منتدى اولاد حارتنا
معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 829894
معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 15761575160515761577
مراقبة الحارة
معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 103798


منتدى اولاد حارتنا
معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 829894
معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 15761575160515761577
مراقبة الحارة
معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب الأسد
الأدارة
الأدارة
قلب الأسد


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1574
نقاط : 3705
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2010
العمر : 57

معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " Empty
مُساهمةموضوع: معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة "   معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة " Icon_minitime1السبت 10 نوفمبر 2012, 1:07 pm

بيان معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة "

الســــؤال :


ورد في الحديث الصحيح

قول الرسول صلى الله عليه و سلم :



( لا عدوى و لا طيرة و يعجبني الفأل )



ماذا يقصد الرسول صلى الله عليه و سلم في قوله :
" لا عدوى " أهي عدوى المرض نرجو التوضيح ؟


الإجــابــة :


ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال :



( لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا صفر ، و يعجبني الفأل )



قيل يا رسول الله : و ما الفأل ؟

قال :



( الكلمة الطيبة )



فقد كانت العرب تعتقد العدوى ،

و يقولون : إنه إذا خالط المريض الأصحاء ، أصيبوا بمثل مرضه ،

و قالوا للنبي :



[ يا رسول الله ، الإبل تكون كذا و كذا فيخالطها البعير الأجرب فتجرب ]



فقال عليه الصلاة و السلام :



( فمن أعدى الأول : لا عدوى و لا طيرة )



و المعنى نفي العدوى التي يعتقدها الجهال من المشركين ،

و أن المرض كالجرب و نحوه يعدي بطبعه ، هذا باطل ، أما كون الخِلْطة تؤثر ،

فهذا ما نفاه النبي صلى الله عليه و سلم ، الخلطة قد تؤثر ،

قد ينتقل المرض من المريض إلى الصحيح ، بسبب الخلطة بإذن الله جل و علا ؛



لقوله صلى الله عليه و سلم :



( لا يورد ممرض على مُصِحَّ )



يعني لا يورد صاحب الإبل المِراض على صاحب إبل صحاح ، من باب تجنب أسباب الشر ،



و قال :



( فِرَّ من المجذوم فرارك من الأسد )



هذا من أسباب اجتناب الشر ، فالعدوى التي يعتقدها الكفار باطلة ،

و هو كون المرض ينتقل بنفسه ، و يُعدي بطبعه من دون قدر الله ،

و لا مشيئته هذا باطل ،

أما كون المرض ينتقل من المريض إلى الصحيح بإذن الله ، فهذا قد يقع ،



و لهذا قال صلى الله عليه و سلم :



( فِرَّ من المجذوم فرارك من الأسد )



يعني لا تجالسه ، قد ينتقل مرضه إليك ،



و قال :



( لا يورد ممرض على مُصِحّ )



يعني إذا ورد الجميع الماء .



فالممرض صاحب الإبل المراض ، لا يوردها مع صاحب الإبل الصحاح ،

بل يكون هذا له وقت ، و هذا له وقت ، بعدًا عن العدوى ،

و بعدًا عن انتقال المرض من المريضة إلى الصحيحة .



و الخلاصة : أن الشريعة جاءت باجتناب أسباب الشر ، مع الإيمان بأن الأمور بيد الله ،

و أنه لا يقع شيء إلا بقضائه و قدره سبحانه ،

فاعتقاد المشركين أن العدوى تنتقل حتمًا بنشرها و طبعها هذا باطل ،

أما كونه ينتقل بإذن الله ، إذا شاء فهذا واقع ،



و لهذا أمر النبي صلى الله عليه و سلم بأسباب الوقاية ، و قال :



( لا يورد ممرض على مُصح )



( و فِرّ من المجذوم فرارك من الأسد )



مع أنه صلى الله عليه و سلم أخذ بيد المجذوم ، و أكل معه



و قال : ( كل بسم الله ، ثقة بالله ) ؛



ليبين أن الأمور بيد الله سبحانه و تعالى و أن الله هو الذي يقدّر الأمور ،

فإذا اجتنب مخالطة المجذومين ، هذا هو المشروع بُعْدًا عن الشر ،

و لو فعل ذلك و أكل معهم ، لبيان أن الأمور بيد الله ،

و ليتّضح للناس أن المرض لا يُعْدي بطبعه ، و إنما ينتقل بقدر الله ،

إذا فعل هذا بعض الأحيان ، لإبطال العدوى التي يعتقدها الجاهليون ،

هذا حسن كما فعله النبي صلى الله عليه و سلم ،

كما أن الواجب الأخذ بالأسباب فالإنسان يبتعد عن أسباب الشر ،

و يحذر أسباب المرض ، و لا يعرض نفسه للخطر ، و مع هذا يعتمد على الله و يتوكل عليه ،

و يعلم أن الأمور بيده سبحانه و تعالى ،



قال تعالى :



{ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } ،



{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }


و لكن مع اجتناب أسباب الشر ، فلا يخالط المرضى الذين قد جرت العادة بإذن الله ،
أن مرضهم ينتقل و لا يخالط أهل الشر ؛
لأنه قد يصيبه ما أصابهم من الشر فيفعل أفعالهم ،
و يحرص على صحبة الأخيار ؛ لأن ذلك من أسباب أن يتخلق بأخلاقهم ،
و لا يأكل الأشياء التي يعلم أنها قد تضر ، و ما أشبه ذلك .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى حديث : " لا عدوى و لا طيرة "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم +شرح معنى سبحان الله وبحمده مع ذكر أحاديث تبين
»  معنى قوله تعالى ( ولا يظلمون فتيلا ) فما معنى الفتيل ؟
»  صيغة دعوى بدل عدوى
»  صيغة دعوى بدل عدوى
» ما معنى الصمد ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: خواطروتفسير وشرح-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات