكي بواسطه الضغظ بالإبهام على مسار عرق النسا بواسطة المعالج ويتم تحديد منطقه الالم من طرف المريض . اتمنى ان قد فدتكم في الشرح البسيط ... اخوكم في الله الغزال الشارد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:29 pm | |
| | |
|  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | |  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:32 pm | |
| السقاط " الـعـْظِـيم "
السقاط: اسم لثلاثة امراض في الفم
الأول التهاب اللوزتين: وهذا معروف ، ويكون علاجه بالطب الشعبي القديم بالترفيع، ومن طرق الترفيع " سبع حبات نوى التمر " الفصم" يصف متقارب على شيلة ثم يبرم على شكل اسطوانى وبعدين وترفع به اللوزتين ... بان توضع تحت اللوز " أسفل الحنك "بالضبط وترفعها شوى شوى... ومن طريقة الترفيع : "اذا اصيبت اللوز بالتهاب واحتقان " يذهب بالمريض الى المعالج الذي يقوم بغمس اصبع (الوسطى أو السبابه) في الرماد ثم يدخلها في حلق المريض لفقع اللوزتين الملتهبة وينتهي كل شيء ، وتعالج اللوز بالوسم فتوسم مطرقا في يمين الرقبة ومطرقاء في شمالها .
الثاني إنخفاض سقف الحلق : وهي حالة تتزامن مع بداية ظهور الأسنان عند الأطفال وتنزل معه لهات الطفل وقد تستمر معهم حتى إكتمال الأسنان لديهم، وقد يكون سببها ظهور الأسنان عند الطفل في وقت مبكر جداً . ويكتشف المرض بوضع الإبهام في فم الطفل وتحسس سقف الحلق عندها تجد الأم أن سقف الحلق منخفض ... ويعالج بوضع مرهم الفكس في الإبهام ويعمل مساج لسقف الحلق مع ضغط خفيف عليه سبع مرات.
وربما عولج بالقسط البحري ، ينقع شوي من القسط في نص فنجان ماء ويشرب للرضيع وعلى طول ترتفع ويرجع الطفل يرضع طبيعي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ وَقَالَ لَا تُعَذِّبُوا صِبْيَانَكُمْ بِالْغَمْزِ مِنْ الْعُذْرَةِ وَعَلَيْكُمْ بِالْقُسْطِ "رواه البخاري
الثالث العظيم : وهو أخطرها .. وهو مرض يصيب الأطفال ويكون بسبب نزول العظم في سقف الحلق (اللهاة) ... ينزل العظم قليلاً داخل الفم فيمنع الطفل من الرضاعة ويصاحب الطفل خمول وكسل وقيء ونفور من الرضاعة ... وغالبا لا ينتفع المريض من العلاج عند الأطباء .. ويعالج برفع العظم بواسطة إبهام اليد بطريقة خاصة .
تعريف الـعـْظِـيم : الـعـْظِـيم لغوياً هو تصغير لكلمة عظم وجمعها عظام ، وهوعبارة عن بروز عظمي (في سقف حلق الطفل من الداخل) يصيب الأطفال في سن الرضاعة . سببه : يعتقد أنه بسبب كثرة وضع الرضاعه (( اللهايه - المصاصة )) في فم الطفل مع طول مدة وضعها . أعراض الإصابة بـه: *عدم القدرة على الرضاعة بالشكل المتواصل والطبيعي مع التوقف المعتاد لإلتقاط أنفاسه ، أي ان الطفل ورغم جوعه يرضع قليلاً ومن ثم يمتنع عن رضاعة الحليب الطبيعي أو الصناعي ويبكي لعدم مقدرته على إمتصاص الحليب دون الشعور بالألم . * الترجيع أو مايسمى بالاستفراغ أو التطريش . *عندما يرضع الطفل يشعر بوجود غصة وتلاحظ الأم ذلك بوضوح.
وسائل الكشف على الطفل المصاب بـ الـعـْظِـيم: * لا يمكن الجزم بوجود العْظِيم إلا بالكشف على رأس الطفل أولاً " الغاذية " ( وهي تلك المنطقة الرقيقة الملمس واللتي تعلو مقدمة رأس الطفل بسنتيمترات قليلة ) وتسمى ايضاً اليافوخ ، فيقال لها في الطفل غاذية فإذا اشتد وصلب سمي يأفوخا , وفي حال وجود العْظِيم ستجد أن غاذية الطفل متقعرة إلى الداخل عما هو معتاد في باقي الاطفال.
* تغسل اليد جيداً بالماء والصابون وإدخال أحد أصابع اليد بحذر إلى داخل فم الطفل وتلمّس سقف حلق الطفل من الأعلى وتحديداً من الأطراف ، أي بجوار منبت الأسنان من الداخل وليس خلفها ، ستجد أن هناك بروز عظمي صغير في الموقع المذكور , احياناً يكون البروز عظمي من الجهتين في سقف حلق الطفل , وفي أحيان أخرى يكون بروز عظمي في إحدى الجهتين .
وسائل العلاج من الإصابة بـ العْظِيم : لابد هنا من الإشارة إلى أن الإصابة بـ العْظِيم , لاتستوجب الخوف ابداً , وعلاجه شائع ومأمون لدى المعالجين الشعبيين المتمرسين في هذا المجال , ويكون ذلك بإحدى طريقتين
طريقة العلاج الأولى :
من علاجاته يرش راس الطفل بماء بارد من أجل أن يشهق ويروح السقاط.
الطريق الثانية :
وتسمى الترفيع أو التلهيز بالمعنى الشعبي الدارج لهذه الطريقة , وتكون كـالتالي : الضغط برفق بأحد أصابع اليد على موقع البروز العظمي في سقف حلق الطفل لمرات يتم تحديد تكرارها بحسب إستجابة الطفل للعلاج ، وبحسب مايقرره المعالج الشعبي بعد متابعته لحالة الطفل .. وقد تتطلب الحالة تكرار الضغط لمدة ثلاث الى سبعة ايام متتالية .. وبواقع مرتين في اليوم ( مره صباحاً ومره مساءً ) , وغالباً ما يصاحب ذلك بكاء وصراخ شديد من الطفل نظراً للألم الذي يشعر به من خلال ضغط الإصبع على العْظِيم .
الطريق الثالثة : الصبخة "اللبخة "كما نسميها وتكون كـالتالي : يقوم المعالج الشعبي بخلط المحلب مع الحناء على شكل عجينة صغيرة ومن ثم وضعها وربطها برفق على غاذية رأس الطفل وتترك إلى أن تسقط عن رأس الطفل لوحدها ودون تدخل خارجي , والبعض يتركها على رأس الطفل لمدة ثلاثة أيام ، مع تعليمات تقوم بها والدة الطفل من آن إلى آخر كـتبليل قطعة القماش اثناء وجودها على غاذية الطفل بالماء وعند جفافها على سبيل المثال .وعادة ماتزول الإصابة بـ العْظِيم خلال ثلاثة أيام في كل الأحوال , وفي أحيان كثيرة تعاوده الإصابه بالـعـْظِـيم , لكن لاخوف من ذلك ابداً مهما تكررت الإصابة.
الشرح مجمع ومنقول بتصرف من عدة مصادر
 | |
|  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | |  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:39 pm | |
| | |
|  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:42 pm | |
| | |
|  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:48 pm | |
| | |
|  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:51 pm | |
| اللبخة "الصبخة"
لعلاج الصداع والفتــــــــق بالرأس
اللبخة " الصبخة - السبخة " مجموعة أعشاب تستخدم لعلاج مرض الفتق " التنسيم - الفري - الوشرة ... " ويبيعها بعض المعالجين بأسعار مبالغ فيها جدا وتسمى عندهم بالخلطات السرية ويزعمون أنها من سر المهنه ، وتختلف الخلطة من معالج الى آخر فيضيف كل معالج عشبة ذات لون أو رائحة على الأعشاب الرئيسية من أجل أن يقول أنا عندي خلطة خاصة ورثتها من أجدادي وهي من سر المهنه ... الخ .
فهذه مجموعة من الخلطات وفيها شرح ماهيتها ومكوناتها وطريقة عملها نقلت بعضها نصا كما هو أو بتصرف يسير وعلقت على ما ذكر من شروط في هذه الخلطات في آخر الصفحة .
الخلطة الأولى :
المقادير: بيالة شاي حرمل مطحون + بيالة شاي قرنفل (مسمار) مطحون + بيالة شاي حناء مطحون + نصف بيالة شاي حبه سوداء + بيالة ونصف ماش مطحون + نصف بيالة شاي زنجبيل بودره + نصف بيالة شاي حلبه + ملعقة اكل زيت زيتون + نصف ملعقة صغيره صبره او مره+ ملعقة أكل ملح.
الطريقة: تخلط جميع الاعشاب ثم يضاف لها ماء مغلي بحيث تتكون عجينة متماسكه ولينه في نفس الوقت وتقلب على النار قليلا ثم تبعد وتغطى وتترك حتى تصبح دافئه بعد ذلك يوضع على الرأس قطعة قماش تترو أو أي قماش قطني او كتان خفيف والهدف منها حتى تسمح بوصول المادة المستخلصه من الأعشاب لفروة الرأس دون أن تعلق الأعشاب في الشعر..بعد ذلك نضع عليه الخلطه مع الانتباه إلى أن أطراف القماش ترفع حتى لاتنزل الخلطه ... بعد ذلك تلف قطعة القماش للخلف وتشد ثم ترد للأعلى وتشد على الراس ويمكن وضع قطعة قماش اخرى وتلف عليها باحكام .. او نحضر قطعة صوف بعرض 3 سم وتوضع على الجبهه وتربط خلف الراس وتشد حتى يشعر المريض بالراحه ويجبر الرأس. وتترك حتى الصباح ثم تنزع دون غسل الرأس فقط يغير القماش وتجدد الخلطه ويستمر على هذا الوضع لمدة 7 ايام الى 27 يومآ متواصله بحيث كل يوم في الصباح تشال الخلطة السابقه ويوضع بدلها خلطة جديده دون غسل الرأس .. هذه الخلطة طبقتها جدتي على كذا مريض وكتب الله لهم الشفاء بعد معاناة مع الصداع والخمول العام في الجسد.. ولا يلزم أي نظام حميه في الاكل.
الخلطة الثانية:
تقول أنا مرضت واشتد مرضي وضاقت نفسي وضعف حالي... اتصلت امي بجدتي وأخبرتها بحالي ... سألتها جدتي وقالت ما هو أكثر شي يؤلمه؟. قالت رأسه كأنه مضروب بشوك قالت وبعد قالت غشاوه على عيون قالت خذو..... وقالت هذه اللبخه .
- ملعقه قرنفل
- ملعقه زنجبيل
- ملعقه ملح ناعم
- ملعقه حلبه
- ملعقه حناء
تخلط بكميات متساويه ... تخلط جميعها وتوضع على فروة الراس ... تترك اللبخة على الراس ساعتين أو ينام المريض وهي على الرأس ... المهم اقل شي ساعتين .
الخلطة الثالثة :
خـلطـة الكـايد العجـيـبه
يقول صاحب المقال سـميتـها بـهذا الاسـم لانـي من فـتره طـويله وانا ابحث عن مـكـوناتـها وطريقة تركـيبها وكيفية علاجها.... فـهـذه الـخـلـطـه الـعجيـبه تعـالج الاتـي:
- تـحيي بأذن الله الـشـعر الميت وخاصةً عـند الـرجـال مـع تقـدم الـعـمر.
- تـمنع تســــاقط الـشــعر.
- تـقـوي بصيلات الـشـعر.
- تـطـول الشـعر وتـكـثـفه.
- للـجـلـطه .
- للـصـداع الـنصـفي( الـشـقيـقـه ).
- للـوشـره (تـنـسـيم الراس ).
- للـخـشـه (دخـول الـبرد في الـراس).
- مقويـه لأعصاب الـراس.
المقادير: كـيـلو حــناء، كـيـلو مـحـلب ،كـيـلو سـدر ، بـياله حـبـه سـوداء، بـياله مـلـح ، فـنـجال عـويـدي (مـســمار) ، فـنـجـال زنـجـبـيل.
طــــــريـقـة الاســــتـعـمال: تـطـحن جـمـيع الأعشاب طـحـناً جـيداً وتـخـلط جـمـيع الـمواد وتـوزع على سـبـعـة أكـياس... يـسـتـعـمـل كل كـيـس بـعد ثـلاثة ايام من استـعـمال الكـيـس الذي قـبله... عند استعمال الخلطة توضع في ماء فاتر او دافئ وتصـبخ على الراس ويغطى بـقـماش...يمنـع منعاً باتاً التعرض لـنفـحات البرد عند الاستـعـمال... الـمـده ثلاث سـاعات من اثـناء وضع الخـلطه على الراس... يـغـسـل الراس بـعـد إزالة الـخـلطـه منه.
الخلطة الرابعة :
مكونــات التلبيخـة ملعقة وســط
رشاد .. 2
لبان ذكر .. 1
سدر .. 1
ورق سذاب .. 1
ورق غار .. 2
صبر .. 2
قرنفل .. 3
حبة سوداء .. 1
حلبه 3
حنا.. 2
زيت زيتون 1
يطحن ويخلط الجميع ويؤخذ منه ما يكفي لتغطية الرأس مثل ما تفعله النساء عندما تضع الحناء ... يعجن مع حوالي كاس ماء ويوضع على نار هادئه حتى ينعقد ويصبح مثل العجينة اللينة ثم يوضع على الرأس.
الخلطة الخامسة :
فنجال حبه سوداء مطحونه (الأفضل يكون مقروء فيه)
فنجال حلبه مطحونه
فنجال قرنفل "مسمار،عويدي " مطحون
الطريقه : تخلط وتأخذي شوي وتحمينه مع شوية زيت زيتون وتحطينها على رأسك لمدة 7 أيام ... في اليوم السابع تغسل شعرك ، ومع المغرب تكون مجهزه نفس الطريقه وتحطينها وكذلك لمدة 7 أيام .
وفي اليوم السابع تغسلين شعرك العصريه ومع المغرب مجهزه الصبخه وتحطينها وبعد 7 أيام تنزلينها وتغسلين شعرك ويكون الصبخه لمدة 3 أسابيع وكذا خلصنا ... تبيه يجب أن تكون 7 أيام على التوالي وصبخة واحدة كل سابع يوم تغيرين وتحطين الثانيه .
الخلطة السادسة :
فوائدها: - تمتص الام الظهر والكتف والأورام .
- تجبر الكسور.
المكونات :
- زنجبيل ملعقة واحدة .
- عويدي ( مسمار - قرنفل) نصف ملعقة.
- ملعقة حلبة.
- ملعقة حبة سوداء.
- نصف ملعقة مرة.
- ملعقة رشاد.
- ملعقة ماش.
طريقة التحضير :
توضع هذه المكونات في ماء "نص كوب" وتوضع على النار وتحرك بالملعقة ... تبعد عن النار ويوضع معها زيت زيتون "ربع ملعقة " لكي لا تلتصق على الجسم ثم تترك قليلا حتى تكون غير ساخنة وغير باردة "دافئة" ثم توضع على مكان الكسر والألم وتربط بشاش حتى تثبت ولا تسقط... الافضل ان توضع عند النوم الى الصباح... أو تستخدم حتى زوال الألم.
الخلطة السابعة :
طريقة المعالج الصمعاني لمعالجة فتاق وهوى الرأس وهو احد المعالجين الشعبيين المعروفين في نجد نحضر ملفوف طازجه من السوق وليست من الثلاجه ثم ناخذ منها 6 ورقات وتوضع على الرس بحيث تكون على شكل طبقات فوق بعضها البعض ويركز على جوانب الراس والخلف ثم يرتدي المريض قبعتين من الصوف ثم يربط بقطعة قماش ويشد عليه ويستمر لمدة شهر بحيث يكرر المريض الطريقة كل مساء وينام وفي الصباح ينزعها.
ربما يظن البعض اني اكتب هذا العلاج من تأليفي والبعض قد يظن انه غير مجدي لكن في الحقيقة فهو مجرب على أشخاص يعانون من الوسواس وقد شفاهم ربي منه والعلاج هو الملفوف ... انا علاجت بالادوية ماخليت دواء الا استخدمته انفرانيل ، بروزاك ، سبرام ، سيروكسات ، فافرين ، العلاج السلوكي العلاج المعرفي علاج الخبير النفسي لكن مافيه فايدة ... والله من سبع سنوات او اكثر وانا كنت اعاني منه كنت اظن انا علاجي مستحيل مستحيل وسوف اعيش على هذه الحالة مدى العمر ، ضاع شبابي واحلى ايام المراهقة مع الوسواس القهري ...كنت احب العزلة والبكاء ، كنت اخلد الى الدوم واشتري ادوية الزكام المنومة لكي يتوقف مخي عن التفكير ...كنت اعد الدقائق والساعات لكي ياتي الليل واخلد الى النوم ... كنت اظن انني انتهيت من هذه الدنيا في حكم الاموات او اشد منهم ... فكرت في الانتحار كثيرا ولو كنت على غير الاسلام الذين لايؤمنون بالاخرة لكنت في عداد الاموات لكني اعرف انني سوف اذهب إلى النار لو انتحرت ..كانت الافكار مسيطرة علي تماما. ذهبت مع ابن عمي وكان لديه وسواس قهري نفس حالتي الى الصمعاني جزاه الله خيرا وهو متخصص في العلاج البديل ومعروف على مستوى دول الخليج ... جس رأسي وفحصه بأنامله وقال لي ضع الملفوف ، اما ابن عمي فقال له اذهب للطب النفسي ما لك علاج عندي ... من بعد ما وضعت الملفوف وفي اليوم السابع بدأت أشعر بتحسن كبير أحسست كاني مولود جديد على هذه الدنيا ... الأماكن التي كنت أزورها أيام المرض كاني قد زرتها وانا في الحلم ... بلدي كاني منقطع عنه من سبع سنوات كاني عايش في بيئة رعب وكان الوسواس الذي معي وسواس خوف وسواس قتل وسواس تأكد من الابواب مغلقة وسواس احيانا نظافة واحيانا وضوء.
طريقة العلاج بورق الملفوف... ينبغي أن يكون الملفوف طازج ... الطريقة تأخذ خمس ورقات كبار وتوضع على الرأس من أعلى ويكون نهايته تحت من جهة الرقبة وتغطيه بكأس نايلون .. "واهم حاجة ان الرأس يطلع عرق" .. ثم تقوم بربطه بشماغ أو نحوه مثل ما تعمل النساء المتحجبات بالضبط... ثم يوضع عليه قبعين من الصوف الشتوي ... وينام به 6 – 8 ساعات يوميا ، تكرر الطريقة كل ليلة لمدة شهر ...النتيجة بعد شهر وليس في يوم وليلة ...ورقة الملفوفة تستخدم لمرة واحدة فقط وترمى وهذه التجربة معممولة ومجربة ..نقلا عن منتدى نفساني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتعليقا على ما سبق : تقول سمعت عن هذه الطريقه من معالجه شعبيه توصي بها " طريقة ورق الملفوف " لمريضه اعرفها تعاني من الاكتئاب المزمن ..تقول ان هذه الطريقه تفتح عروق الرأس المغلقة وتساعد في مرور الدم بصورة افضل ....استمرت على العلاج بالملفوف لمده 21 يوما ، كل يوم تضعها لمده من 6 الى 8 ساعات ... وكانت فعاله... و تحسنت بشكل ملحوظ.
تعليق على بعض ما ذكر في هذه اللبخات :
بعد مراجعة هذه الخلطات يتبين لنا أن معظمهم يتفقون على بعض الأعشاب ويعني أنها هي الرئيسية والمهمة في اللبخة ، أنظر الى هذا الجدول :
1
2
3
4
5
6
قرنفل
قرنفل
قرنفل
قرنفل
قرنفل
قرنفل
حناء
حناء
حناء
حناء
حبه سوداء
حبه سوداء
حبة سودء
حبه سوداء
حبه سوداء
زنجبيل
زنجبيل
زنجبيل
زنجبيل
حلبة
حلبه
حلبه
حلبه
حلبه
زيت زيتون
زيت زيتون
زيت زيتون
زيت زيتون
صبر "صبار"
صبر "صبار"
مره
مره
ملح
ملح
ملح
حرمل
قسط
سدر
سدر
ماش
ماش محلب
لبان ذكر
رشاد
رشاد
ورق غار
ورق سذاب
فيتبين أن أهمها : القرنفل "ويسمى مسمار وعويدي" ، الحلبة ، الحبة السوداء "الشونيز" ، الحناء ، الزنجبيل ، زيت الزيتون ، الملح . وهذه تفي بالغرض ان شاء الله تعالى .
طريقة عملها : جميع الأعشاب تطحن أو تكون مطحونة والأفضل أن تحطن عند استخدامها خصوصا الحبة السوداء لما تحتويه من زيوت طيارة ثم تخلط والأفضل أن يكون الخلط وقت الإستخدام لما يحصل من تفاعلات بين الأعشاب ومكوناتها ... ثم يوخذ من الخليط كمية تكفي لتغطية الرأس وتعجن بالماء وقليل من زيت الزيتون كما تفعل النساء عندما تضع الحناء في شعورهن ... والأفضل أن تكون اللبخة عند وضعها دافئة الى حارة وذلك بتسخينها على النار .
يكفي أن تبقى على الرأس ستة ساعات أو نحوها وأنسب الأوقات أن توضع بعد صلاة العشاء الى الفجر ثم يغسل الرأس بالماء ثم تكرر الطريقة بعد العشاء لمدة سبعة أيام أو أقل أو أكثر حسب حال المريض وقوة الفتق .
لا صحة لمن يقول أنه يجب أن تبقى اللبخة طول اليوم ولا يغسل الرأس .. ويزيل اللبخة ويضع الأخرى بعدها مباشرة ... الخ هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً .
طريقة اللفافة " العصابة "
يرى البعض ان يوضع على الرأس قماش خفيف غطاء الوجه أو ما يسمى " الشيلة – البوشية " ومن ثم توضع الصبخة عليه ويعصبها على رأسه... وتربط بشاش أو برباط طويل ويكون مناسبا لهذا الغرض ولا يمنع تدفق الدم ويكون الربط برفق وفي نفس الوقت يضغط على جميع عظام الجمجمة .. وبعض قبعات الصوف تنفع لهذا الغرض مثل طريقة الصمعاني ... تترك الصبخة والرباط على الرأس ولا مانع من أن ينام المرض واللبخة على رأسه وفي الصباح تفك العصابة ويغسل رأسه ... وفي مساء اليوم تكرر الطريقة حتى يزول المرض.
يقول ابن القيم في الزاد: وسبب صُداع الشقيقة مادة فى شرايين الرأس وحدها حاصلة فيها، أو مرتقية إليها، فيقبلُها الجانب الأضعف من جانبيه، وتلك المادةُ إما بُخارية، وإما أخلاط حارة أو باردة، وعلامتُها الخاصة بها ضرَبان الشرايين، وخاصة فى الدموى. وإذا ضُبِطت بالعصائب، ومُنِعت من الضَّربَان، سكن الوجع.
وقد ذكر أبو نعيم فى كتاب "الطب النبوى" له: أنَّ هذا النوع كان يُصيب النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيمكث اليوم واليومين، ولا يخرج.
وفيه: عن ابن عباس قال: خطبنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد عَصَبَ رأسه بعِصَابةٍ.
وفى "الصحيح": أنه قال فى مرض موته: "وَارَأْسَاهُ". وكان يُعصِّبُ رأسه فى مرضه، وعَصْبُ الرأس ينفع فى وجع الشقيقة وغيرها من أوجاع الرأس.
| |
|  | | خالتى بامبة نائبة المدير


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الخميس 18 نوفمبر 2010, 3:56 pm | |
| المعالجة بالكــي " الوسم "
Cauterization

وقد يُعجِزُ الدَّاءُ الدَّواءَ مِن امرِىء ٍ *** ويشفيه من داء به الكي والفصدُ
تعريف الكي للعلامة ابن المنظور:
الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّا.
والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ. والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به. واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ. الرجل: طلب أَن يُكْوَى. والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.
لذع : اللذْعُ حُرْقةِ النار وقيل هو مسّ النارِ وحِدَّتها لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً لفَحَتْه وأَحْرقتْه ، واللَّذْعُ الخفيفُ من إِحراق النار يريد الكَيَّ والمَلْذُوعٌ كُوِيَ كَيّةً خفيفةً ، وفي الحديث جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ " رواه البخاري
يقول صلى الله عليه وسلم " ثلاث إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كية تصيب ألما و أنا أكره الكي و لا أحبه ".انظر حديث رقم: 3026 في صحيح الجامع.
وعن جابر رضي الله عنه قال : { رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ فقطعوا أكحله , فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنار , فانتفخت يده , فحسمه مرة أخرى } .
 
قال أنس: كُويت من ذات الجنب ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي، وشهدني أبو طلحة وأنس بن النضر وزيد بن ثابت ، وأبو طلحة كواني . وفي رواية عن أنس قال : كواني أبو طلحة , واكتوى من اللقوة ، وفي رواية عن قتادة عن أنس قال:كواني أبو طلحة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا فما نهيت عنه. وفي رواية عن أنس: أن أبا طلحة وأنس بن النضر كوياه، وكواه أبو طلحة بيده.
وعن حارثة بن مضرب قال دخلت على خباب وقد اكتوى في بطنه فقال ما أعلم أحدا لقي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من البلاء ما لقيت لقد كنت وما أجد درهما على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي ناحية من بيتي أربعون ألفا ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أو نهى أن نتمنى الموت لتمنيت (صحيح) . وفي رواية عن قيس بن أبي حازم , عن خباب , أنه أتاه يعوده , وقد ((( اكتوى))) سبعا في بطنه .
وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنه ((( اكتوى))) من اللقوة , ورقي من العقرب . وفي رواية عن ابن عمر أنه اكتوى من اللقوة واسترقى من العقرب. وفي رواية رأيت عبد الله بن عمر ((( اكتوى))) من اللقوة في أصل أذنيه . وفي حديث ابن عمر " أنه اكْتَوَى من اللَّقْوة" هي مرض يَعْرِض للوَجْه فيُمِيلُه إلى أحد جانِبَيْه.
وعن أبي سفيان عن جابر قال : { اشتكى أبي بن كعب فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم طبيبا , فقطع منه عرقا , ثم كواه عليه } .
وفي رواية { اشتكى أبي بن كعب فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم طبيبا , فقد عرقه الأكحل , وكواه عليه } .
ومن أمثال العرب "قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار"
يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر:العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار.

العلاج بالكي ويسمى بالعامية بالوسم لقاء مدون على النت مع المعالجة ، أم محمد شيخة الصريدي من رأس الخيمة
الميسم أو أداة الوسم: حديدة توضع على النار حتى تصبح حمراء اللون من الحرارة ثم توضع على المكان المصاب في جسم المريض.
أنواع المياسم :
المطرق: وهو حديدة طويلة محنية الرأس ويستخدم في علاج (أبو صفار) و (أبوجنيب)، و(عرق النسا) وورم الطحال وآلام الكبد وأوجاع الفقرات والرأس، وبعض أمراض الأطفال.
الرزة "الركزة" : وهي قضيب من الحديد له رأس مثل المسمار وهو المستخدم في الكي .
الحلقة: حديدة دائرية تستخدم في بعض الحالات مثل حول السر . الابراء: وهو المخيط أو الابرة أو الدبوس في حالات الوسم الدقيقة التي لا تحتاج ميسم كبير.
الداس: وهو (المنجل) الذي يستخدم لقطع الأعشاب أو قص سعف النخيل وبحمى رأسه في النار ثم يكوى به المريض .
طرق الكي "الوسم"
المخباط " الخبط ": أصل الكلمة مستمدة من خبط، والخبط الضرب وهو من طرق الكي (المخباط) ، يوضع فيه الميسم بشكل سريع على مكان الوجع ويأخذ الكي فيها شكلاً طوليا.
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب ... تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم
بكرة وقعود: وهو الوسم الذي يستخدم المخباط مرتين على مكان الألم فيكون على شكل (+). بكرة وقعود: إذا ربطت خشبتان من الرأس على شكل صليب فالبكرة هي الخشبة العمودية والقعود الخشبة الأفقية ويطلق على نوع معين من أنواع الأوسام (بكرة وقعود). وهذا النوع على شكل حرف(x) في الإنجليزية بأن يستخدم المخباط مرتين على موضع المرض.
اللكزة أو الرزة: وهو الذي تستخدم به حديدة مستقيمة مرة واحدة على مكان الألم وتكون على شكل نقطة على الجسم.
الترقيش : الترقيش هو نوع من الكوي الخفيف والذي لا يكاد يلامس الجلد ويكون بواسطة عود بطرفه جمرة صغيرة يلذع به لذعات خفيفة مكان المرض.
التوشية : التوشاة وهي ملامسة أو كي أظافر أو أصابع اليد أو الرجل بواسطة حديد ساخنه أو عوداً به جمرة وتستخدم أعواد الكبريت لهذا الغرض وتكون فوق اظافر القدم وباطن . المله :" نار كبيرة فوق رمل نظيف فإذا حمي الرمل أبعدت النار والفحم وحفر في الرمل حفرة يضع المريض يده أو رجله أو ويجلس المريض بوسطها ويدفن بالرمل الدافيء حتى يبرد الرمل ، ثم تلين أعصابه وعضلاته وإلتهابه ويخف وجعه ويشفأ بإذن الله .
الكي بالعطبة : تأخذ قطعة قماش وتولع فيها نار وتطفيها وتكوي بها.
طريقة الكي
1. حدد الموضع المراد كيه.
2. نظف الموضع بالمطهرات.
3. ضع علامة أو إشارة على الموضع المراد كوية .
3. ضع الميسم المناسب على النار حتى يحمر لونه أو يكاد .
4. ضع الميسم على الجلد مع ضغطة خفيفة لمدة ثانية واحدة أو نحوها .
5. ضع مرهم حروق على موضع الكي.
كانوا في السابق يستخدمون السمن أو الزبدة أو الفكس على موضع الكي :
- بعد ثلاثة أيام من الكي يضع زبدة على موضع الكي . " أم دعيج "
- يوضع الفكس على موضع الكي إذا انفتق . " أم دعيج "


| |
|  | | مجدى كتكوت عضو / ة


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 143 نقاط : 295 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/02/2011 العمر : 34
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الأربعاء 09 فبراير 2011, 4:40 pm | |
| | |
|  | | خالد أحمد ابوالفتوح مشرف أقسام


الساعة الأن : الجنس :  عدد المساهمات : 511 نقاط : 1257 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/03/2011 العمر : 35
 | موضوع: رد: الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 1:21 pm | |
| جميل وجزاكى الله خيرا
يستحق التثبيت | |
|  | | خالد_ مشرفة جديدة


الساعة الأن : عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/06/2012 العمر : 45
 | |  | | | الطب الشعبى الحجامة \ الكى * القصد ( ملف كامل ) | |
|
مواضيع مماثلة |  |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
المواضيع الأخيرة | » حتى لا يفترق الزوجان ( هناك 60 سببا للطلاق) الإثنين 17 نوفمبر 2014, 2:52 pm من طرف مرموقة2000 » أسرار النوم في أحدث الاكتشافات العلمية الخميس 10 أبريل 2014, 7:59 pm من طرف سعد يونس» ظاهرة راينود برودة الأطراف الخميس 10 أبريل 2014, 7:59 pm من طرف سعد يونس» فن معالجة الأخطاء  الخميس 10 أبريل 2014, 7:58 pm من طرف سعد يونس» أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجال الخميس 10 أبريل 2014, 7:57 pm من طرف سعد يونس» كنز من المعلومات حول فوائد بعض المشروبات العشبية الخميس 10 أبريل 2014, 7:57 pm من طرف سعد يونس» البصل صيدلية الفقير الخميس 10 أبريل 2014, 7:56 pm من طرف سعد يونس» حدث في مثل هذا اليوم ( متجدد ان شاء الله ) الخميس 11 أبريل 2013, 1:01 am من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 11\4\2013 الخميس 11 أبريل 2013, 1:01 am من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 23\3\2013 السبت 23 مارس 2013, 1:24 pm من طرف خالتى بامبة» حدث في مثل هذا اليوم 22\3\2013 الجمعة 22 مارس 2013, 7:28 am من طرف خالتى بامبة» حدث في مثل هذا اليوم 12\3\2013 الإثنين 11 مارس 2013, 11:02 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الثلاثاء 12/3/2013 الإثنين 11 مارس 2013, 10:58 pm من طرف نور القلوب» حظك اليوم ( متجددة دائـــــــــــــــما ) الإثنين 11 مارس 2013, 10:57 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الاثنين 11/3/2013 الأحد 10 مارس 2013, 11:17 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 11\3\2013 الأحد 10 مارس 2013, 11:14 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الاحد 10/3/2013 الأحد 10 مارس 2013, 10:20 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 10\3\2013 الأحد 10 مارس 2013, 10:14 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم السبت 9/3/2013 الجمعة 08 مارس 2013, 11:58 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 9\3\2013 الجمعة 08 مارس 2013, 11:54 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الجمعة 8/3/2013 الخميس 07 مارس 2013, 11:50 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 8\3\ الخميس 07 مارس 2013, 11:45 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 3\3\ السبت 02 مارس 2013, 10:47 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 2\3\ السبت 02 مارس 2013, 10:44 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الاحد 3/3/2013 السبت 02 مارس 2013, 10:42 pm من طرف نور القلوب» حظك اليوم 2/ 3 / 2013 الجمعة 01 مارس 2013, 11:07 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الجمعة 1/3/2013 الخميس 28 فبراير 2013, 10:54 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 1\3\2013 الخميس 28 فبراير 2013, 10:51 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الخميس 28/2/2013 الأربعاء 27 فبراير 2013, 11:52 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 28\2\ الأربعاء 27 فبراير 2013, 11:51 pm من طرف نور القلوب |
|  |
مصر الأمن والأمان |
 |
مركز تخميل اولاد حارتنا |
|
|