منتدى اولاد حارتنا
من البوابه الرابعة إلى السادسة   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا من البوابه الرابعة إلى السادسة   829894
من البوابه الرابعة إلى السادسة   15761575160515761577
مراقبة الحارة
من البوابه الرابعة إلى السادسة   103798


منتدى اولاد حارتنا
من البوابه الرابعة إلى السادسة   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا من البوابه الرابعة إلى السادسة   829894
من البوابه الرابعة إلى السادسة   15761575160515761577
مراقبة الحارة
من البوابه الرابعة إلى السادسة   103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 من البوابه الرابعة إلى السادسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

من البوابه الرابعة إلى السادسة   Empty
مُساهمةموضوع: من البوابه الرابعة إلى السادسة    من البوابه الرابعة إلى السادسة   Icon_minitime1الخميس 09 سبتمبر 2010, 5:41 pm

من البوابه الرابعة إلى السادسة

بنى البوابة الرابعة تحتمس الأول، وقام تحتمس الرابع بترميمها وبدل فيها سيتي الثانى وبطليموس الثامن والإسكندر الاكبر. ورائها، شيد تحتمس الأول صالة مستعرضه (تسمى أحيانا البهو المعمد أو صف الأعمدة). تقف تماثيل هائلة للملك فى أزياء وأوضاع أوزريس أمام الجدران الشرقية من الأبراج الشمالية والجنوبية. فى الأصل، كان للبهو سقف خشبى يعتمد على عواميد خشبية. قد كان الخشب في مصر القديمة سلعة نفيسة، والقطع المستخدمة بهذا الحجم هنا كانت بمثابة تبرعات ثمينة بشكل خاص إلى المعبد. وفيما بعد استبدل تحتمس الثالث الخشب بأربعة عشر عمودا خشبيا وسقف حجري.


أما المِسلة الجرانيتية هنا فهي أحد زوجين نصبتهما حتشبسوت فى العام السادس عشر من حكمها. أما الأخرى فهي مكسورة ومبعثرة حول الكرنك. ترقد قطعة منها عليها مناظر لتتويج الملكة عند الركن الشمالي الغربي من البحيرة المقدسة. (ولا نجد آثار بقيه لمسلتين أخريين شيدتهما حتشبسوت فى الكرنك). ترتفع المسلة القائمة 30 متراً (97 قدما) و2,6متر (8,5 قدم) مربع وتزن 323 طناً. وكانت الإلكتروم يغشيها، وهو مزيج من الفضة والذهب. وقد كانت حتشبسوت ومهندسوها فخورين بهذه الصوروح الهائلة، ونجد قصة العمل الذي استلزمه هذا الصرح رواية في مناظر ونصوص في معبد حتشبسوت في الدير البحري وفى كتابات على المِسلات نفسها. وبفخر واضح شرحت الملكة كيف أنها أمرت بمباشرة عمل مشروع بهذا الحجم الهائل. عى قاعدة المسلة الواقفة كتبت: "قمت بهذا العمل بقلب محب لأبي آمون... لم أنم من أجل معبده... كنت أجلس فى القصر وتذكرت من خلقني؛ فوجهني قلبي إلى عمل مسلتين له من الإلكتروم، من أجل أن يندمج هريماهما بالسماء وسط البهو المعمد المهيب بين البوابات العظيمة (لتحتمس الأول)... وكل منها من كتلة واحدة من الجرانيت الصلب دون رابط أو صدع بينها. بدء جلالتي العمل عليهما فى العام الملكي الخامس عشر، في الشهر الثاني من الشتاء، في اليوم الأول، واستمر العمل حتى العام السادس عشر، في الشهر الرابع من الصيف، واليوم الثلاثين مستغرقة 7 شهر فى قطعهما من الجبل... فلا يقولن أحد يسمع هذا إنه من باب التفاخر ما قلت، بل ليقل "ما أشبها بها تلك الصادقة لأبيها." بعد موت حتشبسوت قام تحتمس الثالث بإحاطة المسلات بجدران محاولا عبثا طمس ذكراها. فلم ينجح إلا فى حمايتها من التلف.


لا يبقى سوى القليل من البوابة الخامسة. وكانت هي أيضا من عمل تحتمس الأول، مع بعض التغييرات التى قام بها تحتمس الثالث وأمنحوتب الثالث. فى عهد تحتمس الثالث كانت البوابة بمثابة مدخل إلى قاعة مستعرضة أخرى. والبهو أو القاعة اليوم فى حالة سيئة من الخراب، لكن فى القديم كان بها عشرون عمودا، كل عامود به ستة عشر جانبا وصف من التماثيل الأوزورية على طول وجهها الشرقي. يجلس تمثال لأمنحوتب الثالث أمام برج البوابة اليسرى. يقع فناءان بعامودين على الشمال والجنوب. بنى البوابة السادسة تحتمس الثالث ونقش وجهها الغربي بأسماء 120 بلدة سورية (على اليسار) ونوبية (على اليمين) من البلدان التي فتحها جيشه. والبوابة مبنية بالجرانيت الأحمر.


تعرف الغرف الصغيرة المحيطة بالدهليز المباشر شرق البوابة السادسة بقاعة سجلات تحتمس الثالث. يقف عامودان هائلان حَكَميان على الجانب الشمالي من محور المعبد، منحوت على أحدهما زهرة اللوتس رمز مصر العليا، وعلى الآخر البردي رمز مصر الدنيا. يتميز الجرانيت الأحمر هنا بالجودة الرائعة والصنعة التي لا يعلى عليها. تقف في الجوار بقايا تماثيل الرب آمون والربة آمونت المنحوتة في عهد توت عنخ آمون والتي اغتصبها حور محب. أما وجه آمون فقد أحسن تصويره بصورة خاصة. أما النصوص التي تحكي الأحداث والوقائع في عصر تحتمس الثالث فهي منقوشة على الجدران وتستمر في بعض أجزاء أخرى من المبنى المحيط بالمقصورة من الجرانيت الأحمر الوردي لفيليب أريديوس على بعد أمتار قليلة إلى الشرق. في قاعة السجلات الثانية جنوب المقصورة تصف هذه النصوص أنشطة الملك العسكرية ويظهره وهو يقرب القربين إلى آمون رع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من البوابه الرابعة إلى السادسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار :: قسم التاريخ الفرعونى والحجرى-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات