منتدى اولاد حارتنا
مدارج السالكين .  الفراسة   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مدارج السالكين .  الفراسة   829894
مدارج السالكين .  الفراسة   15761575160515761577
مراقبة الحارة
مدارج السالكين .  الفراسة   103798


منتدى اولاد حارتنا
مدارج السالكين .  الفراسة   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مدارج السالكين .  الفراسة   829894
مدارج السالكين .  الفراسة   15761575160515761577
مراقبة الحارة
مدارج السالكين .  الفراسة   103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 مدارج السالكين . الفراسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد أحمد ابوالفتوح
مشرف أقسام
مشرف أقسام
خالد أحمد ابوالفتوح


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 511
نقاط : 1257
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 36

مدارج السالكين .  الفراسة   Empty
مُساهمةموضوع: مدارج السالكين . الفراسة    مدارج السالكين .  الفراسة   Icon_minitime1الجمعة 16 سبتمبر 2011, 1:07 pm

مدارج السالكين . الفراسة





الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
أيها الإخوة المؤمنون... مع الدرس السبعين من دروس مدارج السالكين في منازل إياك نعبد وإياك نستعين، والمنزلة اليوم منزلة الفراسة.
لا تنسوا أيها الإخوة أن كل هذه المنازل إنما هي مستنبطة من كتاب الله، ومما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالفراسة مأخوذةٌ من قوله تعالى:

﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) ﴾

( سورة الحجر )

فقال مجاهدٌ رحمه الله: أي للمتفرسين.
وقال ابن عباسٍ رضي الله عنهما: للناظرين.
وقال قتادة: للمعتبرين.
وقال مقاتل: للمتفكرين.
المتوسمين، المتفرسين، الناظرين، المعتبرين، المتفكرين، فالتفكر، والاعتبار، والنظر، والفراسة من صفات المؤمن، وقبل أن نمضي في الحديث عن تفاصيل هذه المنزلة، لابد من أن أشير إلى أن المؤمن حينما آمن بالله، وحينما اصطلح معه، وحينما استقام على أمره، وحينما عمل الصالحات تقرُّباً إليه، مـاذا يكافئه الله على هذا في الدنيا ؟
يكافئه بأن يملأ قلبه أمناً ورضىً، يكافئه بأن يملأ قلبه سعادةً وسروراً، يكافئه بأن يُيَسر أموره ويدافع عنه، يكافئه بأن يحفظه ويتولى أمره.
والله آية لعلها في سورة محمد عليه الصلاة والسلام:

﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ (11) ﴾

( سورة محمد )

فهل شيء قليل أن يكون الله مولاك ؟ كل شيء بيده، علمه مطلق، غناه مطلق، قدرته مطلقة، هو وليُّك..

﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ (11) ﴾

( سورة محمد )

وازن بين طفلين ؛ طفل له أب، عالم، مربٍ، مقتدر، يرعى خلقه، ويرعى جسمه، ويرعى دينه، ويرعى علمه، ويرعى نفسه، ويرعى حياته الاجتماعية، فالطفل مهذب، متفوق، أنيق، نظيف، مضبوط، وبين طفلٍ آخر لا أب له يرشده، فالطفل شريد، كلامه بذيئ، ينام في الطرقات، منحرف الأخلاق. هذا الطفل له أب، وله مرجع، وله تربية، وهذا الطفل بلا أب، بلا مرجع، بلا تربية..

﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ (11) ﴾

( سورة محمد )

فأنت حينما تصطلح مع الله، وحينما تقبل عليه، بماذا يكافئك ؟ يكافئك بوعودٍ قطعها على نفسه، يكافئك أن ينصرك، أن يقرِّبك، أن يحفظك، أن يوفِّقك، أن ييسر لك أمورك، يكافئك بأن يملأ قلبك غنىً، يملأ قلبك أمناً، سعادةً، رضىً، هذه النِعَم التي هي في الدنيا يجعلها الله عز وجل متصلةً بنعم الآخرة، هذه مكافأة الله لك، يلهمك رشدك، يسدد خطاك، يعطيك رؤيةً، الآن وصلت إلى محور الدرس، يعطيك فراسةً.
إنسان يتدمر برؤية خاطئة بإنسان خدعه، إنسان يتدمر بزوجة تشقيه، بشريك مزعج، يتدمر بورطة كبيرة، يهلك بسوء نظر، فالمؤمن محصَّن من أن يهلك برؤيةٍ ضبابية، أو بموقفٍ مرتجل، أو بورطةٍ لا طاقة له بها، الله عز وجل يكرمه فيعطيه هذه الفراسة هذا الإدراك العميق الذي يتميز به عن بقية الناس، المؤمن إنسان متميز يرى ما لا يراه الآخرون، ويسمع ما لا يسمع الآخرون، ويشعر بما لا يشعر الآخرون.
من فترة قريبة وجد رجل جامع أموال، أرقامه فلكية، وأرباحه خيالية وثق به الناس ووضعوا بين يديه أموالهم إلا أن بعض المؤمنين انقبضت نفوسهم، فسحبوا أموالهم، بعد حين كان هذا الجامع لأموال الناس محتالاً، فضاعت الأموال كلها، إلا لفئةٍ قليلةٍ بالفراسة استرجعت أموالها في الوقت المناسب هذه مكافأة من الله عز وجل.
قصص كثيرة، صفقة تبدو لك وكأنك ستصبح بسببها غنياً، الفراسة قد ترشدك إلى انقباض، هذا الانقباض سبب حفظ مالك أحياناً، في مكافأة من الله للمؤمن هي هذه الفراسة، الفراسة ثابتة بالكتاب والسنة، تعرفها العوام وتقول: الحر قلبه دليله. عندك قدرة على كشف الحقيقة بشكل متميز، هذه القدرة هي الفراسة، إنسان مخادع تحس بانقباض، إنسان طيب تثق به، إنسان بريئ تحس ببراءته، إنسان مخادع تقول: ما اطمأننت له. بالرغم من أن كلامه مقنع، كلامه رائع، مؤيد بكل الأدلة ومع هذا لم ترتح له، هذه هي الفراسة.
الفراسة كشفت حقيقة هذا المخادع، الفراسة كشفت براءة هذا البرئ، فهذه الفراسة جزء من إكرام الله للمؤمن، جزء من ثمرات الإيمان، جزء من الثواب الذي يعود عليك من عملك الصالح..

﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) ﴾

( سورة الحجر )

للمتفرسين، للناظرين، للمعتبرين، للمتفكرين.
في شيء آخر أيها الإخوة الله عز وجل يقول:

﴿وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾

( سورة محمد: من آية " 30 " )

هذه آية أوضح:

﴿وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾

( سورة محمد: من آية " 30 " )

فكم إنسان خدع إنساناً ؟ وكم إنسان احتال على إنسان ؟ وكم إنسان دمر إنساناً ؟

يعطيك من طرف اللسان حلاوةً ويروغ منـك كما يروغ الثعلب
* * *

فالمؤمن محصن من أن يكون ضحية خديعةٍ، أو ضحية مراوغةٍ، أو ضحية احتيال، الله عز وجل يعطيه فراسة، وهذا الشيء ثابت.
علماء الحديث أحياناً، يقعون على حديث سنده صحيح، ومتنه متماسك، يقول: هذا الحديث ليس فيه رائحة النبوة، صنَّفه العلماء حديث معلل، أي فيه علة باطنة، المتن صحيح، والسند صحيح، إلا أن عالم الحديث لفراسته شعر أن هذا الحديث لا تفوح منه رائحة النبوة، قال لك: هذا الحديث ما قبلته. هذه فراسة.
الفراسة للمؤمن وحده، وغير المؤمن لا فراسة له ؛ له حماقة، وله تورط، وله إيهام، المؤمن له فراسة، والقول الذي يتردد على كل الألسنة: " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله وينطق بتوفيق الله".
هذا القول رواه الإمام الترمذي من حديث أبي سعيدٍ الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ))

وله زيادة:

(( وينطق بتوفيق الله ))

إذن..

﴿وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾

( سورة محمد: من آية " 30 " )

إنسان دخل المسجد ليبحث عن رجلٍ صالح يعطيه أمانةً كبيرةً قبل أن يذهب إلى الحج، لفت نظره إنسان يصلي بخشوع، ويغمض عينيه، ويطيل الركوع والسجود، أعجبته صلاته، قال له بعد أن انتهى من الصلاة: والله أنا أريد أن أضع عندك أمانة، أنا ذاهب إلى الحج وقد أعجبتني صلاتك، وتوسمت فيك الخير. قال له: وأنا أيضاً صائم يا سيدي. قال له: والله ما أعجبني صيامك..

﴿ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾

( سورة محمد: من آية " 30 " )

دائماً الإنسان له فلتات لسان، هذه الفلتات تكشف عن حقيقته، تكشف عن خبثه أحياناً، تكشف عن دناءته دون أن يشعر، المنافق الله عز وجل يكشفه بهذا الكاشف من فلتات اللسان..

﴿وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ ﴾

( سورة محمد: من آية " 30 " )

لكن الله سترهم، لو نشاء لرأيت النفاق عليهم ظاهراً، ولكن سترناهم لعلهم يعودون إلى الله، لكنك يا محمد لتعرفنَّهم بسيماهم..

﴿ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾

( سورة محمد: من آية " 30 " )

تجد وجهه لا ترتاح له، فيه مشكلة، ما في براءة، المؤمن نوره في وجهه، ضوء وجهه بريئ، فيه طهر، فيه بساطة، والحقيقة الوجه مرآة النفس، فنفسك تنعكس على وجهك، لذلك الوجه هي وجه ذات، الخبث يظهر في الوجه، والطيب يظهر في الوجه، والمخادعة تظهر في الوجه..

﴿وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾

( سورة محمد: من آية " 30 " )

فالأول فراسة النظر والعين، والثاني فراسة الأذن والسمع، واللحن ضربان ؛ صوابٌ وخطأ، فلحن الصواب نوعان أحدهما الفطنة ومنه الحديث:

((... وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ ))

( من صحيح البخاري: عن " أم سلمة " )

أيضاً الفصاحة الزائدة، والتشدُّق بالألفاظ، والتقعر، وأن تأتي بشواهد، وأن تحفظ الشعر، هذا يبطن شيئاً، قد لا يرضي، فيه تصنُّع، وتكلُّف، والنفس تكره التصنع والتكلف، والكلام البسيط أشد تأثيراً ووقعاً في النفس.
فقال: اللحن ضربان ؛ صوابٌ وخطأ، الصواب نوعان أحدهما الفطنة ومنه الحديث لَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ. ذكي ويستخدم ذكاءه شبكةً يوقع بها خصومه، فطنته خبيثة، والثاني التعريض والإشارة وهو قريبٌ من الكناية، بالمناسبة أناسٌ كثيرون يتكئون على فتوى لعالم، أنا أقول لهم: هل من عالمٍ أعظم من رسول، من سيد الخلق وحبيب الحق، ومن أوحى الله إليه، ومن أيَّده بالمعجزات، ومن جعله في قمة البشر ؟ ومع ذلك لو استطعت أن تستنبط أو أن تنتزع من فمه الشريف حكماً لصالحك، ولم تكن محقاً في دعواك، لا تنجو من عذاب الله، وهذا الحديث شاهد:

((... وَلَعـَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا بِقَوْلِهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ فَلا يَأْخُذْهَا "))

( من صحيح البخاري: عن " أم سلمة " )



فأنا اطمئن كل واحد معه فتوى من عالم بأن لا يرتاح لأنها لا تنفعه، لا تجديه فتوى عالم ولا تنفعه يوم القيامة، لا ينفعه إلا أن يكون مخلصاً لله عز وجل.

((.. وَلَعـَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا بِقَوْلِهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ فَلا يَأْخُذْهَا ))

( من صحيح البخاري: عن " أم سلمة " )

فالكياسة والذكاء والفطنة، طلاقة اللسان هذا من لحن القول، وفساد المنطق في الإعراب أيضاً من لحن القول، وبالمناسبة اللحن في اللغة هو الخطأ في الإعراب، ولحن أمام النبي عليه الصلاة والسلام أحدهم فقال عيله الصلاة والسلام:

(( ارشدوا أخاكم فإنه قد ضل ))

( من كنز العمال )

ممكن أن يضاف إلى هذا فلتات اللسان، كتعبر أحدهم عن نفسيته بكلمة قد تأتي عرضاً، مدح رجل أحدهم وهو لا يحبه، فقال له بيتاً قاله الإمام الشافعي:

أحب الصالحين ولسـتَ منهم لعلي أن أنـال بهم شـفاعة
وأكره من بضاعته المعاصي ولـو كنا سواءاً في البضاعة
* * *

أحب الصالحين ولستَ منهم، هو يقصد أحب الصالحين ولستُ منهم، قال له: ولستَ منهم. فهذه من فلتات اللسان، بغضه ظهر، عبر عن نفسيته.
أثناء الحديث بين الناس تسمع كلمات تظن أنها خطأ، هي ليست خطأً، خرجت لتعبِّر عن حالةٍ نفسية.
لذلك قال عليه الصلاة والسلام:

(( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله وينطق بتوفيق الله))

العلماء قالوا: لعل حقيقة الفراسة أن الله عز وجل يقذف نوراً في قلب عبده المؤمن، فيرى بهذا النور الحق حقاً والباطل باطلاً، يكشف الخبايا، نور يخترق، فالمنافق مخترَق من قبل المؤمن، مكشوف، وهذه كرامةٌ للمؤمن أن يخترِق الإنسان ظواهر الناس.
وكان عليه الصلاة والسلام يحترس من الناس ويحذرهم من غير أن يطوي بشره عن أحد.
وقال بعضهم: الفراسة فوق أنها نور يقذف في القلب، خاطرٌ يهجم على القلب ينفي ما يتراءى للإنسان في ظاهر الأمر ـ بالظاهر إنسان برئ لكن يأتي خاطر يهجم على القلب ـ يثب على القلب كوثب الأسد على فريسته.
وقال بعض العلماء وكان حادَّ الفراسة، لا يخطئ من يقول: من غض بصره عن المحارم، وأمسك نفسه عن الشهوات، وعَمَرَ باطنه بالمراقبة، وظـاهره باتباع السنة، وتعوَّد أكل الحلال، لم تخطئ فراسته.
وقال بعض العلماء: الفراسة أول خاطرٍ بلا معارض، فإن عارضه معارض آخر من جنسه فهو حديث نفس وليس فراسةً. بلا معارض.
أحد العلماء يقول: الفراسة لا تكون إلا من غرس الإيمان ـ ليس هناك فراسة دون إيمان أبداً. شبَّه الإيمان بالغرس لأنه يزداد وينمو ويزكو على السُقيا، ويأتي أُكُلَه كل حينٍ بإذن ربه، أصله ثابتٌ في الأرض وفرعه في السماء، فمن غرس الإيمان في أرض قلبه الطيبة الزاكية، وسقى تلك الغراس بماء الإخلاص، والصدق والمتابعة، كان من بعض ثمره الفراسة.
فالفراسة رؤية عميقة، قلما تقع بورطة، قلما تقع ضحية خديعة، عندك فراسة.
ابن مسعود رضي الله عنه يقول: أفرس الناس ثلاثة ؛ العزيز في يوسف، إذ قال لامرأته:

﴿ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً ﴾

( سورة يوسف: من آية " 21 " )

وهم لا يشعرون، وابنة شعيب حين قالت لأبيها:

﴿ يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) ﴾


...



مدارج السالكين .  الفراسة   L0w67622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 123

مدارج السالكين .  الفراسة   Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارج السالكين . الفراسة    مدارج السالكين .  الفراسة   Icon_minitime1الإثنين 28 مايو 2012, 11:56 am

جزاك الله خيرااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارج السالكين . الفراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارج السالكين : الهمة
» مدارج السالكين : عبادات اللسان
» مدارج السالكين : خيار الايمان
» ومن أحسن الفراسة فراسة عبد الملك بن مروان
» مسلمات زوجة الفراسة والحياء ( زوجة موسى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات