منتدى اولاد حارتنا
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  829894
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  829894
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 27

باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  Empty
مُساهمةموضوع: باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء    باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 10:42 pm

باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء
ابن المبارك قال : أخبرنا عبد الوهاب بن الورد قال : قال سعيد بن المسيب جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : أخبرني يا رسول الله بجلساء الله يوم القيامة . قال : هم الخائفون الخاضعون المتواضعون الذاكرون الله كثيراً قال يا رسول الله : أفهم أول الناس يدخلون الجنة ؟ قال : لا قال : فمن أول الناس يدخل الجنة ؟ قال : الفقراء يسبقون الناس إلى الجنة فيخرج إليهم منها ملائكة فيقولون : ارجعوا إلى الحساب فيقولون على ما نحاسب و الله ما أفيض علينا من الأموال في الدنيا شيء فنقبض فيها و نبسط و ما كنا أمراء نعدل و نجوز ، و لكنا جاءنا أمر الله فعبدناه حتى أتانا اليقين فيقال : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين .
و روي عن النبي أنه قال : اتقوا الله في الفقراء فإنه يقول يوم القيامة أين صفوتي من خلقي ؟ فتقول من هم يا ربنا ؟ فيقول : الفقراء الصابرون الراضون بقدري أدخلوهم الجنة . قال فيدخلون الجنة يأكلون و يشربون و الأغنياء في الحساب يترددون .
الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة عام من حديث الأعمش سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد و قال فيه حديث حسن غريب من هذا الوجه .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام نصف يوم هذا حديث حسن غريب حسن صحيح . و في طريق أخرى : يدخل فقراء المسلمين قبل الأغنياء بنصف يوم و هو خمسمائة عام : قال : حديث حسن صحيح .
و روي عن أبي الدرداء قال : حدثني عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن فقراء المسلمين يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم . قيل له : يا رسول الله و ما نصف يوم ؟ قال : خمسمائة سنة قيل له : فكم السنة من شهر ؟ قال خمسمائة شهر قيل له : فكم الشهر من يوم ؟ قال : خمسمائة يوم قيل له : فكم اليوم ؟ قال : خمسمائة مما تعدون ذكره العقبي في عيون الأخبار له .
و عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يدخل المسلمين الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفاً قال : هذا حديث حسن صحيح ، و خرجه من حديث أنس أيضاً ، و قال فيه حديث غريب .
و في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو قال : سمعت صلى الله عليه و سلم يقول : إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفاً .
فصل : قال المؤلف رحمه الله : اختلاف هذه الأحاديث يدل على أن الفقراء مختلفوا الحال و كذلك الأغنياء ، و قد تقدم حديث أبي بكر بن أبي شيبة أول ثلاثة يدخلون الجنة : و لا تعارض و الحمد لله ، فإن الحديثين مختلفا المعاني ، و قد اختلف في أي فقراء هم السابقون و في مقدار المدة التي بها يسبقون و يرتفع الخلاف عن الموضع الأول بأن يرد مطلق حديث أبي هريرة إلى مقيد روايته الأخرى ، و كذلك حديث جابر يرد أيضاً إلى حديث عبد الله بن عمرو ، و يكون المعنى فقراء المسلمين المهاجرين إذ المدة فيها أربعين خريفاً ، و يبقى حديث أبي سعيد الخدري في المدة بخمسمائة عام في فقراء المهاجرين ، و كذلك حديث أبي الدرداء في فقراء المسلمين بنصف يوم خمسمائة سنة .
و وجه الجمع بينهما أن يقال إن سباق الفقراء من المهاجرين يسبقون سباق الأغنياء منهم بأربعين خريفاً و غير سباق الأغنياء بخمسمائة عام ، و قد قيل : إن حديث أبي هريرة و أبي الدرداء و جابر يعم جميع فقراء قرون المسلمين ، فيدخل الجنة سباق فقراء كل قرن قبل غير السباق من أغنيائهم بخمسمائة عام على حديث أبي هريرة و أبي الدرداء . و قيل : السباق بأربعين خريفاً على ما تقدم من حديث جابر و الله أعلم .
فصل : قلت : و قد احتج بأحاديث هذا الباب من فضل الفقراء على الغني و قد اختلف الناس في هذا المعنى و طال فيه الكلام بينهم حتى صنفوا فيه كتباً و أبواباً ، و احتج كل فريق لمذهبه في ذلك و الأمر قريب .
و قد سئل أبو علي الدقاق : أي الوصفين أفضل : الغنى أو الفقر ، فقال : الغنى ؟ لأنه الحق و الفقر وصف الخلق ، و وصف الحق أفضل من وصف الخلق ، قال الله تعالى يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله و الله هو الغني الحميد و بالجملة : فالفقير بالحقيقة العبد و إن كان له مال و إنما يكون غنياً إذا عول على مولاه و لم ينظر إلى أحد سواه ، فإن تعلق باله بشيء من الدنيا و رأى نفسه أنه فقير إليه فهو عبده . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : تعس عبد الدينار الحديث خرجه البخاري و غيره ، و قد كتبناه عليه و بيناه و الحمد لله . و إنما شرف العبد افتقاره إلى مولاه و عزه و خضوعه له .
و لقد أحسن من قال :
‌ إذا تذللت الرقاب تواضعاً منا إليك فعزها في ذلها ‌‌‌
فالغني المعلق الباب بالمال الحريص عليه الراغب فيه هو الفقير حقيقة و خادمه الذي يقول ما أبالي به و لا لي رغبة فيه ، و إنما هي ضرورة العيش فإذا وجدتها فغيرها زيادة تشغل عن الإرادة فهو الغني حقيقة . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس ني عن كثرة العرض إنما الغني غنى النفس خرجه مسلم و أخذ عثمان بن سعدان الموصلي هذا المعنى فقال :
تقنع بما يكفيك واستعمل الرضى فإنك لا تدري أتصبح أم تمسي
فليس الغنى عن كثرة المال . إنما الغنى و الفقر من قبل النفس و قد أشبعنا القول في هذا في كتاب قمع الحرص و قد بقيت .
قلت : هنا درجة ثالثة رفيعة و هي الكفاف التي سألها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً و في رواية كفافاً خرجه مسلم . و معلوم أنه عليه الصلاة و السلام لا يسأل إلا أفضل الأحوال و أسنى المقامات و الأعمال ، و قد اتفق الجميع على أن ما أحوج من الفقر مكروه و ما أبطر من الغنى مذموم .
و في سنن ابن ماجه عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما من غني و لا فقير إلا يود يوم القيامة أنه أوتي من الدنيا قوتاً الكفاف : حالة متوسطة بين الغنى والفقر ، و قد قال عليه الصلاة و السلام : خير الأمور أوسطها فهي حالة سليمة من آفات الغنى المطغى و آيات الفقر المدقع الذي كان يتعوذ منهما النبي صلى الله عليه و سلم فكانت أفضل منهما . ثم إن حالة صاحب الكفاف حالة الفقير الذي لا يترفه في طيبات الدنيا و لا في زهرتها ، فكانت حاله إلى الفقير أقرب . لقد حصل له ما حصل للفقير من الثواب على الصبر و كفى مرارته و آفاته ، وعلى هذا فأهل الكفاف هم إن شاء الله صدر كتيبه الفقراء الداخلين الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام لأنهم وسطهم ، و الوسط العدل كما قال الله تعالى و كذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس أي عدولاً خياراً و ليسوا من الأغنياء كما ذكرنا .
باب منه
الترمذي ، عن ابن عمر قال : خطبنا عمر بالجابية فقال : [ يا أيها الناس إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه و سلم فينا فقال أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ، ثم بفشوا الكذب حتى يحلف الرجل و لا يستخلف ، و يشهد الشاهد ، و لا يتشهد ، و لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له إلا كان ثالثهما الشيطان ، عليكم بالجماعة و إياكم و الفرقة فإن الشيطان مع الواحد و هو من الإثنين أبعد ، من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، و من سرته حسنته و ساءته سيئته فذلكم المؤمن ] .
قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح غريب .
باب منه
ما جاء في صفة أهل الجنة و مراتبهم و سنهم و طولهم و شبابهم و عرقهم و ثيابهم و أمشاطهم و مجاهرهم و أزواجهم ، و في لسانهم و ليس في الجنة عزب .
مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن أول زمرة يدخلون الجنة و في رواية : من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء أضاء . و في رواية : ثم هم بعد ذلك منازل . لا يبولون و لا يتغوطون و لا يتفلون و لا يتمخطون ، أمشاطهم الذهب . و في رواية : الفضة و رشحهم المسك و مجاهرهم و أزواجهم الحور العين . و في رواية : لكل و احد منهم زوجتان يرى مخ ساقيها من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم و لا تباغض ، قلوبهم قلب واحد يسبحون بكرة و عشياً .
قال أبو علي : الألوة : هو العود . و في رواية : أخلاقهم على خلق رجل واحد عل طول أبيهم . و في رواية : على صورة أبيهم ستون ذراعاً في السماء .
و قال أبو كريب : على خلق رجل واحد . و قال أبي هريرة حين تذاكروا : الرجال في الجنة أكثر أم النساء ؟ فقال لكل رجل منهم زوجتان اثنتان يرى مخ ساقيها من وراء اللحم و ما في الجنة عزب .
الترمذي عن الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن المرأة من اهل الجنة ليرى ساقيها من وراء سبعين حلة حتى يرى مخها . و ذلك بأن الله سبحانه و تعالى يقول : كأنهن الياقوت و المرجان فأما الياقوت فإنه حجر لو أدخلت فيه سلكاً ثم استصفيته لرأيته .
و روى موقوفاً عن البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما و لملأته ريحاً و لنصيغها على رأسها خير من الدنيا و ما فيها .
الترمذي عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم و لا تبلى ثيابهم قال : حديث غريب .
و خرج عنه أيضاً ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يدخل أهل الجنة الجنة جرداء مرداء مكحلين أبناء ثلاثين أو ثلاث و ثلاثين سنة قال : حديث غريب ، و روى عن قتادة مرسلاً .
و ذكر الميانش من حديث جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أهل الجنة مرد إلا موسى بن عمران فإن لحية إلى سرته .
الترمذي ، عن سعد بن أبي وقاص ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لو أن ما يقله ظفر مما في الجنة بدا إلى الدنيا لتزخر له ما بين خوافق السموات و الأرض ، و لو أن رجلاً من أهل الجنة اطلع فبدت أساور ، لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم قال : حديث حسن غريب .
و عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من مات من أهل الجنة من صغير و كبير يرون بني ثلاثين في الجنة لا يزيدون عليها و لا ينقصون و كذلك أهل النار . قال : حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث رشدين .
فصل : في حديث أبي هريرة لكل واحد منهم زوجتان ، و قد تقدم من حديث عمران بن حصين : [ أن أقل ساكني الجنة النساء ] .
قال علماؤنا : لم يختلفوا في جنس النساء و إنما اختلفوا في نوع من الجنس و هو نساء الدنيا و رجالها أيهما أكثر في الجنة فإن كانوا اختلفوا في المعنى الأول و هو جنس النساء مطلقاً ، فحديث أبي هريرة حجة ، و إن كانوا اختلفوا في نوع من الجنس و هم أهل الدنيا فالنساء في الجنة أقل .
قلت : يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار ، و أما بعد خروجهن في الشفاعة و رحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال لا إله إلا الله ، فالنساء في الجنة أكثر ، و حينئذ يكون لكل واحد منهم زوجتان من نساء الدنيا ، و أما الحور العين فقد تكون لكل واحد منهم الكثير منهن .
و في حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم و اثنتان و سبعون زوجة ذكره الترمذي و قال فيه : حديث غريب .
و مثله حديث أبي أمامة خرجه أبو محمد الدارمي و سيأتي و الأخبار دالة على هذا .
و قوله و أمشاطهم الذهب و الفضة و مجامرهم الألوة . و قد يقال هنا أي حاجة في الجنة للامتشاط و لا تتلبد شعورهم و لا تتسخ و أي حاجة للبخور و ريحهم أطيب من المسك و يجاب عن ذلك بأن نعيم أهل الجنة و كسوتهم ليس عن رفع ألم أعتراهم فليس أكلهم عن جوع و لا شربهم عن ظمأ و لا تعليهم عن نتن ، و إنما هي لذات متوالية و نعم متتابعة ألا ترى قوله تعالى لآدم إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى * وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى و حكمة ذلك أن الله تعالى نعمهم في الجنة بنوع ما كانوا يتنعمون به في الدنيا و زادهم على ذلك ما لا يعلمه إلا الله عز و جل .
قلت : و قد جاء مثل هذا في أهل الدنيا حيث قال : إذ الأغلال في أعناقهم و السلاسل يسحبون * في الحميم ثم في النار يسجرون و قال إن لدينا أنكالاً و جحيماً فعذبهم في النار بنوع ما كانوا يعذبون به في الدنيا ، قال الشعبي : أترون أن الله جعل الأنكال في الرجل خشية أن يهربوا لا و الله ، و لكنهم إذا أرادوا أن يرتفعوا استثقلت بهم .
ابن المبارك قال : أخبرنا سعيد بن أبي أيوب قال : حدثني عقيل عن ابن شهاب قال : لسان أهل الجنة عربي ، و إذا خرجوا من قبورهم سرياني و قد تقدم ، و قال سفيان : بلغنا أن الناس يتكلمون يوم القيامة قبل أن يدخلوا الجنة بالسريانية فإذا دخلوا الجنة تكلموا بالعربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء أن شجر الجنة و ثمارها تنفتق عن ثياب الجنة و خيلها و نجبها
» باب رضوان الله تعالى لأهل الجنة أفضل من الجنة
» باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا
» باب ما جاء أن الحناء سيد ريحان الجنة و أن الجنة حفت بالريحان
» لم يسبق لأحد أن شرق باللبن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: قصم المواضيع المثنتة من كلام شيوخنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات