منتدى اولاد حارتنا
الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 829894
الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 103798


منتدى اولاد حارتنا
الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 829894
الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية Empty
مُساهمةموضوع: الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية   الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية Icon_minitime1السبت 21 يوليو 2012, 9:30 pm

الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية

الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية Offas_dinar_british_museum

كان الدينار الذهبي الذي أصدرته الإمبراطورية البيزنطية ، قد اكتسب تلك المكانة الدولية في صدر العصور الوسطى ، فان الدينار الذهبي الإسلامي الذي أصدره الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان (65-86 هجري / 685 – 705 م ) قد حظي بمكانة عالمية و اكتسب بجدارة احتراما و قبولا في أرجاء العالم القديم ، دون أن ينازعه في ذلك منازع ، منذ أوائل القرن الثامن الميلادي ( الثاني الهجري ) حتى القرن الثالث عشر الميلادي ( السابع الهجري ). إن إلقاء بعض الضوء على قصة ( عالمية ) الدينار الإسلامي يشكل موضوعا مهما و ممتعا ، كان سك الخليفة عبد الملك للنقود العربية الإسلامية ، الدينار الذهبي و الدرهم الفضي من أهم أحداث التاريخ العربي الإسلامي نظرا لما ترتب عنه من نتائج بالغة الأهمية ، اقتصادية و سياسية ...محلية و عالمية . بل يمكن القول أن هذا الانجاز كان إيذانا ( بانقلاب ) جذري في النظم المالية و الاقتصادية التي كانت سائدة في عالم العصور الوسطى

الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية B078

ولكي ندرك هذا الانجاز على حقيقته علينا أن نتعرف بداية على الخريطة النقدية التي كانت سائدة في العالم عشية ظهور الإسلام في مستهل القرن السابع الميلادي ، فقد أجمعت المصادر أن الإمبراطورية البيزنطية كانت الدولة الوحيدة التي تصدر العملة الذهبية ، و هي المعروفة باسم ( الصولدي ) ، و الدولة الفارسية كانت تصدر العملة الفضية ، و هي الدرهم الفضي الفارسي ، أما المماليك الجرمانية البربرية التي كانت قد قامت على أنقاض الإمبراطورية الرومانية في الغرب الأوروبي منذ القرن الخامس الميلادي فقد كانت لا تسك إلا عملات فضية .

الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 9487807193327021

و قد استخدم عرب الجزيرة في تجارتهم مع الشام و فارس و اليمن ، قبل الإسلام ، بشكل رئيسي ، الدينار البيزنطي و الدرهم الفارسي ، و لم يكن أمام الدولة العربية الإسلامية الناشئة خيار سوى استخدام النقود المتداولة من بيزنطية و فارسية ، خدمة لشؤونها المالية و الاقتصادية و حرصا منها على مصالح الناس عامة ، لا سيما أن الهم الأول للعرب و المسلمين في تلك المرحلة كان نجاح الدعوة الإسلامية و تثبيت أركان الدولة و نشر الإسلام ، في الجزيرة و خارجها ، و لهذا فان سك نقد جديد لم يكن مطلبا ملحا ، كما أن الشروط اللازمة لنجاح مثل هذا المشروع لم تكن قد توافرت بعد .

و لكن على الرغم من ذلك فقد حاول بعض الخلفاء و الأمراء العرب و المسلمين قبل عبد الملك سك بعض النقود و لكنها جاءت في معظمها على طراز النقود الفارسية و البيزنطية ، و لم يتم تداولها رسميا ، و على أي حال فقد شكلت هذه المحاولات إرهاصات أولية لظهور النقود العربية الإسلامية .

و قد أشار الكتاب العرب إلى علم النقود أو " علم النميات" Numismatic ، و لكن نبذ عرضية أو فصول خاصة ، فيما عدا " المقريزي " الذي خصص كتيبا أسماه " شذور العقود في ذكر النقود " و أطلقوا على النقود الإسلامية لفظ " السكة " .

الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية Lp01

و لما استخلف أبو بكر الصديق رضي الله عنه، عمل بسنة النبي- صلى الله عليه وسلم- في إقرار التعامل بتلك النقود ذات الصور الآدمية والشارات غير الإسلامية، ولم يغير منها شيئا، ولكن ما لبث العرب في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن أصبحوا سادة فارس وما بين النهرين والشام ومصر فأبقوا على نقود كانت مألوفة لديهم، ثم ضرب بعض الدراهم على نقش الكسروية وشكلها، وغير في بعضها " الحمد الله" وفي بعضها " لا اله إلا الله" وكذلك فعل عثمان ومعاوية.

الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية 367237919075

وتؤكد لنا النقود ما جاء في المصادر التاريخية أن الخليفة الأموي " عبد الملك بن مروان" ( 65-76 هـ) كان أول من عرّب السكة الإسلامية تعريبا كاملا حين بدأ بتعريب الدواوين حيث وجد أن من ضرورات الاستقرار السياسي والاقتصادي إضفاء الطابع القومي والإسلامي على جميع الميادين الإدارية والمالية، والمتاحف العربية والعالمية غنية بدنانير كاملة التعريب مؤرخة من عام 77هـ.

ويقف كذلك وراء قرار عبد الملك بتعريب العملة جملة من الأسباب، ولكن السبب المباشر هو ما عرف تاريخيا باسم" مشكلة القراطيس" أي ورق البردي، وخلاصتها أن مصانع البردي، في مصر اعتادت أن تبعث بهذا الورق إلى بيزنطية، وقد كتبت عليه بسملة التثليث ( الأب والابن وروح القدس) باللغة اليونانية.

واستمر هذا التقليد قائما بعد فتح مصر على يد العرب المسلمين، ولا سيما أن أصحاب هذه المصانع، كانوا أقباطا، وشاءت الظروف أن يتنبه عبد الملك إلى هذا الأمر، فطلب من عامله على مصر، وهو شقيقه عبد العزيز، بأن يلغي هذا التقليد، وأن يكتب على البردي "قل هو الله أحد "، وعندما علم الإمبراطور البيزنطي، جستنيان الثاني ( ت 711 م) بذلك، استشاط غضبا، وبعث إلى الخليفة، أكثر من مرة، يطلب منه سحب قراره، وعندما أدرك الإمبراطور أن عبد الملك مصمم على موقفه هدده بأن يصدر دنانير تحمل نقشا مهينا للإسلام والمسلمين، فاستشار الخليفة أصحابه، واتخذ في ضوء ذلك قراره التاريخي بسك الدينارالذهبي الإسلامي، وتحريم تداول الدنانير البيزنطية تحريما كاملا، وبذلك انتزع من جستنيان الورقة التي كان يهدد بها.

ولقد أزال عبد الملك عن النقود الإسلامية رسوم الأباطرة البيزنطيين والشارات المسيحية من الدنانير، وكذلك ألغي رسوم الملوك الساسانيين وشارات معابد النار مستعيضا عنها بآيات من القران الكريم ومأثورات إسلامية خالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدينار الإسلامي و نظرة تاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرة تاريخية في علم الأجنة
» بحث حول نظرة قانونية إلى جرائم النصب والإحتيال
» معقولة نظرة في كتاب تجنبك الشيخوخة !!!!!
» السيستاني بين العبثية والبعثية...؟ نظرة ترمق الحقيقة...!؟
» جمالك سيدتي نظرة طبيعية .. برموش صناعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات