منتدى اولاد حارتنا
ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 829894
ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ملف الآعشاب ( كامل )

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6
كاتب الموضوعرسالة
نورهان مصطفى
عضو / ة
عضو / ة
نورهان مصطفى

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 234
نقاط : 302
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
العمر : 21

ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف الآعشاب ( كامل )   ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Icon_minitime1الخميس 18 نوفمبر 2010, 12:24 am

اليـانســـون

pimpinella anisum


ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 YANSOON



نبات اليانسون عبارة عن عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير" الآنسون المعروف بالشمر "، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.



الجزء المستعمل من النبات الثمار والتي يسميها بعض الناس بالبذور وكذلك الزيت الطيار فقط.



يعرف نبات اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشام ينسون.



الموطن الاصلي لليانسون:

يقال ان موطنه الاصلي غير معروف الا ان اغلب المراجع ترجح موطنه الاصلي مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.



المحتويات الكيميائية لليانسون:

يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .



الخصائص الطبية لليانسون:

ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.

ـ منشط للهضم ومدر للبول.

ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.



ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.



ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .



ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .



طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .



اليانسون في الطب القديم :

اليانسون نبات مصري قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً عند الفراعنة ومازال يزرع بكثرة حتى اليوم في محافظات الصعيد. لقد جاء مغلي بذور اليانسون في بردية ايبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء في بردية هيرست ان اليانسون طارد للارياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.



كان ابقراط، شيخ الاطباء، يوصي بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط ثيوفراست فكان اكثر رومانسية فقد كان يقول: "اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب" وكان بلين القديم عالم الطبيعة الروماني، يوصي بمضغ بذور اليانسون الطازج لترطيب وانعاش النفس والمساعدة على الهضم بعد وجبات الطعام الثقيلة.



كان جون جيرارد، عالم الاعشاب البريطاني القديم يوصي بتناول اليانسون لمنع الفواق (الحازوقة او الزغطة)، وكذلك وصف هذا النبات لادرار الحليب عند المرضعات وكعلاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والارق والغثيان. يعتبر اليانسون من النباتات القاتلة للقمل والمخفضة للمغص لدى الرضع والشافية من الكوليرا وحتى من السرطان. وفي الولايات المتحدة وخلال القرن التاسع عشر كان الاطباء الانتقائيون يوصون بتناول اليانسون لتخفيف الآم المعدة والغثيان والغازات المعوية ومغص الرضيع.



وفي امريكا الوسطى كانت المرضعات يتناولن اليانسون لادرار الحليب، وكان اليانسون سلعة تجارية مهمة جداً في كافة دول حوض المتوسط القديم الى درجة انه كان يستعمل كالعملة المتداولة لتسديد الضرائب.لقد بلغ اليانسون درجة كبيرة من الشعبية بصفته تابلاً ودواءً وعطراً في بريطانيا في فترة العصور الوسطى بحيث ان الملك ادوارد الاول فرض عليه ضريبة من اجل اصلاح جسر لندن.



ويقول داوود الإنطاكي في تذكرته اليانسون " يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول ويزيد العمم وإذا طبخ بدهن الورد قطورا ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة ومضغه يذهب الخفقان والاستياك به يطيب الفم ويجلو الأسنان ويقوي اللثة .



ويقول ابن سينا في القانون " إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب " .



ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .



كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور .



اليانسون في الطب الحديث وماذا يعالج؟

فقد أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطة الدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.

ولليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية.



الاستعمالات الداخلية:

1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.

2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.

3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.



الاستعمالات الخارجية:

1_ الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.

2_ لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2



هل يستعمل اليانسون في الغذاء كما يستخدم السنوت؟

- استخدام اليانسون في الغذاء أقل بكثير من السنوت حيث إن السنوت تستخدم فيه جميع أجزاء النبات من أوراق وبذور وجذور وزيت بينما اليانسون لا يستخدم منه إلا البذور والزيت. ولكن يوجد نوع من الحلوى اليونانية التي يدخل فيها اليانسون وهذا النوع من الحلوى يسمى موستاسيوم تؤخذ بعد الوجبات الرومانية الدسمة وذلك لتسهيل الهضم، وربما كان هذا النوع من الحلوى حسب رأي بعض المؤرخين أصل الحلوى التي تقدم في الأعراس.



هل لليانسون اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟

- لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط.





نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 26 ربيع الثاني 1425العدد 13142 السنة 40 بتصرف

و الاثنين 03 جمادى الأولى 1425العدد 13149 السنة 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمان القلوب
عضو / ة
عضو / ة
أيمان القلوب

الساعة الأن :
عدد المساهمات : 297
نقاط : 670
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف الآعشاب ( كامل )   ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Icon_minitime1الأربعاء 16 مايو 2012, 12:15 am

ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 3462-Thanks


ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Post-45837-1218411907%5B1%5D



ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Ashefaa-e793163b49
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح عبدالغنى
عضو / ة
عضو / ة
صلاح عبدالغنى

الساعة الأن :
عدد المساهمات : 59
نقاط : 73
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 21

ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف الآعشاب ( كامل )   ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Icon_minitime1الجمعة 13 يوليو 2012, 6:26 pm

ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 13280917632
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء عبدالرحيم المطراوى
عضو / ة
عضو / ة
اسماء عبدالرحيم المطراوى

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 165
نقاط : 357
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 31

ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف الآعشاب ( كامل )   ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Icon_minitime1السبت 03 نوفمبر 2012, 8:35 pm


حقائق عن العسل والقرفة
تبيَّن أن مخلوط العسل ومسحوق القرفة يُشفي من معظم الأمراض. والعسل يُنتَج في معظم بلدان العالم. والعلماء المعاصرون يتقبَّلون حقيقة أنَّ العسل دواء ذو فعَّاليَّة عالية ضدَّ الأمراض. ولا توجد آثار جانبيَّة في استعماله دواءً في جميع الأمراض.
يقول العلم الحديث مع أنَّ العسل حلوٌ، لكن إذا ما استُعمل دواءً بمقادير صحيحة لا يؤذي مرضى السكَّري. أوردت مجلَّة (وورلد ويكلي نيوز) الكنديَّة في عددها الصادر في 17 يناير (كانون ثانٍ) 1995 قائمة الأمراض التالية التي يمكن معالجتها بالعسل والقرفة كما أكَّدتها أبحاث علماء غربيِّبن.

أمراض القلب:
إصنع عجينة من العسل ومسحوق القرفة، وادهنها على قطعة خبزٍ بدلاً من المربَّى أو معقود الفواكه وتناولها باتنظام على الفطور. إنَّها تقلِّل الدهونات (كولوسترول) في الأوعية الدمويَّة، وتقي المرضى من النوبات القلبيَّة. وإذا ما داوم الذين أصيبوا بنوبة قلبية سابقًا على هذا النظام، فإنَّهم يبعدون إصابتهم بها مجدًّدًا مسافات طويلة. اتبَّاع هذا النظام يوميًّا باستمرار يحول دون احتباس التنفُّس ويقوَّي نبض القلب. تمَّ في عدد من بيوت التمريض (مشافٍ) في كندا والولايات المتَّحدة استعمال هذا (النظام الغذائي) بنجاح على نزلائها، وتبيَّن أنَّ التقدُّم في العمر يُفقد الأوعية الدمويَّة والشرايين مرونتها ممَّا يعمل على انسداها، ويعيد العسل والقرفة لها حيويِّتها.

العصبي:
يمكن لمصابي مرض العصبي تناول كوبٍ من الماء الساخن مخلوطٍ بملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة صباحًا ومساءًا. إنَّ تناوله بانتظام حتَّى من المصابين المُزمنين بمرض العصبي يشفيهم من مرضهم. في بحث حديث أُجري في جامعة كوبنهاغن، تبيَّن للأطبَّاء الذين عالجوا مرضاهم بجعلهم يتناولون ملعقة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق القرقفة قبل الإفطار أن 73 مريضًا من أصل مائتين قد تمَّ شفاؤهم كليًّا في خلال أسبوع. وفي خلال شهر، تمكَّن معظم المرضى الذين لم يكونوا قادرين على السير أو الحركة من جرَّاء العصبي السير بلا ألم.

التهاب المثانة:
اشرب كوبًا من مخلوطً مقدار ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من عسلٍ مذابة في ماء فاتر. هذا (الشراب) يقتل الجراثيم في المثانة.

وجع الأسنان:
إصنع عجينة من مقدار ملعقة من مسحوق القرفة، ومقدار خمس ملعقات صغيرة من العسل، وضعها على السنِّ المؤلِم. كرِّر هذه العمليَّة ثلاث مرَّات يوميًّا إلى أن تتخلَّص من الألم.

الدهونات (كولوسترول)
تبيَّن أنَّ تناول مقدار ملعقتين من العسل وثلاث ملاعق من مسحوق القرفة ممزوجة بستَّ عشرة (أونسة) من سائل الشاي إذا تناولها المصاب بالكولوسترول ينخفض عنده مستوى المادَّة الدهنيّة في الدم بمعدَّل عشرة من المائة في خلال ساعتين. وكما أشير على المصابين بمرض العصبي، إذا ما تمَّ تناول الكميَّة نفسها ثلاث مرَّات يوميًّا، يتمَّ الشفاء حتَّى من الكولسترول المُزمن. ومن المعلومات التي ذُكرت في مجلَّة (وورلد ويكلي نيوز) فإنَّ تناول العسل الصافي يوميًّا يخلِّص من آلام الكولسترول. توقَّف عن متايعة تناول دواء الكولسترول فهو يحتوي مادَّة 'ستاتين' التي تضعف العضلات بما فيها القلب. وتبيَّن أنَّها لا تحول دون الإصابة بنوبات القلب أو الفالج.

النزلات البرديَّة (الرشح):
الأشخاص الذين يعانون من النزلات البرديَّة المعتادة أو الشديدة عليهم تناول مزيج مقدار ملعقة من عسل فاتر وربع ملعقة من مسحوق القرفة يوميًّا لثلاثة أيَّام. هذه العمليَّة ستخلِّصهم من السعلة المزمنة والرشح، وتنظِّف الجيوب الأنفيَّة.

تلبٌّك المعدة:
تناول مسحوق القرفة والعسل يُخلِّص من آلام المعدة، ويزيل قرحات المعدة من جذورها.

الغازات:
بناء على دراسات أُجريت في كلٍّ من الهند واليابان، تبيِّن أنَّ تناول العسل ممزوجًا بمسحوق القرفة يخلِّص المعدة من الغازات.
.
جهاز المناعة:
تناول العسل ومسحوق القرفة يوميًّا يقوِّي جهاز المناعة، ويحمي الجسم من النوبات البكتيريَّة والفيروسيَّة. لقد وجد العلماء أنَّ العسل يحتوي كميَّات كبيرة من الفيتامينات والحديد. تناول العسل بصورة دائمة يقوَّي الكريات البيضاء التي تقاوم الأمراض البكتيريَّة والفيروسيَّة.

سوء الهضم:
رش مسحوق القرفة على ملعقتين عسل قبل الفطور يقضي على الحموضة ويساعد على هضم أثقل الوجبات.

إنفلونزا:
اكتشف باحث في أسبانيا أنَّ العسل يحتوي مكوِّنات طبيعيَّة تقتل جراثيم الإنفلونزا، وتقي المريض من النزلات الصدريَّة.

طول العمر:
تناول مشروب الشاي المصنوع من العسل ومسحوق القرفة بانتظام، فإنَّه يسيطر على عوامل التلف في العمر. إصنع مشروب شايٍ من أربع ملاعق من العسل وواحدة من مسحوق القرفة، وثلاثة أكواب من الماء. إشرب رُبع كوبٍ ثلاث مرَّات أو أربع مرَّات يوميًّا. إنَّها تحافظ على الجلد أملسًا وناعمًا، وتعيق تقدُّم الشيخوخة، وتمدُّ في حياة الإنسان، وحتَّى أنَّ مَن بلغ من العمر مائة سنة تعمل وظائفه الجسديَّة وكأنَّه ابن عشرين سنة.

البثرات الجلديَّة:
إصنع عجينة من ثلاث ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة. ضع العجينة على البثرة الجلديَّة قبل النوم، وأغسلها في صباح اليوم التالي بماء دافئ. استعمال هذه الطريقة يوميًّا على مدى أسبوعين، يزيل البثرات الجلديَّة من جذورها.

الالتهابات الجلديَّة:
وضع عجينة من العسل ومسحوق القرفة على الأجزاء المصابة، تشفي من الأكزيما والقوباء الحَلقَيَّة (مرض جلدي مُعدٍ)، وكلِّ أنواع الالتهابات الجلديَّة.

تخسيس الوزن:
تناول كوبٍ من الماء المغلي بالعسل ومسحوق القرفة نصف ساعة قبل وجبة الفطور صباحًا، وقبل النوم مساءً يوميًّا، إذا ما أخذ بانتظام يخسِّس الوزن حتَّى في أكثر الإجسام سُمنة. الاستمرار في شرب هذا المشروب بانتظام يحول دون تجمُّع الدهون في الجسم حتَّى ولو تمَّ تناول أطعمة دسمة جدًّا

السرطان:
أظهرت أبحاث حديثة في اليابان وأسترليا بأنَّ الشفاء التام من سرطان المعدة والعظام المتقدِّم قد تمَّ بنجاح. المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان، يجب أن يتناولوا ملقعة شاي صغيرة من العسل ومثلها من مسحوق القرفة ثلاث مرَّات يوميًّا لمدَّة شهر.

الإعياء:
أظهرت دراسات حديثة بأنَّ محتويات العسل من السكَّر هي أكثر منفعة لحيويَّة الجسم من ضررها. المسنُّون الذي يتناولون العسل ومسحوق القرفة بمقادير متساوية هم أشدُّ انتباهًا ومرونة. ويقول الدكتور ميلتون الذي أجرى البحث بأنَّ تناول نصف ملعقة من العسل تُضاف إلى كأس من الماء مرشوش عليه مسحوق القرفة في الصباح، وعند الساعة الثالثة من بعد الظهر عندما تبدأ حيويَّة الجسم بالتدنِّي يوميًّا، تزيد حيويَّة الجسم في خلال أسبوع.

رائحة الفم الكريهة:
شعوب أمريكا الجنوبيَّة يتغرغرون بخليط من الماء الساخن وملعة صغيرة من العسل ومسحوق القرفة أوَّل شئ في الصباح لكي تبقى رائحة أفواههم طيِّبة طوال اليوم.

فقدان السمع:
الاستعمال اليومي للعسل ومسحوق القرفة بمقادير متساوية صباحًا ومساء يوميًّا يساعد على إرجاع السمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 26

ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف الآعشاب ( كامل )   ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 Icon_minitime1الإثنين 12 نوفمبر 2012, 4:11 pm


آلســلآم عليكـــم


*تقرحات الفم والاسنان:

تؤخذ ملعقة من زهر البابونج وتطبخ في كوب , ويمضمض بها المصاب

* استرخاء اللسان:

التغرغر بالخردل عدة مرات يفيد في استرخاء اللسان

* خراج اللثة:

نصف تينة تنقع في الماء المغلي ثم توضع على الخراج

* التهاب اللوزتين:

تخلط بيضة بطحين حتى تصبح كالعجين , وتوضع على العنق وتربط

بقماش , من الليل حتى الصباح , ثم ترفع ويغسل مكانها بالماء

الفاتر , فان ذلك يرفع الالتهاب والحرارة عن الحلق , تكرر العمليى

حتى الشفاء ان شاء الله تعالى

**وصفة اخرى :

توضع على العنق بعض شرائح البصل الساخنة , وتحزم علية فانها

جيدة لالتهاب اللوزتين

**وصفة اخرى:

يطبخ مقدار ملعقة من زهر البابونج في كوب من الماء , ويغرغر به

المصاب بالتهاب اللوزتين , فانة بعد تكرار العملية يشفى

*بحة الصوت:

اذا اكل الثوم مشويا أو مطبوخا أو نيئا , نفع بحة الصوت وخشونتة

**وصفة اخرى:

أكل الفجل بالعسل ينفع جيدا من بحة الصوت الحادثة عقب الصياح ,

وهذا صالح للمغنيين على الخصوص

**وصفة اخرى:

تطبخ اوراق الملفوف جيدا في قليل من الماء , ثم يخلط المغلي

بالعسل , ويوضع حتى يبرد , وتششرب سبع ملاعق كبيرة في

اليوم , فانة يفيد جدا لخفوت الصوت وبحتة ولجهاز التنفس واللوزتين

*تصفية الصوت:

أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت

*التهاب الحنجرة:

يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام

*تضخم الغدة الدرقية:

يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ

مغلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فانة يشفى

باذن الله تعالى

*التهاب المسالك التنفسية:

يستعمل بخار ازهار البابونج

*السل:

يشرب ماء مغلي الحلبة مقدار 4 ملاعق في اليوم لتسكين سعالا

المصابين بالسل

*علاج السل:

يشرب المسلول في كل صباح لبنا ممزوجا بملعقة عسل , فانة

يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى

*السعال المزمن:

تأخذ كمية من التين المجفف , وتنقعة في زيت زيتون مدة اسبوع ,

فيفطر المريض كل صباح ثلاث تينات , فانة يشفى

*السعال:

تاخذ اوراق البرتقال 20 غراما وتغليها في لتر من الماء , ويشربة

المصاب بالسعال الصدري ثلاث مرات في اليوم مدة زومنية اقلها

ثلاثة ايام , فانة فعال

*سعال الاطفال:

يطبخ البصل ويعصر ماؤة ويخلط بعسل , ويأخذ الطفل جرعات 5 مرات

يوميا

**وصفة اخرى:

يشرب عصير الجزر مطبوخا مع السكر مقدار نصف كوب ثلاث مرات

في اليوم

*الربو:

ينقع كمية من الثوم المقشور في لتر حليب , يشرب منة 3 أكواب

في اليوم مدة 8 أيام , وكل كوب يصفى ثم يشرب

**وصفة اخرى:

يعصر مقدار كأس من ماء البصل ومثلة كأس عسل , ويغلى المزيج

على النار , ويستعملة المصاب بنوبة الربو مقدار ملعقتين كبيرتين

في الصباح والظهر والمساء , وتكرر العملية فان المصاب يتماثل

للشفاء ان شاء الله تعالى

**وصفة اخرى:

أكل السمسم المقشور بالسكر ينفع المصاب بالربو

*البلغم:

يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ويمزج بملعقة عسل ويتناولة صاحب

البلغم , فانة يسهل خروجة ويخفف من نهيج الشعب التنفسية

*السعال الديكي:

يغلى 100 جراما من الثوم المقشر في 250 جراما من الماء , لمدة

15 دقيقة , وبصفى ثم يضاف له 250 جراما من السكر , ويشرب

منه مقدار ملعقتين كبيرتين كل يوم صباحا

**وصفة اخرى:

تأخذ أوراق الخس 150 جراما وتطبخ , لمدة 5 دقائق ويشرب فاترا

بعد تحليتة كل يوم

*القلب :

يتناول المريض بالقلب مابين 50 االى 140 جراما من العسل في

اليوم

*تقوية القلب:

يؤكل كل يوم الخرشوف والكرفس والخس والبصل . فانه مفيد جدا

لتقوية عضلة القلب باذن الله تعالى

**وصفة اخرى:

تطبخ ملعقتان من الزعتر في كوب من الماء ويشربة ضعيف القلب

*تصلب الشرايين:

تؤخذ 100 غراما من قرون اللوبيا وتغلى في لتر ماء جيدا , ثم تصفى

وتشرب منه 4 فناجين كل يوم لمدة 15 يوما

**وصفة اخرى:

تغلى اوراق الزيتون الجافة مقدرا 40 غراما في كل لتر ماء لمدة 10

دقائق , ويشرب منة فنجان كل يوم صباحا

**وصفة اخرى:

يقشر مغلي الثوم , ويسحق ويغلى في كوب حليب لمدة 5 دقائق ,

ويشرب ويواظب على ذلك يوميا لمدة

*عسر الهضم:

يشرب الكمون مدقوقا مع الخل , مقدار ملعقة كبيرة

**وصفة اخرى:

أكل الزنجبيل أو النعناع بعد الطعام يفيد جيدا في الهضم

*المغص:

يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة

يسكن المغص الشديد

*المغص المعوي لدى الكبار والصغار :

تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء ,

وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص المعوي ,

ويمكن استعمالها للاطفال بمقدار 3 ملاعق صغيرة يوميا

*الغثيان:

شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنة

**وصفة اخرى:

اذا خلط النعناع بالخل وشرب قطع القيء

**وصفة اخرى:

قطعة ليمون حامض تغلى في لتر ماء ويشرب منها فنجانان عند

الشعور بالقيء

*ازالة القيء والم المعدة:

شرب كوب منقوع ماء النعناع

*تقوية المعدة:

يمضغ قليل من الكراويا على الريق , فانة يقوي

المعدة اذا واظب المصاب علية كل يوم

**وصفة اخرى:

شرب ماء السنبل ( الخزامي ) يقوي المعدة جيدا

**وصفة اخرى:

أكل النعناع طريا

**وصفة اخرى:

شرب اليانسون ينقي المعدة

*قذف دم المعدة:

اذا خلط بياض البيض بالسويق قطع نفث دم المعدة

**وصفة اخرى:

المواظبة على أكل النعناع جيدا في قطع نفث دم المعدة

*حرقة المعدة:

توضع الايدي والارجل في الماء البارد جملة , فان ذلك يفيد جدا في

تسكين حرقة المعدة ولهيبها

*ورم المعدة:

شرب العسل يفيد جيدا في ورم المعدة , اذا واظب المصاب على

ذلك

*قرحة المعدة:

تؤخذ أجزاء متساوية من الصعتر والقريص وتطبخ وتشرب على 3

دفعات في اليوم وقت الصبح والظهر والعشاء , ولابد من المواظبة

على ذلك

*قرحة المعدة والامعاء:

يبلع الثوم دون مضغة , ثم يعقبة شرب كوب من الماء , ويستمر على

ذلك مدة

*حموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر

يفطر المريض كل صباح بكأس ماء فاتر قليلا , وفية مقدار ملعقة

عسل , ولا بد من الاستمرار , فانه يتحسن بعد 4 اسابيع ان شاء

الله تعالى

*طرد الغازات:

المواظبة على أكل السلق يفيد في منع غازات البطن

**وصفة اخرى:

يشرب مقدار نصف كأس من الكراويا المطبوخ في الماء , يواظب

على ذلك المصاب بغازات الامعاء فيشفى باذن الله تعالى

*وصفة اخرى:

يشرب مقدار كوب من الماء المغلي في الخزامى كل يوم في الصباح

*التهاب الامعاء:

يغلى التفاح بقشورة مع جزء من العرقسوس, لمدة 10 دقائق , فانة

مفيد جدا في التهاب الامعاء , تكرر العملية بانتظام حتى الشفاء

*الم المصران الغليظ:

ملعقة صغيرة في كوب من الماء يتناولها المريض كل يوم من

اليانسون , وذلك بطبخ كمية منة في كوبين من الماء , يواظب على

ذلك المصاب بالم المصران الغليظ فانة يفيدة باذن الله تعالى

دود البطن :

اذا شرب الشيح مقدار نصف ملعقة كبيرة , مطبوخة في كأس ماء

كل يوم في الصباح من به دود البطن ازالة ان شاء الله تعالى

**وصفة اخرى:

اذا أضيف خل الى مسحوق الحبة السوداء , وواظب على الافطار بها

المصاب بدود البطن , شفي من ذلك بخروج الدود

**وصفة اخرى:

اذا أكل المصاب بذور اليقطين ( القرع ) خرجت من دود البطن

*وقف الاسهال :

تأخذ قشور الرمان وتطبخها وتشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم ,

فانها توقف الاسهال , وتستمر في هذا الشرب الى ان يتوقف

الاسهال

*الاسهال المزمن:

المواظبة على أكل النبق يقطع الاسهال المزمن

*الزحار الديزانتريا:

تقلى اوراق الكرنب ويتناولها المريض , فانة يقضي على الزحار قضاء تاما

**وصفة اخرى:

يؤخذ بياض بيضة ويخلط مع عصير ليمونه حامضة ويشرب صباحا ,

يكرر العملية مدة 3 ايام , فقد يرى بعد ذلك خروج صديد , تلك

علامات الشفاء

*الامساك :

تغلى 4 تينات جافة في 400 جراما من الماء او الحليب , الى ان

يبقى نصف الماء او الحليب , ثم يصفى ويشرب منة

**وصفة اخرى:

شرب الماء يوميا مابين 8 الى 10 اكواب موزعة على النهار , تساعد

في الحد من الامساك

* حصى المرارة:

تؤخذ جذور الكرفس المائي مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى

لمدة 5 دقاائق, ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين ويستمر

حتى الشفاء ان شاء الله

قصور الكبد:

تأخذ ربع ورقات من الخرشوف وتغلى في لتر ماء, وتحلى بالعسل او

السكر , ويشرب منها كل يوم على الريق لمدة 12 يوم

*وجع الكبد:

يشرب قليل من البابونج زيضمد به مكان وجع الكبد , فانة جيد اذا

واظب المصاب علية

*ورم الكبد:

قليل من عنب الثعلب والمصطكي والنعناع مع سويق ويشرب

*تقوية الكبد:

المواظبة على اكل الزبيب الاحمر المنزوع العجم والطري , من غير

طبخة يفيد جدا في تقوية الكبد

*ورم الطحال:

دقيق الحلبة مع الخل , ينفع في حالة ورم الطحال كضماد

*صلابة الطحال:

شرب طبيخ ماء السلق , بخل وقليل من الخردل يلين صلابة الطحال


ـأتمنــى ـأكــون
ـأفتدكــم




ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 7b0947fe61wc3sf8qlp


ملف الآعشاب ( كامل ) - صفحة 6 39653225
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف الآعشاب ( كامل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: من أقوال حكيم حارتنا :: الاعشاب و فوائدها-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات