منتدى اولاد حارتنا
فقه نملة ! 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا فقه نملة ! 829894
فقه نملة ! 15761575160515761577
مراقبة الحارة
فقه نملة ! 103798


منتدى اولاد حارتنا
فقه نملة ! 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا فقه نملة ! 829894
فقه نملة ! 15761575160515761577
مراقبة الحارة
فقه نملة ! 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 فقه نملة !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيسير دفع السيد عبدالله
عضو / ة
عضو / ة
تيسير دفع السيد عبدالله


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 955
نقاط : 2129
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 36

فقه نملة ! Empty
مُساهمةموضوع: فقه نملة !   فقه نملة ! Icon_minitime1الإثنين 14 مايو 2012, 2:22 pm

فقه نملة !


قال الله تعالى: {{حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ
يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}}
[النمل : 18]
أيها الأحبة:- أنظروا إلى حكمة هذه النملة في كلماتها القليلات كم حوت من بليغ المعاني التي يعجز عن صياغتها البلغاء،فسبحان الذي انطقها بهن،ثم أنظروا إلى عظيم فقهها الذي أهلها أن تؤدي هذه الحقوق الكثيرة بيسير الكلمات.
بل أنظروا إلى جميل إيمانها نعم (( إيمانها ))، (( ومعنى قولنا بإيمانها أنها قالت للنمل : { لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون } فقولها :
( وهم لا يشعرون ) – هذه -- ((التفاتة مؤمن ))
أي من عدل سليمان وفضله وفضل جنوده لا يحطمون نملة فما فوقها إلا بألا يشعروا )).
(من كلام القرطبي في تفسير هذه الآية)
إذاً أيها العاقل أقرأ وتدبر واتعظ بل اقتدي بفقه هذه النملة الحكيمة الناصحة حين قالت:
{ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}
[[ فَجُمِعَ في هذه اللفظة أحد عشر جنساً من الكلام،
نادت،و كنت،و نبهت،و سمت،و أمرت،و قضت،و حذرت،و خصت،و عمت،و أشارت،و عذرت؛
فالنداء ((يَا))،
والكناية ((أَيُّ))،
والتنبيه ((هَا))،
والتسمية ((النَّمْلُ))،
والأمر ((ادْخُلُوا))،
والقضاء ((مَسَاكِنَكُمْ))،
والتحذير ((لَا يَحْطِمَنَّكُمْ))،
والتخصيص ((سُلَيْمَانُ))،
والتعميم ((وَجُنُودُهُ))،
والإشارة ((وَهُمْ))،
والعذر ((لَا يَشْعُرُونَ)).
-أنظروا إلىأدبها حين قالت{ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }فقد أشفقت على قومها وتأدبت مع نبي الله سليمان بقولها هذا-.
فأدَّت خمسة حقوق:
حق الله،و حق رسوله،و حقها،و حق رعيتها،و حق جنود سليمان.
فحقّ الله أنها استرعيت على النمل فقامت بحقهم،
وحق سليمان أنها نبهته على النمل،
وحقها إسقاطها حق الله عن الرعية في نصحهم،
وحق الرعية بنصحها لهم ليدخلوا مساكنهم،
وحق الجنود إعلامها إياهم وجميع الخلق أن من استرعاه رعيّة فوجب عليه حفظها والذبّ عنها؛وهو داخل في الخبر المشهور: (( كُلّكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيته )) ]].(البرهان للزركشي\603)
ثم أنظروا إلى هذه النملة الفقيهة الناصحة المحبة كيف أدخلت السرور والفرح إلى قلب هذا النبي الكريم عليه السلام حين سمع كلامها، فتنبه وتذكر عظيم فضل الله عليه وإنعامه، وتسخير هذا الملك له،لهذا سُر واتعظ، واعتبره نصحا له؛ فدعا ربه أن يعينه على شكر هذه النعم،فكان من الشاكرين.
{فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ }(النمل:19)
(( إن تبسم سليمان سرورراً بهذه الكلمة منها
ولذلك أكد التبسم بقوله : ( ضاحكا ) إذ قد يكون التبسم من غير ضحك ولا رضا ألا تراهم يقولون تبسم تبسم الغضبان وتبسم تبسم المستهزئين وتبسم الضحك
إنما هو عن سرور ولا يُسر نبي بأمر دنيا وإنما سُر بما كان من أمر ألآخرة والدين )).
(من كلام القرطبي في تفسير هذه الآية)
(( قال ابن عطية : والنمل حيوان فطن قوي شمام جدا يدخر ويتخذ القرى ويشق الحب بقطعتين لئلا ينبت ويشق الكزرة بأربع قطع لأنها تنبت إذا قسمت شقتين ويأكل في عامه نصف ما جمع ويستبقي سائره عُدْةَ
قال ابن العربي : وهذه خواص العلوم عندنا وقد أدركتها النمل بخلق الله ذلك لها )).
(من كلام القرطبي في تفسير هذه الآية)

منقول


الموضوع الأصلي: فقه نملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه نملة !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: خواطروتفسير وشرح-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات