| من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) | |
|
+21سعد يونس نيفين متولى امنيتى الجنة قلب الأسد عطالله عبدالمنعم توشكا رويدا عبدالله نعمة من الله الشيخ راضى البرعى اسماعيل راشد النادى تيسير دفع السيد عبدالله فادى فرج الفلسطينى ياسمين عبدالسلام الشريف عبادة مصطفى الجمال مصطفى ابراهيم الشافعى سمارة بنت الحارة خالتى بامبة مريم مشارى salma mahmod زهرة الحسين أحمد محى الدين السخاوى نور القلوب 25 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبادة مصطفى الجمال عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 180 نقاط : 386 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) السبت 02 يونيو 2012, 3:31 pm | |
| قالوا : احتج إلى من شئت تكن أسيره واستغن عمن شئت تكن نظيره وأحسن إلى من شئت تكن أميره
من محاضرات د / عمر عبد الكافي
| |
|
| |
عبادة مصطفى الجمال عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 180 نقاط : 386 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) السبت 02 يونيو 2012, 3:32 pm | |
| _ من الدرر _
لا تبتئسي على عملٍ لم تُكمليه ، يجب أن تعرفي أن عمل الكبار لا ينتهي ! يقول أحد السعداء : (( اليوم الجميل هو الذي نملك فيه دنيانا ولا تملكنا فيه ، وهو اليوم الذي نقود فيه شهواتنا ولذاتنا ولا ننقاد لها صاغرين أو طائعين . جميل ذلك اليوم الذي ترددت فيه بين ثناء الناس وبين عمل لا يثني عليه أحد ولا يعلمه أحد ، فألقيت بالثناء عن ظهر يدي ، وارتضيت العمل الذي أذكره ما حييت ولم يسمع به إنسان . جميل ذلك اليوم الذي كاد يحشو جيوبي بالماء ويفرغ ضميري من الكرامة ، فآثرت فيه فراغ اليدين على فراغ الضمير . انعمْ ولَذَّ فللأمورِ أواخرُ أبداً كما كانت لهنَّ أوائلُ اسعدي الآن وليس غداً . إذا كنتِ قد ارتكبتِ أخطاءً في الماضي ، تعلمي منها ،ثم دعيها تذهب بعد أن تأخذي منها العبرة الإحباطُ هو ألدُّ أعدائكِ ، إنه قادرٌ على تدمير الطمأنينة سعادتُكِ ليست وقفاً على شخص آخر ، إنها في يدكِ أنتِ غداً تشرق الشمسُ وتسعد النفس تقبلي حقيقةٌ لا مفرَّ منها ، وهي أنكِ ستصادفين دائماً في الدنيا أموراً لا تستطيعين تغييرها ، وإنما تستطيعين التعامل معها بالصبر والإيمان. فكِّري بطريقةٍ إيجابيةٍ متفائلةٍ ، فإذا ساءت الأمورُ في يومٍ ما كان ذلك مقدمةً لمجيء يومٍ آخر قريب ، كله بهجة وسرور . سيطري على أفكاركِ تسعدي .
من كتاب // أسعد امرأة في العالم// للداعية الرائع عائض القرني | |
|
| |
ياسمين عبدالسلام الشريف عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 298 نقاط : 672 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/04/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الثلاثاء 05 يونيو 2012, 12:05 am | |
| الشيخ، عمر عبد الكافى: ثورة 25... يناير هى فتنة السراء التى لم نصبر عليها، بينما صبرنا على فتنة الضراء، أثناء حكم مبارك، وتلهفنا فتنة التغيير السريع، كغزوة "أُحد" التى هُزم المسلمون فيها لتعجل الغنائم، مشيرا إلى أننا لم نترك ساحة للخبراء والمحللين، ولم نستثمر ونأخذ العظة من الشباب الصالح الذى أخلص النية، فنجحت الثورة ورأى العالم من حوله أربعة جدران فقط، بينما لم يستطع العلماء استيعاب ذلك وتفرغوا للحديث على المنابر عن السياسة فقط، ووجهوا الناس بفتاوى حادة لانتخاب أسماء بعينها. يبدو أن الجينات الفرعونية تأصلت فى المصريين، فكلهم يعملون بمبدأ "أنت معى فأنت قديس، ومن ضدى فهو إبليس"، مؤكدا أن المصريين حينما كانوا فى محنة ظلم النظام السابق كانوا يؤازر بعضهم بعضا وعندما انكشفت المحنة وأصبح الأمر فى أيدينا بعد زوال حكم مبارك أصبحنا نهاجم بعضاً لعدم معرفتنا بفقه الأولويات .. | |
|
| |
فادى فرج الفلسطينى عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 938 نقاط : 2243 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأحد 17 يونيو 2012, 8:25 pm | |
| إذا تحدثت عن نفسك قد يحترمك الآخرون .. وإذا تحدثت عنهم أحبوك.
د. عبد المحسن بن أحمد العصيمي
| |
|
| |
فادى فرج الفلسطينى عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 938 نقاط : 2243 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأحد 17 يونيو 2012, 8:28 pm | |
| لو قتلته لكان أهوَن عليه من أن تنتقدهُ أمام الناس!
مائة شمعة لا تنطفىء - ماجد بن ناصر العُمري | |
|
| |
فادى فرج الفلسطينى عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 938 نقاط : 2243 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأحد 17 يونيو 2012, 8:30 pm | |
| يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا تمنى أحدكم فليستكثر فإنما يسأل ربه" .. على شرط البخاري ومسلم؛ من تمنى المعالي مع صدق وجد .. ومن تمنى الهوينا وضع على نفسه حداً لغاية ما تمناه. | |
|
| |
زهرة الحسين مشرفة نشيطة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 1156 نقاط : 2755 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 02/09/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الثلاثاء 19 يونيو 2012, 9:34 pm | |
| الـتـرف الـحـضـاري يؤخر نضج الشخصية ... يرهل البدن ، ويستورد الأمراض ... يستميل صاحبه إلى حياة الدعة ، فيحجزه ذلك عن الإقدام ومنافسة الكرام ... يفتقد إلى التصور الصحيح للأمور ، بسبب قلة التجربة ... يبلد الذهن ، ويضعف الذاكرة ... ومن أجل هذا وغيره كان النبي صلى الله عليه وسلم : [ كان ينهانا عن كثير من الإرفاه ، قال : مالي لا أرى عليك حذاء ؟ ! قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرنا أن نحتفي أحيانا ] الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4377خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح قال في عون المعبود : كان ينهانا عن كثير من الإرفاه : بمعنى التنعم , ومنه اخذت الرفاهية وهي السعة والدعة والتنعم , كره النبي صلى الله عليه وسلم الإفراط في التنعيم من التدهين والترجيل - تسريح الشعر - على ما هو عادة الأعاجم وأمر بالقصد في جميع ذلك . انتهى والإرفاه أيضاً : المبالغة في الزينة والاستكثار منها . صحيح أبي داود جوال نور / الشيخ محمد المنجد | |
|
| |
تيسير دفع السيد عبدالله عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 955 نقاط : 2129 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) السبت 14 يوليو 2012, 12:37 pm | |
| هل أعددت ليوم سترحل فيه عن هذه الدنيا ؟ الشيخ محمد حسان من منا كتب وصيته ووضعها تحت رأسه في كل ليلة ؟! يا من شغلك طول الأمل ! أنسيت يوماً سترحل فيه عن دنياك؛ لتقف بين يدي مولاك تَفكرالليلة لو عدت إلى بيتك ووجدت شرطياً يقدم لك رسالة فيها: إنك مطلوب غداً؛ للوقوف أمام قاضٍ من القضاة ... أتحداك أن تنام الليلة ، ولكن ستبيت تفكر كثيراً ... فهل فكرت في موقف ستسأل فيه من ملك الملوك وجبار السماوات والأرض ؟! سنعرض جميعا على هذه المحكمة الكبيرة التي قال الله عز وجل عنها : { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } الزلزلة :7 , 8 | |
|
| |
اسماعيل راشد النادى عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 212 نقاط : 570 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 39
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) السبت 28 يوليو 2012, 11:21 pm | |
| عجائب الصلاة على الرسول الكرِيم
- يرد عليك الحبيب - تنزل عليك عشر رحمات بكل صلاة - تنال شفاعة الرسول يوم القيام - يشرق نور من قلبك لينير وجهك - يعتلي وجهك الهيبة و الوقار - تشعر بلذة وسكينة وسعادة الَّلهُمْ صِلّ وسَلّم علَى سَّيدْنا مُحَمّد
أجمل شعور أن تعلم أن هناك من يلازمك ويسمع شكواك ويرى ألمك واعلم أن اختيار الله لك فيما تكره خير من اختيارك لنفسك فيما تحب {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ
وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
| |
|
| |
الشيخ راضى البرعى عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 136 نقاط : 312 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 7:21 pm | |
| العوام من الناس يحمل المشاق بنفسه وجسمه .. والخواص من الناس من يحمل المشاق بقلوبهم وهمومهم.
الإمام الذهبي | |
|
| |
الشيخ راضى البرعى عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 136 نقاط : 312 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 7:35 pm | |
| الحياة ببساطة: إن لم تتقدم تتقادم، وإن أكثرت النظر إلى الخلف تسقط.
د. عبد المحسن بن أحمد العصيمي | |
|
| |
ياسمين عبدالسلام الشريف عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 298 نقاط : 672 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/04/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأربعاء 22 أغسطس 2012, 6:58 pm | |
| من أقوال العلماء والدعاة
الشيخ خالد البكر |
حكي أن ملكاً أمر ثلاثة من وزرائه المقربين أن يحمل كل واحد منهم كيسـاً .. ويمضوا إلى حديقة القصـر .. ليجمعوا فيه من مختلف الثمار والفواكه الطيبة ... وطلب منهم أن يعتمدوا على أنفسهم ... ولا يستعينوا بأحد .... تعجب الوزراء من طلب الملك ... ولكن ليس لهم إلا أن يذعنوا لطلبه .. وانطلق الثلاثة إلى البستان .
أما الوزير الأول .. فحرص على إرضاء الملك .. فانتقى أطايب الثمار وأجود المحاصيل حنى تزاحم الكيس بها . ...
أما الوزير الثاني .. فخاطب نفسه بقوله : " إن الملك لا حاجة له بهذه الثمار " .. فقام يجمع الثمار بكسل وإهمال .. فلم يفرق بين الجيد والردئ ... فكان همه أن يمتلئ دون النظر إلى جودة ما انتقى .
أما الوزير الثالث .. فقال : إن الملك لن يهتم بمحتوى الكيس أصلاً .. ولن ينظر فيها ... فجمع في كيسه الحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار .
وعاد الثلاثة إلى مجلس الملك ... فأمر الملك على الفور الحرس أن يدخلوا وزرائه الثلاثة سجناً انفرادياً .. لا يدخل عليهم أحد ... ويمنعون من الأكل والشرب لمدة ثلاثة أشهر ... على أن يعطى كل واحد منهم كيسه الذي جمعه من البستان !!
أما الوزير ا لأول .. فيقي يأكل من طيبات الثمار والفواكه التي جمعها .. حتى انقضت الأشهر الثلاثة ... أما الثاني .. فعاش تلك الشهور في ضيق وضنك معتمداً على ما صلح من الثمار ... أما الثالث . فقد مات جوعاً قبل أن تنقضي الأشهر الثلاثة لكونه ما جمع إلا الحشائش .
وبعد : سل نفسك ... من أي نوع أنت ؟ ... إنك تعيش في بستان الدنيا ... أي ثمار جمعت ؟ هل مضيت إلى الأعمال الصالحة الطيبة ؟ أم اجتاحتك الأعمال السيئة والمعاصي المهلكة ؟
سيأمر الله الملك العزيز أن تسجن في قبرك الانفرادي ... فما الذي سينفعك داخله ؟!! | |
|
| |
salma mahmod مشرفة نشيطة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 2934 نقاط : 5588 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 06/01/2011 العمر : 33
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأربعاء 22 أغسطس 2012, 8:13 pm | |
| إذا أراد الله بقوم سوء ، حبب إليهم التعري
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : إذا تعرت المرأة بلباسها دليل غضب الله عليها كيف ؟! ودليل ذلك أن آدم و حواء عندما غضب الله عليهما عراهما وأبدى سوأتهما وكلما زاد غضب الله عليها زادت بالتعري واللباس المحتشم الساتر دليل رضا الله عليها قال عز وجل بسورة الأعراف : { يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا } ﴿الأعراف: ٢٧﴾ | |
|
| |
عبادة مصطفى الجمال عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 180 نقاط : 386 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/02/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الخميس 30 أغسطس 2012, 10:14 pm | |
| الشيخ محمـــد سيـــد حـــــاج - رحمه الله |
تامل بعض انواع الكذب في مجتمعاتنا ! الكذب من اجل النكته ؛ في زمن انتشرت فيه النكات ! فلان قال كده او بقبيله معينه ؛ ويقلده ويضحك الناس ! ...
طيب ماذا قال فيه صلى الله عليه وسلم ؟ قال فيه صلى الله عليه وسلم والحديث عند ابي داود في السنن والترمذي في السنن قال صلى الله عليه وسلم "من حدث بحديث ليضحك به الناس فكذب ويل له ويل له"
وعن عمر رضي الله عنه " من حدث بحديث يكذب به ليضحك به الناس عليه لعنه الله . "
هذا كلام واضح الكذب حتى في اطار النكته لا يجوز قال صلى الله عليه وسلم (انا زعيم بيت في وسط الجنه لمن ترك الكذب ولو كان مازحا ) حتى المزاح لا تكذب فيه. | |
|
| |
نعمة من الله عضو / ة
الساعة الأن : عدد المساهمات : 284 نقاط : 550 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/11/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 8:15 pm | |
| وجودنا ليس صدفة
يجب أن نثق أننا ما خلقنا أبدا : لنفشل أو لنحزن
أو لنكن أناس بلا هدف يجب أن نثق أن وجودنا ليس صدفة
وليس رقما فحسب وجودنا لحاجة
أنا موجود : لأن الكون يحتاجني ولأن الله ما زال يمد في عمري كل صباح لأنال نصيبي من الطاعة والفرح والإنجازات
ثقتنا بأن الله فوق كل شيء وأي شيء هو سر سعادتنا وتفوقنا .
د . سلمان العودة | |
|
| |
نعمة من الله عضو / ة
الساعة الأن : عدد المساهمات : 284 نقاط : 550 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/11/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الثلاثاء 25 سبتمبر 2012, 8:20 pm | |
| سقطت من عيني يوما دمعه ..سألتها ماالخطب وأين المشكله ؟ ..وإذا بعيني ترد علي بدمعه أخرى ..وقتها أدركت بأن هناك مشكله ..أدركت كم نحن مقصرون مبتعدون عن ربنا ..أحسست بحزن شديد وألم في صدري غريب ..آآآآآه ..الم تكتفي يانفس من الذنوب ..الم تعلمي بأنها علي شهود..الا تعلمين بأنني سأرحل ولن تفيدني تلك الذنوب ..فاليوم أنا هنا وغدا سأكون بين اللحود ..فاللهم أسئلك أن تعفو عني..وتغفر ذنبي ..وتستر أمري ..فأنا عبد ضعيف يبتغي عفوك أغرقته الذنوب ..من لي إن لم تكن أنت هاديا ومرشدا ..ومن يرحمني إن لم ترحمني أنت يارب السموات والارض ومابينهما ..رب الوجود!!! | |
|
| |
رويدا عبدالله عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 344 نقاط : 693 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2010
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الخميس 27 سبتمبر 2012, 7:53 pm | |
| أَيا مَنْ يَدَّعِيْ الفَهْمْ
أَيا مَنْ يَدَّعِيْ الفَهْمْ إِلَى كَمْ يَا أَخَا الوَهْمْ
تُعَبِّيْ الذَّنْبَ وَالـَّذمّْ وُتُخْطِيْ الخَطَـأَ الجَمّْ
أَمَا بَانَ لَكَ العَيْبْ أَمَا أَنْذَرَكَ الشَّيْبْ
وَمَا فِيْ نُصْحِهِ رَيْبْ وَلا سَمْعُكَ قَدْ صَمّْ
أَمَا نَادَى بِكَ المَوْتْ أَمَا أَسْمَعَكَ الصَّوْتْ
أَمَا تَخْشَى مِنَ الفَوْتْ فَتَحْتَاطَ وَتَهْتَــمّْ
فَكَمْ تَسْدَرُ في السَّهْوْ وَتَخْتَالُ مِنَ الزَّهْـوْ
وَتَنْصَبُّ إِلَى اللَّهْـوْ كَأَنَّ المَوْتَ مَا عَمّْ
وَحَتَّـامَ تَجَافِيْـكْ وَإِبْطَاءُ تَلافِيْـكْ
طِبَاعَاً جَمَّعْتْ فِيْكْ عُيُوْبَاً شَمْلُهَا انْضَمّْ
إَذَا أَسْخَطْتَ مَوْلاكْ فَمَا تَقْلَقُ مِنْ ذَاكْ
وَإِنْ أَخْفَقْتَ مَسْعَاكْ تَلَظَّيْتَ مِنَ الهَـمّْ
تُعَاصِيْ النَّاصِحَ البَرّْ وَتَعْتَاصُ وَتَـزْوَرّْ
وَتَنْقَادُ لِمَنْ غَــرّْ وَمَنْ مَانَ وَمَنْ نَمّْ
وَتَسْعَى في هَوَى النَّفْسْ وَتَحْتَالُ عَلَى الفَلْسْ
وَتَنْسَى ظُلْـمَةَ الرَّمْسْ وَلا تَذْكُــرُ مَا ثَمّْ
وَلَوْ لاحَظَكَ الحَظّْ لََمَا طَاحَ بِكَ اللَّحْظْ
وَلا كُنْتَ إِذَا الوَعْظْ جَلا الأَحْزَانَ تَغْتَمّْ
سَتُذْرِيْ الدَّمَّ لا دَمْعْ إِذَا عَايَنْتَ لا جَمْعْ
يَقِيْ فِيْ عَرْصَةِ الجَمْعْ وَلا خَالَ وَلا عَـمّْ
كَأَنِّيْ بِكَ تَنْحَــطّْ إِلَى اللَّحْدِ وَتَنْغَـطْ
وَقَدْ أَسْـلَمَكَ الرَّهْطْ إِلَى أَضْيَقَ مِنْ سَـمْ
هُنَاكَ الجِسْمُ مَمْدُوْدْ لِيَسْـتَأْكِلَهُ الدُّوْدْ إِ لَى أَنْ يَنْخَرَ العُوْدْ وَيُمْسِيْ العَظْمُ قَدْ رَمّْ..
وَمِـنْ بَعْدُ فَلا بُدّْ مِنَ العَرْضِ إِذَا اعْتُدْ
صِـرَاطٌ جِسْرُهُ مُدّْ عَلَى النَّارِ لِمَــنْ أَمّْ
فَكَمْ مِنْ مُرْشِدٍ ضَلّْْ وَمِنْ ذِيْ عِــزَّةٍ ذَلّْْ
وَكَمْ مِنْ عَـالِمٍ زَلّْ وَقَالَ : الخَطْبُ قَدْ طَمّْ
فَبَـادِرْ أَيُّهَا الغُمْرْ لِمَنْ يَحْلُوْ بِهِ المُـرّْ
فَقَدْ كَادَ يَهِيْ العُمْرْ وَمَا أَقْلَعْتَ عَنْ ذَمّْ
وَلا تَرْكَنْ إِلَى الدَّهْرْ وَإِنْ لانَ وَإِنْ سَـرّْ
فُتُلْفَى كَمَنْ اغْتَـرّْ بِأَفْعَى تَنْفُثُ السَّمّْ
وَخَفِّضْ مِنْ تَرَاقِيْكْ فَإِنَّ المَوْتَ لاقِيْكْ
وَسَـارٍ فِيْ تَرَاقِيْكْ وَمَا يَنْكُـلُ إِنْ هَمّْ
وَجَانِبْ صَعَرَ الخَدّْ إِذَا سَاعَدَكَ الجَدّْ
وَزُمَّ اللَّفْظَ إِنْ نَدّْ فَمَا أَسْعَدَ مَنْ زَمّْ
وَنَفِّسْ عَنْ أَخِيْ البَثّْ وَصَدِّقْهُ إِذَا نَثَّ
وَرُمَّ العَمَــلَ الرَّثّْ فَقَدْ أَفْلَحَ مَنْ رَمّْ
وَرِشْ مَنْ رِيْشُهُ انْحَصّْ بِمَا عَمَّ وَمَا خَـصّْ
وَلاتَأْسَ عَلَى النَّقْـصْ وَلاتَحْرِصْ عَلَى اللَّمّْ
وَعَادِ الخُلُقَ الرَّذْلْ وَعَوِّدْ كَفَّكَ البَذْلْ
وَلا تَسْتَمِعِ العَذْلْ وَنَزِّهْهَا عَنِ الضَّمّْ
وَزَوِّدْ نَفْسَكَ الخَيْرْ وَدَعْ مَا يَعْقُبُ الضَّيْرْ
وَهَيِّءْ مَرْكَبَ السَّيْرْ وَخَفْ مِنْ لُجَّةِ اليَّمّْ
بِذَا أُوْصِيْكَ يَاصَاحْ وَقَدْ بُحْتُ كَمَنْ بَاحَ
فَطُوْبَى لِفَـتَىً رَاحْ بِآدَابِــــيَ يَأْتَمّْ
أيامن يدعي الفهم *** إلى كم يا أخ الوهم مشاري العفاسي | |
|
| |
salma mahmod مشرفة نشيطة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 2934 نقاط : 5588 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 06/01/2011 العمر : 33
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأحد 30 سبتمبر 2012, 10:02 pm | |
| سفاهة العقل
السفاهة ضرب من الحماقة وقلة العقل وضحالة الرأي ومهانة الشيم.
ومن ابتلي بالسفه زل رأيه وفسد طبعه وغلب شره خيره واستحمق.
والسفه يدخل في القول والفعل والعشرة والمعاملة.
وأعظم السفه أن يعلق العبد رجاءه وخوفه ومحبته وبغضه بغير الله. ومن صحب السفهاء وحمد خلتهم سفه عقله.
ومن السفه إعطاء المال للسفهاء وائتمانهم كبار الأمور.
ومن طاول السفهاء وخاصمهم سفهوا عليه واستخفوا بمهابته.
ومن الحكمة ترك السفهاء وعدم مجاراتهم والدخول معهم.
ومن سفاهة الرجل وقلة عقله وضعف حكمته كثرة إصغائه لأحاديث النساء وائتماره بأمرهن وتحكمهن في مودته وبغضه
وعلاقاته بالآخرين ومن طاوع المرأة فقد قرابته.
ومن ترك المروءة وخالف أعراف الناس واستخف بآدابهم وقع في السفه لا محالة.
ومن السفاهة الدخول في الريبة والتعرض للتهمة ومن فعل ذلك فلا يلوم إلا نفسه.
وعادة السفيه إطلاق لسانه بأعراض المسلمين لا سيما الأكابر.
ومن السفه كثرة الكلام بلا فائدة ومدح الأراذل لأجل الدنيا والطعن في الأفاضل اتباعا للهوى.
ومن أكثر الغضب واستجاب لسلطانه ولم يلجم نفسه صار سفيها في تصرفه.
ومن رزق الحلم والأناة في الأمور كمل عقله ولم يسفه يوما من الدهر.
ومن نصب نفسه إماما في الدين ولم يكن أهلا لذلك كان سفيها عند الناس وذهب أمره.
الشيخ خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة | |
|
| |
عطالله عبدالمنعم توشكا عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 264 نقاط : 620 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/03/2011 العمر : 33
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأربعاء 10 أكتوبر 2012, 8:22 pm | |
| الى كل مريض. قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (ان في الحجم شفاء/متفق عليه) وقال صلى الله عليه وسلم:(اذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم فإن الدم اذا تبيغ بصاحبه يقتله/حديث صحيح)ومعنى يتبيغ اي ثار الدم وهاج وغلب. وايضا قال صلى الله عليه وسلم (الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا). وعن انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر او تسعة عشر او إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله/اي 17و19و21 من كل شهر عربي) .الحجامة(كاسات الهواء الرطبة)وهي مص الدم بعمل شرطات على سطح الجلد في مواضع محدده منها الهامة . الاخدعين(جانبي العنق)والكاهل(اعلى الظهر ما بين الكتفين.... الخ. جربوها وادعو لي للأسف الغرب استفادوا منها ويطبقوها اليوم عنهم ونحن معاشر المسلمين تكاد تندثر عندنا .
نسأل الله ان نكون ممن سار على هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
من صفحة " انا مسلم " | |
|
| |
مصطفى ابراهيم الشافعى عضو / ة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 797 نقاط : 1473 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/08/2011 العمر : 27
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأحد 14 أكتوبر 2012, 8:20 pm | |
| من دروس ألشيخ عائض القرني الجار ولو جار عدم إيذاء الجار ومنها: حق الجار، قال عليه الصلاة والسلام: { ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه } وقال سبحانه: { وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ } [النساء:36].
اعلموا: أن الجار حقه عظيم، (الجار ولو جار) والعرب جعلت ذلك مثلاً، قالت آسية امرأة فرعون كما قال ابن القيم : سبحان الله! طلبت الجار قبل الدار قالت: { رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } [التحريم:11] فطلب جوار الله قبل تلك الدار، قال أحد الشعراء يوم دفن ابنه:
جاورت أعدائي وجاور ربه شتان بين جاره وجواري الجوار تعامل، وذوق، وأخلاق، وإيمان
من حق الجار: ألا تؤذيه، وألا تتعرض لحرمه، ولا تنظر إلى عوراته، ولا تكشف ستره، ولا تنهش عرضه، وإن احتاج إليك أن تواسيه، وإن طلبك مالاً وعندك مال فاعطه، وأن تسر لسروره وأن تحزن لحزنه، وأنا أذكر نماذج في حديث حسن ويضعفه بعض العلماء: { أن رجلاً أتى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال: يا رسول الله! جاري آذاني، قال: اصبر واحتسب، فصبر فزاد جاره من الإيذاء، قال: يا رسول الله! جاري آذاني، قال: خذ متاعك وأهلك وانزل إلى السكة في الطريق، فنزل بأهله فمر الناس على ذاك الرجل فقالوا: مالك؟ قال: أخرجني جاري من داري، قالوا: لعنه الله، فكان المصبح يلعنه والممسي يلعنه، فلما سمع جاره أتى إليه قال: عد والله لا أعود }.
كان جار ابن المبارك يهودياً، ابن المبارك المجاهد الزاهد العابد الرائع العلامة الذكي الغني، الباذل نفسه في سبيل الله صاحب القصيدة الجميلة: (يا عابد الحرمين لو أبصرتنا) كان جاره يهودياً، كان ابن المبارك إذا اشرى لحماً بدأ بجاره اليهودي، وإذا اشرى فاكهة أعطى أطفال اليهودي، وإذا اشرى ملابس كسا أطفال اليهودي، وفي الأخير أتى تجار لليهودي قالوا: نشتري دارك التي بجوار دار ابن المبارك ، قال: داري بألفي دينار، ألف قيمة الدار، وألف قيمة جوار ابن المبارك ، قال ابن المبارك لما سمع: لا تبعها وهذا ألف دينار، ثم رفع ابن المبارك يديه ودمعت عيناه وقال: اللهم اهده إلى الإسلام فأتى في الحال وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، ثم يقول: والله إن ديناً أخرجك لدين حق، إي والله، الدين المعاملة، أجدادنا فتحوا كثيراً من الدنيا بالمعاملة، إندونيسيا و ماليزيا لم تفتح بالسيف، بل فتحت بالجوار، بالمعاملة، بالصدق، فيا أخوتي في الله! الله الله في الجار، (الجار ولو جار) يقول عنترة الوثني يمدح نفسه:
وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى تواري جارتي مأواها يقول: من كرمي ومن شيمتي أن جارتي إذا خرجت من بيتها أغض طرفي حتى تعود إلى بيتها، هذا هو الجوار: ألا تفتح نافذة تكشف بها جارك إذا تضرر منها، ألا ترفع صوت المذياع على جارك، ألا تنهره، ألا تسبه، ألا تتسخط على أطفاله، ألا تكون حرباً له، ألا تضايقه في سكة أو طريق، أو شارع أو ممشى، أو بيت أو نافذة أو ما في حكمه
| |
|
| |
قلب الأسد الأدارة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 1574 نقاط : 3705 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 العمر : 57
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) السبت 10 نوفمبر 2012, 1:40 pm | |
| كنت أقول : هي نهاية الشباب ثم مددتها إلى الخمسين، وبعد الخمسين قلت ليس للشباب حد ... هو حيوية القلب وإشراق الروح فعلا أنا أحب أن أكون ممن طال عمره وحسن عمله وممن لا يزيده عمره إلا خيرا . وأعجب من شباب وبنات يكتئبون من الحياة ويدعون بالموت . د. سلمان العوده | |
|
| |
نور القلوب مراقبة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 4603 نقاط : 10777 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 20/08/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) السبت 24 نوفمبر 2012, 1:42 pm | |
| قال الأمام علي بن أبي طالب :
كرم الله وجهه
” الرزق نوعان :
رزق يطلبك .. و رزق تطلبه
فأما الذي يطلبك فسوف يأتيك و لو على ضعفك
. و أما الذي تطلبه فلن يأتيك إلا بسعيك .. و هو أيضا من رزقك
فالأول فضل الله
و الثاني عدل من الله
سبحانك ربي ما أعدلك
| |
|
| |
خالتى بامبة نائبة المدير
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 3638 نقاط : 8435 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/08/2010 العمر : 123
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 7:28 pm | |
| يقولُ ابن القيم رحمه الله:
“لو أن رجلًا وقف أمام جبل وعزم على إزالته لأزاله” ـ
لا مستحيل في هذه الحياة سوى أمرين فقط:ـ
الأول: ما كانت استحالته كونية
“فإن الله يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ”
الثاني: ما كانت استحالته شرعية مما هو قطعي الدلالة والثبوت،
فلا يمكن خفض الصلاة أو تأخير الحج عن موعده أو ما غير ذلك،
إن أول عوامل نجاح المقاومة هو التخلص من وهم: لا أستطيع- مستحيل
أي التخلص من العجز الذهني وقصور العقل الباطن ووهن القوى العقلية
إن الذين يرددون عبارة: لا أستطيع، لا يشخصون حقيقة واقعة يعذرون بها شرعًا
وإنما هو انعكاس لهزيمة داخلية للتخلص من المسئولية
إن من الخطوات العمليَّة لتحقيق الأهداف الكبرى: الإيمان بالله وبما وهبك من إمكانات هائلة تستحقُّ الشكر،
ومن شكرها: استثمارها لتحقيق الهدف الذي خُلقت من أجله
- غيَّرْ حالتك النفسية بــ
ـ الإقرار والاعتراف بأنك تعاني من حِيل وحواجز نفسية ما.
ـ أنت المسئول عن كل ما تشعر به وتحسُّ، والقادر بفضل الله عز وجل على تخطي هذا الحاجز.
ـ لا تضيِّعْ وقتك في لوم الآخرين وفكِّر بإيجابية، واستبدل قاموس الحيل النفسية بكل ما فيه من سلبيات إلى قاموس إيجابي، غيِّر في الكلمات والأفعال والمعاني والحياة بأكملها حتى تصفي نفسك من كل الأفكار المريضة والمنغلقة
ـ قرِّرْ واحلم بجد:ـ
قرِّر أن تتخلص من عاداتك وحواجزك السيئة عمليًّا باستخدام الخيال لتقويةالإرادة، اجلسْ في مكان هادئ واسترخِ،
وأشبع عقلَك بصورة بأقسى ما يمكن أن يحدث لك إن ظللت كما أنت
(احلم حقيقة عكس ما كنت تحلمُ في الخيال وأحلام اليقظة)
وتخيل الآن لو أتاك ملك الموت وأنت ما زلت تسوِّفُ في الأمور وتضع نصبَ عينيك هذه الحواجز والعادات السيئة
احلم: كيف سيكون وضعُك لو لم تتغيرْ؟
كيف ستقابل ربك عز وجل؟
ما هذه الخاتمة السيئة؟
تخيل كل هذا وأضراره وعواقبه حتى يمتلئ قلبك كرهًا بهذه الحيلة وبغضها.
ثم: حلم جميل لما تود الوصول إليه، وتخيل نفسك وقد انتصرت على هذه الحيلة بكل سهولة
وأنت لديك إرادة حديدية فولاذية، أنت حقًّا تستطيع ليس في الحلم فقط بل في الواقع، وحتى إذا ما داهمت عقلَك
وداعبتَ خيالك صوّر فشلك من قبلُ في التخلي عن هذه الحيلة.. قف وواجه الموقف وبحزم،
نعم فشلتُ من قبل ولكن هذه المرة بعون الله عز وجل سأنجح، اقنع عقلك الباطن بأنك ستنجح
كما كنت تقنعه من قبل بأنك ستفشل وبالكسل والفوضى، وكلما طبَّقت هذا الأمر
كلما حصلت على نتائج إيجابية تساعدك فيما هو آتٍ وقادم
ـ عظِّم الله عز وجل واعرفْه، فتعظيم الله عز وجل من أجلّ العبادات القلبية التي يتعين تزكية الأنفس بها
ولها فعل السحر في دفع الهمم نحو المعالي،
وكان هذا نهج النبي صلى الله عليه وسلم في تربية صحابته على وجوب تعظيم الله،
فقد ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله “قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر
(وَمَا قَدَرُوا الله حَقَّ قَدْرِه وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُه يَوْمَ الْقِيَامَة وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِه سُبْحَانَه
وَتَعَالى عَمَّا يُشْرِكُونَ)
ـ ورسول الله يقول هكذا بيده ويحركها، يقبل بها ويدبر
(يمجد الرب نفسه: أنا الجبار، أنا المتكبر، أنا الملك، أنا العزيز، أنا الكريم)
فرجف برسول الله المنبر حتى قلنا: ليحزن به” (مسند الإمام أحمد)
فالله تعالى هو الكريم العظيم الذي هو أكبر من كل شيء، وأعظم من كل شيء وأجل وأعلى،
هو وحده الخالق لهذا العالم لا يقع شيء في الكون من حركة أو سكون أو رفع
أو خفض أو عز أو ذل، أو عطاء أو منع إلا بإذنه سبحانه يفعل ما يشاء، ولا يُمانَع
ولا يُغالَب كيف لمن علم وعرف هذا ثم يكسل أو يخمل ولا يقدم شيئًا لنفسه
ولا لغيره ولا لمجتمعه ولا لدينه، وربه عز وجل سائله يوم القيامة عن كل ما فعله وخطر على عقله وقلبه
ـ طلب العلم والاستزادة منه:
لا تقنع بما حصلت من علم بل استزد منه، إن الإسلام الذي يرفض بناء العقيدة على التقليد والتبعية
مثل من قالوا: “حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عليه آبَاءَنَا” (المائدة: 104)
إنه يطلب بناء عقيدة على تثبيت ويقين، وهذا لن يتأتى إلا بالعلم،
فقال عز وجل في كتابه: ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ“،
ويقول: ” يَرْفَعِ الله الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ”
ويقول الرسول: “ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهَّل اللهُ به طريقًا إلى الجنة”
لماذا كل هذا..؟؟
حتى لا تركن وتستكين إلى ما تعلمت بل على الدوام تطلب الزيادة حتى لا تكتفي بما تعلمت وتظل تردده كالببغاء
وهو لا يفقهه جديد حتى يملَّ منه ويحبط فتقوم عليه نفسه وتأخذه بالحيل والحواجز
أَلَمْ تسألْ يومًا نفسَك سؤالًا، لماذا لم يحدثْ هذا لأوائل هذه الأمة من صحابتها وتابعيها كبيرًا كان أو صغيرًا؟
لماذا لم نسمعْ بمثل هذه الأمراض والعوائق النفسية في نفوس علمائنا وأمتنا منذ بداية الدعوة إلى الآن؟
لماذا هم في همة عالية ولا تهنأ نفوسهم إلا بالمعالي وغيرهم يرضى بالهوان
في التعامل مع نفسه حتى تحتقره وتهينه أمام الخلق وهو راضٍ عن الإهانة التي صنعها بيديه؟
فهذا أحمد بن حنبل -رحمه الله- رأى أحدُ أصحابه جهده ومثابرته فسأله قائلًا: ـ
إلى متى تستمر في طلب العلم وقد أصبحت إمامًا للمسلمين وعالمًا كبيرًا؟
فقال له: مع المحبرة إلى المقبرة، أي أنه سيستمرُّ في طلب العلم إلى أن يموت ويدخل القبر رغم أنه لم يكنْ في عصره مَن هو أحفظ
منه لحديث رسول الله حتى إنهم لقبوه بـ “إمام السنة وفقيه المحدِّثين”ـ
وقيل للشعبي: من أين لك هذا العلم كله؟
فردَّ عليهم وقال بنفي الاعتماد، والسير في البلاد، وصبر كصبر الحمار، وبكور كبكور الغراب
حتى في ظلِّ المحن كانوا يطلبون العلم، فهذا:ـ
“الطوسي” كان ذا مكانة عالية ودرجة رفيعة عند الخلفاء العباسيين
لنباهته وحِدَّة ذكائه، ولهذا فإن أحد وزراء البلاط أضمر له الغدر حسدًا، وأرسل إلى حاكم
قهستان بنيسابور يتهمه زورًا وبهتانًا مما دفع به إلى السجن في إحدى القلاع، وقد كان من نتيجة سجنه
أن أنجز في خلال اعتقاله معظم مصنفاته في الفلك والرياضيات، وهي التي كانت سبب ذيوع صيته وشهرته
وبروز اسمه بين عباقرةالمسلمين
و”ابن تيمية” الذي صنف مؤلفات عدة في فترة سجنه منها “كتاب التفسير” في أربعة مجلدات
إذا طلبت العلم وبهمة عالية ستختفي من داخلك كلُّ الحواجز النفسية وستصبح أثرًا بعد عين
وتلك هي بداية المقاومة لما أنت فيه | |
|
| |
امنيتى الجنة مشرفة جديدة
الساعة الأن : عدد المساهمات : 13 نقاط : 31 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/07/2012 العمر : 34
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الخميس 13 ديسمبر 2012, 6:19 pm | |
| كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه كثيرا ما يتصدق بالسكر فيسأله الناس ولما السكر فيقول لأني أحبه جدا فأحببت أن انفق مما أحب لله ألم تسمعوا قول الله تعالى : { لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } آل عمران :92 | |
|
| |
نور القلوب مراقبة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 4603 نقاط : 10777 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 20/08/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) الأحد 16 ديسمبر 2012, 7:22 pm | |
| أغبى النَّاس مَن ضلَّ في آخرِ سفرِه وقد قارب المَنزل
قال ابن القيِّم -رحمهُ الله- في "الفوائد": (( إنَّما يجدُ المشقَّة في ترك المألوفات والعوائد مَن تركها لغيرِ الله؛ أمَّا مَن تركها صادقًا مُخلِصًا مِن قلبِه؛ فإنَّه لا يجدُ في تركِها مشقَّةً إلا في أوَّل وهلةٍ؛ ليُمتَحن: أصادقٌ هو في تركِها أم كاذب. فإن صبر على تلك المشقَّة قليلًا؛ استحالتْ لذَّةً.
قال ابنُ سيرين: (سمعتُ شُريحًا يَحلفُ بالله: ما ترك عبدٌ لله شيئًا فوجدَ فَقْدَه).
وقولهم: " مَن تركَ شيئًا لله عوَّضهُ الله خيرًا منه "(1) حقٌّ، والعِوَضُ أنواع مختلفة، وأجلُّ ما يُعوَّض به: الأُنس بالله،
ومحبَّتُه، وطمأنينةُ القلب به، وقوَّته، ونشاطُه، وفرَحُه، ورضاه عن ربِّه -تعَالى-.
أغبى النَّاس مَن ضلَّ في آخرِ سفرِه، وقد قارب المَنزل!(2)
________________ (1) هذا معنى حديث صحيح، خرَّجتُه في كتابي "موارد الأمان في إغاثة اللهفان" (ص102) للمؤلف -رحمهُ الله-.
(2) يُشيرُ إلى أولئك الذين يَشترون الضَّلالة بالهُدى في آخر أعمارهم، وعند اقتراب موتِهم!! نسأل الله السَّلامة.
["فوائد الفوائد"، للإمام ابن القيم -رحمه الله-، (250)، تحقيق: الشيخ علي الحلبي -حفظه الله-]
منقول | |
|
| |
| من أقوال الأمام ( متجدد يوميا ) | |
|