منتدى اولاد حارتنا
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 829894
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 15761575160515761577
مراقبة الحارة
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 103798


منتدى اولاد حارتنا
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 829894
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 15761575160515761577
مراقبة الحارة
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 تشخيص صعوبات التعلم في الحساب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

تشخيص صعوبات التعلم في الحساب Empty
مُساهمةموضوع: تشخيص صعوبات التعلم في الحساب   تشخيص صعوبات التعلم في الحساب Icon_minitime1الأحد 07 أغسطس 2011, 1:45 am


المقصود بصعوبة الحساب :-
هو صعوبة أو العجز عن إجراء العمليات الحسابية الأساسية وهي : الجمع والطرح والضرب والقسمة وما يترتب عليها من مشكلات في دراسة الكسور والجبر والهندسة فيما بعد ، ويطلق عليها كوسك مصطلح (الحبسة الرياضية )

مظاهر الصعوبات الخاصة بالحساب
ü الخلط وعدم معرفة كتابة الرقم الصحيح عند سماع اللفظ الخاص بالرقم .
ü الصعوبة في التمييز بين الأرقام المتعاكسة يميناً ويساراً وللأعلى وللأسفل عند الكتابة .
ü الخلط بين الخانات المتعددة للأرقام كالآحاد والعشرات .... وهكذا .
ü صعوبة في فهم واستيعاب المفاهيم الأساسية في الحساب كالجمع والطرح...الخ .
ü القيام بأكثر من عملية حسابية في مسألة واحده كالجمع والطرح مع أن المطلوب مثلاً إجراء عملية الجمع فقط .
ü استغراق وقت كبير لتنظيم الأفكار .
ü ضعف القدرة على التجريد.
أنواع صعوبات التعلم في الرياضيات:
1-صعوبة التعلم اللفظية:
يجد الطفل صعوبة في فهم الحقائق أو المسائل الرياضيات حين تقدم له شفوياً ويجد صعوبة في التعبير الرياضي عنها.
2-صعوبة التعلم الرمزية:
حيث يجد الطفل نفسه عاجزاً عن التعامل مع المدركات الحسية بطريقة رمزية أو غير ذالك ذلك لخدمة أغراض الحساب.
3-صعوبة التعلم الاصطلاحية:
وتشير إلى مشكلات قراءة الرموز الرياضية ( الأعداد ,الرموز الجبرية , علامات العمليات الرياضية ).
4-صعوبة التعلم الكتابية:
وتشير إلى صعوبة كتابة الرموز الرياضية .
5-صعوبة التعلم والمفاهيمية :
وتشير إلى الصعوبات المتعلقة بقدرة الطفل على فهم الأفكار والعلاقات الرياضية وإجراء الحسابات العقلية .
6-صعوبة التعلم العملية أو الإجرائية:
وتحدث حين يجد الطفل صعوبة في إجراء العمليات الحسابية ألأربع فيجمع بدلا من أن يطرح أو يقسم بدلا من يضرب.
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب :
هناك نوعان من التشخيص لصعوبة التعلم في الحساب :الأول رسمي يقوم به الخبراء والأخصائيون والثاني غير رسمي يقوم به المعلم أتناء شرح الدروس .
أولاً: التشخيص الرسمي:ويشمل
1-قياس نسبة ذكاء التلميذ الذي عانى من صعوبة تعلم.
2-قياس القدرات الرياضية لدى التلميذ.
3-قياس الميول والاتجاهات نحو مادة الرياضيات .
4-قياس درجة قلق الرياضيات وقلق الاختبار لدى التلميذ .
5-قياس مستوى النمو العقلي المعرفي لدى التلميذ ويقوم بالاختبارات السابقة الأخصائي النفسي .
6-الفحص العصبي للطفل ويقوم به الطبيب .
7-قياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة بمعرفة الأخصائي الاجتماعي بالإضافة إلى دراسته لأحوال التلميذ في بيئته الأسرية .
8-تطبيق استبيانه تشخيص صعوبات التعلم في الحساب لدى الأطفال ويتم بمعرفة المعلم.
علاج صعوبات الحساب:
الأسلوب العلاجي القائم على تحليل المهمة والعمليات النفسية :
أن الأسلوب العلاجي القائم على تحليل المهمة العمليات الخاصة النفسية والذي يهدف لعلاج الصعوبات الخاصة في الحساب في الحساب يهتم بمادة الحساب في منهاج المدرسة الابتدائية وكذالك بجوانب العجز النمائية التي قد تسهم في الفشل .
اختيار الأهداف التعليمية:
تتمثل الخطوة الأولى في تطوير خطة علاجية مبنية على نتائج التشخيص بحيث تتضمن أهدافا تعليمية مناسبة لمستوى مهارات الطفل . ويتطلب ذالك معرفة دقيقة بالمهارات التي لم يتقنها الطفل في التسلسل الهرمي للمهارات الحسابية.
ويتألف الهدف التعليمي من ثلاثة عناصر ومكونات أساسية .
1-السلوك الذي يودية الطفل لتحقيق الهدف مثل (أن يجمع الطفل عمدوا من خمسة أعداد فردية ).
2-الظرف الذي يتوجب على الطفل أداء السلوك فيه (مكتوب على ورقة أفقيا ًو عمودياً ).
3-معيار تحقيق الأهداف مثل ( درجة إتقان 100%)
فالهدف بعناصره الثلاثة يمكن أن يكتب بالصيغة التالية:
أن يجمع الطفل عموداً يشتمل على خمسة أعداد فردية مكتوبة على ورقة بشكل أفقي وعمودي بدرجة إتقان 100%.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشخيص صعوبات التعلم في الحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: المنتدى التعــــــــــــليمى :: المرحلــة التمهيدية-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات