منتدى اولاد حارتنا
يــــوم الــجــمــعــة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا يــــوم الــجــمــعــة 829894
يــــوم الــجــمــعــة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
يــــوم الــجــمــعــة 103798


منتدى اولاد حارتنا
يــــوم الــجــمــعــة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا يــــوم الــجــمــعــة 829894
يــــوم الــجــمــعــة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
يــــوم الــجــمــعــة 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 يــــوم الــجــمــعــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق المصطفى
عضو / ة
عضو / ة
عاشق المصطفى


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 837
نقاط : 1628
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

يــــوم الــجــمــعــة Empty
مُساهمةموضوع: يــــوم الــجــمــعــة   يــــوم الــجــمــعــة Icon_minitime1الإثنين 29 أغسطس 2011, 12:34 am

يــــوم الــجــمــعــة

يوم الجمعة يوم عظيم عند الله تعالى .. أفرد القرآن الكريم سورة سميت "سورة الجمعة" ، بنيت أحكام صلاة الجمعة كأهم ما في هذا اليوم المبارك .. وتوالت الأحاديث النبوية الشريفة تشرح قدر الجمعة .. وأعمال المسلم فيها. فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "سيد الأيام عند الله يوم الجمعة .. أعظم من يوم النحر والفطر .. وفيه خمسة خصال: فيه خلق آدم .. وفيه أهبط من الجنة إلى الأرض .. وفيه توفي .. وفيه ساعة لا يسأل العبد الله شيئا إلا أعطاه ما لم يسأل إثما أو قطيعة رحم .. وفيه تقوم الساعة .. وما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا ريح ولا جبل ولا حجر إلا وهو مشفق من يوم الجمعة" ، رواه البخاري. وقد خصّ الله المسلمين بهذا اليوم وجعله عيدهم الأسبوعي .. وفرض فيه صلاة الجمعة .. وإليك بعض الآداب المسنونة لنا يوم الجمعة:
- الاستعداد للجمعة من يوم الخميس .. بغسل ثيابه وإعداد طيبه .. والاشتغال بالتوبة والاستغفار .. والذكر والتسبيح من عشية يوم الخميس .. والعزم على التبكير إلى المسجد.
- الابتداء بالاغتسال .. ويمتد وقت الغسل حتى الصلاة .. عن أبي سعيد الخدري - رضى الله عنه - قال: غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ، متفق عليه. المراد بالمحتلم: البالغ.
- النظافة العامة بحلق الشعر وقص الأظافر والسواك ، والتطيب ولبس أحسن الثياب .. عن سلمان - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم: "لا يغتسل رجل يوم الجمعة ، ويتطهر ما استطاع من طهر .. ويدّهن من دهنه .. أو يمس من طيب بيته .. ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين .. ثم يصلي ما كتب له .. ثم ينصت إذا تكلم الإمام .. إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى" ، رواه البخاري.
- التبكير إلى الصلاة .. ساعياً إليها بالسكينة والوقار .. والتواضع والخشوع .. ناوياً إجابة أمر الله سبحانه والمسارعة إلى مغفرته ورضوانه .. وليغتنم ثواب الصف الأول .. قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ، وذروا البيع ، ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون" ، (سورة الجمعة: 9).
- الدخول إلى المسجد مراعيا آدابه .. مجتنبا تخطي رقاب الناس .. ويجلس حيث ينتهي الصف .. ولا يفرق بين اثنين ليجلس بينهما ، ويتقرب إلى الخطيب ما أمكنه ليستمع إليه عن عبد الله بن بسر - رضى الله عنه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينما هو يخطب يوم الجمعة إذا رأى رجلا يتخطى رقاب الناس حتى قدم فجلس ، فلما قضى النبي صلاته قال له: "ما منعك أن تصلي معنا؟" .. قال: أولم ترني؟ قال: "رأيتك آنيت وآذيت" ، رواه أبو داود والنسائي.
- الاستماع والإنصات للخطبة.
- تجنب العبث واللعب باليدين أو بالسجاد أو بالسبحة أثناء الخطبة فهو من اللغو ، وتجنب التغافل عن الخطبة والانشغال بغيرها أو النوم خلالها فإنه يذهب ثوابها.
- الإكثار يوم الجمعة من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم. عن أوس بن أوس - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه .. فإن صلاتكم معروضة علي" ، رواه أبو داود.
- الإكثار من قراءة القرآن وخصوصا سورة الكهف. قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين" ، رواه النسائي.

◄ الـمـصــدر: مـوقــع أولادنـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يــــوم الــجــمــعــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: بيــــــــت المسلم-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات