منتدى اولاد حارتنا
 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 829894
 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 103798


منتدى اولاد حارتنا
 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 829894
 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  خواطر الشيخ / الشعراوى - مشكلة بين العلماء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 123

 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء Empty
مُساهمةموضوع: خواطر الشيخ / الشعراوى - مشكلة بين العلماء    خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء Icon_minitime1الجمعة 08 أبريل 2011, 1:57 am

 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء Back

مشكلة بين العلماء

من المعروف أن نسل الرسول صلى الله عليه وسلم مطهر من المشركين فكيف يتأتى أن يكون والد إبراهيم هو "آزر" الذي ينتهي إليه النسب الشريف ؟ هناك مشكلة بين العلماء حول قوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة ) - الأنعام : 74 - فهل أبو إبراهيم هو "آزر" أم "تارح" ؟ وإذا كان "آزر" فكيف يتفق مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم : وما زلت أنتقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ؟! فقد أخبر أنه من سلسلة نسب موحد لا يمكن أن يكون للشرك فيه مجال . والحق يقول : ( إنما المشركون نجس ) - التوبة : 28 - ولو كان "آزر" أبّا حقيقا لإبراهيم لكان من ذريته "محمد" وهذا محال , لأن النسب الشريف مطهر من جهة الآباء والأمهات من الشرك , فكيف نفسر قول الحق ( لأبيه آزر ) ؟ نأخذ اللغة واستعمالات القرآن في معنى الأبوة . والقرآن صريح في أن الأبوة كما تطلق على الأب الحقيقي تطلق على "أخو" الوالد أو عمه . والدليل أن القرآن الذي قال : ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ) - البقرة : 133 إذن فإبراهيم أب وإسماعيل أب ويعقوب أب . هؤلاء الآباء المذكورون في هذه الآية . صحيح أن إبراهيم أب , لأنه جد , ولكن إسحاق ليس أبّا , لأنه أخو يعقوب مع إسماعيل , إذن فالعم أب أيضا . وحين تُطلق كلمة الأب حتى في أعرافنا إذا جاء شخص إلى آخر وقال له أبوك موجود , انصرف هذا إلى أبيه الحقيقي دون ذكر اسمه . ولكن لو قال له : أبوك محمد , فهو يعني عمه . ولو قال الحق : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه ) - الأنعام : 74 - وسكت , يصح أن يكون المقصود هو أباه الحقيقي , ولكنه قال :( لأبيه آزر) تمييزا له ليخرج الأب الحقيقي من كلمة أب . ولكن لماذا يطلب الله من الرسول أن يذكر :( وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر) ؟ - لأن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء على فترة من الرسل , وجاء في الأمة المواجهة للدعوة , أمة العرب , إلا أن إبراهيم يعيش في عقائد هؤلاء القوم , فهو الذي رفع قواعد الكعبة , ولولا الكعبة لكانت قريش كسائر القبائل , فبالكعبة تحققت لقريش السيادة والمهابة والسلطان .. ينتقلون بتجارتهم شمالا وجنوبا , فلا يتعرض لهم أحد , لأن من سيتعرض لهم سيأتي في العام القادم للحج إلى الكعبة . ولذلك قلنا عندما تعرضنا لقوله تعالى : ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) وجاءت بعدها الآيات ( لإيلاف قريش * إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ) إنه لو تعرض البيت للهدم في حادثة الفيل لانتهت سيادة قريش , ولكن الله حفظه لهم . لماذا ؟ ( فليعبدوا رب هذا البيت ) الذي رفع قواعده إبراهيم , وإن كانوا يعبدون الأصنام , إلا أن لهم صلة عقدية بإبراهيم , فأراد الحق أن يدخل إليهم من خلاله , ليرقق قلوبهم بشأن المسألة العقدية لمواجهة الأصنام , وإبراهيم الذي رفع قواعد البيت حارب في قومه الأصنام وكما أن لإبراهيم مكانته عند الكفار , فله مكانته أيضا عند اليهود والنصارى , فكل منهم يدّعيه لنفسه , بدليل قوله تعالى : ( أم تقولون إن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى قل أأنتم أعلم أم الله ) - البقرة : 140 - ثم يوضح الحق لهم أن إبراهيم مسلم , وإذا كنتم تعتزون به فيجب أن تكونوا مسلمين مثله وتتبعوا محمدا ودينه الذي أحيا ملة إبراهيم , فيقول الحق : ( ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين * إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين ) - آل عمران : 67 : 68 ويؤكد الحق أن إبراهيم الذي له مكانة لديهم استنكر عبادة الأصنام فقال لعمه : ( أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين ) - الأنعام : 74 وكما اهتدى إبراهيم إلى أن ألأصنام ضلال , فقد أراد الحق أن يبين له أسرار ملكوته , فقال : ( وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكن من الموقنين ) - الأنعام : 75 - لهذا عندما جاء إبراهيم يتحدث عن الشركاء قال : ( فإنهم عدو لي إلا رب العالمين ) - الشعراء : 77 ( الذي خلقني فهو يهدين * والذي هو يطعمني ويسقين * وإذا مرضت فهو يشفين * والذي يميتني ثم يحين ) - الشعراء : 78 : 81 فإبراهيم أسند كل شيء إلى الله خالقه , وإن كانت الظواهر تدل على أن للناس دخلا في المسألة , ولكن لو سلسلت كل المسائل والظواهر لوجدتها في النهاية تصل إلى المسبب الأعلى وهو الله . ولذلك قفز إبراهيم من الحلقات الظاهرية إلى الحقيقة , عرف الحقيقة ( وإذا مرضت فهو يشفين ) - الشعراء : 80 - فالأطباء يعالجون , لكن الله هو الشافي , وهكذا عرف إبراهيم الحقيقة . ولذلك أخذ سلطانا كبيرا في العقيدة معترفا به من كل الأنبياء , لذلك قال الله عنه : ( وإبراهيم الذي وفى ) - النجم : 37 - أوفى بما أمره الله به أن يفعله . يقول الحق : ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما ) - البقرة : 124 - أي اجعل من ذريتي أئمة , فقال الحق : لا ليست المسألة وراثة دم , إنما يأخذ الإمامة من يستحقها , لذا لما جاء إبراهيم وزوجه هاجر وابنهما إسماعيل في مكان صحراوي لا شيء فيه من ضرورات الحياة وهو الماء قال إبراهيم : ( رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر ) - البقرة : 126 - تنبه إبراهيم إلى حكاية الإمامة التي لا ينالها من ذريته إلا من قد آمن , فدعا الله ألا يرزق أيضا إلا من قد آمن , فلم يفرق إبراهيم بين عهد الإمامة وعهد الرزق , فأوضح له الحق بأنه في مسألة الرزق يرزق الكافر أيضا , لأن الطعام من عطاءات الربوبية , إنما المناهج من عطاءات الألوهية , فهو رب كل الناس استدعاهم للوجود ويرزقهم , لأنها عطاءات الربوبية , أما من يلتحق بذات الإله لأنه إله فقط وإن أفقره ويخلص الارتباط بخالقه , فإن الله يعطيه عطاءات من أسرار كونه . ولذا يقول الحق : ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) - البقرة : 282 - فحين تتقى تلتحم بالحق , فتكون في دائرة فيوضات الحق , ولذلك في هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر وهو في الغار للرسول : لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا - مشيرا بذلك إلى الكفار , ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم يرد عليه أن هذا صحيح ظاهريا , وينقله إلى ملكوت آخر قائلا : ما بالك باثنين الله ثالثهما ؟ يعنى اطمئن لا أحد يرانا , لأننا في معية الله الذي هو ثالثنا , والله لا تدركه الأبصار , فلن تدركنا أبصار الكفار وهكذا فعالم الملكوت هو الشيء الذي يغيب عنا وراء الأسباب , ولأن إبراهيم أوفى ما أمره الله به , فقد أطلعه الله على أسرار الملكوت , وكلما يأتي له شيء جديد يتيقن , إبراهيم كان حقا من الموقنين في كل أدوار حياته , لأن الله أعلمه ما وراء مظاهر الملك والأشياء , وأراه عواقبها , مثلا لما أخذوه لطرحه في النار , طبعا الواحد في مثل هذه الظروف يريد من يمد يده إليه لينجيه , فجاء جبريل يسأل إبراهيم : أليس ليك حاجة ؟ قال : أما إليك فلا فقد علم أن النار حارقة بالذي خلقها وهو الذي يستطيع ألا يجعلها حارقة , فهذا يقين , لذالم يكن الحظ السعيد أن ينجو إبراهيم من النار , وكان من الممكن ألا يمكنهم الله منه ولكنه مكنهم منه , حتى لا يقولوا هرب منّا , وكان من الممكن أن يرسل الله مطرا يطفئ النار , ولكنه لم يفعل حتى لا يقولوا : لو لم تنطفئ النار لأحرقناه , - ولكن إبراهيم لم يهرب ولم تُطفأ النار , ليشاهد القوم الحقيقة التي عرفها إبراهيم مسبقا فكانت النار بردا وسلاما على إبراهيم وكما ابتلى إبراهيم في أول حياته بإلقائه في النار , فقد ابتلى في نهاية حياته بتعريض ابنه الوحيد للذبح , والذي لم يأته إلا بعد أن كبرت به السن , وكان من الممكن أن يأمر الله غير إبراهيم بقتل ابنه , ولكن لا , بل هو الذي يذبحه بأمر الله ووحيه , وكان من الممكن ألا يستجيب إبراهيم عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل , ولكنه يعلم أن رؤيا الأنبياء حق , ورضى بالقضاء فرفع عنه , لذلك لو رأيت أحدا طال عليه القضاء , فذلك لأنه لم يرض به , لأن الله لا يرفع قضاءه عن إنسان حتى يرضى به بقلبه لا بلسانه , لأن احدا لا يستطيع أن يلوي إرادة خالقه . لذلك رضي إبراهيم بقضاء ربه في ذبح أبنه إسماعيل , ولم يرو أن إسماعيل عبر عن سخطه على أبيه فيحرم من الجزاء , وإنما قال ( قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ) - الصافات : 102 - لم يقل له افعل ما تريد , بل قال ( افعل ما تؤمر ) ويكمل الحق ما حدث فيقول : ( فلما أسلما وتله للجبين * وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرءيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم ) - الصافات : 103 : 107 من كتاب الشعراوي في رحاب الكعبة / ابراهيم عبد العزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ابراهيم الشافعى
عضو / ة
عضو / ة
مصطفى ابراهيم الشافعى


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 797
نقاط : 1473
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 27

 خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر الشيخ / الشعراوى - مشكلة بين العلماء    خواطر الشيخ / الشعراوى -  مشكلة بين العلماء Icon_minitime1السبت 27 أكتوبر 2012, 10:55 pm

جزاك الله خيرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر الشيخ / الشعراوى - مشكلة بين العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: حارة الشيخ الجليل محمد متولى الشعراوى رحمه الله-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات