منتدى اولاد حارتنا
مهور النساء ... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مهور النساء ... 829894
مهور النساء ... 15761575160515761577
مراقبة الحارة
مهور النساء ... 103798


منتدى اولاد حارتنا
مهور النساء ... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مهور النساء ... 829894
مهور النساء ... 15761575160515761577
مراقبة الحارة
مهور النساء ... 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 مهور النساء ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 122

مهور النساء ... Empty
مُساهمةموضوع: مهور النساء ...   مهور النساء ... Icon_minitime1الخميس 13 ديسمبر 2012, 1:25 pm

مهور النساء ... ?view=att&th=13b672360acd4d83&attid=0

( ممَا جَاءَ فِي : مهور النساء )



حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ عِيسَى وَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الصَّائِغُ قَالَا

أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ أَبِي حَازِمِ بْنِ دِينَارٍ رضى الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضى الله تعالى عنه

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

( جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ إِنِّي وَهَبْتُ نَفْسِي لَكَ فَقَامَتْ طَوِيلًا

فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَزَوِّجْنِيهَا إِنْ لَمْ تَكُنْ لَكَ بِهَا حَاجَةٌ

فَقَالَ هَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ تُصْدِقُهَا

فَقَالَ مَا عِنْدِي إِلَّا إِزَارِي

هَذَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِزَارُكَ إِنْ أَعْطَيْتَهَا جَلَسْتَ

وَ لَا إِزَارَ لَكَ فَالْتَمِسْ شَيْئًا

قَالَ مَا أَجِدُ قَالَ فَالْتَمِسْ و لَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ قَالَ فَالْتَمَسَ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ هَلْ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ شَيْءٌ

قَالَ نَعَمْ سُورَةُ كَذَا وَ سُورَةُ كَذَا لِسُوَرٍ سَمَّاهَا

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ زَوَّجْتُكَهَا بِمَا مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ )



قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

وَ قَدْ ذَهَبَ الشَّافِعِيُّ إِلَى هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ شَيْءٌ يُصْدِقُهَا

فَتَزَوَّجَهَا عَلَى سُورَةٍ مِنْ الْقُرْآنِ فَالنِّكَاحُ جَائِزٌ وَ يُعَلِّمُهَا سُورَةً مِنْ الْقُرْآنِ

وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ النِّكَاحُ جَائِزٌ وَ يَجْعَلُ لَهَا صَدَاقَ مِثْلِهَا

وَ هُوَ قَوْلُ أَهْلِ الْكُوفَةِ وَ أَحْمَدَ وَ إِسْحَقَ .

مهور النساء ... ?view=att&th=13b672360acd4d83&attid=0




مهور النساء ... 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 122

مهور النساء ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهور النساء ...   مهور النساء ... Icon_minitime1الخميس 13 ديسمبر 2012, 1:50 pm



حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالُوا

حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ قَال سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ رضى الله تعالى عنهم



عَنْ أَبِيهِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ رضى الله تعالى عنه

[ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَتْ عَلَى نَعْلَيْنِ

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ



( أَرَضِيتِ مِنْ نَفْسِكِ وَ مَالِكِ بِنَعْلَيْنِ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ فَأَجَازَهُ ) ]



قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ عُمَرَ وَ أَبِي هُرَيْرَةَ وَ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ وَ أَبِي سَعِيدٍ وَ أَنَسٍ رضى الله تعالى عنهم

وَ عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله تاعلى عنها و عن أبيها

وَ عن جَابِرٍ وَ أَبِي حَدْرَدٍ الْأَسْلَمِيِّ رضى الله تعالى عنهما

قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الْمَهْرِ

فَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ الْمَهْرُ عَلَى مَا تَرَاضَوْا عَلَيْهِ وَ هُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَ الشَّافِعِيِّ

وَ أَحْمَدَ وَ إِسْحَقَ وَ قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ لَا يَكُونُ الْمَهْرُ أَقَلَّ مِنْ رُبْعِ دِينَارٍ

وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْكُوفَةِ لَا يَكُونُ الْمَهْرُ أَقَلَّ مِنْ عَشَرَةِ دَرَاهِمَ .



الشـــــــروح



قوله : ( أرضيت )



همزة الاستفهام للاستعلام ( من نفسك و مالك ) بكسر اللام ، أي : بدل نفسك مع وجود مالك ،

قاله القاري .

( قالت : نعم [ قال ] فأجازه ) استدل به من قال بجواز كون المهر شيئا حقيرا ليس له قيمة ،

لكن الحديث ضعيف .



قوله : ( و في الباب عن عمر )



أخرجه الخمسة ، و صححه الترمذي ، و سيجيء ( و أبي هريرة ) قال

( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم ،

فقال : إني تزوجت امرأة من الأنصار ... ) الحديث ،

و فيه قال : على كم تزوجتها ؟ قال : على أربع أواق .

فقال له النبي صلى الله عليه و سلم : على أربع أواق ؟

كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ، ما عندنا ما نعطيك إلخ ) . أخرجه مسلم .

( و سهل بن سعد ) أخرجه الترمذي في هذا الباب ، و أخرجه الشيخان :

( و أبي سعيد ) أخرجه الدارقطني مرفوعا بلفظ :

[ لا يضر أحدكم بقليل من ماله تزوج أم بكثير ، بعد أن يشهد ] ،

و في سنده : أبو هارون العبدي ، قال ابن الجوزي : و أبو هارون العبدي اسمه : عمارة بن جرير ،

قال حماد بن زيد : كان ، كذابا ، و قال السعدي : كذاب مفتر ، كذا في نصب الراية .

( و أنس ) أخرجه الجماعة بلفظ :

[ أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة ،

فقال : ما هذا ؟ قال : تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ، قال بارك الله ، أولم ولو بشاة ]

( و عائشة ) أخرجه أحمد مرفوعا بلفظ : [ إن أعظم النكاح بركة ، أيسره مؤنة ] ،

و أخرجه أيضا الطبراني في الأوسط ، بلفظ : [ أخف النساء صداقا ، أعظمهن بركة ] ،

و في إسناده : الحارث بن شبل ، و هو ضعيف ،

و أخرجه أيضا الطبراني - في الكبير و الأوسط - بنحوه ، و أخرج نحوه أبو داود و الحاكم ،

و صححه عن عقبة بن عامر رضى الله تعالى عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( خير الصداق أيسره )

( و جابر ) بن عبد الله رضى الله تعالى عنه

أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

( من أعطى في صداق امرأة سويقا ، أو تمرا فقد استحل )

أخرجه أبو داود ،

و أشار إلى ترجيح وقفه ، كذا في بلوغ المرام . ( و أبي حدرد الأسلمي ) لينظر من أخرجه .


قوله : ( و حديث عامر بن ربيعة حديث حسن صحيح )



قال الحافظ في بلوغ المرام - بعد أن حكى تصحيح الترمذي هذا - إنه خولف في ذلك . انتهى ،

و قال الحافظ الزيلعي في نصب الراية - بعد أن حكى تصحيح الترمذي له :

قال ابن الجوزي في التحقيق :عاصم بن عبيد الله صلى الله عليه و سلم

قال ابن معين : ضعيف ، و قال ابن حبان : كان فاحش الخطأ فترك . انتهى .


قوله : ( و اختلف أهل العلم في المهر )



فقال بعضهم : المهر - أقله - على ما تراضوا عليه ، و هو قول سفيان الثوري ، و الشافعي ،

و أحمد و إسحاق قال الحافظ في الفتح : و أجازه الكافة بما تراضى عليه الزوجان ،

أو ( كذا بالأصل ، و لعل الصواب : أي : ) من العقد إليه ( كذا بالأصل و لعل الصواب : عليه )

بما فيه منفعة : كالسوط و النعل ، و إن كانت قيمته أقل من درهم ،

و به قال يحيى بن سعيد الأنصاري ، و أبو الزناد و ربيعة ، و ابن أبي ذئب ،

و غيرهم من أهل المدينة غير مالك و من تبعه ، و ابن جريج و مسلم بن خالد ،

و غيرهما من أهل مكة ، و الأوزاعي في أهل الشام ، و الليث في أهل مصر ، و الثوري ،

و ابن أبي ليلى ، و غيرهما من العراقيين غير أبي حنيفة و من تبعه ، و الشافعي و داود ،

و فقهاء أصحاب الحديث ، و ابن وهب من المالكية . انتهى .


و حجتهم أحاديث الباب . ( و قال مالك بن أنس : لا يكون المهر أقل من ربع دينار )

قال القرطبي : استدل من قاسه بنصاب السرقة : بأنه عضو آدمي محترم ،

فلا يستباح بأقل من كذا قياسا على يد السارق ، و تعقبه الجمهور بأنه قياس في مقابل النص ،

فلا يصح و بأن اليد تقطع و تبين و لا كذلك الفرج ، و بأن القدر المسروق يجب رده .

[ و قال بعض أهل الكوفة : لا يكون المهر أقل من عشرة دراهم ]

و هو قول أبي حنيفة و أصحابه ، واحتجوا بحديث جابر مرفوعا

( لا تنكحوا النساء إلا الأكفاء ، و لا يزوجهن إلا الأولياء ،

و لا مهر دون عشرة دراهم ) ،

و في سنده : مبشر بن عبيد قال الدارقطني بعد أن أخرج هذا الحديث : هو متروك الحديث ،

أحاديثه لا يتابع عليها . انتهى ، و أسند البيهقي - ، و قد أخرجه في سننه - في كتاب المعرفة ،

عن أحمد ، أنه قال : أحاديث مبشر بن عبيد موضوعة . انتهى ،

و أخرجه أيضا أبو يعلى الموصلي في مسنده ، و ابن حبان في كتاب الضعفاء ،

و قال : مبشر بن عبيد يروي عن الثقات الموضوعات ، لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب . انتهى ،

و أخرجه أيضا ابن عدي و العقيلي ، و أعلاه بمبشر ، و أخرج الدارقطني ،

و البيهقي في سننهما ، عن الشعبي عن علي موقوفا : لا تقطع اليد في أقل من عشرة دراهم ،

و لا يكون المهر أقل من عشرة دراهم ، و في سنده : داود الأودي ، و هو ضعيف ،

و له طرق أخرى في سنن الدارقطني ، و لا تخلو عن ضعف ، كذا في التعليق الممجد


تنبيه 1 :

قال صاحب العرف الشذي : أكثرنا يحتج بحديث الدارقطني :

لا مهر أقل من عشرة دراهم و في جميع طرقه : حجاج بن أرطاة ، و هو متكلم فيه . انتهى .

قلت : ضعف هذا الحديث مشهور بمبشر بن عبيد ، و هو متروك الحديث ،

بل قال الإمام أحمد رحمه الله : أحاديثه موضوعة .

فالعجب من صاحب العرف الشذي أنه ضعف هذا الحديث بحجاج بن أرطاة ، و لم يضعفه بمبشر .


تنبيه 2 :

قال العيني في البناية مجيبا عن ضعف حديث جابر المذكور :

فإنه إذا روي من طرق مفرداتها ضعيفة ، يصير حسنا و يحتج به ،

و رد عليه صاحب عمدة الرعاية ، حاشية شرح الوقاية - : بأن بكثرة الطرق إنما يصير الحديث حسنا :

إذا كان الضعف فيها يسيرا ، فيجبر بالتعدد ، لا إذا كانت شديدة الضعف :

بأن لا يخلو واحد منها عن كذاب ، أو متهم ، و الأمر فيما نحن فيه كذلك . انتهى .


تنبيه 3 :

قالت الحنفية : إن ما يدل على كون المهر أقل من عشرة ، محمول على المعجل .

قلت : رد عليهم صاحب عمدة الرعاية : بأن هذا الحمل إنما يسلم - مع مخالفته للظواهر -

إذا ثبت التقدير بدليل معتمد ، و إذ ليس فليس .


تنبيه 4 :

اعلم أن حديث جابر المذكور من أخبار الآحاد ، و هو يخالف إطلاق :



قوله تعالى :



{ أن تبتغوا بأموالكم }



فإنه لا تقدير فيه بشيء ، و تخصيص الكتاب بخبر الواحد - ،

و إن كان صحيحا - لا يجوز عند الحنفية ، فما بالك إذا كان ضعيفا !

فالعجب منهم أنهم كيف خصصوا بهذا الحديث الضعيف إطلاق الكتاب ، و عملوا به ،

و العجب على العجب أنهم قد استندوا في الجواب عن الأحاديث الصحيحة

التي دلت على كون المهر غير مال - ،

و هي مروية في الصحيحين - بما استندت به الشافعية ،

حيث قالوا : هذه الأحاديث أخبار آحاد مخالفة لظاهر الكتاب ، فلا يعمل بظاهرها .

مهور النساء ... ?view=att&th=13b624e627a9d913&attid=0




مهور النساء ... 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهور النساء ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من السنن المهجورة عند النساء إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع
» باب ما جاء أن الأعمال الصالحة مهور الحور العين
» آكل لحوم النساء .... آيد جين
» اية من سورة النساء
» أسباب عقم النساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات