منتدى اولاد حارتنا
 ( مما جاء فى بدء الأذان ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  ( مما جاء فى بدء الأذان ) 829894
 ( مما جاء فى بدء الأذان ) 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 ( مما جاء فى بدء الأذان ) 103798


منتدى اولاد حارتنا
 ( مما جاء فى بدء الأذان ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  ( مما جاء فى بدء الأذان ) 829894
 ( مما جاء فى بدء الأذان ) 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 ( مما جاء فى بدء الأذان ) 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  ( مما جاء فى بدء الأذان )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 123

 ( مما جاء فى بدء الأذان ) Empty
مُساهمةموضوع: ( مما جاء فى بدء الأذان )    ( مما جاء فى بدء الأذان ) Icon_minitime1الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 5:03 pm

 ( مما جاء فى بدء الأذان ) ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12c52ca7929764a0&attid=0



( مما جاء فى بدء الأذان )

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ

حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِيهِ أنه قَالَ لَمَّا أَصْبَحْنَا

أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ

فَأَخْبَرْتُهُ بِالرُّؤْيَا فَقَالَ إِنَّ هَذِهِ لَرُؤْيَا حَقٍّ فَقُمْ مَعَ بِلَالٍ فَإِنَّهُ أَنْدَى وَ أَمَدُّ صَوْتًا مِنْكَ فَأَلْقِ عَلَيْهِ مَا قِيلَ لَكَ وَ لْيُنَادِ بِذَلِكَ

قَالَ فَلَمَّا سَمِعَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ نِدَاءَ بِلَالٍ بِالصَّلَاةِ

خَرَجَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

وَ هُوَ يَجُرُّ إِزَارَهُ وَ هُوَ يَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ

وَ الَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَقَدْ رَأَيْتُ مِثْلَ الَّذِي قَالَ

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَلِلَّهِ الْحَمْدُ فَذَلِكَ أَثْبَتُ

==========================

قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

وَ قَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ أَتَمَّ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ وَ أَطْوَلَ

وَذَكَرَ فِيهِ قِصَّةَ الْأَذَانِ مَثْنَى مَثْنَى وَ الْإِقَامَةِ مَرَّةً مَرَّةً وَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ

هُوَ ابْنُ عَبْدِ رَبِّهِ وَ يُقَالُ ابْنُ عَبْدِ رَبٍّ وَ لَا نَعْرِفُ لَهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

شَيْئًا يَصِحُّ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ الْوَاحِدَ فِي الْأَذَانِ وَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَاصِمٍ الْمَازِنِيُّ

لَهُ أَحَادِيثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَ هُوَ عَمُّ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ

==========================

و قد جاء فى

( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )



قَوْلُهُ ) : بَابُ مَا جَاءَ فِي بَدْءِ الْأَذَانِ )

أِي فِي ابْتِدَائِهِ ، وَ الْأَذَانُ لُغَةً الْإِعْلَامُ ، وَ شَرْعًا الْإِعْلَامُ بِوَقْتِ الصَّلَاةِ بِأَلْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ ،

قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَرَدَتْ أَحَادِيثُ تَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْأَذَانَ شُرِعَ بِمَكَّةَ قَبْلَ الْهِجْرَةِ

فَذَكَرَ تِلْكَ الْأَحَادِيثَ ، ثُمَّ قَالَ : وَ الْحَقُّ أَنَّهُ لَا يَصِحُّ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ ،

وَ قَدْ جَزَمَ ابْنُ الْمُنْذِرِ بِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بِغَيْرِ أَذَانٍ مُنْذُ فُرِضَتِ الصَّلَاةُ بِمَكَّةَ

إِلَى أَنْ هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَ إِلَى أَنْ وَقَعَ التَّشَاوُرُ فِي ذَلِكَ عَلَى مَا فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ،

ثُمَّ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ . انْتَهَى كَلَامُ الْحَافِظِ .

وَ الْمُرَادُ بِحَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ اللَّذَانِ رَوَاهُمَا التِّرْمِذِيُّ فِي هَذَا الْبَابِ .



قَوْلُهُ) : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ )

أَبُو عُثْمَانَ الْبَغْدَادِيُّ مِنْ شُيُوخِ التِّرْمِذِيِّ وَ الشَّيْخَيْنِ وَ غَيْرِهِمْ وَ ثَّقَهُ النَّسَائِيُّ ،

مَاتَ سَنَةَ 249 تِسْعٍ وَ أَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ .



قَوْلُهُ ): حدثنَا أَبِي )

هُوَ يَحْيَىبْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبَانِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ الْأُمَوِيُّ الْحَافِظُ الْكُوفِيُّ نَزِيلُ بَغْدَادَ ،

لَقَبُهُ الْجَمَلُ ، صَدُوقٌ يُغْرِبُ ، كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ، وَ قَالَ فِي الْخُلَاصَةِ وَ هَامِشِهَا

: وَ ثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَ النَّسَائِيُّ وَ أَبُو دَاوُدَ .



قَوْلُهُ : ( عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ )

الْمَدَنِيِّ كُنْيَتُهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ثِقَةٌ لَهُ أَفْرَادٌ ، مِنَ الرَّابِعَةِ .



قَوْلُهُ ) : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ )

بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ الْأَنْصَارِيِّ الْمَدَنِيِّ ثِقَةٌ ) عَنْ أَبِيهِ ( هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ الْخَزْرَجِيُّ

صَحَابِيٌّ مَشْهُورٌ أُرِيَ الْأَذَانَ ، مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَ ثَلَاثِينَ وَ صَلَّى عَلَيْهِ عُثْمَانُ .



قَوْلُهُ ( إِنَّ هَذِهِ لَرُؤْيَا حَقٍّ ) ،

أَيْ ثَابِتَةٌ صَحِيحَةٌ صَادِقَةٌ ( فَإِنَّهُ أَنْدَى ) قَالَ الْجَزَرِيُّ

فِي النِّهَايَةِ : أَيْ أَرْفَعُ وَ أَعْلَى صَوْتًا ، وَ قِيلَ أَحْسَنُ وَ أَعْذَبُ ، وَ قِيلَ أَبْعَدُ ، انْتَهَى .

وَ فِي الْقَامُوسِ : أَنْدَى كَثُرَ عَطَايَاهُ أَوْ حَسُنَ صَوْتُهُ ، انْتَهَى .

وَ فِيهِ أَيْضًا النِّدَاءُ بِالضَّمِّ وَ الْكَسْرِ الصَّوْتُ وَ النَّدَى بُعْدُهُ ،

وَ هُوَ نَدِيُّ الصَّوْتِ كَغَنِيٍّ بَعِيدُهُ ، انْتَهَى .

قُلْتُ : وَ الْأَحْسَنُ أَنْ يُرَادَ بِأَنْدَى هَاهُنَا أَحْسَنُ وَ أَعْذَبُ وَ إِلَّا لَكَانَ فِي ذِكْرِ قَوْلِهِ

أَمَدُّ بَعْدَهُ تَكْرَارٌ ، عَلَى هَذَا فَفِي الْحَدِيثِ دَلِيلٌ عَلَى اتِّخَاذِ الْمُؤَذِّنِ حَسَنِ الصَّوْتِ ،

وَ قَدْ أَخْرَجَ الدَّارِمِيُّ وَ أَبُو الشَّيْخِ بِإِسْنَادٍ مُتَّصِلٍ بِأَبِي مَحْذُورَةَ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَمَرَ بِنَحْوِ عِشْرِينَ رَجُلًا فَأَذَّنُوا فَأَعْجَبَهُ صَوْتُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( مما جاء فى بدء الأذان )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل في رؤيا الأذان
»  أنا سنة الدعاء بعد الأذان
» الاستماع الى الأذان من عدة بلدان
» بانر برنامج الأذان
» الأذان و تكبيرات العيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات