منتدى اولاد حارتنا
حكم نبش قبور الفراعنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حكم نبش قبور الفراعنة 829894
حكم نبش قبور الفراعنة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
حكم نبش قبور الفراعنة 103798


منتدى اولاد حارتنا
حكم نبش قبور الفراعنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حكم نبش قبور الفراعنة 829894
حكم نبش قبور الفراعنة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
حكم نبش قبور الفراعنة 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 حكم نبش قبور الفراعنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب الاسود
عضو / ة
عضو / ة
الشهاب الاسود


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 189
نقاط : 443
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 36

حكم نبش قبور الفراعنة Empty
مُساهمةموضوع: حكم نبش قبور الفراعنة   حكم نبش قبور الفراعنة Icon_minitime1الثلاثاء 21 ديسمبر 2010, 8:09 pm

حكم نبش قبور الفراعنة
تاريخ الفتوى : الثلاثاء 1 جمادي الآخر 1430 / 26-5-2009
السؤال

نبش قبور قدماء المصريين (الفراعنة) وكشف وجوه الموتى بحجة معرفة تاريخ الأسر الفرعونية وما إلى ذلك... والإعلان عن اكتشاف مقبرة فرعونية وإخراج ما فيها من أجساد الموتى بل وعرضهم فى المتاحف!! هل هذا حرام أم حلال، فأفتونا جزاكم الله خيراً؟ مع الشكر.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الأصل في المشرك أنه يجوز نبش قبره، إن كان قد اندرس ولم يبق له أثر، لأنه لا حرمة له، فقد روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم: أمر بقبور المشركين فنبشت، عندما أراد بناء المسجد. وقال الحافظ ابن حجر بعد كلامه على قول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. وأما الكفرة فلا حرج في نبش قبورهم..اهـ

وأما المسلم فإنه لا يجوز نبش قبره إلا في حالتين: الأولى: عند الضرورة أو تحقيق مصلحة راجحة. والثانية: إذا بليت القبور بحيث لم يبق لحم ولا عظم.

وقال صاحب الإقناع: ويجوز نبش القبر لغرض صحيح كتحسين كفنه...اهـ وإفراده عمن دفن معه، والدليل على هذا قول جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: دفن مع أبي رجل فلم تطب نفسي حتى أخرجته فجعلته في قبر على حدة. رواه البخاري وغيره..

وقال الإمام النووي رحمه الله تعالى في المجموع: وأما نبش القبر فلا يجوز لغير سبب شرعي باتفاق الأصحاب، ويجوز بالأسباب الشرعية كنحو ما سبق، ومختصره أنه يجوز نبش القبر إذا بلي وصار تراباً، وحينئذ يجوز دفن غيره فيه، ويجوز زرع تلك الأرض، وسائر وجوه الانتفاع... إلى أن قال: وهذا كله إذا لم يبق للميت أثر من عظم وغيره، إلا أنه إذا دعت ضرورة لإدخال ميت على آخر قبل بلاء الأول جاز.

وأما نبش قبور الفراعنة فإنا لا نرى جوازه لما يحصل من تعظيم الكفرة عند كثير من العوام واعتزاز البعض بالانتساب إليهم، ولأن الأصل هو البعد عن إتيان مقابر المشركين لغير الاتعاظ بهم، فهذه المقابر ربما تحتوي على قبور كفار يعذبون.. وما كان كذلك فلا يجوز الدخول إليه إلا على جهة الاتعاظ والاعتبار، ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: مررنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحجر، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين، حذراً أن يصيبكم مثل ما أصابهم، ثم زجر فأسرع حتى خلفها. وفي رواية البخاري: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم، لا يصيبكم ما أصابهم.

فإذا كان المسلم منهياً عن دخول مساكنهم إلا على جهة الاعتبار، فكيف بدخول مقابرهم؟ ولذا استدل أهل العلم بهذا الحديث على تحريم أو كراهة طلب الكنوز في قبور الكفار، قال الإمام القرافي في الذخيرة: وكره مالك طلب الكنوز في قبور الجاهلية لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا وأنتم باكون، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم، أو خشية مصادفة قبر نبي أو رجل صالح.

وقال الإمام النووي في المجموع: (فرع) في نبش قبور الكفار لطلب المال المدفون معهم، قال القاضي عياض في شرح صحيح مسلم: اختلف العلماء في ذلك فكرهه مالك وأجازه أصحابه، قال: واختلف في علة كراهته فقيل: مخافة نزول عذاب عليهم وسخط لأنها مواضع العذاب والسخط، وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم: نهى عن دخول ديار المعذبين، وهم ثمود -أصحاب الحجر- خشية أن يصيب الداخل ما أصابهم، قال: إلا أن تكونوا باكين، فمن دخلها لطلب الدنيا فهو ضد ذلك، وقيل: مخافة أن يصادف قبر نبي أو صالح بينهم.

وقال الإمام أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي في مختصر اختلاف العلماء: وقال الأوزاعي: لا يفعل -أي نبش قبور الكفار طلباً للمال- لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر بالحجر سجا ثوبه على رأسه واستحث راحلته ثم قال: لا تدخلوا بيوت الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تدخلوها وأنتم باكون مخافة أن يصيبكم ما أصابهم، فقد نهى أن يدخلوها عليهم وهي بيوتهم، فكيف يدخلون قبورهم، فهذه النقول تبين أن أهل العلم لم يخصصوا النهي في الحديث بمساكن ثمود أو نحوهم ممن استؤصلوا بعذاب في الدنيا، بل عمموا النهي في كل مواضع العذاب، سواء كان عذاباً دنيوياً أو برزخياً. انتهى..

وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 22870، 18004، 19135، 44148، 108714.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم نبش قبور الفراعنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: كلام لية معانى لأولاد الحارة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات