منتدى اولاد حارتنا
 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  استهزاء المتنبي بسيف الدولة 829894
 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  استهزاء المتنبي بسيف الدولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 56

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: استهزاء المتنبي بسيف الدولة    استهزاء المتنبي بسيف الدولة Icon_minitime1الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 12:56 am

استهزاء المتنبي بسيف الدولة
بقلم محمدالصالح آل إبراهيم

لقد كان المتنبي شعلة من ذكاء وعظمة من فطنة وآية من عقل، وكانت نفسه ثائرة لا ترى لأحد فضلاً ولا تعترف بعظمة غير عظمتها.

إن أكن معجبا فعجب عجيب _________________________


ما رأى فوق نفسه من مزيد _________________________

وإن من يدرس نفسية أبي الطيب ويمحص آراءه يطلع من تصريحاته وتلميحاته على أن ليس هناك رجل يستحق المكانة العليا والزعامة الكبرى سواه:

أنا في أمة تداركها اللـ _________________________


ـه غريب كصالح في ثمود _________________________

ما مقامي بأرض نخلة إلا _________________________


كمقام المسيح بين اليهود _________________________

وهو لا يرى الناس إلا ترابا ملقى لا قيمة له ولا فائدة فيه وإن كان هو منهم فإنما الذهب من التراب واللؤلؤ من الصدف والسحاب من البحر.

ودهر ناسه ناس صغار _________________________


وإن كانت لهم جثث ضخام _________________________

وما أنا منهم بالعيش فيهم _________________________


ولكن معدن الذهب الرغام _________________________

ثم هو مع هذا الاحتقار لعامة الناس كافة لا يعترف للخاصة بأي ميزة فعالمهم عنده جاهل. وكيسهم غبي وكريمهم لئيم، وذو البصيرة أعمى.

أذم إلى هذا الزمان أهيله _________________________


فأعلمهم فدم وأحزمهم وغد _________________________

وأكرمهم كلب وأبصرهم عم _________________________


وأسهدهم فهد وأشجعهم قرد _________________________

ونظرة إلى حياة المتنبي نجد أن الغالب على طبعه طلب المجد وحب المخاطرة والسمو إلى عيش القوة والسيطرة فهو لا يريد أن يخضع ولا أن يذل ولا أن يظهر بمظهر المستكين..

لتعلم مصر ومن بالعراق _________________________


ومن بالعواصم أني الفتى _________________________

وأني وفيت وأني أبيت _________________________


وأني عتوت على من عتى _________________________

وينظر أبو الطيب إلى الحياة نظرة فيها الكثير من القسوة فهو يعترف بالقوة في كل شيء وهي المسيطرة ولذلك سيتخذها طريقا لمجده، وسيحارب كل من يقف في وجهه، وليس هناك غاية تعز عليه أو تعجزه، وليس هناك من يستطيع رده عن مراده..

سأطلب حقي بالقنا ومشايخ _________________________


كأنهم من طول ما التثموا مرد _________________________

ثقال إذا لاقوا خفاف إذا دعوا _________________________


كثير إذا شدوا قليل إذا عدوا _________________________

وبالطبع من كان هذا جنده سيكون النصر حليفه وهو لا يقيم على ضيم، ولا يقبل أن يكون عرضه للإهانة، لأن نفسه الكبيرة لا تستعظم غير ذاتها وروحه العالية لا تقبل إلا حكم خالقه.

تغرب لا مستعظما غير نفسه _________________________


ولا قابلا إلا لخالقه حكما _________________________

وفي هذا القول رد على من يزعم أنه ادعى النبوة وأنه قليل الإيمان بالله ، ولا يخفى ما في هذا البيت من تطلع إلى الحرية وإباء عظيم وشموخ عال.
وهو يؤمل أن يعيد لأقوام مدحهم حربا شعواء..




 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 1243963571

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12f78d377ca947be&attid=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 56

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: استهزاء المتنبي بسيف الدولة    استهزاء المتنبي بسيف الدولة Icon_minitime1الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 12:57 am

لله حال أرجيها وتخلفني _________________________


وأقتضي كونها دهري ويمطلني _________________________

مدحت قوما وإن عشنا نظمت لهم _________________________


قصائدا من إناث الخيل والحصن _________________________

فلا أحارب مدفوعا على جدر _________________________


ولا أصالح مغرورا على دخن _________________________

وهو سيعد العدة لهذه الحرب...

علي لأهل الجور كل طمرة _________________________


عليها غلام ملء حيزومه غمر _________________________

يدير بأطراف الرماح عليهم _________________________


كؤوس المنايا حيث لا تشتهى الخمر _________________________

وكم من جبال جبت تشهد أنني _________________________


الجبال وبحر شاهد أنني البحر _________________________

وهو سيقف صامدًا مهاجما لنكبات الدهر ومصاعبه حتى ينتصر...

ولا أظن بنات الدهر تتركني _________________________


حتى تسد عليها طرقها هممي _________________________

لقد تصبرت حتى لات مصطبر _________________________


فالآن أقحم حتى لات مقتحم _________________________

لأتركن وجوه الخيل ساهمة _________________________


والحرب أقوم من ساق على قدم _________________________

أيملك الملك والأسياف ظامئة _________________________


والطير جائعة لحم على وضم _________________________

من لو رآني ماء مات من ظمأ _________________________


ولو مثلت له في النوم لم ينم _________________________

ميعاد كل رقيق الشفرتين غدا _________________________


ومن عصى من ملوك العرب والعجم _________________________

وهو يرى أن الملوك الذين عاشرهم أحق بضرب الرقاب من الأوثان.

ولا أعاشر من أملاكهم أحدا _________________________


إلا أحق بضرب الرأس من وثن _________________________

وعندما يمدح شاعرنا ملكا أو أميرا فإنه لا ينشده الشعر واقفا كما يفعل الشعراء في ذلك العصر، وإنما بجانب الممدوح، أو ربما وقف الممدوح أمام المتنبي إجلالا واحتراما له كما فعل العلوي.
ويبلغ الاعتزاز من نفسية المتنبي حدا قد يستهجنه كثير من الناس، وقد يعده بعضهم عيبا مشينا في شخصيته، ولسنا الآن بصدد تبيين تلك الحوافز التي جعلت المتنبي يقول مثل هذه الأقوال، ولكن الذي يهمنا هو معرفة رأيه في نفسه، ومنزلة الناس عنده، فاسمعه يقول:

أي محل أرتقي _________________________


أي عظيم أتقي _________________________

وكل ما قد خلق اللـ _________________________


ـه وما لم يخلق _________________________

محتقر في همتي _________________________


كشعرة في مفرقي _________________________

فأي عظيم يهابه، وأي كبير يخشاه ما دام الخلق كلهم والذين لم يخلقوا بعد لا يساوون شعرة في مفرقه.
ومصاحبته للأمراء مصاحبة الند للند، ولم يكن ليستقر عند أحدهم إلا وينتقل إلى الآخر، وذلك أن نفسه لا تدعه إلى عيش الدعة والاستقرار دون أن ينال ما يطمح إليه من سيطرة وملك، ولم يكن عندهم يقل الخنوع والخضوع، بل كان في أغلب الأحيان معهم نافرا عابثا، وكان أغلب ما يرغبه فيهم ممارسة الفروسية والقتال تهيؤا ليوم النزال المنتظر فهو يقول:

ولا تحسبن المجد زقا وقينة _________________________


فما المجد إلا السيف والفتكة البكر _________________________

وتضريب أعناق الملوك وإن ترى _________________________


لك الهبوات السود والعسكر المجر _________________________

وتركك في الدنيا دويا كأنما _________________________


تدوال سمع المرء أنمله العشر _________________________




 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 1243963571

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12f78d377ca947be&attid=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 56

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: استهزاء المتنبي بسيف الدولة    استهزاء المتنبي بسيف الدولة Icon_minitime1الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 12:59 am

وأي حنق على الملوك أعظم من هذا الحنق، فقد جعل رقابهم طريقا للمجد. كل ما تقدم يعطينا بيانا واضحا لنفس ذلك الشاعر وشخصيته، كما يعطينا بيانا أوضح لرأيه في الناس جميعًا. وهو يرى أن الإمارة لم تكتب إلا له، ولم تخلق إلا من أجله، وما كان لأحد الحق في أن يتطفل عليه بأخذها، ولم يترك صاحبنا منفذا يؤدي إلى الرئاسة والملك إلا سلكه، ولكنه لم يوفق في جميع محاولاته، ولما عجز عن إتيانها مباشرة، أخذ ينحدر إلى الملوك والأمراء عله يصل إلى ما تتوق إليه نفسه من إمارة وولاية، وأعتقد أن المتنبي كان يؤمن في قرارة نفسه أنه لن يتوصل إلى الملك وإلا فلماذا لم يوضح الخطوات التي سيتخذها بعد إدراكه الملك، وكان ذلك لا يعجزه، وأظن أن إصراره على تلك المطالبة كانت تحديا وإعرابا عما في نفسه من عدم المبالاة بأولئك الملوك، ولعلي لا أبالغ إذا قلت لو أنه أدرك الملك لما استطاع البقاء فيه لمعالجة شؤونه، لما في طبعه من نفور، والمتنبي كشاعر لا بد وأن يجعل الكلام وسيلته لإدراك مبتغاه، ولما كان رأيه في أولئك الملوك رأى الحنق الغاضب المغصوب حقه، أخذ يمدحهم بأماديح ظاهرها المدح، وباطنها الاستهزاء والسخرية، وكلما تمادى هؤلاء في عدم موافقتهم له فيما يريد، أخذ يزداد في السخرية والتندر.
وشاء الله لأبي الطيب أن يحلق في سماء الشعر ما شاء أن يحلق بفضل عبقريته الخارقة، وبيانه الساحر وأسلوبه الأخاذ، وعلمه الواسع، فكان جديرا بأن يطلسم على الممدوح والسامع حتى لا يكون هناك شك فيما يدعيه، مع أنه يضحك في قرارة نفسه مما يخفيه تحت أقواله من مقاصد يعرض فيها أحيانا، ويصرح أحيانا، ولكنه يتداركها بقوته وجدارته ويلبسها ثوبا من الجد لكي لا تظهر سافرة.
وإذا كنا بصدد استهزائه بسيف الدولة فلا بد أن تعرف الأسباب التي دعت إلى اجتماعهما. أما سيف الدولة فكان حريصًا على أن ينال مدحا من شاعر قل أن يهب الدهر مثله، وأما المتنبي فقد أراد أن يجعل من هذه الصحبة وسيلة لنيل الإمارة، وخوض المعارك، وتعلم الفروسية. ولقد تمنع أبو الطيب عن القدوم إلى سيف الدولة، واشترط عليه (حينما كان عند أبي العشائر) أن لا يعامله معاملة الشعراء، وأن ينشده الشعر واقفا إذا كان سيف الدولة واقفا وراكبا إذا كان راكبا وجالسا إذا كان جالسا، وأن لا يبدي له شيئا من الخضوع الذي يبديه الشعراء في ذلك الوقت، وقد وافق سيف الدولة على جميع ما اشترطه المتنبي .
وقد ظل المتنبي طوال المدة التي قضاها عند سيف الدولة وهو عرضة للكيد والإيذاء، حتى أصبحت حياته في خطر، ولعل في إيراد القصة التالية توضيحا لم نحن بصدده، فقد جاء في الديوان "قال وكان سيف الدولة إذا تأخر عنه مدحه شق عليه، وأكثر من أذاه، وأحضر من لا خير فيه، وتقدم إليه بالتعريض له في مجلسه بما لا يحب. فلا يجيب أبو الطيب أحدا عن شيء فيزيد بذلك في غيظ سيف الدولة".
ويتمادى أبو الطيب في ترك قول الشعر، ويلح سيف الدولة فيما يستعمله من هذا القبيح. وزاد الأمر على أبي الطيب وأكثر عليه مرة بعد أخرى". ثم أورد قصيدة وَاحَرَّ قَلْبَاهُ.
فلما أنشده هذه القصيدة وانصرف اضطرب المجلس وقال له نبطي كان في المجلس اتركني أسعى في ذمه، فرخص له في ذلك، والنبطي هو السامري وفيه يقول أبو الطيب:

أسامري ضحكة كل رائي _________________________


فطنت وأنت أغبى الأغبياء _________________________

صغرت عن المديح فقلت أهجي _________________________


كأنك ما صغرت عن الهجاء _________________________

وما فكرت قبلك في محال _________________________


ولا جربت سيفي في هباء _________________________

فانصرف ووقف له رجاله في طريقه ليغتاله، فلما رآهم أبو الطيب في طريقه وتبين السلاح تحت ثيابهم أمكن يده من قائم سيفه وجاءها حتى خرقها فلم تقدر عليه ثم أنفذت الطير إلى أبي العشائر في أمره فأنفذ عشرة من خاصته. فوقفوا بباب سيف الدولة أول الليل وجاءه الرسول على لسان سيف الدولة فسار إليه فلما قرب منهم ضرب راجل منهم بين أيديهم بيده إلى عنان فرسه وسل أبو الطيب السيف فوثب الرجل وتقدمت فرسه به الخيل فعبر قنطرة كانت بين يديه واجترهم إلى الصحراء فأصاب أحدهم نحرة فرسه فأنفذه فانتزع أبو الطيب السهم ورمى به واستقلت الفرس وتباعد به ليقطعهم عن مدد إن كان لهم، ثم كر عليهم بعد أن فني النشاب فضرب أحدهم فقطع الوتر وبعض القوس فأسرع السيف في الذراع ووقفوا على المضروب فسار وتركهم. فلما يئسوا منه قال له أحدهم في آخر الوقت.. نحن غلمان أبي العشائر فلذلك قال:

ومنتسب عندي إلى من أحبه _________________________


وللنبل عندي من يديه حفيف _________________________

وعاد أبوالطيب إلى المدينة في الليلة الثانية مستخفيا فأقام عند صديق له والمراسلة بينه وبين سيف الدولة متصلة وسيف الدولة منكر أن يكون فعل ذلك أو أمر به. وما جاء في هذه القصة يعطينا الدليل الكافي على التنافر بين سيف الدولة والمتنبي .
ولنرجع إلى القصيدة التي أغاظت سيف الدولة ومن في مجلسه، وبالطبع لا بد وأن يكون هناك أشياء سبقتها مما حدا بالمتنبي إلى قولها، قال في مطلعها:

واحر قلباه ممن قلبه شبم _________________________


ومن بجسمي وحالي عنده سقم _________________________

مالي أكتم حبا قد برى جسدي _________________________


وتدعي حب سيف الدولة الأمم _________________________

إن كان يجمعنا حب لغرته _________________________


فليت أنا بقدر الحب نقتسم _________________________

قد زرته وسيوف الهند مغمدة _________________________


وقد نظرت إليه والسيوف دم _________________________




 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 1243963571

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12f78d377ca947be&attid=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 56

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: استهزاء المتنبي بسيف الدولة    استهزاء المتنبي بسيف الدولة Icon_minitime1الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 1:01 am

ومنها:

يا أعدل الناس إلا في معاملتي _________________________


فيك الخصام وأنت الخصم والحكم _________________________

وقوله (يا أعدل الناس) ينفيه قوله (إلا في معاملتي) فقد استثنى المتنبي نفسه من هذه العدالة فما دام غير منصف معه فقد جاز أن يكون غير عادل مع غيره وبذلك أصبحت القضية منقوضة من أساسها:

أعيذها نظرات منك صادقة _________________________


أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم _________________________

وما انتفاع أخي الدنيا بناظره _________________________


إذا استوت عنده الأنوار والظلم _________________________

ونحن لا نشك بأنه لم يعن بهذا البيت غير سيف الدولة ولكن أبا الطيب كان حذرا في أسلوبه، حذرا في تلميحه.

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي _________________________


وأسمعت كلماتي من به صمم _________________________

أنام ملء جفوني عن شواردها _________________________


ويسهر الخلق جراها ويختصم _________________________

وجاهل غره في جهله ضحكي _________________________


حتى أتته يد فراسة وفم _________________________

وهذا توعد لأعدائه في مجلس سيف الدولة، ثم أوضح عن سلاحيه وهما السيف والفم وفي الإشارة إلى الفم تهديد لسيف الدولة نفسه..

إذا رأيت نيوب الليث بارزة _________________________


فلا تظنن أن الليث يبتسم _________________________

وهذا تصوير لما يعتمل في نفسه وما يحمله من حنق وغضب ومنها:

ومرهف سرت بين الجحفلين به _________________________


حتى ضربت وموج الموت يلتطم _________________________

فالخيل والليل والبيداء تعرفني _________________________


والطعن والضرب والقرطاس والقلم _________________________

فما موضع هذا الافتخار، وهل جاء ليفتخر على الممدوح أم ليمدحه ... ومنها:

كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم _________________________


ويكره الله ما تأتون والكرم _________________________

ما أبعد العيب والنقصان عن شرفي _________________________


أنا الثريا وذان الشيب والهرم _________________________

شر البلاد بلاد لا صديق بها _________________________


وشر ما يكسب الإنسان ما يصم _________________________

وشر ما قنصته راحتي قنص _________________________


شهب البزاة سواء فيه والرخم _________________________

بأي لفظ تقول الشعر زعنفة _________________________


تجوز عندك لا عرب ولا عجم _________________________

والقصيدة كلها تحد صارخ وتعريض واضح ولكنه يعرف كيف يدخل فيها ما يخفف من هذا التحدي والتعريض كمثل قوله:

إن كان سركم ما قال حاسدنا _________________________


فما لجرح إذا أرضاكم ألم ____________





 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 1243963571

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12f78d377ca947be&attid=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 56

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: استهزاء المتنبي بسيف الدولة    استهزاء المتنبي بسيف الدولة Icon_minitime1الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 1:03 am

ولقد اعتذر المتنبي لسيف الدولة بأبيات بعد ما حدث في القصة السابقة وما جرى بعد إنشاده قصيدة واحر قلباه:

ألا ما لسيف الدولة اليوم عاتبا _________________________


فداه الورى أمضى السيوف مضاربا _________________________

ومالي إذا ما اشتقت أبصرت دونه _________________________


تنائف لا أشتاقها وسباسبا _________________________

وقد كان يدني مجلسي من سمائه _________________________


أحاديث فيها بدرها والكواكبا _________________________

حنانيك مسؤولا ولبيك داعيا _________________________


وحسبي موهوبا وحسبك واهبا _________________________

أهذا جزاء الصدق إن كنت صادقا _________________________


أهذا جزاء الكذب إن كنت كاذبا _________________________

وإن كان ذنبي كل ذنب فإنه _________________________


محا الذنب كل المحو من جاء تائبا _________________________

ولعله من الواضح الذي لا خفاء فيه أن قوله "أهذا جزاء الكذب إن كنت كاذبا" تعريض واضح لسيف الدولة ولكن استطاع أن يخفيه ببيته الأخير.
وإذا أردنا أن نتحقق من إدخال المتنبي السخرية والاستهزاء في مدحه لسيف الدولة فما علينا إلا أن ننظر إلى ما يدخله من سخرية واستهزاء واضح في مدائحه التي قالها في كافور، ذلك أن السخرية فيها واضحة منجلية فهو يقول له في أول قصيدة مدحه بها ومطلعها:

كفى بك داء أن ترى الموت شافيا _________________________


وحسب المنايا أن يكن أمانيا _________________________

ومنها:

إذا الجود لم يرزق خلاصا من الأذى _________________________


فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا _________________________

وللنفس أخلاق تدل على الفتى _________________________


أكان سخاء ما أتى أم تساخيا _________________________

وهذا تعريض بسيف الدولة وتبيين لما لقي عنده من مضايق وأذى:
ثم يقول في القصيدة:

قواصد كافور توارك غيره _________________________


ومن قصد البحر استقل السواقيا _________________________

وهنا يحتقر سيف الدولة ويستصغره أمام كافور :

فجاءت بنا إنسان عين زمانه _________________________


وخلت بياضا خلفها ومآقيا _________________________

وهذا مدح صريح يخفي به ما يريد أن يرمز إليه في أبيات أخر من استهزاء وتندر فهو يقول:

أبا المسك ذا الوجه الذي كنت تائقا _________________________


إليه وذا الوقت الذي كنت راجيا _________________________

انظر إلى قوله (ذا الوجه الذي كنت تائقا) فهل حقيقة يتاق إلى مثل هذا الوجه، ولكنها سخرية شاعر حاذق، وبعده..

لقيت المروري والشناخيب دونه _________________________


وجبت هجيرا يترك الماء صاديا _________________________

فعود الضمير في كلامه (دونه) يكشف بجلاء تلك السخرية.

أبا كل طيب لا أبا المسك وحده _________________________


ولك سحاب لا أخص الغواديا _________________________

يدل بمعنى واحد كل فاخر _________________________


وقد جمع الرحمن فيك المعانيا ____________________

وقوله (أبا الطيب) لا يخفى ما فيه من استهزاء أما الشطر الأخير (وقد جمع الرحمن فيك المعانيا) فلا شك بأنها استهزاء فاضح لا يحتاج إلى تبيين.
المتنبي يعرف ذكاء الممدوح وبعد إدراكه وسعة اطلاعه، فإذا كان ممدوحه كسيف الدولة أخفى سخريته ما استطاع أن يخفيها، وألبسها ثوبا من الجد، وباعد في ظاهرها إلى ما يرمز إليه، أما إذا كان ممدوحه ككافور فلا شك أنه يبين عن تلك السخرية حتى لتكاد تظهر واضحة.
وللمتنبي قصائد مدح في سيف الدولة يستطيع المدقق أن يستخرج من بعض أبياتها ما يكنه المتنبي من سخرية واستخفاف بسيف الدولة. فاسمعه في بيتين من إحدى قصائده قال:

إن الخليفة لم يسمك سيفه _________________________


حتى بلاك فكنت عين الصارم _________________________

فإذا تتوج كنت درة تاجه _________________________


وإذا تختم كنت فص الخاتم _________________________

فأنا لا أؤمن بأن شاعرنا اضطر لمثل هذا الوصف المتهالك الساخر وإنما اعتقد أن هذا نوع من أنواع استهزاء المتنبي وإلا فما الفخر في أن يكون أمير عظيم درة في تاج خليفة أو فصا في خاتمه بعد أن كانت الخلافة أشلاء مبعثرة وبعد أن صار الخليفة اسما على غير حقيقة وجسما بلا روح. وقد قارن المتنبي بين الخليفة وسيف الدولة بعد رجوعه من مصر فقال:

ما الذي عنده تدار المنايا _________________________


كالذي عنده تدار الشمول _________________________

وتراه في قصيدة أخرى يقول:

ولما رأيت الناس دون محله _________________________


تيقنت أن الدهر للناس ناقد _________________________

فهل تيقن أبو الطيب حقيقة أن الدهر ناقد للناس أم هذا ثوب مدح تحته ثوب من السخرية والازدراء وأن كل من عرف رأي المتنبي في الدهر ليتيقن أن أبا الطيب يقصد ضد قوله. وقال من قصيدة أخرى:

فإن حظك من تكرارها شرف _________________________


وحظ غيرك منها الشيب والكبر _________________________

فهل نسي المتنبي أنه لا يجتمع الشيب مع الشرف أم أراد أن يظهر ما تكن نفسه من أتعاب وآمال قد لاقى في سبيلها أشد المصاعب وأمر المصائب فكان حظه منها الشيب والكبر وكان حظ أولئك الملوك ازدياد في العز واتساع في الملك؟
ويقول في قصيدة أخرى وهو أقرب ما يكون إلى الهجو منه إلى المدح:

عليم بأسرار الديانات واللغى _________________________


له خطرات تفضح الناس والكتبا _________________________

ولا تخلو قصائده في مدح سيف الدولة من أمثال ذلك. وإذا أردنا أن نعرف منزلة سيف الدولة عند أبي الطيب فلنستمع لقوله من قصيدة قالها حينما سمع عن ذكر وفاته في مجلس سيف الدولة وهو في مصر:

يا من نعيت على بعد بمجلسه _________________________


كل بما زعم الناعون مرتهن _________________________

وفيها:

رأيتكم لا يصون العرض جاركم _________________________


ولا يدر على مرعاكم اللبن _________________________

جزاء كل قريب منكم ملل _________________________


وحظ كل محب منكم ظعن _________________________

وتغضبون على من نال رفدكم _________________________


حتى يعاقبه التنغيص والمنن _________________________




 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 1243963571

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12f78d377ca947be&attid=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 56

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: استهزاء المتنبي بسيف الدولة    استهزاء المتنبي بسيف الدولة Icon_minitime1الثلاثاء 30 أغسطس 2011, 1:05 am

وهذا الكلام لا يحتاج إلى توضيح، وقد قاله في سيف الدولة وقومه، وهو يدل دلالة أكيدة على أن المتنبي قد نال كثيرا من الإيذاء عنده.
ونختم مقالنا بقول المتنبي بعد أن رجع إلى الكوفة، وخيب أمله الكثيرون، وظل سيف الدولة يواصله الهدايا قال من قصيدة يمدحه فيها ويعتذر:

ومن ركب الثور بعد الجواد _________________________


أنكر أظلافه والقبب _________________________

انظر إليه كيف جعل الملوك دوابا له وكيف جعل الفرق بين كافور وسيف الدولة وأنه لم ينكر من كافور بعد صحبة سيف الدولة إلا الأظلاف والقبب.

من روائع أبي الطيب

صَحِبَ النَّاسُ قَبْلَنَا ذَا الزَّمَانَا _________________________


وَعَنَاهُمْ مِنْ شَأْنِهِ مَا عَنَانَا _________________________

وَتَوَلَّوْا بِغُصَّةٍ كُلُّهُمْ مِنْـ _________________________


ـهُ وَإنْ سَرَّ بَعْضَهُمْ أَحْيَانَا _________________________

ربَّما تُحْسِنُ الصَّنيع لياليـ _________________________


ـهِ وَلَكِنْ تُكَدِّرُ الْإحْسَانَا _________________________

وَكَأَنَّا لَمْ نَرْضَ فِينَا بِرَيْبِ الدْ _________________________


دَهْرِ حَتَّى أَعَانَهُ مَنْ أَعَانَا _________________________

كُلَّمَا أَنْبَتَ الزَّمَانُ قَنَاةً _________________________


رَكَّبَ الْمَرْءُ فِي الْقَنَاةِ سِنَانَا _________________________

وَمُرَادُ النُّفُوسِ أَصْغَرُ مِنْ أَنْ _________________________


تَتَعَادَى فِيهِ وَأََنْ تَتَفَانَى _________________________

غَيْرَ أَنَّ الْفَتَى يُلَاقِي الْمَنَايَا _________________________


كَالِحَاتٍ وَلَا يُلَاقِي الْهَوَانَا _________________________

ولو أَنَّ الحياةَ تَـبْقَى لحَيٍّ _________________________


لَعَدَدْنَا أَضَلَّنَا الشُّجْعَانَا _________________________

وَإذَا لَمْ يَكُنْ مِنَ الْمَوْتِ بُدٌّ _________________________


فَمِنَ الْعَجْزِ أَنْ تَكُونَ جَبَانَا _________________________

كُلُّ مَا لَمْ يَكُنْ، مِنَ الصَّعْبِ فِي الْأََنْـ _________________________


ـفُسِ، سَهْلٌ فِيهَا إذَا هُوَ كَانَا _________________________




 استهزاء المتنبي بسيف الدولة 1243963571

 استهزاء المتنبي بسيف الدولة ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12f78d377ca947be&attid=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استهزاء المتنبي بسيف الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: الشعر والقصائد :: الشعر والفصائد المنقولة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات