منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  829894
باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  829894
باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار    باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 10:06 pm

باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار سجرت و ما جاء أن الشمس و القمر يقذفان في النار

قال ابن عباس في قوله تعالى : و إذا البحار سجرت قال : أوقدت فصارت ناراً ، و ذكر ابن وهب عن عطاء بن يسار أنه تلا هذه الآية و جمع الشمس و القمر قال : يجمعان يوم القيامة ثم يقذفان في النار ، فتكون نار الله الكبرى .
و خرج أبو داود الطيالسي في مسنده ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم إن الشمس و القمر ثوران عقيران في النار
و روي عن كعب الأحبار أنه قال : يجاء بالشمس و القمر كأنهما ثوران عقيران فيقذفان في النار .
فصل : قلت : كذا الرواية ثوران بالثاء المثلثة ، و إنما يجمعان في جهنم لأنهما قد عبدا من دون الله و لا تكون النار عذباً لهما ، لأنهما جماد ، و إنما يفعل ذلك بهما زيادة في تبكيت الكافرين و حسرتهم . هكذا قال بعض أهل العلم . .
و قال ابن قسي صاحب خلع النعلين : اعلم أن الشمس و القمر ثوران مكوران في نار جهنم على شبه هذا التكوير ، فنهار سعير و ليل زمهرير ، و الدار دار قائمة لا فرق بينها و بين هذين في حركة التسيار و التدوار ، و مدار فلكي الليل و النهار إلى أن تلك خالية من رحمة الله ، و مع هذه رحمة واحدة من رحمة الله ، و عن الشمس و القمر يكون سواد الدار و لهيب ظاهر النار ، و هما من أشد الغضب لله تعالى بما عايناه من عصيان العاصين و فسق الفاسقين إذ لا يكاد يغيب عنهما أين و لا تخفى عنها خائنة عين ، فإنه لا يبصر أحد إلا بنورهما و لا يدرك إلا بضوءيهما ، و لو كانا خلف حجاب من الغيب الليلي أو وراء ستر من الغيم اليومي ، فإن الضوء الباقي على البسيطة في ظل الأرض ضوؤهما و النور نورهما و مع ما هما عليه من الغضب لله ، فإنه لمك يشتد غضبهما إلا من حيث نزع لجام الرحمة عنهما و قبض ضياء اللين و الرأفة منهما و كذلك عن كل ظاهر من الحياة الدنيا في قبض الرحمة المستردة من هذه الدار إلى دار الحيوان و الأنوار .
قال صلى الله عليه و سلم إن لله مائة رحمة نزل منها واحدة إلى الأرض فبها تتعاطف البهائم و يتراحم الخلق و تتواصل الأرحام ، فإذا كان يوم القيامة قبض الله هذه الرحمة وردها إلى التسعة و التسعين و أكملها مائة كما كانت ، ثم جعل المائة كلها رحمة المؤمنين و خلت دار العذاب و من فيها من الفاسقين من رحمة رب العالمين ، فبزوال هذه الرحمة زال ما كان فيه القمر من رطوبة و أنوار و لم يبق إلا ظلمة و زمهرير ، و بزوالها زال ما كان بالشمس من وضح و إشراق و لم يبق إلا فرط سواد و احتراق و بما كانا به قبل من الصفة الرحمانية كان إمهالها للعاصين و إبقاؤهما على القوم الفاسقين ، و هي زمام الإمساك و لجام المنع عن التدمير و الإهلاك و هي سنة الله تعالى في الإبقاء إلى الوقات و الإمهال إلى الآجال إلا أن يشاء غير ذلك فلا راد لأمره و لا معقب لحكمه لا إله إلا هو سبحانه .
قال المؤلف رحمه الله : و قد روى عكرمة عن ابن عباس تكذيب كعب الأحبار في قوله و قال : هذه يهودية يريد إدخالها في الإسلام و الله أكرم و أجل من أن يعذب على طاعته ألم تر إلى قوله تعالى : و سخر لكم الشمس و القمر دائبين يعني دؤوبهما في طاعته ، فكيف يعذب عبدين أثنى الله عليهما . أنهما دائبان في خدمته و طاعته ، ثم حدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله تعالى لما أبرم خلقه إحكاماً و لم يبق غير آدم خلق شمساً و قمراً من نور عرشه الحديث و في آخره فإذا قامت الساعة و قضى الله في أهل الدارين ، و ميز أهل الجنة و النار و لم يدخلوها بعد أن يدعو الله بالشمس و القمر يجاء بهما أسودين مكورين قد وقفا في الزلازل ، لأن فرائصهما ترعد من أهوال ذلك اليوم من مخافة الرحمن تبارك و تعالى ، فإذا كانا حيال العرش خرا ساجدين لله تعالى ، فيقولان : إلهنا قد علمت طاعتنا لك و دؤوبنا في طاعتك و سرعتنا للمضي في أمرك في أيام الدنيا ، فلا تعذبنا بعبادة المشركين إيانا ، فيقول الله تعالى : صدقتما إني قد قضيت على نفسي أني أبدي و أعيد إني معيدكم إلى ما بدأتكما منه فارجعا إلى ما خلقتكما منه فيقولان : ربنا مم خلقتنا ؟ فيقول خلقتكما من نور عرشي فارجعا إليه فيلتمع من كل واحد منهما برقة تكاد تخطف الأبصار نوراً ، فيختلطان بنور العرش ، فذلك قوله تعالى إنه هو يبدئ ويعيد . ذكره الثعلبي في كتاب العرائس له ، و الله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات