منتدى اولاد حارتنا
قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 829894
قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 103798


منتدى اولاد حارتنا
قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 829894
قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
قصيدةِ البُردةِ المباركةِ 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 قصيدةِ البُردةِ المباركةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيسير دفع السيد عبدالله
عضو / ة
عضو / ة
تيسير دفع السيد عبدالله


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 955
نقاط : 2129
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 36

قصيدةِ البُردةِ المباركةِ Empty
مُساهمةموضوع: قصيدةِ البُردةِ المباركةِ   قصيدةِ البُردةِ المباركةِ Icon_minitime1الأحد 03 يوليو 2011, 4:49 pm

قصيدةِ البُردةِ المباركةِ

للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري

مَزَجْتَ دَمعــا جرى مِن مُقلَةٍ بِدَمِ أمِنْ تَــذَكِّرِ جيرانٍ بــذي سَــلَمِ

وأومَضَ البرقُ في الظَّلمـاءِ مِن اِضَمِ أَم هَبَّتِ الريحُ مِن تلقــاءِ كــاظِمَةٍ

وما لقلبِكَ اِن قلتَ اسـتَفِقْ يَهِــمِ فـما لِعَينـيك اِن قُلتَ اكْفُفَـا هَمَـتَا

ما بينَ منسَــجِمٍ منه ومُضْـطَـرِمِ أيحَســب الصَبُّ أنَّ الحبَّ مُنكَتِــمٌ

ولا أَرِقْتَ لِــذِكْرِ البـانِ والعَلَـمِ لولا الهوى لم تُرِقْ دمعـــا على طَلِلِ

به عليـك عُدولُ الدمـعِ والسَّـقَمِ فكيفَ تُنْكِـرُ حبا بعدمـا شَــهِدَت

مثلَ البَهَـارِ على خَدَّيـك والعَنَـمِ وأثبَتَ الـوَجْدُ خَـطَّي عَبْرَةٍ وضَـنَى

والحُبُّ يعتَـرِضُ اللـذاتِ بالأَلَـمِ نَعَم سـرى طيفُ مَن أهـوى فـأَرَّقَنِي

مِنِّي اليـك ولَو أنْصَفْـتَ لَم تَلُـمِ يــا لائِمي في الهوى العُذْرِيِّ مَعـذرَةً

عن الوُشــاةِ ولا دائي بمُنحَسِــمِ عَدَتْـــكَ حالي لا سِـرِّي بمُسْـتَتِرٍ

اِنَّ المُحِبَّ عَنِ العُــذَّالِ في صَمَـمِ مَحَّضْتَنِي النُّصْحَ لكِنْ لَســتُ أسمَعُهُ

والشَّـيْبُ أبعَـدُ في نُصْحٍ عَنِ التُّهَمِ اِنِّي اتَّهَمْتُ نصيحَ الشَّـيْبِ فِي عَذَلِي

مِن جهلِـهَا بنذير الشَّـيْبِ والهَـرَمِ فـانَّ أمَّارَتِي بالسـوءِ مــا اتَّعَظَت

ضَيفٍ أَلَـمَّ برأسـي غيرَ مُحتشِـمِ ولا أعَــدَّتْ مِنَ الفِعلِ الجميلِ قِرَى

كتمتُ سِـرَّا بَــدَا لي منه بالكَتَمِ لــو كنتُ أعلـمُ أنِّي مــا أُوَقِّرُهُ

كما يُرَدُّ جِمَاَحُ الخيــلِ بالُّلُـجُمِ مَن لي بِرَدِّ جِمَــاح مِن غَوَايتِهَــا

فـلا تَرُمْ بالمعاصي كَسْـرَ شـهوَتهَا اِنَّ الطعـامَ يُقوِّي شــهوةَ النَّهِمِ

والنَّفسُ كَالطّفلِ إِنْ تُهمِلْه ُشَبَّ عَلَى حُبِّ الرّضَاع وَإِِِنْ تَفْطِمْهُ يَنفَطِــمِ


اِنَّ الهوى مـا تَـوَلَّى يُصْمِ أو يَصِمِ فاصْرِف هواهــا وحاذِر أَن تُوَلِّيَهُ

واِنْ هِيَ استَحْلَتِ المَرعى فلا تُسِـمِ وراعِهَـا وهْيَ في الأعمال سـائِمَةٌ

مِن حيثُ لم يَدْرِ أَنَّ السُّمَّ في الدَّسَـمِ كَـم حسَّــنَتْ لَـذَّةً للمرءِ قاتِلَةً

فَرُبَّ مخمَصَةٍ شَـــرٌّ مِنَ التُّـخَمِ واخْشَ الدَّسَائِسَ مِن جوعٍ ومِن شِبَعٍ


مِن المَحَـارِمِ والْزَمْ حِميَـةَ َالنَّـدَمِ واستَفرِغِ الدمعَ مِن عينٍ قَـدِ امْتَلأتْ

واِنْ همـا مَحَّضَـاكَ النُّصحَ فاتَّهِـمِ وخالِفِ النفسَ والشيطانَ واعصِهِـمَا

فأنت تعرفُ كيـدَ الخَصمِ والحَكَـمِ ولا تُطِعْ منهما خصمَا ولا حكَمَــا

أنِ اشـتَكَتْ قدمَــاهُ الضُّرَّ مِن وَرَمِ ظَلمتُ سُـنَّةَ مَن أحيــا الظلامَ الى

تحتَ الحجارةِ كَشْــحَاَ ًمُتْرَفَ الأَدَمِ وشَدَّ مِن سَغَبٍ أحشــاءَهُ وطَـوَى

عن نفسِـه فـأراها أيَّمَـــا شَمَمِ وراوَدَتْــهُ الجبالُ الشُّـمُّ مِن ذَهَبٍ

اِنَّ الضرورةَ لا تعــدُو على العِصَمِ وأكَّــدَت زُهدَهُ فيها ضرورَتُــهُ

والفريقـين مِن عُـربٍ ومِن عَجَـمِ محمدٌّ سـيدُ الكــونينِ والثقَلَـيْنِ

أبَـرُّ في قَــولِ لا منـه ولا نَعَـمِ نَبِيُّنَـا الآمِرُ النَّــاهِي فلا أَحَــدٌ

لكُــلِّ هَوْلٍ مِن الأهـوالِ مُقتَحَمِ هُو الحبيبُ الــذي تُرجَى شـفاعَتُهُ

مُستَمسِـكُونَ بِحبـلٍ غيرِ مُنفَصِـمِ دَعَـا الى اللهِ فالمُسـتَمسِـكُون بِـهِ

ولم يُـدَانُوهُ في عِلــمٍ ولا كَـرَمِ فــاقَ النَّبيينَ في خَلْـقٍ وفي خُلُـقٍ

غَرْفَا مِنَ البحرِ أو رَشفَاً مِنَ الدِّيَـمِ وكُــلُّهُم مِن رسـولِ اللهِ مُلتَمِـسٌ

مِن نُقطَةِ العلمِ أو مِن شَكْلَةِ الحِكَـمِ وواقِفُـونَ لَدَيــهِ عنـدَ حَدِّهِــمِ

ثم اصطفـاهُ حبيباً بارِيءُ النَّسَــمِ فَهْوَ الـــذي تَمَّ معنــاهُ وصورَتُهُ

فجَـوهَرُ الحُسـنِ فيه غيرُ منقَسِـمِ مُنَـزَّهٌ عـن شـريكٍ في محاسِــنِهِ

واحكُم بما شئتَ مَدحَاً فيه واحتَكِـمِ دَع مــا ادَّعَتهُ النصارى في نَبِيِّهِـمِ

وانسُب الى قَدْرِهِ ما شئتَ مِن عِظَـمِ وانسُبْ الى ذاتِهِ ما شـئتَ مِن شَـرَفٍ

حَـدٌّ فَيُعـرِبَ عنـهُ نــاطِقٌ بِفَمِ فَــاِنَّ فَضلَ رســولِ اللهِ ليـس له

أحيـا اسمُهُ حين يُـدعَى دارِسَ الرِّمَمِ لو نـاسَـبَتْ قَـدْرَهُ آيـاتُهُ عِظَمَـاً

حِرصَـاً علينـا فلم نرتَـبْ ولم نَهِمِ لم يمتَحِنَّــا بمـا تَعيَــا العقولُ بـه

في القُرْبِ والبُعـدِ فيه غـيرُ مُنفَحِمِ أعيـا الورى فَهْمُ معنــاهُ فليسَ يُرَى

صغيرةً وتُكِـلُّ الطَّـرْفَ مِن أَمَـمِ كـالشمسِ تظهَرُ للعينَيْنِ مِن بُــعُدٍ

قَــوْمٌ نِيَــامٌ تَسَلَّوا عنه بـالحُلُمِ وكيفَ يُــدرِكُ في الدنيــا حقيقَتَهُ

وأَنَّــهُ خيرُ خلْـقِ الله كُـــلِّهِمِ فمَبْلَغُ العِــلمِ فيه أنــه بَشَــرٌ





فــانمـا اتصَلَتْ مِن نورِهِ بِهِــمِ وكُــلُّ آيٍ أتَى الرُّسْـلُ الكِـرَامُ بِهَا

يُظهِرْنَ أنـوارَهَا للنــاسِ في الظُّلَمِ فـاِنَّهُ شمـسُ فَضْلٍ هُـم كــواكِبُهَا

بالحُسـنِ مشـتَمِلٌ بالبِشْـرِ مُتَّسِـمِ أكــرِمْ بخَلْـقِ نبيٍّ زانَــهُ خُلُـقٌ

والبحرِ في كَــرَمٍ والـدهرِ في هِمَمِ كالزَّهرِ في تَرَفٍ والبـدرِ في شَـرَفٍ

في عسـكَرٍ حينَ تلقاهُ وفي حَشَــمِ كــأنَّهُ وهْـوَ فَرْدٌ مِن جلالَتِــهِ

مِن مَعْــدِنَيْ مَنْطِـقٍ منه ومبتَسَـمِ كـــأنَّمَا اللؤلُؤُ المَكنُونُ في صَدَفٍ

طوبى لمُنتَشِـقٍ منـــه ومـلتَثِـمِ لا طيبَ يَعــدِلُ تُرْبَـا ضَمَّ أعظُمَهُ

يـــا طِيبَ مُبتَـدَاٍ منه ومُختَتَـمِ أبــانَ مولِدُهُ عن طِيــبِ عنصُرِهِ

قَــد أُنـذِرُوا بِحُلُولِ البُؤسِ والنِّقَمِ يَــومٌ تَفَرَّسَ فيــه الفُرسُ أنَّهُـمُ

كَشَـملِ أصحابِ كِسـرَى غيرَ مُلتَئِمِ وبـاتَ اِيوَانُ كِسـرَى وَهْوَ مُنْصَدِعٌ

عليه والنهرُ سـاهي العَيْنِ مِن سَـدَمِ والنارُ خـامِدَةُ الأنفـاسِ مِن أَسَـفٍ

وَرُدَّ وارِدُهَـا بــالغَيْظِ حينَ ظَـمِي وسـاءَ سـاوَةَ أنْ غاضَتْ بُحَيرَتُهَـا

حُزْنَـاً وبـالماءِ ما بـالنار مِن ضَـرَمِ كــأَنَّ بالنـارِ ما بالمـاءِ مِن بَلَـلٍ

والحـقُّ يظهَـرُ مِن معنىً ومِن كَـلِمِ والجِنُّ تَهتِفُ والأنــوارُ ســاطِعَةٌ

تُسمَعْ وبـــارِقَةُ الاِنذارِ لم تُشَـمِ عَمُوا وصَمُّوا فــاِعلانُ البشـائِرِ لم

بــأنَّ دينَـهُـمُ المُعـوَجَّ لم يَقُـمِ مِن بعـدِ ما أخبَرَ الأقوامَ كــاهِنُهُم

مُنقَضَّةٍ وَفـقَ مـا في الأرضِ مِن صَنَمِ وبعـد ما عاينُوا في الأُفقِِ مِن شُـهُبٍ

مِن الشـياطينِ يقفُو اِثْــرَ مُنهَـزِمِ حتى غَــدا عن طـريقِ الوَحيِ مُنهَزِمٌ

أو عَسكَرٌ بـالحَصَى مِن راحَتَيْـهِ رُمِي كــأنَّهُم هَرَبَــا أبطــالُ أبْرَهَـةٍ

نَبْـذَ المُسَبِّحِ مِن أحشــاءِ ملتَقِـمِ نَبْذَا به بَعــدَ تسـبيحٍ بِبَـطنِهِمَــا

تمشِـي اِليه على سـاقٍ بــلا قَدَمِ جاءت لِــدَعوَتِهِ الأشـجارُ سـاجِدَةً

فُرُوعُهَـا مِن بـديعِ الخَطِّ في الَّلـقَمِ كــأنَّمَا سَـطَرَتْ سـطرا لِمَا كَتَبَتْ

تَقِيـهِ حَرَّ وَطِيـسٍ للهَجِــيرِ حَمِي مثلَ الغمــامَةِ أَنَّى سـارَ ســائِرَةً

وكُــلُّ طَرْفٍ مِنَ الكفارِ عنه عَمِي وما حوى الغـــارُ مِن خيرٍ ومِن كَرَمِ

وهُم يقولون مـا بالغــارِ مِن أَرِمِ فالصدقُ في الغــارِ والصدِّيقُ لم يَرِمَـا





خــيرِ البَرِّيَّـةِ لم تَنسُـجْ ولم تَحُمِ ظنُّوا الحمــامَةَ وظنُّوا العنكبوتَ على

مِنَ الدُّرُوعِ وعن عــالٍ مِنَ الأُطُمِ وِقَـــايَةُ اللهِ أغنَتْ عَن مُضَــاعَفَةٍ

اِلا ونِــلتُ جِـوَارَاً منه لم يُـضَمِ ما سـامَنِي الدَّهرُ ضيمَاً واسـتَجَرتُ بِهِ

اِلا استَلَمتُ النَّدَى مِن خيرِ مُسـتَلَمِ ولا التَمســتُ غِنَى الدَّارَيْنِ مِن يَـدِهِ

قَلْبَاً اِذا نــامَتِ العينـانِ لم يَنَـمِ لا تُنكِـــرِ الوَحْيَ مِن رُؤيَـاهُ اِنَّ لَهُ

فليسَ يُنـكَرُ فيهِ حـالُ مُحتَلِــمِ وذاكَ حينَ بُلُــوغٍ مِن نُبُوَّتِــــهِ

ولا نــبيٌّ على غيــبٍ بمُتَّهَـمِ تبــارَكَ اللهُ مــا وَحيٌ بمُكتَسَـبٍ

وأطلَقَتْ أَرِبَــاً مِن رِبــقَةِ اللمَمِ كَــم أبْرَأَتْ وَصِبَـاً باللمسِ راحَتُهُ

حتى حَكَتْ غُرَّةً في الأَعصُرِ الدُّهُـمِ وأَحْيت السَــنَةَ الشَّــهباءَ دَعوَتُهُ

سَـيْبٌ مِنَ اليمِّ أو سَـيْلٌ مِنَ العَرِمِ بعارِضٍ جادَ أو خِلْتَ البِطَـاحَ بهــا

ظهُورَ نـارِ القِرَى ليـلا على عَـلَمِ دَعنِي وَوَصفِيَ آيـــاتٍ له ظهَرَتْ

وليس يَـنقُصُ قَــدرَاً غيرَ مُنتَظِمِ فالــدُّرُ يزدادُ حُسـناً وَهْوَ مُنتَظِمُ

مـا فيـه مِن كَرَمِ الأخلاقِ والشِّيَمِ فمَــا تَطَـاوُلُ آمــالِ المدِيحِ الى

قــديمَةٌ صِفَةُ الموصـوفِ بالقِـدَمِ آيــاتُ حَقٍّ مِنَ الرحمنِ مُحدَثَــةٌ

عَنِ المَعَـــادِ وعَن عـادٍ وعَن اِرَمِ لم تَقتَرِن بزمـــانٍ وَهْيَ تُخبِرُنــا

مِنَ النَّبيينَ اِذ جــاءَتْ ولَم تَـدُمِ دامَتْ لدينـا ففاقَتْ كُــلَّ مُعجِزَةٍ

لــذي شِـقَاقٍ وما تَبغِينَ مِن حِكَمِ مُحَكَّـمَاتٌ فمــا تُبقِينَ مِن شُـبَهٍ

أَعـدَى الأعـادِي اليها مُلقِيَ السَّلَمِ ما حُورِبَت قَطُّ الا عــادَ مِن حَرَبٍ

رَدَّ الغَيُورِ يَـدَ الجــانِي عَن الحُرَمِ رَدَّتْ بلاغَتُهَــا دَعوى مُعارِضِهَـا

وفَـوقَ جَوهَرِهِ في الحُسـنِ والقِيَمِ لها مَعَــانٍ كَموْجِ البحرِ في مَـدَدٍ

ولا تُسَـامُ على الاِكثــارِ بالسَّأَمِ فَمَـا تُـعَدُّ ولا تُحـصَى عجائِبُهَـا

لقـد ظَفِـرتَ بحَبْـلِ الله فـاعتَصِمِ قَرَّتْ بَهـا عينُ قارِيها فقُلتُ لــه

مِنَ العُصَاةِ وقَــد جاؤُوهُ كالحُمَـمِ كــأنَّها الحوضُ تَبيَضُّ الوُجُوهُ بِـهِ

فالقِسطُ مِن غيرِهَا في النـاسِ لم يَقُمِ وكـالصِّراطِ وكـالميزانِ مَعدَلَــةً

تجاهُلا وَهْـوَ عـينُ الحـاذِقِ الفَهِمِ لا تَعجَبَنْ لِحَسُـودٍ راحَ يُنكِرُهَــا




ويُنكِرُ الفَمَ طعمَ المـاءِ مِن سَــقَمِ قد تُنكِرُ العينُ ضَوْءَ الشمسِ مِن رَمَدٍ

سعيَــا وفَوقَ مُتُونِ الأَيْنُقِ الرُّسُـمِ يـا خيرَ مَن يَمَّمَ العـافُونَ سـاحَتَهُ

ومَن هُـوَ النِّعمَــةُ العُظمَى لِمُغتَنِمِ ومَن هُــوَ الآيـةُ الكُبرَى لمُعتَبِـرٍ

كما سَـرَى البَدرُ في داجٍ مِنَ الظُّلَمِ سَرَيتَ مِن حَـرَمٍ ليــلا الى حَرَمِ

مِن قابَ قوسَـيْنِ لم تُدرَكْ ولَم تُـرَمِ وبِتَّ ترقَى الى أن نِلـتَ مَنزِلَــةً

والرُّسْـلِ تقديمَ مخـدومٍ على خَـدَمِ وقَـدَّمَتْكَ جميعُ الأنبيـاءِ بهـــا

في مَوكِبٍ كُنتَ فيـه صاحِبَ العَـلَمِ وأنتَ تَختَرِقُ الســبعَ الطِّبَاقَ بهم

مِنَ الـــدُّنُوِّ ولا مَرقَىً لمُســتَنِمِ حتى اذا لم تدَعْ شَــأْوَاً لمُســتَبِقٍ

نُودِيتَ بالـرَّفعِ مثلَ المُفرَدِ العَــلَمِ خَفَضْتَ كُــلَّ مَقَامٍ بالاضـافَةِ اِذ

عَنِ العُيــون وسِـــرٍّ أيِّ مُكتَتِمِ كيما تَفُوزَ بِوَصْــلٍ أيِّ مُســتَتِرِ

وجُزْتَ كُــلَّ مَقَــامٍ غيرَ مُزدَحَمِ فَحُزتَ كُــلَّ فَخَارٍ غيرَ مُشـتَرَكٍ

وعَزَّ اِدراكُ مــا أُولِيتَ مِن نِعَــمِ وجَـلَّ مِقـدَارُ مـا وُلِّيتَ مِن رُتَبٍ

مِنَ العِنَايَـةِ رُكنَــاً غيرَ منهَــدِمِ بُشـرَى لنا مَعشَـرَ الاسـلامِ اِنَّ لنا

بـأكرمِ الرُّسْلِ كُنَّـا أكـرَمَ الأُمَـمِ لمَّـا دَعَى اللهُ داعينــا لطــاعَتِهِ

كَنَبـأَةٍ أَجْفَلَتْ غُفْــلا مِنَ الغَنَـمِ راعَتْ قلوبَ العِـدَا أنبـــاءُ بِعثَتِهِ

حتى حَكَوْا بالقَنَـا لَحمَا على وَضَـمِ مـا زالَ يلقــاهُمُ في كُـلِّ مُعتَرَكٍ

أشـلاءَ شـالَتْ مَعَ العُقبَـانِ والرَّخَمِ وَدُّوا الفِرَارَ فكــادُوا يَغبِطُونَ بـه

ما لم تَكُن مِن ليــالِي الأُشهُرِ الحُـرُمِ تَمضِي الليـالي ولا يَدرُونَ عِدَّتَهَـا

بكُــلِّ قَرْمٍ الى لَحمِ العِــدَا قَـرِمِ كـأنَّمَا الدِّينُ ضَيْفٌ حَلَّ سـاحَتَهُم

يـرمي بمَوجٍ من الأبطــالِ ملتَـطِمِ يَجُـرُّ بحـرَ خميسٍ فَوقَ ســابِحَةٍ

يَسـطُو بمُسـتَأصِلٍ للكُفرِ مُصطَـلِمِ مِن كُــلِّ منـتَدِبٍ لله مُحتَسِـبٍ

مِن بَعــدِ غُربَتِهَا موصولَةَ الرَّحِـمِ حتى غَدَتْ مِلَّةُ الاسـلامِ وَهْيَ بهـم

وخيرِ بَعـلٍ فــلم تَيْتَـمْ ولم تَئِـمِ مَكفولَـةً أبـدَاً منهـم بِـخَيرِ أَبٍ

مــاذا لَقِي منهم في كُـلِّ مُصطَدَمِ هُمُ الجبـالُ فَسَـلْ عنهُم مُصَادِمَهُم

فُصـولُ حَتْفٍ لَهم أدهى مِنَ الوَخَمِ وَسَـلْ حُنَيْنَاً وَسَـلْ بَدْرَاً وَسَلْ أُحُدَا



مِنَ العِــدَا كُلَّ مُسْوَدٍّ مِن الِّلمَـمِ المُصدِرِي البِيضِ حُمرَاً بعد ما وَرَدَتْ

أقــلامُهُمْ حَرْفَ جِسمٍ غيرَ مُنعَجِمِ والكاتِبينَ بِسُــمرِ الخَطِّ ما تَرَكَتْ

والوَرْدُ يمتـازُ بالسِّيمَى عَنِ السَّـلَمِ شـاكِي السـلاحِ لهم سِيمَى تُمَيِّزُهُم

فتَحسِبُ الزَّهرَ في الأكمامِ كُلَّ كَمِي تُهدِي اليـكَ رياحُ النَّصرِ نَشْـرَهُمُ

مِن شَـدَّةِ الحَزْمِ لا مِن شـدَّةِ الحُزُمِ كــأنَّهُم في ظُهورِ الخَيْلِ نَبْتُ رُبَـاً

فمـا تُـفَرِّقُ بين البَهْـمِ والبُهَـمِ طارَتْ قلوبُ العِدَا مِن بأسِـهِم فَرَقَاً

اِن تَلْقَهُ الأُسْـدُ في آجــامِهَا تَجِمِ ومَن تَـكُن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ

بِــهِ ولا مِن عَــدُوٍّ غيرَ مُنعَجِمِ ولَن تَــرى مِن وَلِيٍّ غيرَ منتَصِـرٍ

كالليْثِ حَلَّ مَعَ الأشـبالِ فِي أَجَمِ أَحَــلَّ أُمَّتَـهُ في حِـرْزِ مِلَّتِــهِ

فيه وكـم خَصَمَ البُرهانُ مِن خَصِمِ كَـم جَدَّلَتْ كَـلِمَاتُ الله مِن جَدَلٍ

في الجاهـليةِ والتــأديبَ في اليُتُمِ كفــاكَ بـالعلمِ في الأُمِّيِّ مُعجَزَةً

ذُنوبَ عُمْر مَضَى في الشِّعرِ والخِدَمِ خَدَمْتُهُ بمديــحٍ أســتَقِيلِ بِـهِ

كــأنني بِهِــمَا هَدْيٌ مِنَ النَّعَمِ اِذ قَـلَّدَانِيَ ما تُخشَـى عـواقِبُـهُ

حَصَلتُ الا على الآثـامِ والنَّـدَمِ أَطَعتُ غَيَّ الصِّبَا في الحالَتَيْنِ ومــا

لَم تَشتَرِ الدِّينَ بـالدنيا ولم تَسُـمِ فيـا خَسَــارَةَ نَفْسٍ في تِجَارَتِهَـا

بِينَ لـه الغَبْنُ في بَيْـعٍ وفي سَـلَمِ ومَن يَبِــعْ آجِـلا منه بـعاجِلِـهِ

مِنَ النَّبِيِّ ولا حَبـلِي بمُنصَـــرِمِ اِنْ آتِ ذَنْبَـاً فمــا عَهدِي بمُنتَقِضٍ

مُحمَّدَاً وهُوَ أوفَى الخلقِ بــالذِّمَمِ فـــاِنَّ لي ذِمَّةً منــه بتَسـمِيَتِي

فَضْلا والا فَقُــلْ يــا زَلَّةَ القَدَمِ اِنْ لم يكُـن في مَعَـادِي آخِذَاً بِيَدِي

أو يَرجِعَ الجــارُ منه غيرَ مُحـتَرَمِ حاشــاهُ أنْ يَحْرِمَ الرَّاجِي مَكَارِمَهُ

وجَدْتُـهُ لخَلاصِي خــيرَ مُلتَـزِمِ ومُنذُ أَلزَمْتُ أفكَـــارِي مَدَائِحَهُ

اِنَّ الحَيَـا يُنْبِتُ الأزهارَ في الأَكَـمِ ولَن يَفُوتَ الغِنَى منه يَــدَاً تَرِبَتْ

يَــدَا زُهَيْرٍ بمـا أثنَى على هَـرِمِ ولَم أُرِدْ زَهرَةَ الدنيـا التي اقتَطَفَتْ

سِـوَاكَ عِنـدَ حُلولِ الحادِثِ العَمِمِ يــا أكرَمَ الخلقِ ما لي مَن ألوذُ به

اذا الكريمُ تَجَلَّى بــاسمِ مُنتَقِـمِ ولَن يَضِيقَ رسـولَ اللهِ جاهُكَ بي

اِنَّ الكَبَـائِرَ في الغُفرَانِ كـالَّلمَـمِ يا نَفْـسُ لا تَقنَطِي مِن زَلَّةٍ عَظُمَتْ

تَأتِي على حَسَبِ العِصيَانِ في القِسَمِ لعَـلَّ رَحمَةَ رَبِّي حينَ يَقسِــمُهَا

لَدَيْـكَ واجعلْ حِسَابِي غيرَ مُنخَرِمِ يا رَبِّ واجعَلْ رجائِي غيرَ مُنعَكِسٍ

صَبرَاً مَتَى تَـدعُهُ الأهـوالُ ينهَزِمِ والطُفْ بعَبدِكَ في الدَّارَينِ اِنَّ لَـهُ

عـلى النبِيِّ بِمُنْهَــلٍّ ومُنسَـجِم وائذَنْ لِسُحْبِ صلاةٍ منك دائِمَةٍ

وأَطرَبَ العِيسَ حادِي العِيسِ بالنَّغَمِ ما رَنَّحَتْ عَذَبَاتِ البَانِ رَيحُ صَبَـا

وعَن عَلِيٍّ وعَن عثمـانَ ذِي الكَرَمِ ثُمَّ الرِّضَـا عَن أبي بَكرٍ وعَن عُمَرَ

أهلُ التُّقَى والنَّقَى والحِلْمِ والكَـرَمِ والآلِ والصَّحبِ ثُمَّ التَّابِعِينَ فَهُـمْ







يقول البوصيري عن سبب نظمه لهذه القصيدة: كنت قد نظمت قصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، منها ما اقترحه عليّ الصاحب زين

الدين يعقوب بن الزبير، ثم اتفق بعد ذلك أن داهمني الفالج (الشلل النصفي) فأبطل نصفي، ففكرت في عمل قصيدتي هذه فعملتها واستشفعت بها

إلى الله تعالى في أن يعافيني، وكررت إنشادها، ودعوت، وتوسلت، ونمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم فمسح على وجهي بيده المباركة، وألقى

عليّ بردة، فانتبهت ووجدتُ فيّ نهضة، فقمت وخرجت من بيتي، ولم أكن أعلمت بذلك أحداً، فلقيني بعض الفقراء فقال لي: أريد أن تعطيني القصيدة التي

مدحت بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقلت: أي قصائدي؟ فقال: التي أنشأتها في مرضك، وذكر أولها وقال: والله إني سمعتها البارحة وهي

تنشد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأعجبته وألقى على من أنشدها بردة. فأعطيته إياها. وذكر الفقير ذلك وشاعت الرؤيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدةِ البُردةِ المباركةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: الشعر والقصائد :: الشعر والفصائد المنقولة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات