منتدى اولاد حارتنا
معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 829894
معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 15761575160515761577
مراقبة الحارة
معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 8 ... 14  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:50 pm


البندقية

سلاح ناري يحمل على الكتف عادة. يرقى تاريخها إلى القرن الخامس عشر للميلاد. ولقد كانت البنادق في بادىء أمرها ذات مواسير محززة على نحو مستقيم. ولكن صانعيها ما لبثوا أن أدركوا أن الأخاديد الحلزونية تجعل القذائف تنطلق بسرعة دائرية تكسبها مدى أبعد ودقة أكبر, فكانت البندقية ذات الماسورة المحززة حلزونيا. وقد تجلت حسنات التخديد الحلزوني أكثر فأكثر عندما حلت القذائف المستطيلة بعض الشيء محل القذائف الكروية. وفي الحرب العالمية الثانية راج استخدام البنادق نصف الأوتوماتيكية. حتى إذا أطلت الستينات من هذا القرن اصطنعت بنادق تطلق النار على نحو أوتوماتيكي كامل




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:51 pm


البنطال; البنطلون; السروال

لباس خارجي يكسو النصف الأدنى من الجسم, من الخصر حتى الكاحلين, ويتميز بانفراجه إلى شعبتين تدخل إحدى الرجلين في أولاهما والثانية في الأخرى. وهو, في شكله البدائي, قديم عرفه البارثيون أو الفرثيون والفرس اليابانيون والهنود. أما البنطال, بمفهومه الحديث, فلم يصبح لباسا أساسيا واسع الإنتشار في معظم بلاد العالم, إلا بعد العام 1820. وفي الستينات والسبعينات من القرن العشرين حدثت ثورة في دنيا الأزياء جعلت من البنطال لباسا واسع الانتشار بين النساء أيضا




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:51 pm


البوصلة; الحك, إبرة الملاحين

أداة لتعيين الجهات بواسطة إبرة مغنطيسية أو مجموعة من الإبر المغنطيسية مرتكزة على نقطة استناد فهي تتحرك بحرية وتشير إلى الشمال المغنطيسي magnetic north. يعزى اختراعها إلى الصينيين الذين استخدموها في الملاحة حوالي العام 800 للميلاد. وأغلب الظن أن العرب أخذوا البوصلة عن الصينيين; ومن الثابت تاريخيا أنهم استعانوا بها في أسفارهم البحرية. وعن طريق العرب انتقلت البوصلة إلى الأوروبيين فزودوا بها سفنهم ابتداء من منتصف القرن الثاني عشر للميلاد




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:52 pm

البيانو; البيان

آلة موسيقية تحدث الصوت من طريق الضرب على أوتارها المعدنية بمطارق مكسوة باللباد تشغل بالضغط على مفاتيح خاصة. يكاد يكون من المتفق عليه بين الباحثين أن البيان اخترعه, في فلورنسا, الصانع الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري Bartolomeo Cristofori (1655 - 1731) حوالي العام 1709 على الرغم من أن محاولات أخرى قد جرت لاختراع هذه الآلة قبل ذلك بقرنين. وإنما يرجع الفضل في شعبية البيان في أوروبا إلى المؤلف الموسيقي النمساوي موتسارت. ومن عباقرة الموسيقى الذين ارتبط اسمهم بالبيان هايدن وبيتهوفن وشوبان وليست




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:52 pm


التاج

حلية للرأس تتخذ رمزا للسلطان أو دلالة على الشرف والمجد. عرف منذ عهد الفراعنة, وعرف في مختلف بلدان الشرق القديم والوسيط أيضا. وقد تفاوتت أشكال التيجان باختلاف البلدان والأزمان. ولكن في الإمكان القول إن التاج بمفهومه المتعارف عليه إنما تحدر من الخوذة الحربية, والإكليل القماشي المرصع بالجواهر (وكان مألوفا عند ملوك الشرق), وإكليل الغار (وكان الإغريق والرومان يعصبون بمثله رؤوس المنتصرين في ساحة القتال أو ملاعب الرياضة, ورؤوس الشعراء والممثلين المسرحيين أيضا). والواقع أن معظم التيجان التي عرفها التاريخ, وبخاصة في أوروبا في ظل الأنظمة الملكية, تمثل مزيجا من الخوذة الحربية والإكليل القماشي المرصع بالجواهر




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:52 pm


التجذيف

تسيير المراكب بواسطة المجاذيف. والتجذيف, بوصفه رياضة, يكاد يكون قديما قدم الحضارة نفسها. وقد وردت الإشارة إليه في نقش مصري يرقى إلى العام 1400 قبل الميلاد. وفي القرون الوسطى عمل البنادقة (أهل البندقية أو فينيسيا) على إحياء رياضة التجذيف, فكانوا يقيمون المباريات في هذه الرياضة في القناة الكبرى. ويعتبر الإنكليز أول من وضع القواعد لرياضة التجذيف الحديثة (وقد جرى أقدم سباق إنكليزي في التجذيف عام 1715) وأول من أنشأ نوادي التجذيف أيضا (وكان ذلك في حدود عام 1775)




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:53 pm


التجليد; تجليد الكتب

ضم صفحات المخطوطة أو المطبوعة بعضها إلى بعض لتشكل كتابا ذا غلاف مكسو بالجلد أو القماش. وعلى الرغم من أن التجليد قصد به في الأصل, إلى صيانة صفحات الكتاب من التبعثر أو الاختلاط أو الضياع فإنه سرعان ما أصبح فنا يستهدف, في ما يستهدف, إلباس الكتاب حلة قشيبة ترتاح إليها النواظر. وكان الإغريق والرومان يصونون <كتبهم الدرجية> في أنابيب خشبية أو معدنية. حتى إذا نشأ فن التجليد اتخذت صيانة الكتب شكلا جديدا قوامه تغليفها بألواح من الخشب المكسو بالجلد الزخرف أو المذهب. وبعد بزوغ فجر الطباعة حل الورق المقوى محل الألواح الخشبية ولا يزال الأمر كذلك إلى اليوم. وفي القرون الوسطى تفنن العرب والمسلمون في تجليد الكتب بسخاء منقطع النظير يدل على عظيم تقديرهم للكتاب وإجلالهم لمقامه. ومع الأيام أخذ المجلدون يستعيضون عن الجلد بالقماش. ويكاد تجليد الكتب يكون اليوم آليا كله




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:53 pm


التحصينات

منشآت تقام لتقوية المواقع العسكرية بحيث تصمد لهجمات العدو. تقسم عادة إلى تحصينات دائمة (كالقلاع أو الحصون) وإلى تحصينات مؤقتة أو مرتجلة (كالخنادق والمتاريس إلخ.). والواقع أن الحاجة إلى التحصينات الدفاعية نشأت عندما بدأ الناس يستقرون في مواطن ثابتة, وذلك مع بزوغ فجر الحضارة. ومن الشعوب القديمة التي برعت في إقامة التحصينات الحيثيون, والبابليون, والفرس, والرومان (سور هادريان) والصينيون (سور الصين العظيم). وفي القرون الوسطى شاع إنشاء القلاع في أوروبا وبلدان الشرق. ولكن هذه القلاع سرعان ما فقدت أهميتها بعد أن ظهرت المدافع وتطورت إلى حد جعلها قادرة على دكها في غير ما عسر. وفي الحرب العالمية الأولى ركز على الخنادق تركيزا كبيرا. وقبيل الحرب العالمية الثانية أنشأ الفرنسيون خط ماجينو, وأنشأ الألمان خط سيغفريد. وتعتبر حقول الألغام الواسعة, اليوم, أحد أهم أشكال الدفاع الميداني. ولا ريب في أن خطر الحرب النووية سيكون له أبعد الأثر في تطوير التحصينات ووسائل الدفاع في المستقبل القريب




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:54 pm

التخريب

تدمير متعمد للممتلكات يستهدف تعطيل صناعة بعينها أو تقويض النظام الاقتصادي ككل, أو إضعاف الحكومة أو الأمة في فترات الاضطراب الاجتماعي أو في زمن الحرب بخاصة. والكلمة فرنسية الأصل ترقى إلى العام 1910 عندما أضرب عمال السكك الحديدية الفرنسيون وراحوا ينزعون سباطات Sabots هذه السكك وهي القطع الخشبية التي تثبتها في مكانها. وقد يطلق التعبير, في كثير من الأحيان, على التباطؤ الذي يلجأ إليه العمال, الناقمون على أرباب العمل, كلما تعذر عليهم إعلان الإضراب, لسبب من الأسباب




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:54 pm


التدفئة

لعل الرغبة في الدفء كانت من أهم العوامل التي دفعت الإنسان القديم إلى استخدام النار. ومن الثابت عند العلماء أن هذا الإنسان كان يوقد الخشب أو الفحم العضوي في كهوفه ومغاوره, لا لمجرد طهو الطعام فحسب بل التماسا للدفء أيضا. ولعل أقدم وسائل التدفئة المواقد ذات المداخن. ويحدثنا المؤرخون أن المواقد الطينية استخدمت في أوروبا خلال عهد الرومان, وأن قدامى الصينيين كانوا يستخدمون المواقد لتحمية الآجر ثم يستعينون بهذا الآجر المحمى لتدفئة السرر الموضوعة في غرف البيت الأخرى. وأيا ما كان, فسرعان ما أخذ الإنسان يستخدم الفحم الحجري في التدفئة, بدلا من الخشب والفحم العضوي. ومع بزوغ فجر العصر الحديث راجت المدافئ الكهربائية, وعرفت التدفئة المركزية وفيها يوضع المرجل في أدنى المبنى وينقل البخار أو الماء الحار أو الهواء الحار إلى الغرف جميعا عبر أنابيب أو قنوات. ويميل الباحثون إلى الاعتقاد بأن الارتفاع المتواصل في سعر النفط, واحتمال نضوب آبار <الذهب الأسود> في المستقبل القريب, سوف يلجئ الإنسان إلى تطوير طرائق في التدفئة جديدة قوامها الإفادة من الطاقة الشمسية والطاقة النووية على نطاق واسع واقتصادي




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:55 pm


الترانزستور

أداة ألكترونية لتضخيم الإشارات الكهربائية وتوليدها والسيطرة عليها. اخترعها عام 1948 ثلاثة علماء أميركيين هم جون باردين Bardeen ووولتر براتان Brattain ووليم شوكلي Shockley فمنحوا من أجل ذلك جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1956. وإنما يصنع الترانزستور من مادة نصف موصلة, هي الجرمانيوم أو السليكون عادة. ومن مزاياه أنه صغير الحجم, خفيف الوزن, طويل العمر, رخيص الثمن, شديد الفعالية, قليل الاستهلاك للتيار الكهربائي.والواقع أن اختراع الترانزستور أحدث ثورة في الحقل الألكتروني, وقد حل في الفترة الأخيرة محل الصمام المفرغ في أجهزة الراديو المستقبلية ومعينات السمع. وهو يستخدم اليوم أيضا في صنع التلفزيون والأقمار الصنعية




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:55 pm


التربينة; العنفة

آلة تحول طاقة الماء أو البخار أو الغاز إلى طاقة ميكانيكية وذلك من طريق استخدام تيار من الطاقة الأولى (طاقة الماء إلخ.) لإدارة دولاب شبيه بالمروحة. والتربينات تصنف تبعا للمائع الذي تستخدمه. وأهم ضروبها ثلاثة: التربينة المائية والتربينة البخارية والتربينة الغازية. ويعتبر المهندس الميكانيكي الإنكليزي تشارلز بارسونز Parsons (1854 - 1931) مخترع التربينة (عام 1884)




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:57 pm


التربية المهنية

فرع من التعليم, حديث نسبيا, يقصد به إعداد الأفراد للمهن الصناعية أو التجارية. وإنما عرفت التربية المهنية, أول ما عرفت, خلال القرن التاسع عشر للميلاد عندما أدى استفحال الثورة الصناعية إلى حمل كثير من الدول الأوروبية, وبخاصة ألمانيا, على إدخال المواد المهنية على برامج التعليم الابتدائي والثانوي. أما في بريطانيا فقد تواصلت معارضة هذه التربية حتى القرن العشرين, على الرغم من ظهور بعض المدارس التجارية والتقنية التي أنشأتها السلطات المحلية البريطانية قبيل الحرب العالمية الثانية. حتى إذا وضعت هذه الحرب أوزارها وضع توكيد متزايد على التربية المهنية في مختلف بلدان العالم, وفي الولايات المتحدة وبلدان العالم الثالث بخاصة




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:57 pm


التيبوغرافيا; الطباعة بالحروف

طريقة تقليدية في الطباعة قوامها تنضيد الحروف ثم تطويقها بإطار معدني وطبعها بعد تحبيرها على آلة طابعة




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:58 pm


التيتانيك

باخرة بريطانية غرقت في 15/14 أبريل 1912 فيما كانت تقوم برحلتها العذراء (أي بأول رحلة تقوم بها منذ بنائها) من ساوثهامبتون (في إنكلترا) إلى مدينة نيويورك. وإنما حدث ذلك نتيجة لاصطدامها بجبل جليدي على مقربة من سواحل جزيرة نيوفاوندلند في كندا. والواقع أن التيتانيك كانت عند صنعها أضخم وأفخم باخرة عرفتها البحار, وأن عدد ضحاياها بلغ 1,513 شخصا, ومن هنا عد غرقها أكبر فاجعة بحرية في التاريخ




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:58 pm

الخلية الفلطائية; الخلية الفلطية

أداة مؤلفة من ثلاثة موصلات Conductors اثنان منها معدنيان والآخر سائل, يحدث فيها تفاعل يحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية. وتتألف الخلية الفلطائية البسيطة من قطب نحاسي وقطب زنكي في وعاء مشتمل على حمض الكبريتيك




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:58 pm


الخنجر

سلاح فولاذي معد للطعن, شبيه بالسيف القصير, ذو شفرة عريضة, مستدقة الرأس, مزدوجة الحد. والواقع أن التمييز بين الخنجر الطويل والسيف القصير كان في العصور القديمة والقرون الوسطى غير واضح البتة, حتى إذا أطل القرن الرابع عشر أخذ التمييز بين الخنجر الأوروبي والسيف يتضح شيئا بعد شيء. وحتى العصر الحديث كان الخنجر جزءا من سلاح جند المشاة في كثير من جيوش العالم. وغمد الخنجر قد يكون جلديا وقد يكون معدنيا. وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر أفسح هذا الغمد في المجال, أمام أصحاب الصناعة المختصين, لإظهار براعتهم في الزخرفة على نحو يثير الإعجاب




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:59 pm

الخوذة

غطاء للرأس يقيه ضروب الأذى. يعتمر به الجند, ورجال الإطفاء, وعمال المناجم, ورجال الشرطة, (وبخاصة شرطة مكافحة الشغب), وسائقو الدراجات البخارية, والمشاركون في سباقات السيارات السريعة. والخوذة, بمفهومها العسكري, عريقة في القدم. فقد عرفتها شعوب كثيرة منذ فجر التاريخ, كالأشوريين والفرس والإغريق ومن تلاهم من أصحاب الحضارات.والواقع أن الأشوريين والفرس صنعوا خوذهم من جلد وحديد, في حين صنعها الإغريق من برونز; وأن شعوب الشرق الإسلامي, وشعوب الهند والصين عرفت ضروبا من الخوذ العسكرية أيضا. حتى إذا اصطنعت الأسلحة النارية (را. الأسلحة) غزت الخوذة مختلف الجيوش في العالم بعد أن أصبح الاعتمار بها ضرورة لا مناص منها




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الإثنين 15 أغسطس 2011, 11:59 pm

الخورنق

قصر بناه ملك اللخميين النعمان الأول بظاهر الحيرة. يعد على حد قول الدكتور فيليب حتي , من معجزات الفن وبدائعه. ينسب بناؤه إلى مهندس رومي يدعى سنمار. وفي الأساطير العربية أن سنمار قال للملك النعمان, وكانا على سطح القصر:<إني أعرف مكان آجرة لو أزيلت لسقط القصر كله>. فاستبدت الهواجس بالنعمان وخشي أن يعمد سنمار ذات يوم إلى تقويض القصر, فقذف به من أعلى فمات. ومن هنا نشأ المثل القائل <جزاه جزاء سنمار> وهو يضرب للمحسن يكافأ بالإساءة. وغالبا ما يذكر الخورنق مقورنا بقصر <السدير> الذي ينسب إلى النعمان أيضا, فيقال <الخورنق والسدير> (را. السدير)




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 12:00 am


الخياطة

ضم أجزاء من قماش أو جلد, بعضها إلى بعض, بواسطة إبرة وخيط, بغية صنع الملابس في المقام الأول. والخياطة عريقة في القدم, فهي ترقى إلى عهد الإنسان الأول الذي ابتكرها لصنع ثيابه وخيامه وأحذيته وغيرها, مستعينا على ذلك بإبر اتخذها من عظام الحيوان وخيوط اتخذها من أوتاره أو أعصابه. وعلى الرغم من التطور الكبير الذي طرأ على الخياطة منذ ذلك الحين فقد ظلت يدوية حتى الأربعينات من القرن التاسع عشر عندما اخترع الفرنسي بارتيليمي تيمونييه ماكينة الخياطة




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 12:00 am


الخياطة, ماكينة

آلة لخياطة الملابس وما إليها . اخترعها عام 1841 بارتيليمي تيمونييه Barthélemy Thimonnier الفرنسي ابتغاء إنتاج البزات العسكرية - على نطاق واسع - للقوات الفرنسية المسلحة. وعلى الرغم من بدائية الماكينات التي صنعها تيمونييه فقد حطمها الخياطون الفرنسيون بعد أن توهموا أنها خليقة بأن تحرمهم مورد رزقهم. وفي عام 1846 صنع إلياس هاو (را.) ماكينة خياطة جديدة ذات إبرة متحركة تغرز الخيط في وجه القماش ومكوك متذبذب يشبك هذا الخيط بخيط ثان عند سطح القماش الأدنى. ثم تكاثر منتجو ماكينات الخياطة الأميركيون وكان أبرزهم إسحق ميريت سنغر Singer الذي سجل ماكينته الشهيرة عام 1851. وإنما كانت ماكينات الخياطة الأولى تدار باليد, ثم صنعت ماكينات خياطة ذات دواسات تحرك بالأرجل. وكثير من ماكينات الخياطة الحديثة يدار اليوم بمحرك كهربائي. وتعتبر اليابان أكبر منتج لماكينات الخياطة في الوقت الحاضر




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 12:00 am


الخيط

سلك يستخدم في الخياطة والتطريز وما إليهما, ويصنع من القطن والحرير والكتان والرايون (أو الحرير الصنعي) وغيرها. وقد بدأ صنع الخيوط, آليا, في إنكلترا, حوالي العام 1754. وفي العام 1806 صنع الخيط القطني على نطاق تجاري, أول ما صنع, في أسكتلندا, وذلك عندما ضرب نابوليون بونابرت الحصار على الجزر البريطانية وبذلك حال دون وصول الخيوط الحريرية المستخدمة آنذاك إليها. وسرعان ما حل الخيط القطني, المتميز بالقوة والرخص, محل الخيط الحريري والخيط الكتاني في بريطانيا وأوروبا




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 12:01 am


الدبابة

مركبة عسكرية, مصفحة, مزودة بمدافع ورشاشات. تجري على عجلات مجنزرة (أي ذات جنزير أو زنجير), وتعتبر أهم سلاح غير نووي من أسلحة القوات الأرضية في العصر الحديث, لأنها تجمع إلى القدرة على الحركة والقدرة على الرمي مناعة <درعية> تقيها وتقي العناصر المقاتلة على متنها شر نيران العدو. ومن مزايا الدبابات أيضا قدرتها على عبور الأنهار وصلاحيتها للعمل على مقربة من مواقع الإنفجارات النووية. والإنكليز هم أول من صنع الدبابة بمفهومها المتعارف عليه اليوم, وذلك في العام 1915 أي بعيد اندلاع نار الحرب العالمية الأولى. وقد خاضت الدبابات غمار القتال, أول ما خاضته, في معركة السوم Sommes (15 سبتمبر 1916). ولكن فعاليتها الكبيرة لم تتجل على نحو حاسم إلا في العشرين من نوفمبر 1917 عندما فاجأ الحلفاء القوات الألمانية, في إحدى المعارك, بأربعمئة دبابة دفعة واحدة, وبذلك شتتوا شمل تلك القوات وأسروا ثمانية آلاف من أفرادها




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 12:01 am


الدبوس

أداة صغيرة شبيهة بالمسمار تصنع عادة من سلك معدني متين وتستخدم في ضم الأوراق أو قصاصات القماش بعضها إلى بعضها الآخر. شاع استعمال الدبابيس منذ العصور القبتاريخية في صنع الملابس. وكانت تتخذ بادىء الأمر من الحسك والأشواك, ثم اتخذت من العظم والعاج والنحاس والبرونز والذهب. والواقع أن بلدان الشرق الأسط عرفت الدبابيس المصنوعة من نحاس مطرق في الألف الرابع قبل الميلاد. ولم يرج استعمال الدبابيس المصنوعة من أسلاك معدنية مسحوبة أو مطولة إلا في القرن الخامس عشر للميلاد. وفي عام 1824 ابتكر الأميركي ليميول رايت Lemuel Wright أول ماكينة لصنع الدبابيس المعدنية




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عصام الدين فاروق
مراقب
مراقب
محمد عصام الدين فاروق

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
نقاط : 2088
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
العمر : 28

معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)    معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 Icon_minitime1الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 12:02 am


الدرع

غطاء واق لجسم الإنسان أو لأجزاء منه كان المقاتلون يلبسونه في ساحة المعركة. عرف الإنسان الدرع منذ أقدم العصور, وقد صنع أول ما صنع من الخشب أو الجلد, ثم اتخذ من المعدن, وتطور في القرون الوسطى حتى أصبح يكسو الجسم كله في كثير من الأحيان. وفي القرن السادس عشر تضاءلت أهمية الدروع بسبب من اختراع الأسلحة النارية. حتى إذا أصبحت الحرب آلية, في العصر الحديث, نتيجة لاختراع السيارة والطيارة, فقد الدرع أهميته بشكل نهائي وتطور ليصبح وقاء للسفن الحربية والطائرات المقاتلة والدبابات و <المدرعات>, ولم يبق من الدرع القديم غير الخوذة الفولاذية يعتمر بها الجند ورجال الشرطة أحيانا. وبعض المؤرخين يذهب إلى أن فكرة الدرع مقتبسة من <الدروع> الطبيعية التي تكسو أجساد بعض الحيوانات كالسلاحف وما إليها




معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)   - صفحة 3 001f06gSdIT
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عامه مهمة (آلآت وأختراعات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 14انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 8 ... 14  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: مركز معلومات-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات