منتدى اولاد حارتنا
   قضاء رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا    قضاء رمضان 829894
   قضاء رمضان 15761575160515761577
مراقبة الحارة
   قضاء رمضان 103798


منتدى اولاد حارتنا
   قضاء رمضان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا    قضاء رمضان 829894
   قضاء رمضان 15761575160515761577
مراقبة الحارة
   قضاء رمضان 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  قضاء رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبادة احمد الشاذلى
عضو / ة
عضو / ة
عبادة احمد الشاذلى


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 225
نقاط : 433
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 34

   قضاء رمضان Empty
مُساهمةموضوع: قضاء رمضان      قضاء رمضان Icon_minitime1الأحد 10 يوليو 2011, 8:55 pm

قضاء رمضان

أى تعويض ما وجب تعويضه من إفطار

1 - من وجب عليه قضاء رمضان لإفطاره فيه

من وجب عليه قضاء رمضان لإفطاره فيه عمدا أو لسبب من الأسباب
السابقة فأنه يقضى بدل الأيام التى أفطرها فى زمن يباح الصوم فيه تطوعا
فلا يجزئ فى الأيام المنهى عن الصوم فيها كأيام العيد
و لا فيما تعين لصوم مفروض كرمضان الحاضر
و أيام النذر المعين كأن ينذر صوم عشرة أيام من أول ذى القعدة
فلا يجزئ قضاء رمضان فيها لتعينها بالنذر
كما لا يجزئ القضاء فى رمضان الحاضر لأنه متعين الأداء
فلا يقبل صوم أخر سواه
فلو نوى أن يصوم رمضان الحاضر أو أياما منه قضاء عن رمضان سابق
لا يصح الصوم عن واحد منهما
لا عن الحاضر لأنه لم ينوه
و لا عن الفائت لأن الوقت لا يقبل سوى الحاضر

- 2 و يكون القضاء بالعدد لا بالهلال
فمن أفطر رمضان كله و كان ثلاثين يوما
ثم أبتدأ قضاءه من أول المحرم مثلا
فكان تسعة و عشرين يوما
وجب عليه أن يصوم يوما أخر بعد المحرم
ليكون القضاء ثلاثين يوما كرمضان الذى أفطره

- 3 يستحب لمن عليه قضاء أن يبادر به
يستحب لمن عليه قضاء أن يبادر به ليتعجل براءة ذمته
و أن يتابعه إذا شرع فيه
فاذا أخر القضاء أو فرقه صح ذلك و خالف المندوب
إلا أنه يجب عليه القضاء فورا
إذا بقى على رمضان الثانى بقدر ما عليه من أيام رمضان الأول
فيتعين القضاء فورا فى هذه الحالة لضيق الوقت
و الدليل على ذلك
قال تعالى

{ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ

وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }

البقرة184
فقد أمر سبحانه من أفطر أن يقضى الأيام التى أفطرها دون أن يعين له زمنا

و قد كانت أمنا عائشة رضى الله عنها و عن أبيها
كما فى حديث مسلم و أحمد و الترمذى
لا تقضى ما أفطرته فى رمضان بعذر إلا فى شعبان

4 – و من أخر القضاء حتى دخل رمضان الثانى
و من أخر القضاء حتى دخل رمضان الثانى
وجب عليه الفدية زيادة عن القضاء
و هى أطعام مسكين عن كل يوم من أيام القضاء
بأن يعطيه ما يساوى نصف قدح مصرى من القمح
و أنما تجب الفدية إذا كان متمكنا من القضاء قبل دخول رمضان الثانى
و إلا فلا فدية عليه
و لا تتكرر الفدية بتكرر الأعوام بدون قضاء

و من قال بوجوب الفدية
مالك و الشافعى و أحمد
لقول أبن عباس رضى الله عنهما
( من فرط فى صيام شهر رمضان
حتى يدركه رمضان أخر
فليصم هذا الذى أدركه
ثم ليصم ما فاته و يطعم مع كل يوم مسكينا )
أخرجه الدار قطنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضاء رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: بستان الخيرات هو شهر رمضان-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات