منتدى اولاد حارتنا
سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 829894
سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 15761575160515761577
مراقبة الحارة
سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 103798


منتدى اولاد حارتنا
سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 829894
سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 15761575160515761577
مراقبة الحارة
سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعمة من الله
عضو / ة
عضو / ة
نعمة من الله


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 550
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 46

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد )   سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Icon_minitime1الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 3:17 pm

لماذا خص إبراهيم عليه السلام بالذكر في التشهد ؟


لماذا خص إبراهيم عليه السلام بالذكر في التشهد ؟



السؤال : لماذا نصلي ونسلم على إبراهيم عليه السلام في الصلاة ،
ولماذا لا يكون ذلك على الأنبياء الآخرين ، هو أحد أولي العزم الخمسة ،
ولكنه ليس أولهم ولا آخرهم ، فلماذا هو ،
وإذا كان الأمر لأنه قبل الخمسة فلماذا لا نسلم على عيسى ونوح وموسى أيضًا ؟

الجواب :

الحمد لله

سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام اختصه الله عز وجل بالفضائل العظيمة ،
والمكارم الجليلة ، فكان الإمام ، والأمة ، والحنيف ، القانت لله عز وجل ،
الذي ينتسب إليه جميع الأنبياء بعده ، ويؤمن به جميع أتباع الشرائع
(المسلمون والنصارى واليهود) .

وإبراهيم عليه السلام هو أفضل الأنبياء والرسل بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،
ولهذا أخبرنا الله تعالى أنه اتخذه خليلا
(وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا)
النساء/125 .

وجميع الأنبياء الذين جاءوا من بعده هم من نسله من طريق إسحق ويعقوب .

إلا محمداً صلى الله عليه وسلم ، فهو من ولد إسماعيل بن إبراهيم .

فنبينا صلى الله عليه وسلم أخص بإبراهيم من غيره ،
فإبراهيم عليه السلام هو أبو العرب ،
وهو أبو النبي صلى الله عليه وسلم من جهة النسب .

وإبراهيم هو الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتباع ملته
(ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا)
النحل/123 ،
ولهذا كان نبينا صلى الله عليه وسلم ـ ونحن تبع له ـ أولى الناس بإبراهيم عليه السلام .

كما قال عز وجل :
(إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا)
آل عمران/68 ،
وقال رداً على اليهود والنصارى :
(مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلا نَصْرَانِيّاً وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
آل عمران/67 .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : لماذا خُص إبراهيم عليه السلام بدعوة التوحيد ،
مع أن جميع الأنبياء دعوا إلى التوحيد ؟

فأجاب :

"كل الأنبياء جاءوا بالتوحيد ، قال تعالى :
(وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ)
الأنبياء/25،
لكن إبراهيم أبو العرب ، وأبو الإسرائيليين ، وهو يدعو إلى التوحيد الخالص ،
واليهود والنصارى ادعوا أنهم أتباعه ، والمسلمون هم أتباعه ،
فكان هو عليه الصلاة والسلام قد خُصَّ بأنه أبو الأنبياء ، وأنه صاحب الحنيفية ،
وأمرنا باتباعه ؛ لأننا نحن أولى بإبراهيم ، كما قال عز وجل :
(إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا)
آل عمران/68 ،
وقال رداً على اليهود والنصارى :
(مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلا نَصْرَانِيّاً وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
آل عمران/67" انتهى .

"لقاء الباب المفتوح" (189/السؤال رقم 7) .

وللعلامة بدر الدين العيني الحنفي رحمه الله ملحظ
آخر في توجيه سبب ذلك ، فيقول :

"فإن قيل : لم خص إبراهيم عليه السلام
من بين سائر الأنبياء عليهم السلام بذكرنا إياه في الصلاة ؟

قلت : لأن النبي عليه السلام رأى ليلة المعراج جميع الأنبياء والمرسلين ،
وسلم على كل نبي ، ولم يسلم أحد منهم على أمته غير إبراهيم عليه السلام ،
فأمرنا النبي عليه السلام أن نصلي عليه في آخر كل صلاة إلى يوم القيامة ،
مجازاة على إحسانه .

ويقال : إن إبراهيم عليه السلام لما فرغ من بناء الكعبة دعا لأمة محمد عليه السلام وقال
: اللهم من حج هذا البيت من أمة محمد فهَبْه مني السلام ،
وكذلك دعا أهله وأولاده بهذه الدعوة ،
فأُمرنا بذكرهم في الصلاة مُجازاة على حُسْن صنيعهم" انتهى .

"شرح سنن أبي داود" للعيني (4/260) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين شاكر
عضو / ة
عضو / ة
شيرين شاكر


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 835
نقاط : 1977
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 40

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد )   سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Icon_minitime1الخميس 09 ديسمبر 2010, 6:10 pm

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 85003590yl7

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 081209112502YTcY

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12cc95bd146fa787&attid=0

هل يجوز للمسلم زوج الكتابية أن يسمح لها بالاحتفال بأعيادهم في بيته

محمد صالح المنجد

السؤال :

هل يجوز للمسلم زوج الكتابية أن يسمح لها بالعبادة والاحتفال بعيدها في بيته ؟

وهل يسمح للأولاد بالمشاركة ؟

إذا كان الجواب لا ، أفلا يؤثر ذلك على مشاعرها ؟

الجواب:

الحمد لله

لا يجوز للمسلم أن يسمح لزوجته الكتابية بالاحتفال بعيدها في بيته ،

فإن الرجل له القوامة على تلك المرأة فليس لها أن تظهر عيدها

في منزله لما يترتب عليه من المفاسد والمحرمات

وإظهار شعائر الكفر في مسكنه وعليه أن يجنّب أولاده المشاركة

في تلك الأعياد البدعية ، فالأولاد تبع لأبيهم وعليه أن يبعدهم

عن تلك الأعياد المحرمة ، ويوجههم إلى ما ينفعهم ،

وإن كان ذلك قد يؤثّر على علاقته بزوجته فإن المصلحة الشرعية

ومراعاة حفظ الدين - وهو أهم مقاصد الشّريعة - مقدم على غيره .

سئل الإمام أحمد بن حنبل عن الرجل تكون له المرأة النصرانية

يأذن لها أن تخرج إلى عيد النصارى أو تذهب إلى بِيعَة ؟ قال : لا .

وجاء في المغني لابن قدامة 1/21 ( عشرة النساء ) :

وإن كانت الزوجة ذميّة فله منعها من الخروج إلى الكنيسة لأن ذلك ليس بطاعة .

فإذا منع هؤلاء العلماء خروجها للكنيسة فما بالك بإقامة

العيد البدعي في بيت الزوج المسلم ؟ مع ما لا يخفى من الأضرار

المتعديّة في تلك الأعياد والتي تربو عن مجرد الذهاب إلى الكنيسة . والله أعلم

المصدر : الإسلام سؤال وجواب


سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيرين شاكر
عضو / ة
عضو / ة
شيرين شاكر


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 835
نقاط : 1977
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 40

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد )   سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Icon_minitime1الخميس 09 ديسمبر 2010, 6:12 pm

السؤال : ما هي الوسائل التي تؤدي إلى الثبات على الدين ؟


الجواب

الحمد لله

الوسائل التي تعين على الثبات على الدين خاصة زمن الفتن نوعان :

الأولى :

وسائل تزيد من الإيمان واليقين ، وهي التي تحض على الطاعة ،

وتدفع إلى العمل الصالح ، وبها يتذوق العبد طعم الإيمان .

ومنها : طلب الهداية إلى صراط الله المستقيم ،

والمسلم في كل صلاة لا بد أن يدعو فيها :

(اهدنا الصراط المستقيم) .

وروى الطبراني في "الكبير" (7135) عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال

: قال لي رسول الله صلى الله عليه سلم :

( يا شداد بن أوس إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة

فاكنز هؤلاء الكلمات :

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ،

وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ... )

الحديث وصححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (3228) .

ومنها : الاستقامة على دين الله تعالى ، وعدم التفريط في شيء منه ،

قال الله تعالى :

( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ

فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
الأنعام / 153.

وقال تعالى :

( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ )
إبراهيم/27

قال قتادة : " أما الحياة الدنيا فيثبتهم بالخير والعمل الصالح ،
( وَفِي الآخِرَةِ ) في القبر "

"تفسير ابن كثير" (4 / 502)

ومنها : التمسك بالسنة ،
فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ

وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ)

رواه أبو داود (4607) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

ومنها : كثرة ذكر الله .

قال ابن عباس رضي الله عنه :

" الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها ،
وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس " .

راجع : "تفسير الطبري" (24 / 709-710)

النوع الثاني :

وسائل تعصم من الوقوع في الفتن .

منها : الصبر على أمر الله ، فروى أبو دود (4341)
عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال :
(إن من ورائكم أيام الصبر ، الصبر فيه مثل قبض على الجمر ،
للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله)

قيل : يا رسول الله أجر خمسين منهم ؟

قال : (أجر خمسين منكم) .
وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

ومنها : الاستعاذة بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ،
وفي حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه عند مسلم (2867)
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لأصحابه :

(تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن)

فقالوا : نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن .

ومنها : مراقبة الله عز وجل وحفظه .

روى الترمذي (2516) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ)

وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"(احفظ الله يحفظك) جملة تدل على أن الإنسان كلما حفظ دين الله حفظه الله .

ولكن حفظه في ماذا ؟

حفظه في بدنه ، وحفظه في ماله ، وأهله ، وفي دينه ،
وهذا أهم الأشياء وهو أن يسلمك من الزيغ والضلال ،
لأن الإنسان كلما اهتدى زاده الله هدى

(وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ)

وكلما ضل والعياذ بالله فإنه يزداد ضلالا " انتهى .

"شرح رياض الصالحين" (ص 70) .

ومنها : مصاحبة الصالحين من المؤمنين ،
وترك مصاحبة من عداهم من المفتونين .

وقد روى أبو داود (4918) عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(المؤمن مرآة المؤمن ،
والمؤمن أخو المؤمن ، يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه)
وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .

(يكف عليه ضيعته) أي : يمنع خسارته .

(ويحوطه من ورائه) أي : يحفظه ويصونه ، ويدافع عنه بقدر استطاعته .

وروى أيضا (4833) عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)
وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .

ومن أعظم ما يُنتفع به من عوامل الثبات على الدين :
عدم التعرض للفتن ، والسعي في توقّيها بالبعد عنها وعن أسبابها ،
فيصفو الحال للقلب ، فيتذوق طعم الإيمان

وقد جاء في حديث الدجال قوله صلى الله عليه وسلم :
(مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ
وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ مِمَّا يَبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ)
رواه أبو داود (4319) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

نسأل الله لنا ولإخواننا المسلمين الثبات على دينه ،
والعصمة من الفتن ، ما ظهر منها وما بطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنتصار الأسلام
عضو / ة
عضو / ة
أنتصار الأسلام


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 62
نقاط : 80
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد )   سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) Icon_minitime1الخميس 09 ديسمبر 2010, 11:31 pm

سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد ) 11550alsh3er





بارك الله لك

وجزاكم خيرا


على المجهود الرائع ويجعلة فى ميزان حسناتكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال يومى والأجابة علية ( متجدد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: ركن المراءة المسلمة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات