منتدى اولاد حارتنا
تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 829894
تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 15761575160515761577
مراقبة الحارة
تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 103798


منتدى اولاد حارتنا
تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 829894
تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 15761575160515761577
مراقبة الحارة
تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 تاريخ القبط ... حقائق و اوهام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ القبط ... حقائق و اوهام   تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Icon_minitime1الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:32 pm

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

تعتبر لفظة قبط و لفظة مصر من جملة المتناقضات التاريخية المسكوت عنها حتى الان و التي تكررت كثيرا في صياغات مؤرخينا القدماء فمؤرخينا العرب يفصلون في الاغلب الاعم ما بين لفظتي مصر و قبط فهم يطلقون لفظة مصر علي الارض الذي يسكنها شعب يدعى القبط او الاقباط و هي مفارقة غريبة تثير الدهشة فكقاعدة جميعنا يعلم ان الشعوب تسمى باسم ما تسكنه من ارض فالفرس ينسبون الى فارس و الاحباش ينسبون الى الحبشة و الرومان الي روما و اليونانيين الي اليونان و الالمان الي المانيا و هكذا و لكن هذه القاعدة تم كسرها عندما قال المؤرخون العرب ان البلد الذي يسكنه الاقباط يدعي مصر لا القبط يمكننا ان نطالع ذلك في كل كتابات المؤرخين العرب يقول المقدسي" ... وقد جعلنا إقليم مصر على سبع كور ست منها عامرة ولها أيضا أعمالواسعة ذات ضياع جليلة ولم تكثر مدائن (مصر) لأن أكثر أهل السواد قبط ..." 1
والمقريزي يؤكد نفس الحقيقة ويذكر أسماء الجنسيات الدخيلة على بلاد الأقباط فها هو يقول " .. وقال أبو الصلت: وأما سكان أرض (مصر) فأخلاط من الناس مختلفو الأصناف والأجناس من قبط و روم وعرب وأكراد وديلم وحبشان، وغير ذلك من الأصناف إلا أن جمهورهم قبط .." 2
بل إن تعداد الأقباط كان يقارب أو يضاهي عشرة ملايين نسمة أيام عمرو بن العاص، وذلك ما نستخلصه من دفاتر الخراج. فقد نقل صاحب النجوم الزاهرة هذا الخبر " ..وقال عبد الله بن لهيعة عن يحيى بن ميمون الحضرمي لما فتح عمرو مصر صالح أهلها عن جميع من فيها من الرجال من القبط ممن راهق الحلم إلى ما فوق ذلك ليس فيهم امرأة ولا شيخ ولا صبي فأحصوا بذلك على دينارين دينارين فبلغت عدتهم ثمانية آلاف ألف.. " 3
وهذا يعني أن الشباب والرجال من الأقباط كان تعدادهم أربعة ملايين نسمة أيام الفتح الإسلامي. أضف إلى ذلك عدد النساء والشيوخ والأطفال وهم بطبيعة الحال أكثر من الرجال والشباب فيبلغ التعداد الإجمالي تقديرا زهاء عشرة ملايين. أضف إلى ذلك أن المسلمين لم يفتحوا جميع أقاليم بلاد وادي النيل إبان فتوحاتهم، لذا بقي من الأقباط جمع خارج دائرة الخراج مما يعني أن تعداد النفوس كان أكثر من عشرة ملايين بكثير. فأين ذهبت كل هذه الملايين من شعب الأقباط منذ الفتح الإسلامي إلى اليوم؟
تلك كانت تركيبة شعب وادي النيل بغالبيته القبطية كما ذكر المقرزي. أما اليوم فلو سألت السواد الأعظم من المسلمين والعرب عن هوية الأقباط، لوجدتهم يكادون يجزمون أن الأقباط هم نصارى جمهورية مصر العربية والذين لا يتجاوز تعدادهم 15 % من مجموع شعب الجمهورية علي اقصى تقدير. فهل هذا المفهوم الشائع بيننا حقيقة أم تعارفاً مضلاً بحاجة ملحة إلى المراجعة والتقويم؟
و موضوعنا هذا يتناول هذه النقاط الفارقة :
من هم القبط ؟
هل القبط هم مسيحيو مصر ؟ و لماذا احتكر مسيحيو مصر هذا اللقب ؟ و ما الهدف من احتكارهم لهذا الاسم ؟
هل مسلمو مصر الان تعود جذورهم الي اقباط مصر ؟
هل مسلمو مصر محتلون لهذا الوطن ؟
هذا ما سنعلمه معا عندما نجول في ارجاء هذا الموضوع
علما بانه قد قمنا باقتباس الكثير من الفقرات من كتاب اختطاف جغرافيا الانبياء بدون اي اضافات من قبلنا
و استعنا بما ورد به من خرائط و افكار
_____________________________________
المراجع
1- المقدسي، أحسن التقاسيم - ج 1- ص 175
2- المقريزي، المواعظ والاعتبار - ص 61
3- جمال الدين الأتابكي - النجوم الزاهرة - ج 1- ص 18



ما هو مصدر – اصل - كلمة قبط ؟

قبل الفتح العربي لمصر عرف العرب اهل البلاد باسم " القبط " كما سموا مصر " دار القبط " و لقد ورد ذكر كلمة قبط في بعض الاحاديث الشريفة " الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله. "8
و كذلك عندما ارسل الرسول صلي الله عليه و سلم للمقوقس عظيم القبط كان نص رسالته :(( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط سلام على من اتبع الهدى وأما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فعليك إثم القبط . ( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمةٍ سواءٍ بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نُشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضُنا بعضاً أرباباً من دُون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون )
فما اصل هذه الكلمة ؟ او ما هو مصدرها ؟
تعددت الاراء حول اصل كلمة قبط دعونا نستعرض ذلك فيما يلي :
تقول الاسطورة اليونانية ان " ايجبتوس " هو اسم لابن الاله زيوس حيث هربت زوجته الثانية و ام ابنه الي مصر خوفا من بطش زوجته الاولي الا ان زيوس تبعها لمصر و طيب خاطرها و انجب منها ايجيبتوس الذي تسمت البلاد لاسمه .
و لعل الاسطورة كانت تشير الي ان اقامة هؤلاء اليونان بمصر كانت برغبة الهية لا تجعلهم اجانب عن مصر بحال من الاحوال خاصة ان عهد الاسرة السادسة و العشرين شهد هجرات للكثير من المرتزقة اليونانيين فجات الاسطورة لتصبغ الشرعية علي هذه الهجرات 4
و يرتبط بهذا المسمى اليوناني الاسم المصري " جبت " اصل كلمة " قبط " و الذي كان يعني مصري اي انه كان يشير الي الشعب و يرجع للعرب تحريف المسمى الي " قبط " 5
و يرى البعض ان الاسم يرجع اصلا الى الاسم الذي اطلقه الفراعنة على ارض مصر قبل عهد الاسرات و كان " جب – بتاح " ثم تحول الي " جبتاه " اي ارض الاله بتاح و تذكر برديات وثائق " اني " ان اله المعرفة و حامل سر الحرف و الكلمة و الاسماء اطلق على ارض مصر اسم " جب – بتاح " نسبة الى خالقها اي الارض المقدسة التي ستعلوا برسالته كما ورد نفس الاسم في متون هليوبوليس 6
و يري البعض الاخر ان كلمة قبط او جبت تحريف Hwt-ka-Ptah " حت - كا – بتاح " و هي عبارة مكونة من ثلاثة كلمات
حت = بيت او معبد
كا = روح
بتاح = هو إله الفنون والجمال
ليكون معني هذه العبارة معبد او بيت روح الاله بتاح
و مع استعمال اليونانيين لهذه العبارة للتعبير عن مصر و لصعوبة نطقهم لحرف "الحاء " في كلمة " حت " و كلمة " بتاح " حرفت العبارة الي كا – بتا ثم صارت الي كبت او جبت او قبط 7
تزعم احدي المخطوطات القبطية ان الاغريق اطلقوا كلمة " كوبتوي " "coptoi " علي المصريين لانهم كانوا يختتنون اولادهم 9
و في بعض المصادر العبرية و السامية روايات تفيد بان كلمة " قبط " مشتقة من اسم قفطايم (قبطيم) بن مصريم (مصرايم) احد احفاد نبي الله نوح عليه السلام و اول من استقر بوادي النيل و سمى مدينة قفط باسمه و الي هذا يذهب ايضا غالبية المؤرخين العرب 10
و يري البعض ان الاشرويين في كتاباتهم المسمارية اطلقوا اسم " هيكوبتون " (Hi-Ku-Pton) علي المصريين و " هيكوبتاه " (Ha-Ka-Ptah ) علي مصر و معناه " بيت روح بتاح " اشارة الي العاصمة " منف " و كان اطلاق هذا الاسم علي المملكة كلها من قبيل اطلاق اسم العاصمة علي القطر 11 و ان اليونانيين سمعوا هذا الاسم فاخذوه عن الاشوريين منذ عصور قديمة و سموا مصر " ايجبتوس " و انه اذا حذفنا علامة الرفع اليونانية (وس) ثم الحركة الاولي التي ظنها العرب حرف استهلال خلص لنا بعد ذلك اسم " قبط "
و ايا ما كان الامر فان كلمة قبط اصبحت تطلق تخصبصا علي المسيحيين من اهل البلاد الذين ظلوا علي ديانتهم بعد ان تحولت اكثريتهم الي الاسلام و سنتناول هذه الجزئية بالتفصيل في حينه
و ان جاز لنا ان نقول ان هذه تسمية باطلة لان لفظ الاقباط او القبط يشترك فيه من اسلم من الاقباط و من ظل علي النصرانية منهم و ان كان الدارج حتي الان يوحي بغير ذلك .

و نري ان الاتفاق العام بين الباحثين و نحن معهم يرجح ان كلمة " قبط " مشتقة من الكلمة اليونانية " ايجبتوس "
و توجد خرائط رسمها رسامون من اجناس عدة تدعم ان مصر ابان الحكم البطلمي و الاحتلال الاغريقي و اليوناني لمصر كانت تدعي اجيبت " القبط "
__________________________________________________ _________________


4- المعالم الرئيسية لتاريخ مصر الفرعونية – د.حسن محمد السعدي – ص 13
5- المرجع السابق – ص 13
6- لغز الحضارة المصرية – د.سيد كريم – ص 165
7- http://www.touregypt.net/featurestories/kmt.htm
8- أخرجه الطبراني في الكبير، صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
9- Mourad Kamel – Coptic Egypt (Cairo: Le Scribe egyption 1968 ) p.21
10- المواعط و الاعتبار بذكر الخطط و الاثار المعروف بالخطط المقريزية – تقي الدين ابو العباس المقريزي – ج 1 – ص 18-19 – طبعة بيروت
11- اللغة القبطية في رسالة مامينا العجايبي – يسي عبدالمسيح – ص 12:13 – مطبوعات جمعية مارمينا العجايبي = الاسكندرية



هذه خرائط اقدمها يعود الي سنة 900 قبل الميلاد و احدثها يعود الي سنة 20 قبل الميلاد
و كلها تشير ان اسم مصر الذي كان متداولا خلال هذه الحقب كان (ايجبت) او "القبط" !!!!

خريطة من العهد اليوناني تظهر اسم إجيبتوس كاسم موحد لوادي النيل للرسامين Hecateus B.C 500- Homer B.C 900 - Eratosthenes & Strabo B.C 200 to A.D 20

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 12989746ou0

تعود هذه الخريطة إلى العهد الروماني-للرسام Marcus Vipsanius Agrippa -20 AD


تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 98107477db9



و هذا دليل ان مصر كان اسمها ايجبت " القبط " سنة 900 قبل الميلاد و استمر ملاصقا لها حتي سنة 20 قبل الميلاد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القبط ... حقائق و اوهام   تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Icon_minitime1الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:42 pm

الخلاصة
مما سبق يتضح لنا اختلاف الآراء و تعددها حول اصل او مصدر كلمة قبط و كيف تحولت و تحورت لتصل الينا بهذا المنطوق اللفظي كما اتضح لنا ان هذه الكلمة حسب الراي الراجح مشتقة من كلمة (Egypt) " ايجبت " او " ايجبتوس " و راينا ان هذه الكلمة ايجبت او القبط كانت تطلق علي وادي النيل " ارض مصر " كما دللنا علي ذلك ببعض الخرائط التي يرجع اقدمها لعام 900 قبل الميلاد
و اذا كانت كلمة قبط تطلق علي وادي النيل فإنها ايضا كانت تطلق علي شعب مصر الذي كان يقطن هذا الوادي و لكن المؤرخين العرب خالفوا هذه القاعدة و اطلقوا علي ارض وادي النيل اسم مصر و علي الشعب الذي يسكنها القبط او الاقباط
فمن هم الاقباط ؟


من هم الاقباط ؟
أطلق المقوقس اسم القبط على بلاده و ذلك في رده علي رسول الله صلي الله عليه و سلم و الذي جاء فيها " إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: بسم الله الرحمن الرحيم لمحمد بن عبد الله، من المقوقس عظيم القبط، سلام عليك، أما بعد: فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو إليه، وقد علمت أن نبيا بقي، وكنت أظن أنه يخرج بالشام، وقد أكرمت رسولك، وبعثت لك بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم، وبكسوة وهديت إليك بغلة لتركبها، والسلام عليك " كما ان هذا الاسم والنعت المشتق منه "الأقباط" يملأ كتب التراث العربي بشتى أنواعها كدلالة على شعب وادي النيل وكتاب رسول الله (ص) للمقوقس يؤكد هذه الحقيقة ويزكيها. فلماذا لا نسمي نحن اليوم شعب جمهورية مصر العربية "بالأقباط" واستبدلناه وأجدادنا بلفظ "المصريين"؟ متى انحسر هذا الاسم التاريخي ومتى استبدل إلى ما أصبحنا نتداوله اليوم؟ من هم الأقباط الذين اختفوا عن وعي مسلمي اليوم بعد أن كانت تعج بهم وديان بلاد النيل؟ إن ما ورد في تراثنا هو أن أكثر الناس بوادي النيل كانوا الأقباط كما نقل لنا المقدسي في احسن التقاسيم 12و كما ذكر المقريزي في المواعظ و الاعتبار 13 و الاتابكي في النجوم الزاهرة 14 و ابن خلدون في تاريخه 15
لكي نحقق في هذا الموضوع ينبغي أن نرجع أولاً إلى تراثنا لمعرفة ماذا يوجد في ذاكرة العرب بشأن شعب القبط وإلى أي زمن تمتد جذور هذا النعت في هذا البلد العريق. فهذا ابن خلدون في تاريخه يقول " ... وكذلك أيضا القبط دام ملكهم في الخليقة ثلاثة آلاف من السنين فرسخت عوائد الحضارة في بلدهم (مصر) وأعقبهم بها ملك اليونان والروم ثم ملك الإسلام الناسخ للكل فلم تزل عوائد الحضارة بها متصلة ..." 16 . هذا المقتبس من أقوال ابن خلدون يدل على أن شعب الأقباط عريق ويمتد واقعاً إلى عصور الأهرامات. وبمعنى آخر أن ملوك "الفراعنة" وبناة أهرامات وغيرهم من مشاهير الملوك الذين تملأ أسماؤهم كتب التاريخ وصولاً إلى المناهج الدراسية الحديثة، هم واقعاً الأقباط، فهم شعب القبط. و يؤكد ابن خلدون هذه الحقيقة في مقطع آخر حين يذكر الأهرامات في معرض حديثه بقوله " ... وأما ما وقع في (مصر) من أمر المطالب والكنوز فسببه أن (مصر) في ملكة القبط منذ آلاف أو يزيد من السنين وكان موتاهم يدفنون بموجودهم من الذهب والفضة والجوهر واللآلئ على مذهب من تقدم من أهل الدول فلما انقضت دولة القبط وملك الفرس بلادهم نقروا على ذلك في قبورهم فكشفوا عنه فأخذوا من قبورهم ما لا يوصف كالأهرام من قبور الملوك وغيرها وكذا فعل اليونانيون من بعدهم وصارت قبورهم مظنة لذلك لهذا العهد ويعثر على الدفين فيها كثيراً من الأوقات أما ما يدفنونه من أموالهم أو ما يكرمون به موتاهم في الدفن من أوعية وتوابيت من الذهب والفضة معدة لذلك فصارت قبور القبط منذ آلاف من السنين مظنة ..." . هذا يعني أن مفردة أقباط هي النعت الصحيح لشعب وادي النيل حتى عهد غزو الفرس الأول للقبط سنة525 ق.م، وذلك حسب كلام ابن خلدون الذي أكد أن مملكة الأقباط كانت قائمه منذ فترة ماقبل الأهرامات. ولنا أن نتساءل هاهنا هل كان بناة الأهرامات بالضرورة نصارى لأنهم كانوايدعون بالأقباط؟ والإجابة بالنفي قطعاً، ذلك أن المسيحية بل وحتى اليهودية لم يكن لهما وجودأيام بناء الأهرامات. فمتى تم ربط مفردة قبط وأقباط بالدين المسيحي والمسيحية وحصر هذاالنعت على متبعي هذه الديانة في حين كان يستخدم للتعبير عن جنسية يمكن أن تكون متعددة الأديان؟ ولماذا تخلت مناهج المدارس عندنا عن ذكر حقيقة أن ملوك بلاد وادي النيل كانواينعتون بالأقباط واستبدل هذه المسمى الأصيل ب "مصريين"؟ هذا ما سوف ندقق فيه عبرأقسام هذا الموضوع لنطلع على حقيقة شعب الأقباط العريق الذي لم يعد له ذكر في وعينا المعاصر بما يتناسب مع آثاره وحجمه السكاني وعراقته الضاربة في القدم.
بالاستناد إلى خطاب المقوقس في رده على كتاب رسول الله (ص) وكذلك كلام ابن خلدون يتبين لنا أن تسمية الأقباط لم يقتصر ذكرها كنعت لشعب وادي النيل عند عهد الإمبراطورية الفارسية، بل امتد حتى عهد رسول الله (ص). ولكن صياغة مقتبسات ابن خلدون أعلاه أضفت ضبابية على الموضوع حين فرق في كلامه بين اسم البلد ونعت شعبها! 17
فسمى البلاد "مصراً" وسمى شعبها "القبط" وهو منطق متناقض وغير مفهوم ويعد من جملةالمتناقضات المسكوت عنها حتى الآنفهل هذا التناقض هو كما أسلفنا ناتج عن تعارف عرب الجزيرة العربية على تسمية بلادوادي النيل فيما بينهم بمصر في حين يسميها أهلها بالقبط؟ أم أن ثمة أمراً نجهله هو سبب هذاالتناقض!؟ كي نتحقق من هذا الأمر الغريب، يتوجب علينا التحقيق في سجلات جميع الحقبالسياسية التي حكمت بلاد النيل وهي في مجموعها خمس حقب رئيسية:
1- مملكة الأقباط " مملكة مصر القديمة "
2- حقبة الحكم الفارسي.
3- حقبة الحكم اليوناني.
4- حقبة الحكم الروماني.
5- حقبة الحكم العربي الإسلامي.
والهدف من هذا التحقيق التاريخي هو البحث عن مسميات بلاد وادي النيل، والتي اتضح لنا حتى الآن أنها محصورة في القبط أو قبط من غير أل التعريف، وذلك منذ عهد الأهرامات كما يشير ابن خلدون حتى عهد التنزيل. فهذه الدراسة ستعيننا على تتبع كيف ومتى دخل مسمى "مصر" إلى بلاد وادي النيل، فلعل ذلك يفسر لنا لماذا اختار العرب تسمية أرض مملكة عريقة بخلاف ما كان يسميها أهلها. فلنبدأ بأقدم وأطول حقبة حاكمة في عمر وادي النيل وهي مملكة الأقباط.
انتظرونا
و
اسم وادي النيل في حقبة مملكة الأقباط " مصر القديمة "
__________________________________________________
12- المقدسي، أحسن التقاسيم، ج 1، ص 175
13- المقريزي، المواعظ والاعتبار، ص 61
14- جمال الدين الأتابكي، النجوم الزاهرة، ج 1، ص18
15- ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، ج 1, ص 369
16- ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، ج 1, ص 388
17 - اختطاف جغرافيا الانبياء

اسم وادي النيل في حقبة مملكة الأقباط

اليوم، وبعد تراكم معرفي هائل نتيجة الدراسات الميدانية العلمية المحايدة، قطعت علوم الحفريات وعلوم اللغات القديمة شوطاً لا يستهان به في فهم الكتابات الهيروغليفية التي تملأ جدران المعابد والمدافن الملكية في بقاع شتى من بلاد وادي النيل، أي القبط، والتي تغطي مساحة زمنية ضاربة في القدم، إذ ترجع إلى عصور المملكة القديمة. هذا إلى جانب العديد من
السجلات الملكية والحكومية التي كانت تُكتب على أوراق البردى. فبالرجوع إلى هذه الآثار
والسجلات يمكن لنا اليوم أن نستنطق الأقباط القدماء لنستطلع منهم ما يهمنا في طرحنا هذا وهو الاسم أو الأسماء التي أطلقوها على بلدهم تحديداً.
لقد أجمع علماء حضارة بلاد وادي النيل القديمة على قبول نظام تقسيم تاريخ هذه الحضارة العريقة عرفاً إلى عدة عصور متباينة ولكن مترابطة. ويمكن القول إن المؤرخ مانيتون * القبطي هو أول من بد أ بعملية تقسيم التاريخ القبطي إلى حقب مبتدئاً بالعصر التاريخي يتبعه أخر سمي بعهد الأسر الملكية. وقد قسم مانيتون ملوك الأسر الملكية إلى 30 ، أسرة حاكمة تنتهي عند الغزو الفارسي الثاني لبلاد وادي النيل وذلك في سنة 343 ق.م * والذي سبقه الغزو الفارسي الأول سنة 525 ق. م. هذا التصنيف ساعد الباحثين كثيراً على فهم تاريخ القبط القديم حتى يومنا هذا. ذاك بالنسبة لحكام الوادي، أما بالنسبة للأرض فقد كان وادي النيل الممتد من الدلتا قبالة البحر الأبيض المتوسط إلى بلاد النوبة جنوباً ينقسم إلى عدة إمارات صغيرة مستقلة أخذت تلتئم تدريجياً حتى تكونت منها مملكتان عظيمتان إحداهما في الوجه أو الإقليم العلوي أو الصعيد. كما أن هذا التقسيم كان معروفاً أيضاً في الغرب القديم كما جاء في خرائطهم السياسية القديمة حيث كان يعرف هذا الوجه ب (Superior Egypt) أو (Upper Egypt) والوجه الآخر كان يعرف بالإقليم البحري أو السفلي ويعرف في الغرب ب (Lower Egypt) أو (Inferior Egypt) انظر الخريطة * رقم( 1). وبقي هذا التقسيم قائماً إلى ما بعد عهد رسول الله (ص) في القرن السابع الميلادي. وكان هناك على ما يبدو ملك لكل إقليم على حدة، ولكن في حوالي عام 3020 ق.م نجح مينا، ملك الإقليم القبلي، من توحيد المملكتين تحت سلطته، فكان هذا الملك أول من حكم أرض القبط مجتمعة وأول ملوك الأسرة الأولى.



فصار الملك مينا هو الحد الفاصل بين عهدين؛ العهد القديم أو العهد التاريخي وهو ما قبل . الأسر الملكية والعهد الثاني وهو ما بعد الأسر الملكية * فماذا كان الأقباط يسمون بلادهم في حقبة ما قبل الأسر الملكية، أي قبل عام 3020ق.م؟ الإجابة تتلخص في أن العلماء لم يتعرفوا بعد على اسم سياسي موحد لبلاد وادي النيل في الحقبة التي سبقت عام التوحيد بين المملكتين. ولعل سبب ذلك هو أنه لم تكن هناك مملكة موحدة قبل هذا التاريخ حتى يطلق عليها اسم معين، مع العلم بأن تاريخ هذا الوادي يمتد إلى ما قبل سنة 5000 ق.م. فكانت بلاد وادي النيل في ذلك الوقت وكما سبقت الإشارة عبارة عن مدن وقرى متناثرة على امتداد ضفتي نهر النيل من البحر الأبيض المتوسط حتى بلاد النوبة جنوباً.
ولكن كان هناك اسم أسطوري قديم للوادي جاء ذكره في أساطير حضارة وادي النيل ولم يلتفت له الباحثون، وهو في يقيننا اسم الوادي حتى في الحقبة السابقة للأسر الملكية، وسوف نأتي على ذكره في المكان المناسب من هذا الموضوع .
أما بالنسبة لاسم الوادي بعد قيام مملكة الأقباط، وهي الحقبة الأطول في عمر أقاليم وادي النيل والتي تُعرف بعهد الأسر الملكية وتمتد من 3020 إلى 343 ق.م، فالمتداول بين المتخصصين في علوم آثار وادي النيل أن أقدم اسم موحد سمى به شعب وادي النيل بلده كان يلفظ (كيمي) (Keme) أو (كيمت) (Kemet) أو (كمت) (Kmt) * والذي يعني الأرض السوداء. ويعتقد أن هذا الاسم اختير للتعبير عن خصوبة الأرض النيلية. وهناك من ينطقها (كام) (Kam) أو (خام) (Kham) * لأغراض تخدم مصالح الطرح اليهودي * و يضيف المتكلمون في علم آثار بلاد وادي النيل أن الوادي تغير اسمه لاحقًا إلى هت – كا- بتاح* (Ht-ka-Ptah)وهو المسمى الذي اشتق منه اسم مدينة منف أو منفيس Memphis والتي كانت تُعرف قديماً بين الأقباط بمدينة "الحائط الأبيض". وهذا محط خلاف فهناك من يختلف مع هذا الرأي ويؤكد أن هت-كا-بتاح أطلقه الأقباط فقط على المدينة التي تعرف بمنفس وليس على كلّ الوادي * . ولم يجد العلماء ذكراً لأي أسماء أخرى يمكن النظر فيها غير مجموع تلك السالف ذكرها.

لنا عودة
_________________________________________
المراجع
* مانيتون هو مؤرخ وكاهن سمنودى عاش أيام بطليموس الأول والذي حكم مصر من سنة 305 إلى سنة 285 ق.م.
* جيمس هنري برستد, تاريخ مصر, ص 17
* جيمس هنري برستد, تاريخ مصر, ص 561
* خارطة العالم القديم للرسام الأسباني Beato di Liebana أصدرها في القرن الثامن أي قريباً من عهد الرسول (ص) وتم نسخه في حوالي سنة 1060م
* جيمس هنري برستد ، تاريخ مصر، ص 18
* مصر القديمة , احمد فخري
* تحوير اللفظ من كمت أو كيمت إلى خام يسهل على مروجي الطرح اليهودي دفع اللفظ باتجاه "حام" وهو ابن نبي الله نوح (ع) ليثبتوا أن شعب بلاد وادي النيل (حسب تقسيم كّتاب التوراة لأعراق الناس) حامي وليس سامي وذلك بسبب وجود ذكر حام كاسم لبلاد وادي النيل كدليل تاريخي على طرحهم. وهذا اللفظ أي خام جاء في كتاب إبراهيم لمؤلفه جوزيف سميث وبدأ يشق طريقه في كلام المثقفين الغربيين
* The Origin of theWord, "Egypt" by Nermin Sami and Jimmy Dunn

ويمكن القول إن تلك هي مجمل الأسماء القبطية التي يحتمل المتكلمون في علوم "المصريات" القديمة أن شعب وادي النيل أطلقها على بلاده الموحدة في عصر الأسر الملكية.
والخلاصة أن ما أتينا به من أسماء هي جلّ ما يطرحه العلماء كمسمى لوادي النيل أيام حكم الأقباط

اسم وادي النيل في حقبة الفرس

بالنسبة للحقبة الفارسية فقد حكم الفرس بلاد وادي النيل أثناء فترتين منفصلتين. بدأت الفترة الأولى مع الأسرة القبطية السابعة والعشرين: وتمتد من سنة 525 ق.م إلى سنة 404 ق.م، وتتكون من 5 ملوك من الفرس هم:
1- قمبيز.
2- دارا الأول.
3- جزركسس الأول.
4- ارتكز ركسس.
5- دارا الثاني.
أما الفترة الثانية من سنة 341 ق.م إلى سنة : 332 ق.م، وتألفت من 3 ملوك من الفرس هم*
1- ارتكزرسس الثالث.
2- ارسيس.
3-دارا الثالث.
وطوال فترتي حكم الفرس للقبط لا يوجد أي سجل أو وثيقة تذكر أنهم غيروا أسماء الأقاليم أو تركوا وراءهم تراثاً مكتوباً في أدبيات فارس تفيد بأنهم أدخلوا أسماء جديدة على الوادي. ولعل سبب ذلك هو أن حكم الفرس للوادي في مجمله لم يتعد 130 سنة متقطعة فلم يسعهم خلال تلك الفترة ترك أي أثر في مجال بحثنا ولو قصدوا ذلك. فحتى لو غيروا اسم القبط أو أضافوا اسماً آخر، فإن الفترة الوجيزة التي استلموا فيها مقاليد القبط كفيلة بأن يعيد أهل الديار أسماء مناطقهم إلى سابق عهدها بعد زوال الاحتلال *. كما أن تداول اسم القبط في عهد المقوقس دليلٌ على صحة ما نذهب إليه حيث وصل اسم "القبط" إلى عهد رسول الله (ص). لذا يمكن القول إن حقبة الحكم الفارسي للوادي لم يسعها إحداث تغيير يذكر في اسم الوادي الذي ظل كما هو القبط

اسم وادي النيل إبان حقبة اليونان والرومان

بدأت حقبة البطالمة أو اليونانيين على يد الإسكندر المقدوني سنة 332 ق.م، وتلاه بطليموس بن لاجوس وأسرته التي امتدت حتى سنة 30 ق.م حيث كان آخر ملوك هذه الحقبة كيلوباترا القبطية التي حكمت القبط تحت الوصاية البطلمية. أما حقبة الرومان التي قامت على أنقاض الحقبة اليونانية، فقد بدأت سنة 30 ق.م على يد الإمبراطور أغسطس وانشقت منها الدولة الرومانية البيزنطية لاحقاً وامتدت إلى عهد رسول الله (ص) سنة 640 م قبل أن تنهار مع الفتح الإسلامي. وقد جمعنا الحقبتين في تحقيقنا لأن لكلتيهما تأثيراً متشابهاً على وادي النيل من ناحية تغيير أو تحوير أسماء الأقاليم. فقد غيرت السلطة اليونانية بعض أسماء الأقاليم والمدن أيام حكمها لوادي النيل بسبب تعذر نطق مخارج بعض الحروف القبطية أو لأغراض سياسية. ومثال على ذلك مدينة من - نوفر القبطية، التي سماها اليونانيون "منفيس"، بينما لفظها العرب "منف" * . فإضافة حرف السين إلى أواخر الكلمات من مميزات اللغة اليونانية ، كقولهم بطليموس، أغسطس، لاجوس، انطونيوس، ماركوس، كارلوس، اوريليوس..الخ * وكذلك تحولت "خيم" إلى ليتوبوليس وتحورت "هيثرب" إلى اثريبس. ويمكن للقارئ الكريم الرجوع إلى عدة مواقع منها ما ذُكر أعلاه * ، ليتبين له أن حكام البطالمة اليونانيين قد أحدثوا تغيرات جمة في مسميات الأقاليم والمدن والقرى التي كانت تحمل أسماء قبطية أصلية. وبدراسة كل الأسماء قبل التغيير وبعده يمكن الوصول إلى نتيجة واحدة وهي أن اسم "مصر" لم يكن ضمن الأسماء التي أُدخلت على أي إقليم أو قرية أو مدينة قبطية إبان الحكم اليوناني (انظر خريطة رقم 2 التي تحوي أسماء أهم مدن وادي النيل كما جاءت باللسان اليوناني).



تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 11024288hq4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القبط ... حقائق و اوهام   تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Icon_minitime1الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:44 pm

*أما هرودوس (هيرودوت) (Huroduse) المؤرخ الإغريقي المعروف فقد ترك لنا خريطة تظهر اسم الوادي من غير حرف السين كما هو واضح في (الخريطة التالية) حيث ذُكر اسم الوادي بلفظ إجيبت (Egypt) وهناك خريطة تظهر عدة أسماء ونعوت للوادي كإجبتوس وگبتي وگبتوا كما جاء في (خريطة رقم 6) للرسام جالستالدي (Gastaldi)الروماني. فالخريطة رقم 1 تحتوي اسم (إگبت)ي من غير (Egipt)،إضافة حرف السين اليوناني الروماني، وهي لرسام اسباني. أما بقية الخرائط الغربية التي
تلت العهد النبوي حتى يومنا هذا (انظر خريطة 8 ) فهي جميعاً تحمل اسماً واحداً هو (إجيبت) أو اجيبتوس ( Egyptvs - Egypt ) وهو الاسم عينه الذي تتبعنا أثره إلى ما قبل العهد اليوناني.


خريطة رقم 5: خريطة لهردوس تظهر اسم إجيبت كاسم للوادي للرسام Herodotus B.C 450


تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 32082786dl2

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 51828784jl6



تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 36227583fj3


هذا هو الاسم الذي كان يطلق علي مصر في تلك العهود " اجبت " او تحريفها " القبط " بينما نلاحظ، كما جاء في الخرائط 5 ،4 ، 3 ، أن ليبيا احتفظت باسمها القديم إلى اليوم و كذلك أريبيا " الجزيرة العربية "


لنا عودة مع
اسم وادي النيل في الحقبة الإسلامية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القبط ... حقائق و اوهام   تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Icon_minitime1الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:46 pm

اسم وادي النيل في الحقبة الإسلامية

ونصل إلى الحقبة الإسلامية، وهي الحقبة الأخيرة التي امتدت من سنة 20 هجرية حين فتح عمرو بن العاص آخر حصون بلاد وادي النيل إلى يومنا هذا. وقد سبق أن تبين لنا من مراسلات الخليفة عمر بن الخطاب (رضى الله عنه) وعمرو بن العاص، إلى جانب روايات التراث العربي، أن المسلمين كانوا يطلقون على بلاد وادي النيل اسم مصر بينما كان شعب الوادي نفسه يسمون أنفسهم بالأقباط ويسمون بلادهم قبط أو القبط. إن المعضلة التي تواجه الباحث هي معرفة أسباب تسمية المسلمين لبلاد القبط بمصر مع أنه لا يوجد على ارض القبط أي منطقة أو مدينة أو كورة أو قرية أو حتى ضيعة تسمى مصر أيام فتح المسلمين. فكل ما جاء في التراث العربي لتلك الحقبة يشير إلى أن التقسيمات الإقليمية التي كانت على عهد اليونانيين والرومان ومن قبلهم مملكة القبط بقيت كما هي مع تغير ألفاظ أسماء بعض الكور لتتناسب مع اللسان العربي. ولكن ما من وجود لاسم مصر في مجمل الأسماء المذكورة أيام الفتح الإسلامي. فها هو اليعقوبي يذكر في تاريخه أهم أسماء مناطق القبط التي تخلو من ذكر اسم مصر:" وكانت مملكة القبط (أرض مصر) من كور الصعيد: منف، ووسيم، والشرقية، والقيس، والبهنسا، وأهناس، ودلاص، والفيوم، وأشمون، وطحا، وأبشاية، وهو، وقفط، والاقصر، وأرمنت، ومن كور أسفل الأرض: أتري، وعين شمس، وتنوا، وتمي، وبنا، وبوصير، وسمنود، ونوسا، والاوسية، والبجوم، وبسطة، وطرابية، وقربيط، وصان، وإبليل، وسخا، وتيدة، والافراحون، ونقيزة، والبشرود، وطوة، ومنوف العليا، ومنوف السفلى، ودمسيس، وصا، وشباس، والبذقون، وإخنا، ورشيد، وقرطسا، وخربتا، وترنوط، ومصيل،ومليدش." * ولنا أن نتساءل هنا عما جاء في مطلع هذا المقتبس حيث يقول اليعقوبي "..وكانت مملكة القبط أرض مصر.." لماذا يضطر اليعقوبي إلى لصق عبارة "أرض مصر"
بعد "مملكة القبط" العريقة في كلامه؟! هل مملكة القبط الضاربة في عمق الزمن نكرة كي تحتاج إلى تعريفها بأّنها أرض "مصر"؟ في حين يكتفي أي فرد في الغرب بمفردة "إجيبت" للدلالة على بلاد القبط. هل قُراء كُتب اليعقوبي من العرب بحاجة إلى هذا التوضيح ليدركوا الأرض التي يقصدها اليعقوبي بتقسيمات الأرض المعنية في حديثه؟ أم أن اليعقوبي اضطر إلى وضع هذا الترادف، الذي يبدو أشبه بالحشو، للربط بين ثقافة قائمة في أذهان قرائه وواقع مغاير على الأرض؟ هذا ما سيتضح لنا لاحقاً.
أما الحموي في معجم البلدان فينقل لنا حقيقة أنه كانت هناك "مصر" في تقسيمات مملكة القبط مضيفاً بمزيد من التفصيل أن القرى كانت تعد بالآلاف وذكر أسماء مدن أخرى في وادي النيل لم يأت على ذكرها اليعقوبي، إذ يقول " ... وذكر من له معرفة بالخراج وأمر الدواوين أنه وقف على جريدة عتيقة بخط أبي عيسى المعروف بالنويس متولي خراج مصر يتضمن قرى مصر والصعيد وأسفل الأرض ألفان وثلاثمائة وخمس وتسعون قرية، منها: الصعيد تسعمائة وسبع وخمسون قرية، وأسفل أرض مصر ألف وأربعمائة وتسع وثلاثون قرية، والآن فقد تغير ذلك وخرب كثير منه فلا تبلغ هذه العدة، وقال القضاعي: أرض مصر
تنقسم قسمين فمن ذلك صعيدها وهو يلي مهب الجنوب منها وأسفل أرضها وهو يلي مهب الشمال منها، فقسم الصعيد عشرون كورة وقسم أسفل الأرض ثلاث وثلاثون كورة، فأما كور الصعيد: فأولاها كورة الفيوم، وكورة منف، وكورة وسيم، وكورة الشرقية، وكورة دلاص، وكورة بوصير، وكورة أهناس، وكورة الفشن، وكورة البهنسا، وكورة طحا، وكورة جير، وكورة السمنودية، وكورة بويط، وكورة الاشمونين، وكورة أسفل أنصنا وأعلاها، وكورة قوص وقاو، وكورة شطب، وكورة أسيوط، وكورة قهقوة، وكورة إخميم، وكورة دير أبشيا، وكورة هو، وكورة إقنا، وكورة فاو، وكورة دندرا، وكورة قفط،وكورة الاقصر،
وكورة إسنا، وكورة أرمنت، وكورة أسوان." * وإذا نظرنا في مقتبس الحموي نجد أن ذكر "مصر" كتقسيم أرضي أضاف تعقيداً لا غاية له وذلك حين قال "..خراج مصر يتضمن قرى مصر والصعيد وأسفل الأرض..." فهنا نقرأ 3 تقسيمات: "مصر" و"الصعيد" و"أسفل الأرض" بينما يعرف على الأرض تقسيمان فقط منذ عهد مملكة الأقباط، كما نقل اليعقوبي في المقتبس السابق، وهما الصعيد وأسفل الأرض. وهذا ما تداركه الحموي نفسه في ما جاء في باقي المقتبس أعلاه حين أورد كلام القضاعي "... وقال القضاعي: أرض مصر تنقسم قسمين فمن ذلك صعيدها وهو يلي مهب الجنوب منها وأسفل أرضها وهو يلي مهب الشمال منها ..."، وهذان القسمان هما الوجهان اللذان وحدهما الملك مينا القبطي وصار ملوك القبط من يومها يلقبون بملوك الوجهين. فلماذا يضطر المؤرخون لإقحام مفردة "مصر" في مكان لا تنتمي إليه جغرافياً لأغراض تبدو توضيحية أكثر منها تعريفية أو تحقيقية؟
فضلاً عما جاء أعلاه، فقد ترك لنا الأدريسي (المتوفى سنة 1165 م ) خريطة عربية (انظر الخريطة 9) * لمدن وأقاليم حوض النيل وهي تحوي الكثير من أسماء المدن التي ذكرها الحموي واليعقوبي ولا يوجد بها ذكر لأرض أو مدينة تسمى مصر. خلاصة القول هو أن
المسلمين كانوا يعرفون وادي النيل باسم مصر. ولكن على الأرض لا يعرف المؤرخون العرب أي أرض أو مدينة أو قرية تُعرف باسم "مصر" لا حديثاً ولا قديماً؟ فلا أثر لهذا الاسم لا في القوائم التراثية ولا في الخرائط، عدا تسمية نهر النيل بنيل "مصر" في خارطة الإدريسي وهذا لا يعتد به لكونه إضافة توضيحية وليست تحقيقية من الرسام. فلو حذفت "مصر" من عبارة "نيل مصر" لما تأثر المعنى في وعي المطلع على الخريطة، ولكن هل تستطيع أن تحذف كلمة نيل ويبقى المعنى؟



تاريخ القبط ... حقائق و اوهام 36475791jh9



لنا عودة مع
ما هو اسم بلاد وادي النيل العريق إذن؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القبط ... حقائق و اوهام   تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Icon_minitime1الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:46 pm

ما هو اسم بلاد وادي النيل العريق إذن؟

ما توصلنا إليه حتى الآن هو أن الأقباط كانوا يدعون بلادهم "كمت" (Kemt) أو هت – كا-بتاح ( Ht-ka-Ptah)وهذا لا يزال محط خلاف بين علماء الآثار وعلماء اللغات القديمة ومصدر كلامهم هو ما توفر بين أيديهم حتى الآن من آثار وبرديات. أما في عهد الإغريق أو اليونان فكان اسم بلاد وادي النيل يعرف ب (إگبت) (Egipt) وفي عهد الرومان كان الوادي يعرف ب(إجبت) (Agypt) من غير إضافة حرف السين - ومصدر هذا الخبر هو شيوع هذا الاسم في الغرب القديم وانتشاره في أدبيات الإغريق والرومان القديمة حتى قبل احتلالهم للقبط كما سيتضح لنا لاحقاً. أما في عهد المسلمين ومنذ فجر الإسلام فإن اسم الوادي هو مصر، رغم أنهم ينادون شعب الوادي بالأقباط ويعترفون بوجود بلاد القبط ولكن بدون تحديد واضحٍ لأراضي هذا البلد.
وأما عند خاتم المرسلين رسول الله محمد بن عبد الله (صلى الله عليه و سلم)، فاسم بلاد وادي النيل هو القبط وشعبها الأقباط وحدود هذه البلاد هي الحيز الذي كان تحت سلطة المقوقس حاكم القبط باسم الرومان. فما هو إذن اسم بلاد الوادي العريق ؟ هل هو "كمت" أو "هت –كا – بتاح" أو "إگبت" أو "إجبت" أو "مصر" أو "قبط"؟

عرفنا مما سبق أن رسول الله(صلى الله عليه و سلم) سمى بلاد وادي النيل بمسمى القبط وليس "مصر". وذكرنا أن المقوقس أكد أن بلاده تُدعى القبط في سياق رده على خطاب الرسول (صلى الله عليه و سلم). فلماذا نطلق نحن معشر المسلمين اسماً آخر على بلاد سماها الرسول الأكرم (صلى الله عليه و سلم) شخصياً ورسمياً باسمها الذي سماها به أهلها؟ وهل ثمة تداعيات لهذا التغاير بين ما تبناه المسلمون من اسمٍ وما اعتمده نبي الله (صلى الله عليه و سلم)؟ هذا ما نروم البحث فيه، ولكن كي يكتمل البحث في هذه الجزئية لا بد لنا أن نكمل مسيرة البحث ولكن تحت مظلة هداية الرسول الأكرم (صلى الله عليه و سلم) الذي وجهنا للنظر في القضية من منطلق أن اسم بلاد وادي النيل العريق هو القبط.

لنا عودة مع
دلائل مسمى القبط وأصوله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 42

تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ القبط ... حقائق و اوهام   تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Icon_minitime1الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 9:48 pm

دلائل مسمى القبط وأصوله

من المعروف أن شعب جمهورية مصر العربية عندما يعرفون جنسيتهم للعرب والمسلمين فإنهم ينعتون أنفسهم بال "مصريين"، ولكن إذا قدموا أنفسهم لغير العرب، أو بالأصح غير المسلمين، فإنهم يضطرون إلى نعت أنفسهم ب"إجيبشن"، لأن أبناء العالم الغربي لا يعرفون جنسية تدعى "مصري". لذا يضطر "مصريو" اليوم لاختيار لفظة "إجيبشن" وهي اشتقاق من كلمة "إجيبت" (Egypt) كي يفهم المستمع الأجنبي من أي البلاد هذا المتكلم. ويمكنك التحقق من ذلك بسهولة لو سألت مجموعة من الأشخاص غير العرب، شريطة ألا يكونوا مسلمين، عن أين تقع "مصر ؟ (Mizer) " فلا تتفاجأ إذا تبين لك أن معظمهم لم يسمعوا بها. ثم لو سألت أين تقع إجيبت (Egypt) ؟فسوف تكتشف أن معظمهم إن لم يكن جميعهم لن يكتفون بتعيين موقعها فحسب، بل سيوردون لك مقتطفات من تاريخها العريق أيضاً. ووجود
اللفظين "مصري" و"إجيبشن" لتعيين نفس الجنسية، وهي ظاهرة يكاد ينفرد بها "المصريون"، هي إحدى التبعات اليسيرة التي ترتبت على إقحام الاسم المستحدث "مصر" على بلاد القبط العريق، كما سيتبين في معرض هذا الموضوع. والسؤال هو: لماذا لا يعرف العالم الغربي وحتى الشرقي غير العربي جنسية اسمها "مصري"؟! لماذا يستخدمون جنسيةً تدعى "إجيبشن" (Egyptian) للدلالة على أبناء نفس البلد. هل ذلك ناشئ من كونهم أعداء الإسلام؟ أهو معاندة ومكابرة منهم؟ كلا ليس الأمر كذلك! بل الواقع أنهم لا يعرفون جنسية اسمها "مصري" ولا يعترفون بها لأن القبط بلد عريق ذي تاريخ ضارب في القدم وحضارة شامخة، شأنه شأن الهند والصين وفارس واليمن، وليس بلداً قليل الشأن أو إمارة مستحدثة أو
مستعمرة. فهذا البلد معروف ومشهور في تاريخ الأمم القديمة في شتى بقاع العالم، وقد دخل بكل ثقله عن جدارة في تراثهم وأدبياتهم وثقافتهم وأسواقهم، وأسهم في تقدم علومهم من طب وعمارة وفن وهندسة وفلك، وساهم في تطورهم خلال مئات السنين. كيف لا وهو يكبر معظمهم بمئات السنين! وقد عرفت أمم العالم الغربي القديم هذا البلد الأسطوري منذ القدم باسم القبط أو ما يشابه هذا اللفظ، فترسخ في ذاكرتهم وتوثق في تراثهم بكل قوة وعمق. ولذلك، لا يعني هؤلاء تغيير اسمه إلى اسم آخر حديث عمره بضع مئات من السنين بالمقارنة مع اسمه الأصلي الذي يقارب عمره 5000 سنة قبل الميلاد. فعدم اعترافهم بمسمى "مصري" كبديل لقبطي ناشئ من استمرارهم على الاسم الأصل وعدم استطاعتهم أو رغبتهم في اقتلاع هذا المسمى المترسخ في ذاكرتهم خصوصا أن لا مصلحه لهم في هذا التغيير الذي فاجأهم وهم في أوطانهم في الغرب والشرق الأقصى. فضع نفسك موضعهم ثم انظر في الأمر. هل توافق أن تلغي أو تستبدل اسم أمة أو وحضارة تاريخية عريقة كالصين أو الهند أو فارس * مثلا لأن هناك من غّير هذا المسمى في سجلاته؟ فما القبط إلا واحدة من هذه الحضارات العظمى باعترافنا نحن، فالمسعودي وغيره يذكرون القبط في مصاف الحضارات الكبرى في سياق كلامهم، كهذا المثال:" ... جميع ما تؤرخ به الأمم من السنين شمسية على ذلك عمل سائرهم من السريانيين والفرس واليونانيين والروم والقبط والهند والصين ..." * فهنا نجد أن اسم القبط هو السائد ولا توجد في ذاكرة العالم القديم بلاد اسمها مصر حتى في ذاكرة العرب الأصيلة! والأمر كذلك بالنسبة للغة القبطية حيث يضع المؤرخون القبط في مصاف الأمم العريقة في حين لا يرد ذكر لمصر في هذه التصنيفات " .. فجميع كتابات الأمم اثنتا عشرة كتابة وهي العربية والحميرية واليونانية والفارسية والرومية والسريانية والقبطية والبربرية والأندلسية والهندية والصينية والعبرانية فخمس منها ذهبت الحميرية واليونانية والقبطية والبربرية والأندلسية وثلاث لا تعرف ببلاد الإسلام الرومية والصينية
. والهندية..." * وفعلا ذهبت اللغة القبطية واندرس الخط الهيروغليفي ومن قبله الهيراطيقي منذ احتلال اليونان للقبط. فإذا كانت ذاكرة العرب تحفظ اسم القبط وتعيه وتتناقله وتؤرخه فلماذا هذا الإصرار على استبداله باسم مصر بدل الاسم الأصلي لهذا البلد العريق؟ ولنا أن نتساءل ما الدليل على أن اسم القبط هو فعلاً الاسم الأصلي الذي رافق هذا البلد العريق؟ وفي الإجابة نقول إن اللفظة اللاتينية الأصل والمتداولة في الغرب لمفردة Egipt أو Egypt (اگيبت) كما جاءت في الخرائط المعروضة في هذا البحث، هي واقعاً عينها مفردة "القبط" كما تلفظ باللسان العربي. فلو حذفت "أل" التعريف من مفردة "القبط" لتصبح قبط، ثم طلب منك أن تنطقها بالأحرف اللاتينية، أي من غير استخدام حرف القاف والطاء حيث لا وجود لهذين الحرفين في اللغة اللاتينية، فكيف ستنطق مفردة "قبط"؟ جرب بنفسك، سوف تنتهي بهذا النطق: "گبت" أو "جبت"وسوف



تاريخ القبط ... حقائق و اوهام Egyptname3vu1


تكتبها لاتينياً Jept أو Gept و هذا يردنا الي اصل الكلمة الهيروغليفي اي معبد او ماوي الاله بتاح و هذه هي الترجمة الحرفية لهذه الكلمة * و لقد ورد هذا الاسم في معظم منحوتات و اوراق بردي المصرييون القدماء
و تفصيل الاسم ( حت – كا – بتاح ) كالاتي :
حت = معبد أو مأوى
كا = روح
بتاح = الآله بتاح
ومعناها
(مكان – روح بتاح ) أو معبد روح بتاح
وكان هذا الأسم يطلق على العاصمة ( منف ) وتغير الأسم فى اليونانية إلى = هت- كا – بتاه
ثم خفف الأسم إلى ( كبت) ومنه جاء اسم قبط ثم أضيف اليه المقطع اليونانى وأصبح ( جبتيوس ) ( ايجبتيوس )

وخلاصة القول أن اسم قبط أو القبط المعروف في الغرب المعاصر ب "إگبت" (Egypt) وفي الغرب القديم ب"إكبتوس" (Egyptous) كان في الحقيقة الاسم الرسمي لبلاد وادي النيل في حقبة ما قبل حكم الأسر الملكية. وقد ورد هذا الاسم في أساطير العالم القديم ومن جهات مختلفة واستمر في العالم الغربي حتى اليوم بينما توقف استخدامه بعد رسول الله (ص) بين المسلمين فقط، وذلك لأسباب ستتضح لنا من خلال هذا البحث. ولم يوجد اسم بلفظ "مصر" في بلاد وادي النيل ولا يعرف شعب ذلك الوادي لنفسه وأرضه اسماً بلفظ "مصر" أو حتى أي لفظ قريب منه. أما القبط فهو اسم عريق وليس مستحدثاً وله امتداد جغرافي . وإن هذه الحقيقة لتلح علينا بأسئلة مثل متى؟ ولماذا؟ وكيف؟ ومن أسقط اسم "مصر" على هذا البلد العريق، فأزاح اسماً عملاقاً يعرف بالقبط واستبدله باسم مصر، وهو اسم مجهول عالمياً وتاريخياً بالنسبة لذاكرة أمم العالم الغربي القديم والحديث.

انتظرونا
لنجاوب معا على هذه الاسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ القبط ... حقائق و اوهام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقائق وغرائب
»  حقائق
» حقائق غريبـــــه
» حقائق يهودية
» حقائق صحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار :: قسم التاريخ الفرعونى والحجرى-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات