منتدى اولاد حارتنا
هــــاروت و مــــاروت 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا هــــاروت و مــــاروت 829894
هــــاروت و مــــاروت 15761575160515761577
مراقبة الحارة
هــــاروت و مــــاروت 103798


منتدى اولاد حارتنا
هــــاروت و مــــاروت 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا هــــاروت و مــــاروت 829894
هــــاروت و مــــاروت 15761575160515761577
مراقبة الحارة
هــــاروت و مــــاروت 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 هــــاروت و مــــاروت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو هاجر
عضو / ة
عضو / ة
الشيخ ابو هاجر


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 205
نقاط : 504
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

هــــاروت و مــــاروت Empty
مُساهمةموضوع: هــــاروت و مــــاروت   هــــاروت و مــــاروت Icon_minitime1الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 9:01 pm

هــــاروت و مــــاروت







قال تعالى : ((( وما أُنــزل على الملكـــين ببــابل هــاروت و مـــاروت ))) فيــه مســـــائل :


المســــألة الأولــى



" ما " في قوله : ( وما اُنــزل ) فيـــه وجهــان :

الوجــه الأول : أنه بمعنى الذي , ثــم اختــلفــوا فيــه على ثلاثة أقوال :

الأول : أنه عطف على ( السحر ) أي : يعلمون الناس السحر , ويعلمونهم ما أُنزل على الملكين أيـــضا

وثانيهما : أنه عطف على قوله : ((( ما تتلوا الشــياطين ))) أي : واتبــعوا ما تتــلوا الشياطين افتــراء على ملك ســليمان وما أُنزل على الملكين , لأن الســحر منه ما هو كفــر وهو الذي تلته الشياطين ,, ومنه ما تأثيره في التفريق بين المرء وزوجه وهو الذي أُنــزل على الملــــكين ,, فكأنه تعالى أخبــر عن اليهود : أنهم اتبعوا كلا الأمرين , ولم يقتصروا على أحدهــما

وثالثهما : أن موضعه جر عطفا على ( ملك سليمان ) وتقديره : ما " تتلوا الشياطين " افتــراء على ملك سليمان وعلى ما أُنــزل على الملكيـن ,, وهو اختيار مسـلم رحمه الله تعالى ,, وأنــكر في الملكين أن يكــون الســحر نازلا عليهما , واحتُــج عليه بوجوه :



الأول : أن السحر لو كان نازلا عليهما لكان مُـنَــزِّلُــه هو الله تعالى , وذلك غير جائز , لأن السحر كفر وعبث , ولا يليق بالله سبحانه إنزال ذلك

الثاني : أن قوله : ((( ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ))) يدل على أن تعليم السحر كفر ,, فلو ثبت في الملائكة أنهم يعلمون السحر , لزمهم الكـفر !! وذلك باطــل

الثالث : كما لا يجـوز في الأنبياء أن ُيْبعثـوا لتعليم الســحر ,, فكذلك في الملائكــة بطريق أولى

الرابع : أن السحر لا يُنْـضَاف إلا إلى الكفرة والفســقة والشياطين المردة وكيف يُضاف إلى الله تعالى ما ينهى عنه ويتوعد عليه العقاب ؟ وهل السحر إلا الباطل المُمَوَّه ؟ وقد جرت عادة الله تعالى بإبطاله كما قال في قصة موسى عليه السلام ((( ما جئتـــم به الســـحر إن الله ســــيبطـــــله )))



ثم أنه رحمه الله تعالى سلك في تفسير الآية نهجا آخر يخالف قول أكثر المفسرين ,, فقال : كما أن الشياطين نسبوا السحر إلى ملك سليمان مع أن ملك سليمان كان مبرأ عنه , فكذلك نسبوا ما أنزل على الملكين إلى السحر , مع أن المنزل عليهما كان مبرأ عن السحر , وذلك لأن المنزل عليهما كان هو الشرع والدين والدعاء إلى الخير , وإنما كانا يعلمان الناس ذلك مع قولهما :

( إنما نحن فتـــنة فلا تكــفر ) توكيدا لبعثهم على القبول والتمسك , وكانت طائفة تتمسك , وأخرى تخالف وتعدل عن ذلك , ويتعلمون منهما أي : من الفـتنة والكفر مقدار ما يفرقون به بين المرء وزوجه , فهذا تقرير مذهب أبي مســـــلم



الوجه الثاني : أن يكون " ما " بمعنى الجَـحد ,, ويكون معطوفا على قوله تعالى : ( وما كفر سليمان ) كأنه قال : لم يكفر ســليمان , ولم ينزل على الملكين ســحر ,, لأن السـحرة كانت تضيف السـحر إلى سليمان وتزعم أنه مما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت , فرد الله تعالى عليهم في القولين , وقوله تعالى : ( وما يعلمان من أحد ) جَحد أيـضا ,, أي : لا يعلمان أحدا بل ينهيان عنه أشــد النهي أما قوله تعالى : ( حتى يقولا : إنما نحــن فــتنة ) أي : ابتــلاء وامتحان فلا تكــفر ,, وهو كقولك : " ما أمرت فلانا بكـذا حتى قلت له : إن فعلت كـذا نالك كـذا "

أي : ما أمرت به بل حذرته عنه




الرأي عند الرازي والرد على من خالفه





واعلم أن هذه الأقوال وان كانت حســنة إلا أن القول الأول أحسن منها , وذلك لأن عطف قوله : ( وما انــزل ) على ما يليه أولى من عطفه على ما بعد عنه إلا لدليل منفصل ,,, أما قوله : " لو نزل السحر عليهما لكان منزل ذلك السحر هو الله تعالى " قلنا : تعريف صفة الشيء قد يكون لأجل الترغيب في إدخاله في الوجود وقد يكون لأجل أن يقع الأحتراز عنه كما قال الشاعر : عــرفت الشـــــر لا للشــــــــر لــكن لتـــوقيـــه

قوله ثانيا : إن تعليم السحر كــفر ,, لقوله تعالى : (( ولكن الشـــياطين كـفروا يعلمون النــاس الســـحر ))

فالجواب : أنا بينا أنه واقعة حال , فيكفي في صدقها صورة واحدة , وهي ما إذا اشتغل بتعليم ســحر من يقول بالإهية الكواكب ويكون قصده من ذلك التعليم إثبات أن ذلك المذهب حق

ثالثا : انه لا يجــوز بعثة الأنبيــاء عليهم الســلام لتعليـم السحر فكذا الملائكــــة

قلنا : لا نسلم أنه لا يجـوز بعثة الأنبياء عليهم السلام لتعليمه بحيث يكون الغرض من ذلك التعليم التنبيه على إبطاله



قوله رابعا : إنما يضاف الســحر إلى الكفرة والمردة , فكيف يضاف إلى الله تعالى ما ينهى عنه ؟؟

قلنا : فرق بين العمل وبين التعليم , فَــلِمَ لا يجــوز أن يكـون العمل منهياً عنه ؟ وأما تعليمه لغرض التنبيه على فســـاده , فأنه يكون مأمـــورا به


المســــــــألة الثانيــــة



( وجه قراءة " مَـلِـكـين " بكسـر اللام )



قرأ الحســن : " مَـلِـكْين " بكسر اللام وهو مروي أيضا عن الضحاك وابن عباس ,,, ثم اختلفوا : فقال الحسن : كانا عِلْجين " هو واحد كفار العجم والجمع اعلاج وعلوج " أقلفـين " القلف هو الذي لم يختن " ببــابل يعلمان الناس الســحر ,, وقيل : كانا رجلين صالحين من الملوك ,, والقراءة المشهورة بفتح اللام , وهما كانا مـلكـين نزلا من الســماء , وهاروت وماروت اسمان لهما وقيل : هما جبريل , وميكائيـل عليهما الســلام ,, وقيل : غيرهما


حـجــة الذيــن كســروا اللام



الذين كســروا اللام احتــجوا بوجــوه

أحدها : أنه لا يليــق بالملائكة تعليم الســـحر

وثانيها : كيف يجــوز إنزال الملكــين مع قوله : (( ولو أنزلنا ملكاً لقضــي الأمر ثم لا ينــظرون ))

وثالثها : لو أُنــزل المـلكـين ,, لكانا إما أن يجعلهما في صورة الرجلين أو لا يجعلهما كذلك ,, فأن جعلهما في صورة الرجلين مع أنهما ليســا برجلين كان ذلك تجـهيلا وتلبيســـاً على الناس وهو غير جائز ,,, ولو جاز ذلك فَـلِمَ لا يجــوز أن كل واحد من الناس الذين نشــــاهدهم لا يكون في الحقيقــة أنسانا , بل مَــلَــكاً من الملائــكة ؟ وان لم يجعلهما في صورة الرجلين قدح ذلك في قوله تعالى : (( ولـــو جعــلناه مــلــكا لجعلـناه رجــلا ))


الـــرد على ما احتــجوا به



الجواب عن الأول : ســيأتي بيـــان وجه الحكـمة في إنزال الملائـكة لتعليم الســحر

وعن الثـاني : أن هذه الآية عامة , وقراءة الملكين ( بفتح اللام ) متواترة وخاصة , والخاص مقدم على العام

وعن الثالث : أن الله تعالى أنزلهما في صورة رجلين , وكان الواجب على المكلفين في زمان الأنبيــاء أن لا يقطعــوا على من صورته صورة الأنسان بكونه أنسانا , كما أنه في زمان الرســول عليه الصلاة والسلام كان الواجب على من شــاهد دحية الكلبي أن لا يقطع بكونه من البشــر بل الواجب التوقف فيــه .. " دحيّة الكلبي هو : دَحيّة بن خليفة بن فضالة بن فروة الكلبي الصحابي , شهد مع رسول الله صلىالله عليه وسلم المشاهد كلها بعد بدر , وهو رسول الله صلىالله عليه وسلم إلى عظيم ليرفع كتابه إلى هرقل وكان من أجمل الناس ,, حكي أن كان إذا قدم من الشام لم تبق من بلغت سن المحيض إلا خرجت لتنظر إليه , روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أحاديث , سكن المزة وهي القرية المعروفة قرب دمشق , وبقي إلى خلافة معاوية


المســألة الثــالثـــة


القول بأنهما من الملائكــة



( إذا قلنا : بأنهما كانا من الملائكــة ,, فقد اختـــلفوا في ســــبب نــزولهمــا )

فروي عن ابن عباس : أن الملائكة لما أعلمهم الله تعالى بآدم وقالوا : ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ؟ )

فأجابهم الله تعالى بقوله : (( إني أعلم ما لا تعلمــون ))



ثم انه تعالى وكل عليهم جمعا من الملائكة , وهم " الكرام الكاتبـون " فكانوا يعرجون بأعمالهم الخبيثة , فعجبت الملائكة منهم ومن تبقية الله تعالى لهم مع ما ظهر منهم من القبائح ,, ثم أضافوا إليهم عمل السحر , فازداد تعجب الملائكة , فأراد الله تعالى أن يبتلي الملائكة , فقال لهم : اختاروا ملكين من أعظم الملائكة علماً وزهدا وديانة , لأنزلهما إلى الأرض , فأختبرهما , فاختاروا هاروت وماروت , وركب فيهما شهوة الأنس وأنزلهما , ونهاهما عن الشرك والقتل والزنا والشرب , فنزلا فذهبت إليهما امرأة من أحسن النساء وهي " الزهرة " فراوداها عن نفسها فأبت أن تطيعهما إلا بعد أن يعبدا الصنم , وإلا بعد أن يشربا الخمر , فامتنعا أولا , ثم غلبت الشهوة عليهما , فأطاعاها في كل ذلك , فعند إقدامهما على الشرب وعبادة الصنم دخل سائل عليهم ,, فقالت : " إن أظهر هذا الســائل للناس ما رأى منا فســد أمرنا , فإذا أردتما الوصول إلي فاقتلا هذا الرجل " فامتنعا منه ثم اشتغلا بقتله , فلما فرغا من القتل وطلبا المرأة فلم يجداها ,,, ثم إن الملكين عند ذلك ندما وتحســرا وتضرعا إلى الله تعالى فخيرهما بين عذاب الدنيا و عذاب الآخرة , فاختارا عذاب الدنيا وهما يعذبان ببـابل معلقان بين السماء والأرض يعلمان الناس الســـحر





ثم لهم في " الزهرة " قولان :



أحدهما : أن الله تعالى لما ابتلى الملكين بشهوة بني آدم أمر الله الكوكب الذي يقال له " الزهرة " وفلكها أن اهبطا إلى الأرض إلى أن كان ما كان فحينئذ ارتفعت الزهرة وفلكها إلى موضعهما من السماء موبخين لهما على ما شاهداه منهما

والقول الثاني : أن المرأة كانت فاجرة من أهل الأرض وواقعاها بعد شرب الخمر , وقتل النفس , وعبادة الصنم , ثم علماها الأسم الذي كانا به يعرجان إلى السماء فتكلمت به وعرجت إلى السماء وكان اسمها " بيدخت " فمسخها الله وجعلها هي الزهرة


رد الفخــر على الرواية الســابقة



واعلم أن هذه الرواية فاسدة مردودة غير مقبولة , لأنه ليس في كتاب الله تعالى ما يدل على ذلك , بل فيه ما يبطلها من وجوه :



الأول : ما تقدم من الدلائل الدالة على عصمة الملائكة عن كل المعاصي ..

وثانيها : أن قولهم : انهما خيرا بين عذاب الدنيا وبين عذاب الآخرة فاسد , بل كان الأولى أن يخيرا بين التوبة والعذاب , لأن الله تعالى خير بينهما من أشرك به طول عمره , فكيف يبخل عليهما بذلك ؟

وثالثها : أن من أعجب الأمور قولهم : إنما يعلمان السحر في حال كونهما معذبين , ويدعوان إليه , وهما يعاقبان


الرأي الجدير بالأعتبار بعد فســــاد القول الســــابق



ولما ظهر فســـــاد هذا القول , فنقول : الســــبب في إنزالهما وجـــوه :

أحدها : أن الســحرة كثرت في ذلك الزمان , واستنبطت أبوابا غريبة في السحر , وكانوا يدعون النبوة , ويتحدَّثون الناس بهم , فبعث الله تعالى هذين الملكين , لأجل أن يعلما الناس أبواب السحر حتى يتمكنوا من معارضة أولئـك الذين يدعون النبوة كذبا ,,, ولا شـــــك أن هــذا من أحســــــــن الأغـــراض والمقــاصـــــد

وثانيها : أن العلم بكون المعجزة مخالفة للســحر متوقف على العلم بماهيــة المعجزة , وبماهيـــة الســحر ,,, والناس كانوا جاهلين بماهية السحر ,, فلا جَـرَمَ هذا تعذرت عليهم معرفة حقيقة المعجزة ,, فبعث الله تعالى هذين الملكين لتعريف ماهية السحر لأجل هذا الغرض

وثالثها : لا يمتنع أن يقال : الســحر الذي يُوقِع الفرقة بين أعداء الله والألفة بين أولياء الله كان مباحا عندهم , أو مندوبا , فالله بعث الملكين لتعليم الســـحر لهذا الغرض ... ثم إن القوم تعلموا ذلك منهما واستعملوه في الشــر وإيقاع الفرقة بين أولياء الله ,, والألفة بيــن أعــداء الله

ورابعها : أن تحصيل العلم بكــل شيء حســـن ,, ولما كان الســحر منهيا عنه وجب أن يكون متصورا معلوما ,, لأن الذي لا يكون متصـــورا امتنع النهي عنــه

وخامســها : لعل الجن كان عندهم أنواع من السحر لم يقدر البشر على الإتيان بمثلها , فبعث الله الملائكة ليعلموا البشر أمورا يقدرون بها على معارضة الجن

وسادسها : يجوز أن يكون ذلك تشـديدا في التكليف من حيث أنه إذا علمه ما أمكنه أن يتوصل به إلى اللذات العاجلة ثم منعه من استعمالها كان ذلك في نهاية (( فمن شــرب منه فليس مني , ومن لم يطعمه فأنه مني ))

فثبت بهــذه الوجــوه أنه لا يبــعد من الله تعالى إنزال الملــكـين لتعليـــم الســـحر ... والله تعالى أعلم


المســـــــألة الرابــــعة



متى وقعت هذه الواقـــعة ؟ وفي زمـــن مَـن مِـنَ الأنبيـــــاء ؟



قال بعضهم : هذه الواقعة إنما وقعت في زمان إدريس عليه السلام , لأنهما إذا كان ملكين نزلا بصورة البشر لهذا الغرض فلابد من رسول في وقتهما ليكون ذلك معجـزة له , ولا يجوز كونهما رسولين , لأنه ثبت أنه تعالى لا يبعث الرسول إلى الإنس ملكا


المســــــــــألة الخامســـــــــة



هاروت و ماروت . عطف بيان للملكين ,عَـلَمان لهما , وهما اسمان أعجميان بدليل منع الصرف , ولو كان من الهرت والمرت وهو الكســر كما زعم بعضـهم لانصرفا ,, وقرأ الزهري : هاروت و ماروت بالرفع على هما هاروت و ماروت

أما قوله تعالى : ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتــنة فلا تكـــفر ) فاعلم أنه تعالى شرح حالهما فقال :

وهذان الملكان لا يعلمان السحر إلا بعد التحذير الشديد من العمل به وهو قولهما : (( إنما نحن فتنة فلا تكفر ))

والمراد هاهنا بالفتنة : المحنة التي بها يتميز المطيع عن العاصي , كقولهم : " فتنت الذهب بالنار " إذا عرض على النار ليتميز الخالص عن المشــوب ,, وقد بينا الوجوه في أنه يحســن بعثة الملـكين لتعليــم الســحر ,, فالمراد أنهما لا يعلمان أحدا السحر , ولا يصفانه لأحد ولا يكشفان له وجوه الأحتيال حتى يبذلا له النصيحة , فيقولا له : (( إنما نحن فتنة )) أي : هذا الذي نصفه لك وان كان الغرض منه أن يتميز به الفرق بين السحر وبين المعجزة , ولكنه يمكنك أن تتوصل به إلى المفاسد والمعاصي فإياك بعد وقوفك عليه أن تستعمله فيما نهيت عنه ,, أو تتوصل به إلى شيء من الأعراض العاجلة



في تفســـير قول الله سبحانه وتعالى : ((( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لوكانوا يعلمون ولــو أنــهم آمنــوا واتقــوا لمثـوبة من عنـد الله خيــر لــو كانــوا يعلمـــون )))



أما قوله : ((( فيتعلمــون منهما ما يفرقــون به بيـن المرء وزوجــه ))) ففيــه مســــــــــائل :


المســــــــــــــألة الأولى



( أ ) أن هذا التفريق إنما يمون بأن يعتقد أن ذلك السحر مؤثر في هذا التفريق فيصير كافرا , وإذا صار كافرا بانت منه امرأته فيحصل تفرق بينهما ...

( ب ) أنه يفرق بينهما بالتمويه والحيــل , والتضريب وســـائر الوجــوه المذكــورة



المســـــــــــألة الثـانيــــــــــة



أنه تعالى يذكر ذلك , لأن الذي يتعلمون منهما ليس إلا هذا القدر , لكن ذكر هذه الصورة تنبيها على سائر الصور , فأن استكانة المرء إلى زوجته وركونة إليها معروف زائد على كل مودة , فنبه الله تعالى بذكر ذلك على أن السحر إذا أمكن به هذا الأمر على شدته ,, فغيره به أولى ,,, أما قوله تعالى : (( إلا باذن الله )) فاعلم أن الأذن حقيقة في الأمر , والله لا يأمر بالسحر , ولأنه تعالى أراد عيبهم وذمهم ولو كان قد أمرهم به لما جاز أن يذمهم عليه , فلا بد من التأويل وفيه وجــوه :

أحدها : قال الحسن : المراد منه التخلية يعني السحر إذا ســحر أنسانا ,,, فأن شــاء الله منعه منه , وان شاء خلَّى بينه وبين ضرر السحر .. وثانيها : قال الأصم : المراد إلا بعلم الله ,, وإنما سمي الأذان أذانا , لأنه إعلام للناس بوقت الصلاة , وسمي الأذان إذنا , لأن بالحاسة القائمة به يدرك الأذن وكذلك قوله تعالى (( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج ))

أي : إعلام , وقوله تعالى : (( فأذنوا بحرب من الله )) معناه : فاعلموا , وقوله:(( آذنتــكم على سواء )) يعني : أعلمتكم

وثالثها : أن الضرر الحاصل عند فعل السحر إنما يحصل بخلق الله وايجاده وإبداعه , وما كان فأنه يصح أن يضاف إلى إذن الله تعالى كما قال : (( إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له : كن فيــكون )) ..

ورابعها : أن يكون المراد بالأذن الأمر , وهذا الوجه لا يليق إلا بأن يفســر التفريق بين المرء وزوجه بأن يصير كافرا , والكفر يقتضي التفريق , فأن هــذا حكــم شـــرعي ,, وذلك لا يكــون إلا بأمــر الله تعالى



أما قوله تعالى : (( ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق )) ففيه مسائل :


المســـــــــألة الأولى



إنما ذكر لفظ الشراء على سبيل الاستعارة لوجوه :

أحدها : أنهم لما نبذوا كتاب الله وراء ظهورهم وأقبلوا على التمسك بما تتلوا الشياطين فكأنهم قد اشتروا ذلك السحر بكتاب الله تبارك وتعالى

وثانيها : أن الملكـين إنما قصدوا بتعليم السحر الاحتراز عنه , ليصل بذلك الاحتراز إلى منافع الآخرة , فلما استعمل السحر , فكأنه اشترى بمنافع الآخرة منافع الدنيــا

وثالثها : أنه لما استعمل السحر علمنا أنه إنما تحمل المشقة ليتمكن من ذلك الاستعمال , فكأنه اشترى بالمحن التي تحملها قدرته على ذلك الاســـــتعمال


المســـــــــــألة الثانيـــة



قال الأكثرون : الخلاق : النصيب ,,, قال القفال : يشبه أن يكون أصل الكلمة من الخلق ومعناه التقدير ,, ومنه : خلق الأديم ومنه : يقال : قدر للرجل كذا درهما رزقا على عمل كذا ,, وقال آخرون : الخلاق : الخلاص ,, ومنه قول أمية بن أبي الصلت : يدعـون بالويـل فيها لا خـلاق لهم إلا ســـرابيل قطران وأغــــلال .. بقي في الآية سؤال وهو أنه : كيف أثبت لهم العلم أولا في قوله : (( ولقد علموا )) ثم نفاه عنهم في قوله : (( لو كانوا يعلمون ))



والجـــــــــواب من وجـــــــوه :



أحدها : أن الذين علموا غير الذين لم يعلموا ,,, فالذين علموا هم الذين عَـلَّــــموا السـحر ودعوا الناس إلى تعلمه ! وهم الذين قال الله تعالى في حقهم ( نبـذ فريق من الذين أوتـوا الكتـاب كتاب الله وراء ظهـورهم كأنهم لا يعلمون )

وأما الجهال الذين يرغبون في تعلم السحر فهم الذين لا يعلمون

وثانيها : لو سلمنا كون القوم واحدا , ولكنهم علموا شيئا وجهلوا شيئا آخر : علموا أنهم ليس لهم في الآخرة خلاق ولكنهم جهلوا مقدار ما فاتهم من منافع الآخرة , وما حصــل لهم من مضارها وعقوباتها

وثالثها : لو سلمنا أن القوم واحد , والمعلوم واحد , ولكنهم لم ينتفعــوا بعلمهم بل أعرضــوا عنه , فصار ذلك العلم كالعدم كما سمى الله تعالى الكفار صُـــمَّــاً وبُــكْمــاً وعُــمْــياً إذا لم ينـتفـعــوا بهذه الحــواس ,, ويقال للرجل في شيء يفعله , لكنه لا يضعه موضعه : " صنعت ولم تصنع " ,, علام يعود الضمير في قوله تعالى : (( ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خيــر لو كانــــوا يعلمــــون )) ,, اعلم أن الضمير عائد إلى اليهود الذين تقدم ذكرهم فأنه تعالى لما بين فيهم الوعيد بقوله : (( ولبئــس ما شـــروا )) أتبعه بالوعد جامعا بين الترهيب والترغيب , لأن الجمع بينهما أدعى إلى الطاعة والعدول عن المعصية ... علام يحمل قوله : (( آمنـــوا )) وما المراد من التقوى ؟ فاعلم أنه تعالى لما قال : (( نبــذ فريق من الذيــن أوتـــوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم )) ثم وصفهم بأنهم اتبعوا ما تتــلوا الشياطين , وأنهم تمســكوا بالســحر , قال من بعد : (( ولـو أنهــم آمنــوا )) يعني بما نبــذوه من كتــاب الله , فأن حملت ذلك على القرآن جاز , وان حملته على كتابهم المصدق للقرآن جاز , والمراد من التقوى : الاحتــراز عن فعل المنهيات وترك المأمورات .. أيــن جواب الشـــرط ؟



أما قوله تعالى : (( لمثوبة من عند الله خيــر )) ففيــــه وجــــوه :



أحدها : أن الجواب محذوف , وتقديره : ولو أنهم آمنــوا واتقــوا لأثيــبـوا ,, إلا أنه تركت الجملة الفعلية إلى هذه الاسمية لما في الجملة الاسمية من الدلالة على ثبات المثوبة واســتقرارها ... فأن قيــل : هلاَّ قيــل لمثــوبة الله خيـــر ؟ قلنا : لأن المراد : لشــــيء من ثــواب الله خيــر لهم ...

وثانيها : يجوز أن يكون قوله : (( ولــو أنهم آمنـــوا )) تمنيا لأيمانهم على ســبيل المجاز عن إرادة الله إيمانهم

كأنه قيــل : وليتــهم آمنــوا ,, ثم ابتـــدأ : (( لمثــوبة من عنــد الله خيـــر ))





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هــــاروت و مــــاروت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى الروحــــــــنيات :: حقيقة عالم الجن والملاءكة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات