منتدى اولاد حارتنا
الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 829894
الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 103798


منتدى اولاد حارتنا
الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 829894
الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 58

الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل Empty
مُساهمةموضوع: الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل   الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل Icon_minitime1الأحد 07 نوفمبر 2010, 5:00 pm

الروماتيزم

إن عبارة روماتيزم كلمة فضفاضة يستخدمها المرضى وأحيانا الأطباء للتعبير عن الأوجاع والآلام في المفاصل أو العضلات، وفي الحقيقة ليس كل ألم في المفاصل روماتيزم ولا كل روماتيزم يؤثر على المفاصل.وإذا رجعنا إلى التقسيم العلمي نجد أن الأمراض الروماتيزمية تنقسم إلى ما يزيد على المائة منها ما يؤثر على المفاصل ومنها ما يؤثر على العضلات ومنها ما يؤثر على الأنسجة الضامة ومنها ما يسبب التهابات في الأوعية الدموية والبعض منها يؤثر على أكثر من عضو من أعضاء الجسم.

أما إذا أخذنا في الاعتبار التغيرات التي تحصل في الجسم فهناك نوع التهابي وآخر غير التهابي وغالبية هذه الأنواع مجهولة السبب. والأنواع الالتهابية منشأها اضطراب في الجهاز المناعي الذي ينتج أجساما مناعية تتفاعل مع أو تهاجم أنسجة الجسم مسببة أضرارا في الجزء المصاب كما هي الحال في التهاب المفاصل والكلى عند مرضى الذئبة الحمراء.وهناك أنواع ناتجة عن خلل في الأستقلاب مثل داء النقرس الذي يكون نتيجة ترسب أملاح اليورات في المفاصل.

وفي ما يتعلق بالعلاج فانه بفضل الله هناك اكتشافات متجددة لعقاقير كيميائية و بيولوجية و أساليب جديدة أخرى وأصبح بالامكان السيطرة على كثير من الأمراض الروماتيزمية و تم شفاء العديد منها، إلا أن ذلك يتطلب المثابرة والصبر من جانب المريض.





التحاليل المخبرية والروماتيزم

هناك بعض أمراض الروماتيزم يمكن للطبيب تشخيصها معتمدا على التاريخ المرضي والفحص السريري، أما في البعض الآخر فيحتاج إلى عمل فحوصات تختلف حسب الاحتمالات التشخيصية أو التشخيص التفريقي فمنها ما هو بسيط يمكن لأي مختبر القيام به و منها ما هو معقد يتطلب مواد وتجهيزات خاصة. وأهم التحاليل المخبرية المتعلقة بالروماتيزم ما يلي:

- سرعة الترسيب ESR وهذا يعتبر مؤشرا على درجة الالتهاب سواء كان روماتيزميا أو بكتيريا أو غير ذلك ، وهذا الفحص بحد ذاته لا يشخص المرض رغم أن بعض الأطباء يشخص الروماتيزم إذا وجد أن سرعة الترسيب مرتفعة وهذا غير صحيح. ويكثر استخدام هذا الفحص من قبل طبيب الروماتيزم لمتابعة حالة المريض بعد التشخيص.

- العامل الرثياني RF وهو جسم أو أجسام مناعية تكون ايجابية التفاعل لدى حوالي 85% من مرضى الروماتويد أي أن النتيجة السلبية لا تنفي الروماتويد ، كما أن هذه الأجسام المناعية تكون موجودة في أمراض غير روماتيزمية مثل الالتهابات البكتيرية والفيروسية ونتيجة استعمال بعض الأدوية أي أن وجودها لا يعني بالضرورة الروماتيزم.

- مضادات نواة الخلية ANA وهي أجسام مناعية مختلفة توجد لدى أكثر من95% من مرضى الذئبة الحمراء ، كما توجد في أمراض روماتيزمية أخرى وأمراض غير روماتيزمية عديدة مثل الالتهابات البكتيرية وغيرها.و إذا كان هذا الفحص ايجابيا فقد يلزم التعرف إلى نوع الجسم المناعي وتحديده وعمل فحوص أخرى مثل anti-DNA , anti-Sm وغيرها.إضافة إلى ذلك هناك فحوص مناعية أخرى قد يلزم إجراؤها و ذلك حسب ما يراه الطبيب مثل مضادات التخثر في حالات الإجهاض المتكرر الناتج عن أنواع من الروماتيزم.

- تحاليل غير محددة للروماتيزم يجريها الطبيب لمعرفة مدى تأثير المرض أو لمراقبة الآثار الجانبية للأدوية مثل تعداد كريات وصفائح الدم ، وظائف الكلى والكبد وتحليل البول وقياس مستوى حامض اليوريك.

- فحوصات محددة لأمراض معينة مثل أخذ عينات أو خزعات من أنسجة وأعضاء الجسم مثل الكلى ، الجلد ، الأوعية الدموية أو فحص عينة من السائل الزلالي ، وهناك فحوص إشعاعية مثل الأشعة السينية و المغناطيسية والمقطعية أو التصوير بالصبغة.





الروماتيزم والحمل



إن التغيرات التي تطرأ على الهرمونات خلال فترة الحمل قد تؤثر على نشاط المرض لدى المريضات المصابات ببعض أنواع الروماتيزم . إضافة لذلك فإن التغيرات الميكانيكية التي تطرأ على الجسم خلال الحمل قد تسبب بعض الأعراض0



حالات تتحسن خلال الحمل :

لقد لوحظ أن نشاط الروماتويد يتحسن خلال الحمل عند أغلب المريضات وخصوصاً خلال الثلث الأول من الحمل ، إلا أن هذا التحسن يكون وقتياً ولا يلبث أن يعاود الروماتويد نشاطه بعد الولادة .

إضافة إلى الروماتويد هناك بعض الأمراض الروماتيزمية التي قد تتحسن خلال الحمل مثل إلتهاب المفاصل الصدفي والساركويد .



حالات تتفاقم خلال الحمل :

تفيد الدراسات والتقارير أن هناك الكثير من مريضات الذئبة الحمراء يعانين من نشاط المرض خلال الحمل ، البعض منهن خلال الثلث الأخير من الحمل وفترة مابعد الولادة .

إن المريضات الاتي يعانين من نشاط مرض الذئبة قبل الحمل هن أكثر عرضة لتفاقم المرض وظهور مضاعفاته خلال الحمل ، لذا يوصي الخبراء بأن يؤجل الحمل حتى تتم السيطرة على نشاط المرض لفترة ستة أشهر على الأقل قبل حصول الحمل .

إضافة إلى تأثير مرض الذئبة على الحمل والذي يشمل تهيج إلتهاب المفاصل ، زيادة إحتمال تأثير المرض على الكليتين ، إحتمال حدوث الإجهاض ، فإن أغلب الأدوية المستخدمة لعلاج المرض ينبغي تجنبها خلال الحمل ومن ذلك تبرز أهمية السيطرة على المرض قبل حصول الحمل .

هناك أمراض روماتيزمية أخرى قد تتهيج خلال الحمل مثل إلتهاب العضلات وإلتهاب الجلد والعضلات .



آلام ميكانيكية خلال الحمل :

إن التغيرات في وضع الجسم خلال الحمل قد تسبب بعض الالام التي لاتعتبر روماتيزمية المنشأ من ذلك آلام الظهر والتي تتركز خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل نتيجة تغيرات في تقوس الظهر ، الضغط المتزايد على الفقرات والأربطه وليونة أربطة الحوض .




السائل الزلالي

يلعب السائل الزلالي الموجود بالمفصل دورا هاما في تسهيل الحركة و الأنزلاق السلس للأسطح الغضروفية في المفصل اضافة الى دوره في حمل العناصر الضرورية لتغذية الغضاريف والقيام بدور ماص الصدمات نظرا للزوجته العالية. ان هذا السائل يصعب اكتشافه في المفصل عن طريق الفحص السريري نظرا لقلة كميته في الأحوال الطبيعية الا أنه في الحالات المرضية يقوم الغشاء الزلالي بزيادة افرازه نتيجة التهاب ذلك الغشاء لأسباب مختلفة. من هذه الأسباب التهابات المفاصل الروماتيزمية ، البلورية (كالنقرس ) ، الميكانيكية (كالألتواءات ) والخمجية.

أما عن أهمية سحب السائل الزلالي فتختلف في كل من الحالات المذكورة حيث تكون ضرورة طبية قصوى عند الأشتباه بوجود التهاب خمجي ( أي ميكروبي ) حيث يعتمد التشخيص على تحليل السائل الزلالي مخبريا وقد يكون للتأخير في عمل ذلك نتائج وخيمة ، وقد يكون سحب وتحليل السائل ضروريا لتأكيد تشخيص بعض الأمراض الأخرى مثل النقرس والنقرس الكاذب، لاسيما وأن علاج مثل هذه الأمراض قد يكون لمدى الحياة. أما في الحالات الأخرى فتتفاوت الحاجة الى سحب السائل أو جزء من السائل على حسب الحالة. وهناك حالات يكون سحب السائل الزلالي جزءا من الخطوات العلاجية مثل الالتهاب الميكروبي حيث يتطلب الأمر السحب المتكرر للسائل حتى يتم تنظيف المفصل وازالة السائل وما يحتويه من مواد ضارة ، كما ينصح بسحب السائل في بعض حالات الروماتيزم اذا وجد بكمية تعيق حركة المفصل مما قد يؤدي الى تصلب المفصل اذا أهمل هذا الجانب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doaa.abdelrahman
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 49
نقاط : 63
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل   الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل Icon_minitime1الأحد 30 أكتوبر 2011, 5:13 pm

موضوع رائع ومفيد جدا وشكرا على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروماتيزم - التحاليل المخبرية والروماتيزم - الروماتيزم والحمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الروماتيزم اللامفصلي
» الامومة والحمل واعرراضه ؟
» طبيب مصري يؤكد ان علاج مرضى المفاصل والروماتيزم ممكن باستخدام الادوية البيولوجية
» قرار محكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة بالسماح للكيميائيين بمزاوله مهنه التحاليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: من أقوال حكيم حارتنا :: مواضيع قسم صحة عامة و اسعافات اولية :: امراض العظام والرمد وخلافة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات